الأربعاء، 31 يناير 2018

التأدب مع الله

.
.
.
.
.
.
.

التأدّب مع الله سبحانه وتعالى

التأدّب مع الله، يبدأ بإخلاص العبادة له،وألاَّ نشرك به شيئاً سبحانه وتعالى، فأعظم الأدب توحيد الله، والإخلاص له وترك عبادة ما سواه، والإيـمان بكل ما أخبر به سبحانه في كتابه العظيم، على لسان رسوله محمد عليه الصلاة والسلام، عن أسمائه وصفاته وعن الآخرة، والجنة والنار، والحساب والجزاء وغير ذلك، ويجب على كل مكلّف أن يؤمن بالله، وأن يخصّه بالعبادة
وقد ذكر الشيخ الجليل بن باز أنه  من الأدب مع الله الإيـمان بأسمائه وصفاته، كما قال تعالى:" وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا" وأن تثبت أسماؤه وصفاته كما جاءت في كتابه الكريم، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يوصف بها على الوجه اللائق بالله، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف، ولا تمثيل، كالاستواء والنـزول، والضّحك والرضا، والغضب ونحو ذلك، يجب إثباتها لله، وأنه سبحانه قد استوى على عرشه استواء يليق بجلاله وعظمته، لا يشابه خلقه في استوائهم، كما أنه سبحانه يرضى ويغضب، ويرحم ويعطي ويمنع ويضحك، يرحم عباده جل وعلا، ويتكلم، كل ذلك على الوجه اللائق به، لا يشبه كلام عباده، ولا يشبه صفات عباده،
 قال تعالى "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ"، ويقول سبحانه:" فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"
فدعاء غير الله من الأموات، أو الأصنام أو الكواكب أو الجن سوء أدب مع الله، وكفر به سبحانه وتعالى، وهكذا تأويل صفاته، كله من سوء الأدب مع الله، وهكذا سوء الظن به جل وعلا، كله من سوء الأدب مع الله، فالواجب على الجميع حسن الظن بالله، والاستقامة على دينه، وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى، والإيـمان بأسمائه وصفاته، و اتباع القرآن والسنة وتعظيمها، والحذر مما يخالفهما
  اللهم آت نفوسنا تقواها 
وزكها أنت خير من زكاها

أدعيه.......لا إله إلا الله محمد رسول الله

.....
.....
....
....

ربي لم أجد بابا الا بابك

.


لا إله إلا الذى يفتح لنا  بمغفرته طريق التوبة
وبرحمته يفتح لنا طريق الجنة...

ازهد في الدنيا يحبّك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبّك الناس

العاقل هو من يضع أمامه قول الله تعالى عن الحياة: "وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا "الكهف ،
فالحياة مثل الهشيم الذى يتطاير فى الهواء ولا فائدة فيه 
والكثير يخطئ مفهوم الزهد على انه يظل جالسا منفردا يصلى ويصوم معتكفا فى مكانولا يريد ان يرى احد
فالزهد ليس فى ترك العمل  والجلوس فى المساجد  وتاركين غيرنا يسعى  علينا
حيث رُوى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه دخل المسجد يوماً فرأى رجلاً يتعبد إلى الله، ودخل مرة ثانية فوجده يتعبد إلى الله، فسأل صلى الله عليه وسلم : "من هذا؟" 
فقالوا :هذا فلان ولا يكاد يخرج من المسجد عبادةً وتقرباً إلى الله،
فقال عليه الصلاة والسلام : "فمن يطعمه؟ من ينفق عليه؟"
قالوا: أخوه فلان يعمل ويطعمه، فقال النبى عليه وعلى آله الصلاة والسلام : "أخوه خيرٌ منه"
وقد كان  سيدنا داود وسيدنا سليمان  يملكان الدنيا  وكانا من الزاهدين  ولكن الدنيا كانت فى يدهم فقط ولم تكن فى قلوبهم
فاستعانوا بها على اقامة العدل وخدمة الناس واعطاء كل ذى حق حقه لوجه الله والوقوف مع الناس
كذلك الصحابة مثل سيدنا عثمان بن عفان  وعبد الرحمن بن عوف كانوا من اصحاب المال والتجارة  ولكن التجارة لم تكن فى قلوبهم انما فى ايدهم فقط فتسهل بها مساعدة الناس وقضاء حوائجهم 
فاحرص  ان يكون الاقبال على الله  هو شغلك الشاغل بأن ترضيه فى نفسك وفى عملك وفى خلقك وبيتك واهلك وكل ما سعيت فيه  دون انتظار مكافئات الناس  او اعجابهم  بل  تحقق فوق كل ذلك  ان تتحمل الناس وتحبهم فى الله رغم عيوبهم فانت فى النهاية تاركهم ... فلا تترك مسئولياتك مدعيا زهدك
يقول الائمة ان الزهد هو: ان تقبل على ربك ، مبتعدا عن الحرام ، مستعينا بشيء من المباحات
والزهد فى  حقيقته : الإعراض عن الشيء المتاح والمتيسر  امامك لانك لا ترغبه  زاهدا فيه  وان لم يكن متاح فالاعراض هنا ليس زهدا. 
 اما شيخ الإسلام ابن تيمية   قال : " الزهد: هو ترك ما لا ينفع في الآخرة "
وعن  سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ازهَدْ في الدُّنيا يُحبَّك اللهُ ، وازهَدْ فيما عند النَّاسِ يُحبَّك النَّاسُ" السلسلة الصحيحة
يقول الامام بن باز رحمه الله 
حديث لا بأس به حسن، وهو من أحاديث الأربعين النووية، ومعناه ازهد في الدنيا يعني فيما حرم الله عليك وفيما يشغلك عن الآخرة فازهد فيها واكتفِ بما يعينك على الخير من المباحات والطيبات، وازهد في التوسع الذي يشغلك عن الخير، وازهد في الحرام أيضاً، وهكذا تزهد فيما عند الناس لا تشحذهم لا تسألهم، إذا أغناك الله فلا تسأل، إذا اضطررت فاسأل بقدر الحاجة، وكن زاهداً بما عند الناس لا تسألهم؛ لأنك إذا سألتهم أبغضوك، وربما أيضاً وقع في قلبك شيء من الحاجة إليهم والتلذذ بسؤالهم! فيكون سجية لك

