الأربعاء، 1 فبراير 2017

صورة للتاريخ

مدونة: بوزقزة  قدارة



                                                                           rachidtala                                                         







الهجرة ////كيف كان العرب وكيف أصبحوا
 29/11/2016 00:00
هذه الصور للتاريخ وحتى لا يتفضل علينا احد !!!
لاجئون أوروبيون يغادرون اوروبا .
الى شمال افريقيا الجزائر وتونس والمغرب .
أثناء الحرب العالمية الأولى، هل من احد ذكر هذا؟
هاكذا كان الشمالي الإفريقي يوما من الأيام معشوق نعم معشوق ومحبوب !!؟؟؟
لاحظو ماذا كتب على السفينة بالفرنسية vlora
الخائنة أو السارقة يعبرون عن سرقة الشعب من بلاده الى بلدان أخرى ؟rachidtala@hotmail.fr

هل تعلم ما هي الحرب العالمية الثانية .؟

  مدونة :   بوزقزة قدارة                                                                                     يوم الأربعاء01 فيفري 2017 م
                               
                                                         

نتيجة بحث الصور عن صور أهلا وسهلا

هـــــــل تعــــلم ما هى الحرب العالمية الثانية؟

تعريف

الحرب العالمية الثانية هي نزاع دولي بدء في 7 يوليو 1937 في آسيا و 1 سبتمبر 1939 في أوربا وأستمرت الحرب حتى عام 1945 بأستسلام اليابان، تعد الحرب العالمية الثانية من الحروب الشموليةً وأكثرها كُلفة في تاريخ البشريةً لأتساع بقعة الحرب وتعدد مسارح المعركة، فكانت دول كثيرة طرفاً من أطراف النزاع. فقد حصدت الحرب العالمية الثانية زهاء 50 مليون نفس بشرية بين عسكري ومدني

تكبّد المدنيون خسائر في الأرواح إبّان الحرب العالمية الثانية أكثر من أي حرب عرفها التاريخ، ويعزى السبب لتقليعة القصف الجوي على المدن والقرى التي ابتدعها الجيش الألماني على مدن وقرى الحلفاء مما استدعى الحلفاء بالرّد بالمثل، فسقط من المدنيين من سقط من كلا الطرفين. أضف الى ذلك المذابح التي ارتكبها الجيش الياباني بحق الشّعبين الصيني والكوري الى قائمة الضحايا المدنيين ليرتفع عدد الضحايا الأبرياء
والجنود الى 51مليون قتيل، أي ما يعادل 2% من تعداد سكان العالم في تلك الفترة

مقدمة

الإمتعاض من معاملة القوى المنتصرة لألمانيا و سوء و تردي الأوضاع الإقتصادية بسبب التكاليف الباهضة و الديون التي تكبّلتها ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى و ابرام معاهدة فيرساي و الكساد الإقتصادي العالمي أهّل أدولف هتلر و حزبه اليميني المتطرّف من الأخذ بزمام الأمور و اعتلاء كرسي الحكم في ألمانيا. ثم قام هتلر بتحدّي المعاهدات المبرمة بين ألمانيا والحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى بالعمل على تطوير الجيش الألماني و حشد القوات و العتاد على الحدود الفرنسية الألمانية و الإتحاد مع النمسا و ضم أجزاء من تشيكوسلوفاكيا بمباركة أنجلو-فرنسية

في العام 1922، وصل "بينيتو موسوليني" و حزبه الفاشي الى دفّة الحكم في ايطاليا، و يتّفق كل من الحزب الفاشي بقيادة موسوليني و الحزب النازي بقيادة هتلر ببعض الأهداف الأيديولوجية، فشكّل الإثنان اتفاقية جمعت بلديهما وسمّيت الإتفاقية بالمحور في العام 1936. أما في ما يتعلّق بالجانب الشرقي من العالم، فقامت الإمبراطورية اليابانية بغزو الصين في سبتمبر 1936. وبالرغم من معارضة الحكومة اليابانية للغزو، الا ان الجيش الإمبراطوري الياباني لم يعبأ بمعارضة حكومة بلاده و مضى قُدُماً في غزوه للصين

في العام 1939، قام هتلر بالمطالبة ببعض من أراضي بولندا و قام بالتوقيع على اتفاقية "عدم اعتداء" بين المانيا و الإتحاد السوفييتي كردة فعل على إتفاقية الدّفاع المشترك بين كلّ من بريطانيا-فرنسا و بولندا. و في الأول من سبتمبر 1939، قامت القوات النازية بغزو بولندا، و في الثالث من سبتمبر من نفس العام، أعلنت كلّ من بريطانيا و فرنسا الحرب على ألمانيا. وفي غضون اسبوعين من الغزو النازي لبولندا، قام الجيش الأحمر بغزو بولندا هو الآخر. و قبل ان يتسنّى للجيش البريطاني و الفرنسي من تشكيل هجوم على بولندا لدحر الغزو النازي لبولندا، كانت القوات النازية قد انتهت من السيطرة على بولندا و انهاء مناوشات الجيش البولندي و النازي في غضون 3 أسابيع


