السبت، 18 مايو 2019

مدونة بوزقزة قدارة

زراعة و سقي الصبار


يوجد العديد من نبات الصبار بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، ولكل نوع منها اسم خاص، ومميزات، وطريقة زراعة مختلفة عن الآخرين.

تحتاج نباتات الصبار لبيئة معينة لتنشئ فيها، وهي بيئة تتكون من مناخ قاسي جدا مياه نادرة وجو جاف، وتعيش تلك النباتات لمئات السنين دون ان تحتاج لرعاية خاصة من أحد..

تحب نباتات الصبار الشمس والماء – ليس الكثير منه – فهي تتحمل العطش لفترات طويلة جدا، كما انها لا تحب العيش فى الظل، فتذبل وتتعفن جذورها وتموت.

تحتاج نباتات الصبار القليل من السماد لأنها بطيئة النمو، وقد يطول عمرها لسنوات طويلة فى الصحارى وتمتد أيضا لمسافات كبيرة.

بعض أنواع نبات الصبار مثمر ومزهر مثل التين الشوكي، وبعضها لا يثمر ولا يزهر.

أنواع نبات الصبار كثيرة جدا منها ما يمكن زراعتها فى المنزل، لانه لا يحتاج إلى مساحات كبيرة، وبعضها الآخر يحتاج إلى مساحات كبيرة وشاسعة حتى يستطيع النمو.

ومن أشهر أنواع نبات الصبار:

نبات الأجاف (السيسال) Agave :

نبات الأجاف او نبات السيسال يعتبر من نباتات الزينة التى تستخدم لتزين الحدائق أو المنازل في الشرفات ( البلكونات ) في قصاري الزرع ، يبلغ قطرها 40 سم على الأقل.

نبات الأجاف ( السيسال ) له استخدامات عديدة، حيث يستخدم فى صناعة العديد من المنتجات مثل: الألياف الورقية الخشنة التى تستخدم فى صناعة الحبال والدوبارة وفرشات الرسم والطلاء وغيرها الكثير من المواد الأخرى، كما يستخلص من نبات الأجاف ( السيسال )  العديد من المركبات الطبية التى تستخدم فى صناعة الأدوية وأهمها الكورتيزون.

يُحَسن نبات الأجاف ( السيسال ) من خواص التربة ويخلصها من العديد من المركبات الضارة التي تقلل خصوبتها.

الظروف المناسبة لزراعة صبار الاجاف Agave:

يحتاج نبات الأجاف ( السيسال ) الى الاماكن النصف ظليلة حتى يستطيع النمو، كما يشترط عدم الإسراف في ماء الري، والزراعة فى تربة جيدة الصرف.

2- نبات عمة القاضى Echinocactvs –grusoni :

نبات عمة القاضى هو نبات كروي الشكل مغطي بأشواك كثيرة قوية الأزهار (حمراء أو صفراء ) تخرج من قمة النبات، ويعد نبات عمة القاضى من النباتات المرغوبة للإنسان.

يتكاثر نبات عمة القاضي بالبذور، وعند العناية الجيدة به يعمر لسنوات طويلة جدا، وهو من أجمل نباتات التنسيق الداخلى فى المنازل والحدائق.

3- نبات فيورسيريا Furcraea –gigantean :

نبات الفيورسيريا هو نبات ذو ساق قصير وأوراقه طويلة بشكل السيف متراكمة على بعضها البعض، أزهار نبات الفيورسيريا طويلة جدا لونها ابيض

ينبت نبات الفيورسيريا في الأماكن النصف ظليلة في براميل، و يتكاثر عن طريق البالبيبل التي تتساقط منه حيث يتم جمعها وزراعتها من جديد.

4- نبات البروفوليم  Bryophllum –spp:

نبات البروفوليم من أنواع الصبارات المختلفة، وهو نبات شجري قائم ذو أوراق كبيرة ملفوفة على شكل حلقات لونها قرنفلى فاتح مبرشقة بالأخضر و أزهاره حمراء برتقالية.

يفضل زراعة نبات البروفوليم فى الحدائق الصخرية والمناطق الجافة.

و يتكاثر نبات البروفوليم بالعقلة.

5- نبات سيراسيولا:

نبات السيراسيولا أوراقه لحمية مستديرة الى حد ما، سطحة السفلي مبرقش وحوافه ملساء، أزهاره كبيرة والنورات لونها وردي.

يمكن زراعة نبات السيراسيولا فى الصوب الزراعية، ويتكاثر بالعقلة.



مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...