معلومات دينيه

الأشهر الحُرُم


الأشهر الحُرُم هي : رجب , وذو العقدة , وذو الحجة , والمحرم و التي قال الله تعالى فيها :
"إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ"
*وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ , عَنْ أَبِيهِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقال: 
" أَلَا إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ  اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ , السَّنَةَ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ ؛ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ، وَرَجَبٌ شَهْرُ مُضَرَ بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ "  ثُمَّ قَالَ : " فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا ؟ " قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَيْس يَوْمَ النَّحْرِ ؟ " فَقُلْنَا : بَلَى . فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ  وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا , فَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ , فَلا تَرْجِعُوا بَعْدِي ضُلالا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ , فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ , وَلَعَلَّ بَعْضَ مَنْ يُبَلِّغُهُ يَكُونُ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ , ثُمَّ قَالَ : أَلا هَلْ بَلَّغْتُ  "حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
*و الأشهر الحرم كانت معظمة في شريعة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، واستمر تعظيمها في ذريتهما من بعدهما، فكان العرب يعظمونها ويحرمون القتال فيها،  حتى بدأ العرب باستخدام النسيء في تقويمهم، مما أدى إلى تأجيل الأشهر الحرام في بعض السنوات أو تعجيلها وقد ذُكر هذا التقويم في القرآن بصيغة الاستنكار والتحريم
قال تعالي :"إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ"
فلما جاء الإسلام أقر تعظيمها وتحريم القتال فيها فقال تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ " 
*يقول العلامة بن باز رحمه الله :فدلُّ ذلك على أنه محرم فيها القتال، وذلك من رحمة الله لعباده حتى يسافروا فيها وحتى يحجوا ويعتمروا.
الصيام فى الاشهر  الحُرُم
يؤكد العلماء أن الصيام عموما فيها وفى غيرها تطوعاً هو مستحب لزيادة الاعمال الصالحة والاكثار من الطاعات تقرباً الى الله ولايكون صيامك على سبيل السُّنة فلم يثبت في فضل صومهم على العموم او صوم اى شهر منهم  على سبيل الخصوص   فى الأحاديث الصحيحة حيث ضعَّف العلماء حديث ابو داود  "صم من الأشهر الحرم واترك" ضعيف
*قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" وأما صوم رجب بخصوصه فأحاديثه كلها ضعيفة ، بل موضوعة" 
*وقال ابن القيم رحمه الله :" كل حديث في ذكر صيام رجب وصلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى"
*وسُئِل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن صيام يوم السابع والعشرين من رجب وقيام ليلته فأجاب :"صيام اليوم السابع العشرين من رجب وقيام ليلته وتخصيص ذلك بدعة"