المسرح الأوروبي

تسمّى الفترة التي عقبت الغزو النازي لبولندا (اكتوبر 1939) وحتى الغزو النازي لبلجيكا، وهولندا، و لوكسيمبورج، وانتهاءً بغزو فرنسا (مايو 1940)، بالحرب المزيفة لعدم مشاركة القوى العظمى في مسرح العمليات واقتصار المعارك في المسرح الأوروبي على القوات النازية وصغار الدول بالرّغم من إعلان الحرب على ألمانيا النازية من قِبل بريطانيا وفرنسا

تحرّكت القوات النازية والروسية من بولندا واتّجه الجيش الأحمر ليركز بشكل أكثر على دول البلطيق وفنلندا حيث دارت الحرب الشتوية التي شدّت انتباه العالم لإنعدام الأعمال العسكرية في بولندا، بينما اتّجة الجيش النازي جهة الدنمارك والنرويج وعزّزت القوات الفرنسية مواقعها عل الحدود الفرنسية الألمانية، وباستثناء بعض المناوشات العسكرية بين القوات الفرنسية والألمانية، لم يكن هناك شيء يذكر لان كل من فرنسا والمانيا كانتا منهمكتين في حشد الجنود والعتاد في تلك الفترة. في مايو 1940، استعملت القوات النازية تكتيكاً عسكرياً جديداً سمّي بـ "الحرب الخاطفة"  مما مكن القوات النازية من السيطرة على فرنسا وهزيمة الجيش الفرنسي والبريطاني. وتقهقر الجيش البريطاني الى مدينة "دنكيرك" الساحلية وترك أسلحته الثقيلة في الساحة الفرنسية فقامت حكومة "تشرشل" باستخدام السفن العسكرية بل وحتّى التجارية في إجلاء الجنود البريطانيين من الساحل الغربي لفرنسا. ولم يبق خيار للحكومة الفرنسية غير خيار الإستسلام للجيش النازي مما مكّن الجيش النازي من إحكام السيطرة على الشمال الفرنسي وتنصيب حكومة فرنسية موالية لألمانيا النازية في الشطر الجنوبي من فرنسا

لم يتمكن سلاح الجو الألماني من هزيمة غريمه البريطاني فكان من الضروري قهر سلاح الجو البريطاني ليتسنّى للألمان غزو الإنجليز، فاتّبع الألمان سياسة مكثّفة بالقصف بالقنابل على بريطانيا، أملاً في إخضاع الإنجليز، وباءت محاولات الألمان بالفشل

بالرغم من إتفاقية عدم الإعتداء بين ألمانيا والإتحاد السوفييتي، الا ان ألمانيا قامت بغزو للإتحاد السوفييتي في يونيو 1941. فقد أخذ الألمان الروس على حين غرّة، وكسبت ألمانيا أراض روسية شاسعة وأسرت مئات الآلاف من الجنود الروس. وبعدما أفاق جوزيف ستالين مما ألمّ به، أخذ الروس في إعادة ترتيب أوراقهم خصوصا أن الروس استطاعوا من الإحتفاظ بعتادهم العسكري الثقيل بعد رجوعهم الى الوراء نتيجة الغزو الألماني. إستمات الروس وقدّموا الغالي والنفيس في الذود عن العاصمة موسكو واستمر العناد الألماني حتى فصل الشتاء. ولم يكن في بال هتلر استمرار المقاومة الروسية حتى فصل الشتاء، إذ لم يتم تجهيز الجيش الألماني وتزويده بخطوط الإمداد لهذه الفترة. فمرّ فصل الشتاء على الجيش الألماني بقسوة نتيجة التخطيط السيء لغزو موسكو. وبحلول فصل الربيع، إحتار الألمان بين المضي قدما في إحتلال موسكو أم الإكتفاء بالسيطرة على حقول النفط القوقازية

إختار الألمان السيطرة على حفول النفط القوقازية على إحتلال العاصمة موسكو. وفي العام 1942، سحقت القوات السوفييتية قوات المحور الأمامية في الجنوب السوفييتي وقامت بتطويق الجيش الألماني السادس في معركة "ستالينجراد"، واستسلم 300,000 جندي ألماني في نهاية الحصار. كارثة ستالينجراد كانت نقطة التّحول في مسرح العمليات الحربية الأوروبية وبداية العدّ التنازلي لهيمنة "الرايخ الثالث" على اوروبا. فبعد كارثة ستالينجراد، تكبّد المحور كارثة تونس التي هُزم بها المحور وتم أسر ربع مليون جندي ألماني وإيطالي من جنود المحور. إستعمل الحلفاء شمال أفريقيا كنقطة إنطلاق لقهر مارد المحور من الجنوب بعد إحكام القوات الروسية على الجبهة الشرقية

سقطت إيطاليا بعد تحرّك الجيش البريطاني اليها من شمال أفريقيا وبعد مقاومة شرسة من الجيش الألماني للأراضي الإيطالية في سبتمبر 1943

أحكم الحلفاء قبضتهم على المارق الألماني ودول المحور ولم يتبقّ الا عُقر دار الرايخ الثالث في برلين، فقامت جحافل الجيش الأمريكي بالإنزال الشهير على شواطيء "نورماندي" في يونيو 1944 ونتج عن هذا الإنزال تحرير جُل فرنسا وبلجيكا، وهولندا، ولكسمبورغ في أواخر عام 1944. في هذه الأثناء، وصل الجيش الأحمر مشارف مدينة برلين من جهة الشرق، معقل الرايخ الثالث، واُسدل الستار على ألمانيا النازية بانتحار هتلر، ثم استسلام ألمانيا إستسلاماً غير مشروط في 7 مايو 1945

