نتيجة بحث الصور عن صور متحركة للمولد النبوي الشريفيعتبر عين الجمل من أهم أنواع المكسرات المحبوبة لدى العديد من الأفراد، ولكنه ليس محبوب لدى العديد من الأفراد فقط، بل أنه يحتوي على العديد من المعادن والألياف والمواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان بشكل فعال وجيد للغاية وهو له العديد من الفوائد، كما أنه يعتبر من انواع المكسرات اللذيذة في الطعم أيضاً ومعاً الآن للتعرف على أهم فوائد عين الجمل .
1- فوائد عين الجمل للبشرة
يحتوي عين الجمل على العديد من الفيتامينات، فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد في إظهار الجلد بشكل مشرق وأكثر صحة ونضارة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدةالتي تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس المضرة للبشرة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة وأعراضها .
2- فوائد عين الجمل للعلاقة الجنسية
تشير الابحاث العلمية إلى أن عند تناول عين الجمل يومياً فهذا يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري، فقد يحتوي عين الجمل على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، كما أن إنخفاض الأحماض الدهنية بالجسم تقلل من مستويات الهرمونات بالجسم، بالإضافة إلى أن عين الجمل يحتوي على حمض الأميني الأرجينين، الذي يتم تحويله إلى أكيد النتريك بالجسم، فهو يساعد في توسيع الأوعية الدموية بالجسم، وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يساعد في حدوث الإنتصاب وإستمراره لمدة طويلة .
2016-1-12-1
3- فوائد عين الجمل للذاكرة
يعمل عين الجمل على إمداد المخ بفائدة عظيمة، فيحتوي كل من عين الجمل وزيته على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويعتبر هو أكثر أنواع المكسرات التي تمد الجسم بهذه الأحماض، كما أنه يعمل علاًجا هاماً للإكتئاب لإحتوائه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن معظم المصابين بحالات من الإكتئاب فهم يعانون من نقص حمض أوميجا 3 في الجسم، ويعتبر عين الجمل إحدى المصادر المهمة لحمض أوميجا 3 .
4- فوائد عين الجمل للرجيم
يعمل عين الجمل على المساعدة في إنخفاض الوزن، حيث قد أكدت الدراسات والأبحاث أن أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام، في حين أنه يعمل على سد الشهية إلا أنه يمنح الجسم العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، مثل البروتينات وفيتامين بـ وفيتامين هـ والمانجنيز والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي تعتبر من أهم المركبات التي تعمل على تنشيط الجسم ونموه بشكل سليم .
5- فوائد عين الجمل للكولسترول يعمل تناول عين الجمل يومياً بشكل منتظم إلى خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم، وهذا ما يساعد على تخفيض الإصابة بأمراض القلب، كما أن يحتوي عين الجمل على أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث ان تناول ربع كوب من عين الجمل يعادل ما يقرب من 90% من الجرعة التي يحتاجها الجسم يومياً .
6- فوائد عين الجمل للمناعة
يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهو مركب من المركبات المضادة للأكسدة، والي يعمل علىتقوية الجهاز المناعي بشكل فعال .
7- فوائد عين الجمل للحمل
كما ذكرنا في بداية الحديث، أن عين الجمل غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء، كما أنها تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد، لذلك يعتبر عين الجمل غذاء مهم جداً للمرأة الحامل، وليس للمرأة فقط فهو يعتبر من الأطعمة المغذية للجنين أيضاً والتي تعمل على حماية الجنين من الإصابة بالربو والإكزيما، كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الذكاء، وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى .
8- فوائد عين الجمل للشعر
يعتبر عين الجمل من أجود أنواع علاجات الشعر، فهو يعمل على علاج جفاف الشعر، وقشور الرأس، بالإضافة إلى علاج الجروح الموجودة بالرأس، بالإضافة إلى أنه يستخدم في قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي، الذي يصيب فروة الرأس بعد الإصابة بأحد الفطريات الضارة، كما انه يحتوي على أحماض أمينية مهمة لصحة الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص و مضادة للالتهابات، مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر ، وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى .
9-فوائد عين الجمل للإكتئابكما ذكرنا لكم أن عين الجمل غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية وهو يعتبر من أكثر المكسرات التي تتوفر فيه هذه الأحماض بهذه الكمية، لذلك يعتبر عين الجمل علاجاً قوياً للإكتئاب وهذا يرجع لإحتوائه على هذه الأحماض التي تساعد في التخفيف من الإكتئاب، كما أكدت الأبحاص أن معظم المصابون بمرض الأكتثاب يعانون من نقص في أحماض الأوميجا 3 وهذه الأحماض التي يمنحها عين الجمل للجسم .

10- فوائد عين الجمل لقرحة المعدةيعمل عين الجمل وكل مشتقاته في العلاج من أمراض الكبد وقرحة المعدة والصفراء، كما أنه يعمل على الحد والوقاية منها ،بالإضافة إلى أنه يعمل عين الجمل إلى قلة الإصابة بمرض فقر الدم، لأنه يحتوي على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي يحتاجها الجسم .

