الأربعاء، 29 أغسطس 2018

مفاهيم خاطئة

مدونة بوزقزة قدارة                                                       يوم الأربعاء29 أوت 2018 الموافق  ل  26 ذو القعدة  1437هجري



إنّ الذي ملأ اللغات مَحاسِناً ----- جَعلَ الجمال وسِرَّه في الضاد.




 الموضوع : مفاهيم خاطئة  في حياة  الناس

مفاهيم




من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام:



 إنتشار الإسلام بالسيف والقوة فقد طعن كثيرٌ من الجهلاء في قضية الفتوحات الإسلاميّة وإنتشار الإسلام، واعتقدوا اعتقاداً خاطئاً أنّ الإسلام لم يكن لينتشر لولا استخدام السيف والقوة في مواجهة الخصوم ؟؟
وهذا المفهوم الخاطئ لإنتشار الدين والفتوحات الإسلاميّة لا يستند إلى دليل، فعلى الرغم من أنّ المسلمين قد أُمِروا بالإعداد المادي والمعنويّ، واستخدام القوة في لحظاتٍ معيّنة، إلا أن ذلك لا يعني أنّ الأساس في الدعوة إلى دين الله استخدام الموعظة الحسنة، والكلمة الطيبة التي تحبب الناس في الدين، وترغّبهم في الدخول فيه، ولم تكن القوة واستخدامها إلا بعد استنفاد كافة الوسائل المشروعة قبلها، فينبغي على الجيش الإسلامي وقبل دخول أي بلدةٍ مخاطبة المسؤولين فيها وإرسال رسائل معينة، ووضعهم بين خيارات ثلاثة...

.1.فإما أن يدخلوا في الإسلام.
.2. وإما أن يدفعوا الجزية مع بقائهم على دينهم..
.3.وإذا رفضوا هذين الخيارين كان استخدام خيار الحرب والقوة هو الخيار الأخير...
...........
 الذي لا بد منه من أجل تحقيق هدفٍ سامٍ هو نشر دين الله تعالى في الأرض، وكسر الحواجز التي تقف حائلاً أمام تحقيق هذا الهدف النبيل، وذلك بخلاف الحروب والمعارك التي تشن من أجل أهداف آنية ومصالح ماديّة.


مفاهيم خاطئة في التدين:


- يتخطى رقاب الناس ليحوز فضيلة الصف الأول ويتجاهل نهيه صلى الله عليه وسلم عن هذا بقوله: (اجلس فقد آذيت وآنيت).


- يرفع صوت القرآن عاليًا، ولا يضيره أن يؤذي المارة ويزعج النائم ويشوِّش على القارئ والمتعلم والمصلي، جاهلًا بحديث (لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن).


- يأكل ثومًا ثم يقصد صلاة الجماعة أملًا في تحصيل ثوابها، وقد ارتكب إثمًا أعظم من تخلفه عنها وهو إيذاء المصلين برائحته.


- يتعصب لإمامه ويعليه فوق قدره، وفي المقابل يطعن في باقي الأئمة والعلماء لينتقص قدرهم ويبين أنه وحده المصيب.


- يسخر من أخيه المسلم بدعوى المزاح متجاهلًا ﴿لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ﴾.


يدع أمور المسلمين جانبًا بدعوى التفرغ للعبادة مستدلًا بقوله تعالى: ﴿عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ﴾ [المائدة/105] وحديث: (وليسعك بيتك)، تاركًا فريضة الأمر 

بالمعروف والنهي عن المنكر، غافلًا عن (من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم)، عازلًا الدين عن الحياة، فيتخلف عن ركب الحضارة والإنسانية.

مفاهيم خاطئة:
نحن نعاني من أزمة في فهم الإسلام أصولًا وتطبيقًا؛ نقدم المهم على الأهم، والمفضول على الفاضل، والنافلة على الفريضة،

وفرض الكفاية 

على                                         نتيجة بحث الصور عن مفاهيم خاطئة       

فرض العين.

إن نعمة الفهم من أجلِّ النعم التي امتن الله بها على الإنسان، وحين يسيء المرء فهم الواقع، ويتسرع في التأويل والتغير والاستنباط والتحليل على غير 

الوجه المراد وخلاف المعنى المقصود؛ تزلّ قدمه، وتعظم بليته، ويفسد أكثر مما يصلح.