المسرح الأسيوي

قامت القوات اليابانية بغزو الصين قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية مما حدى بالولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض مقاطعة اقتصادية على اليابان، وعلى أثره، قررت اليابان ضرب ميناء "بيرل هاربر" في 7 ديسمبر 1941، بلا سابق انذار وبدون اعلان للحرب على الولايات المتحدة. تسبب الهجوم على ميناء بيرل هاربر بأضرار جسيمة للأسطول الأمريكي، الا ان حاملات الطائرات الأمريكية لم تُصب بأذى لكون الحاملات في عرض المحيط الهادي لأداء مهمّات لها. كما قامت القوات اليابانية بغزو جنوب أسيا تزامناً مع قصف بيرل هاربر وبالتحديد، ماليزيا، واندونيسيا، والفلبين بمحاولة من اليابان للسيطرة على حقول النفط الاندونيسية. ووصف رئيس الوزراء البريطاني "ونستون تشيرشل" حادثة سقوط سنغافورة بأيدي القوات اليابانية على انه "من أكثر الهزائم مهانة على الإطلاق

با الحرب العالمية الثانية على دحر وهزيمة المانيا النازية، الا ان جدول أعمال الولايات المتحدة وبعض من دول التحالف ومن ضمنها استراليا، دأبوا على استرجاع الأراضي التي استولت عليها اليابان في منتصف العام 1942. ثم قامت الولايات المتحدة بقيادة الجنرال "دوجلاس مكارثر" بالهجوم ومحاولة استرجاع "غينيا الجديدة"، وجزر سليمان، وبريطانيا الجديدة، وايرلندا الجديدة، والفلبين. وتنامت الضغوط على اليابان بهجوم الولايات المتحدة على السفن التجارية اليابانية وحرمان اليابان من المواد الأولية اللازمة للمجهود الحربي، واشتدّت حدة الضغوط باحتلال الولايات المتحدة للجزر المتاخمة لليابان

إستيلاء الحلفاء على جزيرتي "إيو جيما" و "أوكيناوا" اليابانية جعل اليابان في مرمى طائرات وسفن التحالف دون أدنى مشقّة. وإعلان الإتحاد السوفييتي الحرب على اليابان في بداية 1945 ومن ثمّة مهاجمة منشوريا

بين السنة والحديث والقرأن الكريم

نتيجة بحث الصور عن صور أهلا وسهلا





                                                                                                               




 مدونة:  بوزقزة قدارة 
   تم النشر  بتاريخ . 31 جانفي 2017                                                    


 بسم الله الرحمان الرحيم 
                                بحث عن السنة النبوية   السنّة النبويّة:
السنّة النبويّة لقد بعث الله تعالى الإسلام وبيّنه عن طريق القرآن الكريم الذي يعدّ الكتاب الأسمى والذي نستقي منه تعاليم الدين، فبين الله تعالى فيه أحكام الإسلام والخطوط العريضة لهذا الدين، ولكن القرآن يحتاج لما يفصّله ويبين ما فيه بالتفصيل، ولهذا فإنّ المرجع الثاني من مراجع الإسلام هي السنة النبوية الشريفة والتي نتعرف عليها من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فأمّا السنة النبوية فهي ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل، أو تقرير، أو صفة، والتي نقلها لنا الصحابة الكرام ومن بعدهم بالتواتر حتى وصلت إلينا على ما هي. القرآن والسنة أمّا من آمن بالقرآ الكريم فإنّ عليه أن يؤمن بالسنة النبوية الشريفة، فالقرآن الكريم في بداية الأمر نقل لنا عن طريقه صلى الله عليه وسلم كما السنة النبوية الشريفة، فكما قال تعالى في القرآن الكريم:" وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"، فما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في النسة النبوية هو إيحاءٌ من الله تعالى إليه ولكن لفظه من عند رسول الله أو على لسان الصحابة عند وصفهم لصفاته وأفعاله، وهي تختلف عن القرآن الكريم بأنّها غير معجزةٍ كالقرآن الكريم من الناحية اللغوية على الأقلّ وأنّ قراءتها لا تعتبر عبادةً كالقرآن الكريم، وأمّا من ناحية الإعجازات الأخرى فنجد في السنة النبوية العديد من الإعجازات المختلفة التي توسع فيها العلماء. نشأة علم الحيث بعكس القرآن الكريم أيضاً فإنّ السنة النبوية غير محفوظةٍ من التحريف والكذب، ولذلك نجد البعض قد حرّف في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بقصدٍ أو من دون قصد، ولهذا فقد اجتهد العلماء في البحث في السنة النبوية وتصنيف الأحاديث الشريفة تبعاً لعددٍ من الشروط المختلفة، وهو ما أدّى إلى ظهور العلوم المختلفة لتحقيق هذا الغرض والتي تندرج جميعها تحت علم الحديث كعلم الجرح والتعديل والذي يبحث في أحوال الرواة ومدى استقامتهم، وبناءً عليه يؤخذ بأحاديثهم أو تضعفّ أو ترد، وهو علمٌ له أسسّه وشروطه والتي تجعل منه دقيقاً جداً. فيقوم علماء الحديث في العادة بالنظر إلى سند الحديث بحيث يكون متصلاً أم لا بأن يكون متواتراً من راوٍ إلى الراوي الذي يليه، ومن ثمّ يتم البحث في الرواة واحداً واحداً والتأكّد من صدقهم، وهو ما يقوم به علم الجرح والتعديل، ومن ثمّ يتم رفع التناقض في حال وجوده بين حديثين صحيحين عن طريق النظر إن كان هذا التناقض بسبب النسخ أو غيره، والنسخ هو رقع الحم الشرعي السابق وإبداله بجديد زمن نزول الوحي من عند الله تعالى فقط، وهو ما كان يحدث في أثناء نزول الدعوة وبدايتها كحكم الخمر والذي تغير على عدة مراحل حتى تحريم الخمر، فتمّ تصنيف الأحاديث وفقاً لذلك إلى عددٍ من التصنيفات بناءً لقوّتها كالصحيح، والحسن، والضعيف، والموضوع. لقد ظهر عبر التاريخ العديد من العلماء الذين قاموا بتصحيح الأحاديث المختلفة، فتمّ تقسيم الكتب التي وضعت للأحاديث إلى عدة أقسام ككتب الصحاح، والسنن، والمسانيد، والمعاجم وغيرها، وأمّا أشهر الكتب في الحديث فهي الكتب الستة والتي تعدّ أصحّ الكتب التي وردت في الأحاديث والتي على رأسها صحيح البخاري، وصحيح مسلم، ومن ثمّ سنن النسائي، والترمذي، وأبي داوود، وابن ماجه رحمهم الله جميعاً.