القيمة الغذائية

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA    Walnut, English
or English wPersian alnut, Juglans regia

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
حجم الحصة100 grams
الطاقة الغذائية2,738 كيلو جول (654 ك.ح)
الكربوهيدرات13.71
نشا0.06
السكر2.61
لاكتوز0
ألياف غذائية6.7
البروتين
بروتين كلي15.23
ماء
ماء4.07
كحول0
كافيين0
الدهون
دهون65.21
دهون مشبعة6.126
دهون أحادية غير مشبعة8.933
دهون ثنائية غير مشبعة47.174
الفيتامينات
فيتامين أ معادل.1 ميكروغرام (0%)
فيتامين أ20 وحدة دولية
الثيامين (فيتامين ب١)0.341 مليغرام (26%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢)0.15 مليغرام (10%)
نياسين (Vit. B3)1.125 مليغرام (8%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك0.570 مليغرام (11%)
فيتامين بي60.537 مليغرام (41%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9)98 ميكروغرام (25%)
فيتامين ب120 ميكروغرام (0%)
فيتامين ج1.3 مليغرام (2%)
فيتاميند0 ميكروغرام (0%)
فيتامين د0 وحدة دولية (0%)
فيتامين إي0.7 مليغرام (5%)
فيتامين ك2.7 ميكروغرام (3%)
معادن وأملاح
كالسيوم98 مليغرام (10%)
الحديد2.91 مليغرام (23%)
مغنيزيوم158 مليغرام (43%)
منغنيز3.414 مليغرام (171%)
فسفور346 مليغرام (49%)
بوتاسيوم441 مليغرام (9%)
صوديوم2 مليغرام (0%)
زنك3.09 مليغرام (31%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر:
 قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية
يعد الجوز واحدًا من الأطعمة المتعددة الغنية بالمواد المغذية. تحتوي 100 جرام من الجوز على 15.2 جرام بروتين و65.2 جرام دهون و6.7 جرام ألياف غذائية. يوفر البروتينالموجود في الجوز كثير من الأحماض الأمينية الضرورية. بينما يعد الجوز الإنجليزي هو الثمرة الأكثر توزيعًا بالسوق التجارية بفضل سهولة معالجته، إلا أنه يختلف كثيرًا عن الجوز الأسود من حيث المعلومات الغذائية وثراؤه بالمواد المغذية. يعرض الجدول أدناه مقارنة بين المواد المغذية بين الجوز الإنجليزي والجوز الأسود
مقارنة بين المعلومات الغذائية للجوز الإنجليزي والأسود 
القيمة الغذائية (لكل 100 جرام)ثمرة الجوز الإنجليزيةثمرة الجوز السوداء
الكربوهيدرات (بالجرام)13.79.9
البروتين (بالجرام)15.224.1
الأحماض الدهنية غير المشبعة (بالجرام)56.150.1
نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة
المتعددة إلى الأحادية
47:935:15
الألياف (بالجرام)6.76.8
الكالسيوم (بالجرام)9861
الحديد (بالجرام)2.93.1
الزنك (بالجرام)3.13.4
فيتامين ب 6 (بالجرام)0.540.58

المعلومات الغذائية:

يحتوي كل كوب من قطع الجوز (117غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 765
  • الدهون: 76.30
  • الدهون المشبعة: 7.16
  • الكاربوهيدرات: 16.04
  • الألياف: 7.8
  • البروتينات: 17.82
وعلى العكس من معظم الثمار التي تزيد بها نسبة الأحماض الدهنية، يتألف الجوز من كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تصل إلى (47.2 جرامًا) خاصة حمض الفا لينوليك (18:3 مول – 3؛ 9.1 جرام) وحمض اللينوليك (18:2 مول – 6؛ 38.1 جرامًا). وكانت التأثيرات المفيدة لهذه التركيبة من الأحماض الدهنية الفريدة موضوعًا لدراسات ومناقشات كثيرة. توصل بانل (Banel) وهو (Hu) عام 2009 إلى أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الجوز تبشر بنتائج واعدة على مستوى الدراسات قصيرة المدى، بينما يلزم إجراء دراسات بعيدة المدى لمزيد من التحقق من صحة تلك الأفكار.