وحين يسيء فهم النص، يرتكب أخطاء يبرر لها بأحاديث نبوية لا يفهم معانيها ولا يدرك مراميها، ولا يميز بين حكمها التكليفي أو الوضعي - 

يتخرص على النصوص بغير برهان، ويتطاول على الشرع بغير سلطان، ويجترئ على التأويل والاستنباط بغير آلة تمكنه من الفهم والبيان.

لماذا لا يتحدث في العلوم البحتة من فيزياء ورياضة وغيرها غير المتخصصين فيها، بينما يتحدث في الدين ويفتي فيه كل من هب ودرج من عوام 

الناس، فهل تدنّت قدسية الدين في نفوس الناس إلى هذا الحد.

كم من انحراف فكري وسوء فهم للنص الشرعي أساء لصورة الإسلام، وأدى إلى تعصب مذهبي مقيت أنهك الأمة وفرقها شيعًا متناحرة، وما

(ظاهرة الإسلاموفوبيا) إلا ثمرة من ثمار هذا التشويه المضلل، والفهم المنحرف لمعاني الدين ومقتضياته.

نحن بحاجة إلى مراجعة فقه الأولويات، وفقه الواقع وفقه الموازنات، وفقه النصيحة، وفقه التيسير والوسطية لنخرج من دائرة الجهل والفوضى 

والعبثية، والتحيز والتبعية.

إن واجب العلماء والدعاة أن يصححوا المفاهيم، ويبرزوا محاسن الإسلام متحررين من الأهواء والعصبية، وواجب العوام أن يقصدوا لطلب العلم من 

العلماء العارفين ومصادره الموثوقة ﴿وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ﴾ [النساء/83]،


 فإذا كان العقل محل 

الفهم فإن العلم أداته ووسيلته.

وإذا زهدت الأمة بعلمائها ضلت طريقها، وفقدت مكانتها، وضاعت هيبتها.


الرجولة و المفاهيم الخاطئة:

الورد
كثيرون هؤلاء الذين يحبون أن يمتدحوا بوصف الرجولة ، ولكن لايسعفهم رصيدهم منها ، فيلجؤون إلى أساليب ترقع لهم هذا النقص ، و تسد لهم هذا الخلل ، و من هذه الأساليب:
1ـ  محاولات إثبات الذات :
التي غالبا ما يلجأ إليها الشباب المراهق ، فيصر على رأيه و يتمسك به بشدة ، حتى تغدو مخالفة الآخرين مطلبا بحد ذاته ظنا منه أن هذه هي الرجولة.
2 - التصلب في غير موطنه :
و التمسك بالرأي و إن كان خاطئا ، و التشبث بالمواقف و الإصرار عليها ، و إن كانت على الباطل ظنا ، أن الرجولة ألا يعود الرجل في كلامه ، و ألا يتخلى عن مواقفه ، و ألا يتراجع عن قرار اتخذه ، و إن ظهر خطؤه أو عدم صحته.
3 - القسوة على الأهل :
اعتقادا أن الرفق ليس من صفات الرجولة ، و أن الرجل ينبغي أن يكون صليب العود شديدًا ، لايراجع في قول ، و لايناقش في قرار ، فتجد قسوة الزوج على زوجته و الوالد على أولاده و الرجل على كل من حوله .. مع أن أكمل الناس رجولة كان أحلم الناس و أرفق الناس بالناس مع هيبة و جلال ، لم يبلغه غيره صلى الله عليه و سلم.
و يوجد سوى ما ذكرنا أمور يحاول البعض إثبات رجولته بها ، رغم أنها لاتعلق لها بهذا الوصف إلا في ذهن صاحبها .. ، فمن ذلك ، ظاهرة التدخين لدى الناشئة و الصغار ، أو مشي بعض الشباب مع الفتيات أو معاكستهن و مغازلتهن ، أو التغيب عن البيوت لأوقات طويلة ، أو إظهار القوة و الرجولة من خلال المشاجرات و العراك مع الآخرين .. ، غير أن كل هذه التصرفات لاتدل في واقع الأمر على اتصاف صاحبها بهذا الوصف الكبير الدلالة.. ، و الحق أن الشاب أو الإنسان الذي يملك مقومات الرجولة ، ليس بحاجة إلى تصنعها أو إقناع الآخرين بها ، فمالم تنطق حاله بذلك ، و مالم تشهد أفعاله برجولته فالتصنع لن يقوده إلا إلى المزيد من الفشل و الإحباط.