ما هي أهمية الحديث النبوي في الإسلام


ما هي أهمية الحديث النبوي في الإسلام

الحديث النبوي الشريف هو كلّ ما وصل إلينا وأخبرنا بما صدر من الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – من قول أو فعل معيّن قام به، أو إقراره لفعل أحد ممّن يحيطون به، وممن احتكّ بهم أو سمع عنهم، بالإضافة إلى صفاته الأخلاقيّة أو الخَلُقية أو سيرته العطرة والأحداث التي مرّ بها سواء كانت قبل بعثته الشريفة أم بعدها. لهذا فالحديث النبوي هو تراث الرّسول الأعظم كاملاً. وقد بذل العلماء المسلمون الأوائل جهداً كبيراً في نقله وحفظه وتنقيته من أيّة شوائب قد تعلق به على مرّ الزمان، وهو جهد مشكور يشكرون عليه أيما شكر؛ حيث إنّهم استطاعوا أن يحفظوا لنا هذا التراث الجميل، وقد تحوّل جهدهم العظيم إلى خطّة يسير عليها علماء التاريخ وكلّ من لهم حاجة في النقل عن القدماء في أيّ علم كان، لما لمسوه من إتقان لا نظير له. أهميّة الحديث أهميّة الحديث النبوي الشريف في الإسلام أنّه يخبرنا بآراء الرسول تجاه القضايا التي كانت تحصل حوله ومعه، فهو يعلّمنا المنطق الّذي كان يتعامل به الرسول الأعظم، وهو نفس المنطق الذي يتوجب علينا أن نتعامل به، والّذي يعتمد على الانفتاح وعدم التزمّت ومراعاة المشروطيّتين الزمانية والمكانيّة إزاء القضايا التي تواجه الأمّة في كلّ الأزمنة والأمكنة، فقد ذهب البعض مذهباً غير محمودٍ في تعاطيهم مع سنّة الرسول الكريم والحديث النبويّ الشريف حيث إنّهم جمعوا كلّ ما ورد عن الرسول سواءً صحّ عنه أم لم يصح وأرادوا أن يسقطوه كما هو على كلّ الأزمنة والأمكنة متناسين حجم التفاوت الحاصل بين ذلك الزمان والأزمنة اللاحقة، ومتجاهلين جوهر الحديث النبوي ولبّه، وهو طريقة تفكير الرّسول التي يتوجّب أن تكون هي الخطّة التي سنختلط بها، لا الأحكام التي كان يصدرها على قضايا متعلّقة بذاك الزمن. من الجهة الأخرى هناك فئة من المفكّرين رفضوا السنة النبويّة بالإجمال، ورفضوا الحديث عنها، وهذا خطأ فادح وكبير؛ فالأحاديث النبويّة هي إرث عن خير البشر وأعظمهم على الإطلاق، ولهذا السبب فإنّ رفض السنّة كاملة لا يصبّ في الاتجاه الصحيح، فكما أنّ السنّة فيها الأحاديث الضعيفة الملفّقة المدسوسة والّتي شوّهت صورة الرسول الكريم وصورة الإسلام ولا زالت إلى يومنا هذا، وإنّ السنّة النبوية فيها أحاديث تدلّ على عظمة هذه الشخصية كأحاديث الأخلاق، وطريقة تعامله عليه السلام مع القضايا الثابتة عبر الزّمان والمكان وما إلى ذلك، فهذا إرثٌ كبير يجب أن يتمّ إبرازه وإيضاحه للناس وللعالمين حتّى يفهموا حقيقة هذا الدّين العظيم، وحقيقة هذه الشخصيّة التي لم يتواجد مثلها. من هنا نرى أنّ طريقة التعامل مع السنة النبوية الشريفة يتوجّب أن تكون وسطيّةً لا حدية، فالإقبال الكبير على السنة النبوية وأخذ ما فيها مباشرةً دون التثبت عقليّاً وعلمياً أمر يضر كثيراً بالدّين، ويشوّه صورة الرسول، أمّا الرفض المطلق لها فهو يحرم الناس من خير كبير ومن معرفة طبيعة هذا الرّجل العظيم الذي أنار البشريّة بأسرها. أيضاً فإنّ تنقية الأحاديث مما علق بها يجب أن يظلّ مستمراً، فما قبله العلماء السابقون وأجازوه لأنّه يتماشى مع عقولهم وطريقة تفكيرهم وواقعهم وواقع الدولة العظمى الّتي كانوا يعيشون فيها مع أنّه قد يكون غير صحيح ولم يرد عن الرسول الأعظم لا يتوجّب على علماء اليوم أن يسلموا به وأن يقبلوه هم أيضاً؛ إذ يجب أن يبذلوا كلّ جهد في سبيل تنقية السنة من الشوائب، فمنطق التفكير يتقدّم يوماً بعد يوم ليقارب المنطق الذي كان يفكّر به الرسول، وهو بذلك يقارب روح الإسلام أكثر من العصور الوسطى بمرّاتٍ ومرّات.