الفوائد الطبية :

uuuioopp
نواة جوز كاملة غير مقسومة.
يحتوي الجوز غير الناضج على ثُلاَثِيُّ أَسيتاتِ الغلِيسيريل من مول-3 حمض دهني حمض الفا لينوليك (ALA) الذي لا يعد فعالاً لدى البشر مثل الأحماض الدهنية مول-3 طويلة السلسلة، ومضادات التأكسد (غير القابلة للذوبان). يؤدي التحميص إلى تقليل جودة مضاد التأكسد. وفي عام 2010 ورد بتقرير
نشر في  مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن ثمار الجوز وزيت اللوز يحسنان من تأثير الإجهاد.
وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول ثمار الجوز يؤدي إلى زيادة تأكسد الدهون وتقليل تأكسد الكربوهيدرات دون التأثير على الاستهلاك الكلي، مشيرة إلى أن تناول الجوز قد يحسن من استغلال الدهون الموجودة بالجسم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن. وقد ثبت أن ثمار الجوز تقلل من التغيرات الباثولوجية في بطانة الأوعية الدموية المرتبطة بالوجبات الدسمة. يشير جيه كيرف (J curve) إلى أنه قد أظهرت التجارب التي أجريت على فئران مسنة اتبعت أنظمة غذائية تحتوي على الجوز بنسبة 2% إلى 6% عكس الوظائف الحركية والمعرفية المرتبطة بالعمر بينما النظام القائم على الجوز بنسبة 9% أعاق الأداء.
نشرت ساينسدايلي (ScienceDaily) في 11 أكتوبر 2006 تقريرًا ورد فيه ما يلي: “أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول حفنة من بذور الجوز غير الناضجة إلى جانب الوجبات التي ترتفع بها نسبة الدهون المشبعة يحد من قدرة الدهون المضرة على تدمير الأوعية الدموية”، وأرجعت النتائج إلى المقال المنشور بجريدة الكلية الأمريكية لأمراض القلب عام 2006 ويقول الباحث الرائد؛ إيميليو روس (Emilio Ros) الحاصل على درجة الدكتوراه والأستاذية في اقتباس عنه: “إذا ما ظن الناس أنه بإمكانهم الاستمرار في تناول الدهون غير الصحية بشرط إضافة الجوز إلى وجباتهم، فقد أساؤوا التقدير”. مولت هذه الدراسة لجنة الجوز بكاليفورنيا، وهي وكالة تسويقية صناعية.
أظهرت دراسة عام 2012 أن تناول بذور الجوز يحسن من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال حديثي السن.

الإستخدامات الطبية

ولا يزال العلماء غير متأكدين مما إذا كان الجوز يعمل كمعامل للعلاج الكيميائي من السرطان، إذ قد يأتي هذا التأثير من المحتوى الفينولي العالي بالفاكهة والنشاط مضاد التأكسد والنشاط الناتج في الوسط الزجاجيبالنسبة لـ الأنتيبروليفرتيف.
ومقارنة ببعض الثمار الأخرى مثل اللوز والفول السوداني والبندق  تحتوي ثمار الجوز (خاصة في شكلها غير الناضج) على أعلى مستوى من إجمالي مضادات التأكسد بما يشتمل على مضادات التأكسد التي لا تحتوي على الألياف وتلك التي تعتمد على الألياف.

التحليل الكيميائي:

قد يؤدي التخلص من القشرة الصلبة الموجودة على النواة إلى تلطيخ اليدين. تحتوي بذور الجوز على مواد فينولية تلطخ اليدين وقد تسبب تهيج البشرة. المركبات الفينولية السداسية (حمض الفيروليك وحمض الفانيل وحمض الكوماريك وحمض السيرينجيك وميريستين الجغلون والريجيولون ) وجدت في قشرة الجوز الخارجية باستخدام عكس التصوير اللوني لسائل الأداء بالمرحلة العالية أو التصوير البللوري.
تحتوي ثمار الجوز أيضًا على بيدنكيولاجين الإياتجيتانين (ellagitannin pedunculagin)
(−)-يمكن عزل الريجيولون باستخدام الجغلون وحمض البيتولينيك وسيتوستيرول من لحاء شجرة الجوز الملكي.

تسمية الجوز في الدول العربية

  • في سوريا وأغلب الدول العربية: الجوز ويسمى أيضاً شبرم (كلمة دخيلة من الكردية (گويز guiz) )
  • في مصر: عين الجمل
  • في السعودية: عين الجمل وفي بعض المناطق يسمى قعقع.
  • في ليبيا: لوز خزايني
  • في المغرب: الگرگاع
  • في الكويت: جوز
  • في الجزائر: جوز
  • في الأردن: الجوز
  • في تونس: الجوز أو زوزا باللهجة العامية.

الأصناف:

  • ‘لارا’ (Lara)
  • ‘فرانتيك’ (Franquette)
  • ‘مايتي’ (Mayette)
  • ‘ماربوت’ (Marbot)
  • ‘ميلانايز’ (Mellanaise)
  • ‘باريزاين’ (Parisienne)
  • ‘جيرميزارا’ (Germisara)
  • ‘جوبانستي’ (Jupanesti)
  • ‘فينا’ (Vina)
  • ‘فالكور’ (Valcor)
  • نتيجة بحث الصور عن صور متحركة للمولد النبوي الشريف
  • ᵸ❤❤❤❤❤❤❤ᵸصلى اللهعليه و سلم
  • هل صليت على النبي 
  • هل صليت على النبي 
  • هل صليت على النبي
  •                          لا تنسى الصلاة على النبي