ثبت عن سهل بن سعد رضي الله عنه أنه قال: مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (ما تقولون في هذا؟) قالوا: حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يسمع. قال: ثم سكت، فمر رجل من فقراء المسلمين، فقال: (ما تقولون في هذا؟) قالوا: حري إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هذا خير من ملء الأرض مثل هذا(. رواه البخاري،

نتيجة بحث الصور عن مفاهيم خاطئة
.



.الذنوب :


مانعة من التأسي، وهذا مردود من نصوص الوحيين، فكل بني آدم خطاء، ولا يمنع الذنب من التأسي


 ولكن المانع في عدم التوبة والاستغفار.





ولو لم يعظ في الناس من هو مذنب  فمن يعظ العاصين بعد محمدِ؟



                                                                                        




نتيجة بحث الصور عن مفاهيم خاطئة
بالصحة و العافية ( للإستراحة)محبكم  رشيد تلا
 
...


سم العقرب قاتل :

يعتقد الكثير منا أن لدغة العقرب قاتلة والحقيقة أن أشد العقارب سمية لا تقتل الإنسان العادي , ولكن قد تتسبب بموت الطفل الرضيع أو كبير السن أو مريض القلب إذا لم يتم علاجه , فعند لدغة العقرب لا قدر الله طمئن نفسك بأنها لا تسبب الوفاة , فلا تخف وحافظ على هدوئك ثم اذهب إلى أقرب مستشفى .



 بعد وجبة دسمة لابد من الحركة لهضم الطعام :



فهذا خطاء لأن الحركة سوف تقلل الدم الواصل لجهاز الهضم وبالتالي تتباطأ عملية الهضم , فالأسد مثلاً : يرتاح بعد تناول وجبته الدسمة تحت ظل شجرة وتصرفه هذا غريزي وهو الصحيح .




الأسد يعيش في الغابة :

وللأسف حتى في المدارس يُكرر هذا الكلام .. ولكن الصحيح أن الأسد يعيش في مناطق الحشائش والسهول ولا يسكن الغابات الاستوائية أبداً .



القطط تحب أكل الفئران:

غير صحيح فالقط لا يأكل الفأر إلا مضطراً ولكنه يُلاحقه من باب التسلية واللعب .



كهرباء 220 أكثر تكلفة من 110:

لا يوجد فرق من ناحية الاستهلاك ولكن الفرق في شدة التيار المار بالسلك والتي تتسبب في سخونة واحتراق الأسلاك وهي تتناسب عكسياً مع فرق الجهد , يعني لو فيه دفاية 2000 وات تعمل على 110 فولت سوف يمر بالسلك 18 أمبير , أما لو كانت تعمل على 220 فلن يمر بالسلك ألا 9 أمبير فقط بمعنى أن الأجهزة التي تعمل على 220 أكثر أمانا من التي تعمل على 110 فولت .



 القلب يقع في الجهة اليسرى :نتيجة بحث الصور عن قلب متحرك

قلب الإنسان بين الرئتين تماما ولكنه يميل قليلا جهة اليسار .

 أعشاب طبيعية لا تضر:


كثيراً ما نسمع هذه الكلمة وأحيانا من بعض الصيادلة للأسف هذا الدواء مركب من أعشاب طبيعية إذا لم ينفعك ما راح يضرك , ويفوت عليه لغرض التجارة أن بعض الأعشاب سام وبعضها يسبب حساسية لأناس معينين .

تذكر أن الأعشاب تحتوى مركبات كيميائية مثلها مثل بقية الأدوية ولكنها لم تحضر بالمصنع بل هي طبيعية .

فأرة الليزر:

الكثيرون يعتقدون أن فأرة الكمبيوتر الضوئية تعمل بالليزر , وهذا خطأ لأنها تعمل بالضوء العادي .

ريموت التلفزيون يضر الأطفال والمرأة الحامل:


ريموت التلفزيون وأغلب الأجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء , وهي آمنة جداً وتقع في طرف الطيف المرئي بجانب اللون الأحمر , وأي جسم ساخن تنبعث منه الأشعة تحت الحمراء في مرحلة من مراحل التسخين , وأجسام الكائنات الحية ذوات الدم الحار تبعث هذه الأشعة باستمرار , وأغلب كاميرات الفيديو تستعمل الأشعة تحت الحمراء للتصوير الليلي , وبعض الثعابين تستخدم نفس التقنية .