مراحل تدوين الحديث

تدوين الحديث

تدوين الحديث ويقصد به كتابة الحديث النبوي الشريف لأسباب متعدّدة، وكان التدوين في عصر الرسول قليلاً جداً، لكن مع الابتعاد عن زمن النبي بدأ التدوين يزداد شيئاً فشيئاً، وقد نهى الرسول عن تدوين الحديث أثناء نزول القرآن لكي لئلا يختلط مع كلام الله، وبعد أن أمن الرسول عدم وجود التباس في القرآن سمح بتدوين الحديث، فكان الصحابة يتناقلون الحديث من خلال السمع، ثم بدأ يدون خوفاً من أن يُنسى، وتعود أسباب التدوين إلى حفظ الدين الإسلامي من التحريف والتبديل. أسباب تدوين الحديث استخراج المعاني واستنباط الأحكام من تعاليمه، ووضع الضوابط التي تمكن المسلم من خلاها الاطمئنان إلى معرفة الحديث المقبول من المردود، والصحيح من الضعيف، والمتصل من المرسل. المساهمة في حفظ أصول الدين وسنة محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق الدراية والبحث والنقد والتثبت، ومنع أهل البدع والأهواء والإلحاد من وضع الأحاديث وقلب الأسانيد. يتم الاقتداء برسول الله من خلاله. تنقية وصيانة الأذهان من الخرافات والأساطير التي تفسد العقل. معرفة المسلم لقواعد هذا العلم الذي تجنبه خطر الوعيد العظيم. مراحل تدوين الحديث مرحلة البدء والتأسيس في عهد الصحابة بدأت هذه المرحلة بعد وفاة الرسول، وقد انتشر الصحابة في الآفاق لعدم قدرتهم إلى الرجوع إلى الرسول، وبرز الاهتمام بعلم النحو بسبب فساد اللسان العربي، وقد حرص الصحابة على الحذر والتثبت والتحري في نقل الحديث، وبعد مقتل عثمان بن عفان حصلت الفتنة وبأت الفرق الكثيرة تخرج، فقد كانوا يطلبون السند من بعضهم البعض، ويقصد بالسند من هو الصحابي الذي رويَ الحديث عنه أي قائله، فاتسمت هذه المرحلة بـ: التثبت في أخذ الأخبار، وكيفية ضبطها، بالانتباه لها، ووعيها، والتدقيق في نقلها للآخرين. الاعتدال في الرواية النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من التحذير بالكذب على رسول الله. نقد المتن والحذر واليقظة من أهل الفتن والأهواء. مرحلة البناء والتأصيل والتكامل يعرف بعصر التابعين وهم اللذين لم يروا الرسول لكنهم آمنوا به، وفيه هذه المرحلة ظهر التثبت من الرواية، ودقق في النقل، بسبب ظهور من يتعمد الكذب والمتعصبون للمذاهب المختلفة، وأبرز ما ظهر في هذه المرحلة الكتابة في الجرح والتعديل، الذي يبحث في أحوال الرواة من حيث القبول والرد، وهذا أدى إلى الاجتهاد في البحث عن الرواة، ونقد الإسناد. مرحلة النضوج والتدوين سمّيَ هذا العصر بالعصر الذي لاتسامه بالقوة، والنضوج، والرسوخ، وفي هذه المرحلة دونت الأحاديث، وصنف العلماء علم المصطلح إلى المرسل، العلل، وتاريخ الرجال، والثقات، والضعفاء، والناسخ والمنسوخ. مرحلة الكتابة والاستكمال تمت في هذه المرحلة بتدوين الحديث في كتب خاصة، وبدأ الاهتمام في أنواع علم المصطلح المختلفة، وأهم هذه العلوم: علم الجرح والتعديل. علم رجال الحديث. علم مختلف الحديث. علم علل الحديث. علم غريب الحديث. علم ناسخ الحديث ومنسوخه. مرحلة الجمع والترتيب والتمحيص وما تلاها اتسمت هذه المرحلة بالضبط والنقد بالرغم من كثرة العلماء، واشتهرت هذه المرحلة بالتأليف لتستفيد من الكتب التي ألفت في المرحلة السابقة، وتلاها كل من المراحل التالية: مرحلة الركود والجمود: توقف الاجتهاد في مسائل العلم والابتكار والتصنيف. مرحلة البقضة والتنبه: بعد اتصال الغرب بالشرق، ونتيجة الحروب العسكرية والفكرية، تنبهت الأمه الإسلامية لهذه الأخطار، الأمر الذي أدى إلى ابتكار طرق جديدة للتدوين

أهم سمات الحديث القدسي

تعريف الحديث القدسي تعدّدت تعاريف الحديث القدسي، واختلف فيه العلماء، ونقسّم التعريف لقسمين: الكلام المنسوب لله عزّ وجلّ لفظاً ومعنى. معنى من الله واللفظ لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم. اتفق العلماء كافّة على أنّه: ما رواه النبيّ صلى الله عليه وسلّم عن ربّه. وقد سميّ بالحديث القدسي نسبة للقدس، وهو الطهارة والتنزيه والإجلال والتعظيم، كما سميّ الحديث الإلهي نسبة لله تعالى، وسمّي أيضاً بالحديث الربانيّ. الفرق بين الحديث القدسيّ والقرآن الكريم القرآن الكريم معجزة خالدة ومحميّ من التحريف؛ بينما الحديث القدسيّ كغيره من الأحاديث قد يكون صحيحاً، أو موضوعاً، ومعرّضاً للتحريف. لا يلمس القرآن إلّا على طهارة؛ بينما يصحّ لغير الطاهر مسك صحف الأحاديث القدسية وقراءتها قائماً وقاعداً وعلى جنب وأثناء تناول الطعام والشراب. القرآن لا ينقل إلا نصّاً كما ورد دون تحريف أو إضافة ولا يجوز نقله بالمعنى؛ بينما يجوز نقل الحديث القدسيّ بمعناه. من ينكر ما جاء بالقرآن ولو حرفاً يعّد كافراً، لأنّه محمي من التحريف؛ بينما قد يُشكّ بصحة الحديث القدسي. وصل القرآن الكريم للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم نقلاً بالتواتر من الله إلى جبريل إلى الرسول عليه السلام؛ بينما لم يرد ذلك في الحديث القدسي. لا تصح الصلاة إلّا بالقرآن؛ بينما لا تصح الصلاة بالحديث القدسي. في القرآن توجد سور وآيات ويتحدّث عن أمور الحياة كافّة وفيه أوامر ونواهي؛ في الحديث القدسي لا يوجد سور أو آيات ويقتصر على الوعظ والإرشاد وفيه يخاطب الله عباده. رواية الحديث القدسي عند رواية حديث قدسي يقال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما يروى عن ربّه عزّ وجلّ، وهذا ما اتفق عليه واعتمده النوويّ، ورجّح أيضاً قول: قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. عدد الأحاديث القُدسيّة بلغ عدد الأحاديث القدسيّة مئتين واثنين وسبعين حديثاً غير ما ورد في كتاب المناوي للنوويّ.

الفرق بين القرآن والحديث القدسي

الفرق بين القرآن والحديث القدسي
المعجزات
بعث الله تعالى سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم لهِداية النَّاس ودعوتهم إلى عِبادة الله تعالى وحدَه، وقد أرسل الله تعالى من قَبْل سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلّم الكثير من الأنبياء والرّسل لهداية الناس، وقد كان عز وجل يبعث مع كلّ نبيٍّ أو رسول المعجزات التي يقدِّمها لقومه لإقناعهم بالرسالة. كانت هذه المعجِزات تتناسب مع ما اشتهر به قوم الرسول، فمثلاً كانت معجزة سيّدنا موسى عليه السلام العصىا التي تسعى؛ حيث حاوَر سيّدنا موسى عليه السلّام قومه من جهة السحر، لأنهم كانوا يشتهرون بالسحر، فأوّل من آمن معه هم السحرة أنفسهم، وقد كانت معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم هي القرآن الكريم، فجاء بلغةِ العرب؛ حيث إنّ العرب زمن نبينا محمد صلى الله عليه وسلّم كانوا يتصفون بالبَلاغة والفَصاحة والدِّقة في الحديث واللّغة، فأنزل الله تعالى القرآن الكريم بلغتهم ليكون حجةً عليهم. كان القرآن الكريم ينزل على سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلّم بالوحي، ولكن أصبح هناك تشابه على بعضِ النّاس حول القرآن الكريم والحديث القدسيّ الوارد عن الله تعالى، فما الفرق بينهما؟ الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسيّ القرآن الكريم هو كلامُ الله تعالى المنزّل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السَّلام، وهو معجزة الله تعالى لسيدنا محمد ليحاجِج الناس، ولا تجوز الصلاة التي تعتبر من أركان الإسلام إلا بقراءته، ويَكسَب المسلم الأجر والثواب بقراءته. لا يُمسّ المصحف إلا بطهارةٍ بينما الحديث القدسيّ هو كلام الله تعالى الذي تلفّظ به الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى، ولكنه غير معجزِ، ولا يقرأ في الصَّلاة، ولا يأخذ المسلم الأجر عند قراءته، ويمكن للمسلم قراءته من دون طهارة، ويقرؤه المسلم للفائدة. يشابه الحديث القدسيّ الحديث النبويّ من ناحية الصِّحة؛ فهناك الصحيح والضعيف والحسن..الخ، بينما القرآن الكريم لا توجد له درجةُ صحة فهو كلام الله المقدَّس المُثْبت صحته قطعاً. يعتبر الإيمان بالقرآن الكريم فرضاً والكُفر به ولو بحرفٍ واحدٍ منه كفراً بالله تعالى، بينما الحديث القدسيّ قد يُنكره بعض الناس نتيجة اختلاف درجة صحته. القرآن الكريم تحدّى به الله تعالى جميع البشرعلى أن يأتوا ولو بمثل آية منه، بينما الحديث القدسي لم يتحدّ فيه الله تعالى البشر. للقرآن الكريم قدسيّة خاصة؛ حيث لا يجوز تلاوته بالمعنى وإنما تلاوته تتم بالآيات كما هي، ولكن الحديث القدسيّ يمكن تلاوته بالمعنى. القرآن الكريم نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مقسّماً على شكل سُوَرٍ وآياتٍ، بينما الحديث القدسي غير مقسم على هذا النحو. لا يثبت القرآن الكريم إلا بالتواتر، بينما الحديث القدسي غير ذلك تماماً.