ليس للحشرات دم :

الحشرات مثلها مثل غيرها من أفراد مملكة الحيوان لها دم ولكن يختلف لونه ولزوجته عن دم باقي الحيوانات .


الصابون يعقم ويطهر:

الصابون العادي يُنظف نعم , ولكنه لا يُعقم أي : لا يقتل الجراثيم , وتوجد الآن أنواع معينه من الصابون مزودة بمواد معقمة مثل : ديتول ولايف بوي .


 الإكثار من السكريات يسبب مرض السكري :

غير صحيح لأن مرض السكري سببه تلف خلايا بيتا في البنكرياس , أو عدم فعالية الأنسولين المفرز داخل الجسم , وهذه تحدث لأسباب متعددة ليس من بينها أكل الحلويات .


 الثور يهتاج عند رؤية اللون الأحمر :

الثور مثل بقية الثدييات يرى الأحمر رمادي ولا يميز إلا عدد قليل جداً من الألوان و لكنه يهتاج لحركة المصارع الاستفزازية .

نتيجة بحث الصور عن مفاهيم خاطئة ما شاء الله نتيجة بحث الصور عن مفاهيم خاطئة
إن شاء الله تكونوا
 قضيتم أطيب الأوقات  
نتيجة بحث الصور عن نجوم مضيئة و متحركة
و نلتم مفهوم  جميل  و راقي 
كما أتمنى   أن يكون الموضوع قد أعجبكم  
   شكرا على حسن المتابعة   إلى موضوع اخر
 من مواضيع المدونة   المتواضعة  و الجميلة   لا تبخلونا  بأرائكم 

رحلة قصيرة حول مكة و المدينة المنورة

.مدونة بوزقزة قدارة 


                                                                                    يوم الأربعاء29 أوت 2018 ميلادي



 موضوعنا اليوم على بركة الله 


 رحلة قصيرة  حول مكة و المدينة المنورة 
.



نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متحركة                                                                       
.





.





.الطائف ثقيف :


صورة ذات صلة




.الطائف
نتيجة بحث الصور عن الطائف

 مدينة سعودية تقع في منطقة مكة المكرمة غرب السعودية على المنحدرات الشرقيةلجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م، وتقع بين خطي عرض 20-22 درجة، وخطي طول 40-42، ويربطها بمكة المكرمة طريقان: الأول عبر جبال كرا واسمه عقبة الهدا، وطوله 68 كم والآخر عن طريق السيل الكبير ويمر بميقات قرن المنازل ويبلغ طوله 90 كم تقريباً. ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب. وقد أكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم، إضافة إلى أنها أصبحت العاصمة الصيفية الرسمية للدولة، وتستضيف أيضا الوفود والمؤتمرات من السعودية وخارجها. وتعد الطائف، وفق نظام المناطق، إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ومن كبرى محافظات المملكة، إذ يبلغ عدد سكانها مع المحافظات التابعة لها إداريا (تربة والخرمة ورنية والمويهوميسان) حسب تعداد السكان عام 1431 هجري 1,281,613 نسمة 82,52% منهم سعوديون. وتبلغ مساحة محافظة الطائف 87561 كم مربع شاملة مدينة الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها، وتبلغ مساحة المدينة نحو 1036 كم مربع، تمتاز الطائف بجوها الجميل.



مدينة تبوك



 مقر إمارة منطقة تبوك وكبرى مدن شمال السعودية، وحولها بعض من أهم الآثارفي الجزيرة العربية. تعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية. وهي من المناطق الزراعية المهمة في المملكة.
وتقع مدينة تبوك تحديداً على بعد سبع مئة كيلومتر شمال المدينة المنورة وعن محافظة خيبرخمس مئة كيلومتر. ويبلغ عدد سكان مدينة تبوك اعتماداً على نتائج الإحصاء السكاني لعام 2010م حسب مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات 571.717 نسمة. وعدد السكان في ازدياد مستمر. ويبلغ عدد المساكن المشغولة 132440 مسكن

إسلاميا :