معلومات إضافية 

هـــــــل تعــــلم - مجموعه معلومات عن القرآن الكريم

هل تعلم أن لفظ المسلمين تكرر في القرآن الكريم ؟
(41)
مرة
هل تعلم أن عدد آيات القرآن الكريم؟  
(6236)
آية  
هل تعلم أن عدد حروف القرآن الكريم؟
(340.740)
حرف
هل تعلم أن لفظ الملكوت تكرر في القرآن الكريم؟
(4)
مرات
هل تعلم أن عدد كلمات القرآن الكريم؟
(77277)
كلمة
هل تعلم أن لفظ روح القدس تكرر في القرآن الكريم؟
(4)
مرات
هل تعلم أن الدنيا تكررت في القرآن الكريم ؟
(115)
مرة
هل تعلم أن لفظ الركوع ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم ؟
(13)
مرة
هل تعلم أن الآخرة تكررت في القرآن الكريم؟
(115)
مرة
هل تعلم أن لفظ الحج ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(13)
مرة
هل تعلم أن لفظ الملائكة تكرر في القرآن الكريم؟
(68)
مرة
هل تعلم أن لفظ الطمأنينة ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(13)
مرة
هل تعلم أن لفظ الشيطان تكرر في القرآن الكريم؟
(68)
مرة  
هل تعلم أن لفظ القرآن تكرر في القرآن الكريم ؟
(68)
مرة    
هل تعلم أن لفظ الحياة تكرر في القرآن الكريم؟
(71)
مرة
هل تعلم أن لفظ الرسل تكرر في القرآن الكريم؟
(368)
مرة
هل تعلم أن لفظ الحياة ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(145)
مرة
هل تعلم أن لفظ الصلاة تكرر في القرآن الكريم؟
(68)
مرة
هل تعلم أن لفظ الموت ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(145)
مرة  
هل تعلم أن لفظ النجاة ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(68)
مرة
هل تعلم أن لفظ السلام ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(50)
مرة  
هل تعلم أن لفظ الزكاة تكرر في القرآن الكريم؟
(32)
مرة
هل تعلم أن لفظ الصيف والحر تكرر في القرآن الكريم؟
(5)
مرات
هل تعلم أن لفظ اليوم تكرر في القرآن الكريم؟
(365)
مرة
هل تعلم أن الشتاء والبرد تكرر في القرآن الكريم؟
(5)
مرات
هل تعلم أن لفظ يعقوب تكرر في القرآن الكريم ؟
(7)
مرات
هل تعلم أن لفظ محمد تكرر في القرآن الكريم؟  
(4)
مرات  
هل تعلم أن لفظ يحيى تكرر في القرآن الكريم؟
(4)
مرات    
هل تعلم أن لفظ سراج تكرر في القرآن الكريم؟
  (4)
مرات  
هل تعلم أن لفظ صالح تكرر في القرآن الكريم؟
(9)
مرات
هل تعلم أن لفظ إبراهيم تكرر في القرآن الكريم؟
(69)
مرة
هل تعلم أن لفظ شعيب تكرر في القرآن الكريم؟
(11)
مرة
هل تعلم أن لفظ إسماعيل  تكرر في القرآن الكريم ؟
(12)
مرة  
هل تعلم أن لفظ هود تكرر في القرآن الكريم ؟
(7)
مرات    
هل تعلم أن لفظ إسحاق تكرر في القرآن الكريم؟
(17)
مرة
هل تعلم أن لفظ يونس تكرر في القرآن الكريم؟
(4)
مرات  
هل تعلم أن لفظ إدريس تكرر في القرآن الكريم؟
(2)
مرتين
هل تعلم أن لفظ لوط تكرر في القرآن الكريم؟
(27)
مرة
هل تعلم أن لفظ أيوب تكرر في القرآن الكريم؟
(4)
مرات  
هل تعلم أن لفظ يوسف تكرر في القرآن الكريم ؟
(27)
مرة    
هل تعلم أن لفظ موسى تكرر في القرآن الكريم؟
(136)
مرة  
هل تعلم أن لفظ الشَهر تكرر في القرآن الكريم؟
(12)
مرة    
هل تعلم أن لفظ عيسى تكرر في القرآن الكريم؟
(25)
مرة
هل تعلم أن لفظ البخل تكرر في القرآن الكريم؟
(12)
مرة
هل تعلم أن لفظ آدم تكرر في القرآن الكريم؟
(25)
مرة
هل تعلم أن لفظ الحسرة تكرر في القرآن الكريم؟
(12)
مرة
هل تعلم أن لفظ نوح تكرر في القرآن الكريم؟
(43)
مرة
هل تعلم أن لفظ الطمع تكرر في القرآن الكريم؟
(12) مرة
هل تعلم أن لفظ داود تكرر في القرآن الكريم؟
  (16) مرة
هل تعلم أن لفظ الجحود تكرر في القرآن الكريم؟
   (12) مرة
هل تعلم أن لفظ سليمان تكرر في القرآن الكريم؟
  (17) مرات
هل تعلم أن أول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى ؟
   هو القلم
هل تعلم أن لفظ الإسراف ومشتقاته تكرر في القرآن؟  
(23) مرة
هل تعلم أن أول ما كتب القلم ؟
   أنا التواب أتوب على من تاب
هل تعلم أن لفظ السرعة ومشتقاته تكرر في القرآن؟
(23) مرة
هل تعلم أن أول يوم خلقه الله ؟
   هو يوم الأحد
هل تعلم أن لفظ السلطان ومشتقاته تكرر في القرآن؟
(37) مرة
هل تعلم أن أول شيء بناه الله ؟
   هو السماء
هل تعلم أن لفظ النفاق ومشتقاته تكرر في القرآن ؟
  (37) مرة
هل تعلم أن أول جبل وضع على الأرض ؟
   جبل أبي قبيس بمكة المكرمة
هل تعلم أن لفظ الابتلاء ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (37) مرة  
هل تعلم أن أول بيت بُنِيَ ؟
   هو الكعبة المشرفة
هل تعلم أن لفظ الخيانة ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (16) مرة  
هل تعلم أن أول من سجد لآدم من الملائكة ؟
   هو إسرافيل
هل تعلم أن لفظ الخبث ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (16) مرة
هل تعلم أن أول الأنبياء ؟
   آدم عليه السلام
هل تعلم أن لفظ البصر ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (148) مرة  
هل تعلم أن أول أنبياء بني إسرائيل ؟
   هو موسى عليه السلام
هل تعلم أن لفظ القلب ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (148) مرة  
هل تعلم أن أول الأنبياء بعد آدم عليه السلام ؟
   هو موسى عليه السلام
هل تعلم أن لفظ النفع ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (50) مرة
هل تعلم أن أول ما هبط الله آدم عليه السلام إلى الأرض؟
   أهبطهُ بالهند
هل تعلم أن الفساد ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
(50) مرة
هل تعلم أن أو بلد عمّرت بعد الطوفان بمصر ؟
   هي منف
هل تعلم أن لفظ البر ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟
  (20) مرة  
هل تعلم أن أول من سكن فيها ؟
   هو يبصر بن حام بن نوح
هل تعلم أن لفظ الثواب ومشتقاته تكرر في القرآن الكريم؟    
(20) مرات
هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟
هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟
هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟
هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟
هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟
هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟
هل تعلم أن: عدد السور المكية 86 سورة؟
هل تعلم أن: عدد السور المدنية 28 سورة؟
هل تعلم أن: السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي: سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص. وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الأوليين تبتدئان بالحروف ((طسم))، ولأخيرة تبدأ بالحروف ((طس))، فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الإسم.؟
هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."؟
هل تعلم أن: أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وأقصر سورة هي سورة الكوثر؟
هل تعلم أن: أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصل؟
هل تعلم أن: إحدى تأويلات الحروف المقطعة كـ: "ألم" و"حم" و"طسم" هي أن القرآن يؤشر إلى أن العرب لن تستطيع أن تؤلف مثل القرآن الكريم مع أن القرآن يستخدم نفس الحروف التي يستخدمها العرب؟
هل تعلم أن: يجب عليك السجود عند قراءتك أو سماعك لإحدى الآيات التالية: آية 15 من سورة السجدة وآية 37 من سورة فصلت وآية 62 من سورة النجم وآية 19 من سورة العلق؟
هل تعلم أن: قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد...) ثلاث مرات تعدل ختم القرآن؟
هل تعلم أن: من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر؟
هل تعلم أن: أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا؟
هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن؟
هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله؟
هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه
هل تعلم أن: القرآن هو الثقل الأكبر وأهل البيت هم الثقل الأصغر، وأننا مأمورون بالتمسك بهما، وسوف نُسأل عنهما يوم القيامة؟
هل تعلم أن: من جمال لغة القرآن قال فيه ألد أعدائه - الوليد بن المغيرة - عندما أرد هو ونفر من قريش أن يطيحوا بالرسول بأن يقولوا أنه مجنون أو شاعر: "والله إن لقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمعذق، وإنه ليعلوا وما يعلى عليه، وما أنتم بقائلين من قولكم ذلك شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا: ساحر جاء بقول هو سحر، ويفرق بين المرء وابنه، وبين المرء وعشيرته."

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...