شهدت مدينة تبوك احتكاكات من أوائل الاحتكاكات بين المسلمين والروم. في السنة التاسعة للهجرة غزا المسلمون تبوك لصدّ الروم الذين احتشدوا في بلاد الشام لمحاربة المسلمين. فوقعت غزوة تبوك ولما وصل الجيش إلى تبوك وجد الروم قد تفرقوا. فأمضي الرسول، بعض الوقت في المنطقة، وعقد خلال ذلك معاهدات صلح مع أمراء المنطقة، ثم عاد إلى المدينة. وأصبحت تبوك بعد الغزوة من أهم مناطق الدولة النبوية.
نتيجة بحث الصور عن مواقع أثرية تبوك
يسمى أيضاً مسجد الرسول،
 ويقال أن الرسول Mohamed peace be upon him.svg 
اختطه عند بئر كانت مصدر الماء الوحيد في المنطقة قبل غزوة تبوك. وكان المسجد مبنياً من الطين ومسقوفاً بجريد النخيل، وقد أجرى عليه تجديد عام 1062هـ1651م. وفي 24 /8 /1393هـ، أمر الملك فيصل بن عبد العزيز، بتجديد بناء المسجد على طراز الحرم النبوي الشريف، وأضيفت إليه ما حوله من فناء، ودفنت البئر.


نتيجة بحث الصور عن المحطة في  تبوك


نتيجة بحث الصور عن المحطة في  تبوك
كانت إحدى محطات الخط الحديدي، الذي كان يمتد ما بين المدينة المنورة ودمشق، وقد دُمّر الخط خلال الحرب العالمية الأولى. وهناك الكثير من الحصون العثمانية، التي بنيت على مسافات متقاربة لحماية حجاج بيت الله الحرام القادمين عن طريق خط الحجاز الحديدي.

قلعة وادرين، بمدينة تبوك بناها العثمانيون عندما كانوا يسيطرون على الحجاز وكانت القلعة سيئة السمعة فكان الداخل لها يُعتبر مفقود والخارج منها مولود فهي عبارة عن محطة لسكة الحديد، وبحسب الروايات، كانت بالرغم من أنها تنقل العتاد والسلاح وجنود العثمانيون من وإلى ميادين القتال في أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية، إلا أنها كانت تعتبر إحدى نقاط التجميع لأسرى أبناء من شبه الجزيرة العربية لتنقلهم إلى أراضي الدولة العثمانية، وقليل جداً من عاد من تلك الرحلة، وقد نفى نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار علي الغبان، بأن تكون قلعة واردين موجودة في تبوك،
 موضحاً بأنها تقع في بلغاريا على نهر الدانوب.

نتيجة بحث الصور عن نهر الدانوب

.مكّة:

نتيجة بحث الصور عن مكة المكرمة

 هي أطهر وأقدس أرض خلقها الله تعالى، فهي أرض الأنبياء وفيها بيت الله الحرام الذي أمرنا ديننا الحنيف بشدّ الرحال إليه كما في الحديث: "لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلا إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ: الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِي هَذَا، وَالْمَسْجِدِ الأَقْصَى"، يؤمه الناس من أقطار الأرض جميعها لآداء شعائر الحج والعمرة، فيعودون منها مبرؤون من كل ذنب، تغسل ذنوبهم وتلبسهم ثوباً أبيضاً خالياً من كل دنس، ومكّة هي القبلة الثانية بعد القدس،نتيجة بحث الصور عن القدس
.
لا تنسوها و أهلها من خالص  دعائكم 

وسمّيت بأسماء كثيرة منها: طيبة، ومكّة، وراما، وأم القرى كما ورد في القرآن الكريم. تقع مكّة في مركز الأرض، وكانت في بداياتها كمنطقة صحراوية نائية تحيطها الجبال ىمن كل جانب، حتّى أمر الله إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل ببناء الكعبة والإقامة حولها

نتيجة بحث الصور عن مكة  قديما
 وأمره الله أن ينادي بالناي بالحج، فكانت دعوة إبراهيم هذه هي سبب اكتساب مكّة أهميتها العظيمة التي نراها اليوم، فنزل بها قوم من قبيلة تدعى جرهم وهدموا بئر زمزم،

نتيجة بحث الصور عن بئر زمزم

وتوالت عليها القبائل من بني خزاعة وبني بكر وعدد آخر من القبائل لتدخل عبادة الأوثان إلى مكّة وينبذ دين إبراهيم الخليل، وكان من بين تلك القبائل التي دخلت مكّة وأقامت فيها قريش التي انتقل أمر مكّة إليها فأصبحت هي الآمرة الناهية المتصرّفة في شؤونها وقاموا ببناء أوثان يعبدونها وشرعوا لها الشرائع والقرابين، وإضافة إلى عبادة الأوثان كان هنالك ديانات أخرى في الجزيرة العربية منها النصرانيّة كما في كندة واليمن واليهودية التي انتشرت على أطراف الجزيرة، ومع ذلك بقي نفر قليل في الجزيرة مقيمين على دين إبراهيم وسمّوا بالحنفيين، وأبرزهم ورقة بن نوفل. استمر الحال كذلك حتّى أذن الله بميلاد البشارة من جديد ..



بقدوم النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، وما رافقه من نزول الوحي بقرآن يتلى إلى يوم القيامة،

نتيجة بحث الصور عن نزول الوحي

 لكن قريش حاربت الدين الجديد واتهموه بالبدعة والسحر وتصدوا له بشتّى الوسائل، ولاحقوا المسلمين وقتلوا من ظفروا به وحرقوا بيوتهم بحجة أنهم صبؤوا، كما رصدوا فرسانهم لقتل النبي الحبيب، وما أسفر عن ذلك هجرته برفقة الصدّيق رضي الله عنه، وبقي الأمر كذلك حتّى أظهر الله هذا الدين العظيم على كل ما سواه، فيدخلوا مكّة فاتحين بدون قتال، فأضحت مكّة آمنة على كل من دخلها لا يسفك بها دم ولا يستباح بها عرض أو يسلب حق، وكان لها مكانة مميزة في التجارة يؤمها التجار من داخل الجزيرة وخارجها، يقصدونها بالشتاء، ويقصدون الشام بالصيف، واشتهر أهلها بزراعة النخيل والتجارة وتربية المواشي، وقد إهتم بها المسلمون جيلاً بعد جيل. مكّة أرض مقدسة وهي أطهر أرض الله إلى يوم القيامة

نتيجة بحث الصور عن مكة المكرمة
 وهي مركز الدعوة الإسلامية في العالم ولها حضورها المميّز في قلب كل مسلم، معصومة محروسة من الفتن التي تقع بآخر الزمان لما لها من حرمة عظيمة عند الله، كيف لا وهي الأرض التي احتضنت ميلاد النبي وميلاد شريعته.



..المدينة المنورة 

نتيجة بحث الصور عن المدينة المنورة
يلقبها المسلمون 

"طيبة الطيبة"


أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة. هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجازالتاريخية غرب المملكة العربية السعودية، تبعد المدينة المنورة حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم،تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم²  منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيولوأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.
أُسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام،وعُرفت قبل ظهور الإسلام باسم "يثرب"، وقد ورد هذا الاسم في القرآن: ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾ وورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد بن عبد الله غيّر اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: «من قال للمدينة "يثرب" فليستغفر الله...»، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، فقد قال النبي محمد: «اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مُدِّهم وصاعهم».
تضم المدينة المنورة ثلاثة من أقدم المساجد في العالم، ومن أهمها عند المسلمين، ألا وهي:المسجد النبوي، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين. تستمد المدينة المنورة أهميتها عند المسلمين من هجرة النبي محمد إليها وإقامته فيها طيلة حياته الباقية، فالمدينة هي أحد أبرز وأهم الأماكن ويسمي المسلمون السور القرآنية التي نزلت هناك بالسور المدنية، ومفردها "سورة مدنية".
يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1,300,000 نسمة، وتضم المدينة بين أحضانها الكثير منالمعالم والآثار، ولعل أبرزها المسجد النبوي والذي يُعد ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مقبرة البقيع والتي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة، والتي دُفن فيها الكثير من الصحابة، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام،ومسجد القبلتين، وجبل أحد، والكثير من الوديان والآبار والشوارع والحارات والأزقة القديمة.


 أتمنى أن يكون الموضوع قد أعجبكم  شكرا لجميع المتابعين و المتابعات 




نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متحركة

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...