المَهْديُّ المنتَظَر

يؤمن أهلُ السُّنَّةِ  بخروجِ المَهْديّ المنتَظَر آخر الزمان وسيكون  خروجه قُرْب نزول المسيح عيسى ابن مريمالساعة, حيث وردت في ذلك الأحاديث الصحيحة وأنه سيكون من بيت النبي صلى الله عليه وسلم من أولاد فاطمة رضي الله عنها واسمه كإسم النبي صلى الله عليه وسلم: محمد وأبوه عبد الله، وسيحصل بسبب خروجه  إقامة العدل ونشر الشريعة وإزالة الظلم عن الناس.
وجاء في الأحاديث أن الأرض ستُملأ عدلاً بعد أن مُلئت جوراً في زمانه، وأنه يخرج عند وجود فتنة بين الناس واختلاف على إثر موت الخليفة القائم، فيبايعه أهل الإيمان والعدل بما يظهر لهم فيه من الخير والاستقامة وأنه من بيت النبوة
*يقول ابن القيم:"والأمم الثلاث تنتظر منتظرا يخرج في آخر الزمان ، فإنهم وُعدوا به في كل ملة . والمسلمون ينتظرون نزول المسيح عيسى ابن مريم من السماء لكسر الصليب وقتل الخنزير وقتل أعدائه من اليهود وعبّاده من النصارى ، وينتظرون خروج المهدي من أهل بيت النبوة يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا
*يقول الإمام بن باز:المهدي جاءت به أحاديث كثيرة، وصنف فيه بعض العلماء مصنفات وذكر أنها متواترة عن النبي عليه الصلاة والسلام، وهي فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف وفيها الموضوع، لكن الحجة في الأحاديث الصحيحة والحسنة وقد ثبت عنه   صلى الله عليه وسلم  ما يدل على أنه يكون شخص يقال له المهدي في آخر الزمان، يوافق اسمه اسم النبي    صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبا النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني محمد بن عبد الله، اسمه محمد بن عبد الله، وهو من أهل بيته عليه الصلاة والسلام، فالصواب أنه سوف يكون وسوف يقع قرب نزول المسيح ابن مريم، وجاء في بعض الروايات أنه يكون أميراً على الجيش الذي يدعو إلى الله، ويملأ الأرض عدلاً عند نزول المسيح عليه الصلاة والسلام، فهو رجل صالح من أهل البيت يدعو إلى الله وينشر العدل ويمنع الجور، ويقيم شعائر الله في أرض الله، حتى ينـزل عيسى عليه الصلاة والسلام
وقد روى ابن باز في فتاوى نور على الدرب لابن باز:" المهديُّ في آخرِ الزمانِ يُواطئُ اسمُه اسمَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ واسمُ أبيه اسمَ أبي النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ"
أحاديث صحيحة عن المَهْديِّ المنتَظَر
*ورد في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كيف أنتم إذا نزل ابنُ مريمَ فيكم، وإمامُكم منكم؟"
*وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ. قال، فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا . فيقول : لا . إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ. تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ" رواه مسلم
بعض الأحاديث الصحيحة التي ذكرت المهدي باسمه
*عن سعيد بن المسيب قال :كنَّا عندَ أمِّ سلَمةَ فتذاكَرنا المَهديَّ، فقالَت سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، يقولُ: "المَهديُّ من ولَدِ فاطمةَ"  رواه ابن ماجه وصححه الألباني 
*عن أبي سعيد الخدري قال :قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"المهديُّ منِّي ، أجلَى الجبهةِ ، أَقنى الأنفِ ، يملَأُ الأرضَ قِسطًا و عَدلًا كما مُلِئَتْ جَورًا و ظُلمًا ، يملِكُ سبعَ سِنينَ"صحيح الجامع
*عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئت جَورًا وظلمًا، يملِكُ سبعَ سنينَ" رواه ابو داوود وصححه الألباني
*عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم :"لا تقومُ الساعةُ حتى يملِكَ [ الناسَ ] رجلٌ من أهلِ بَيْتي ، يُواطِئُ اسمُه اسمي ، واسمُ أبيه اسمَ أبي ، فيملأُها قِسطًا وعَدلًا"صححه الألباني في صحيح الموارد
*عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم : "لا تذهبُ الدُّنيا حتَّى يملكَ العربُ رجلٌ من أهلِ بيتي يُواطئُ اسمُه اسمِي" رواه الترمذي وصححه الألباني
*عن أم سلمة هند بنت أبي أمية قالت: قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"المَهْديُّ من عِترتي من ولدِ فاطمةَ" رواه أبو داود وصححه الألباني
*عن أبي سعيد الخدري:قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"يَكونُ في أمَّتي المَهْديُّ إن قَصَّرَ فسبعٌ وإلَّا فتِسعٌ فتنعَمُ فيهِ أمَّتي نِعمةً لم ينعَموا مثلَها قطُّ تُؤتَى أُكُلَها ولا تَدَّخرُ منهم شيئًا والمالُ يومئذٍ كُدوسٌ فيقومُ الرَّجلُ فيقولُ يا مَهْديُّ أعطِني فيقولُ خُذْ"رواه ابن ماجه وصححه الألباني
*وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يخرجُ في أُمتي المهديُّ ، يسقيهِ اللهُ الغيثَ ، وتُخرِجُ الأرضُ نباتَها ، ويُعطِي المالَ صِحاحًا ، وتَكثُرُ الماشيةُ ، وتعظمُ الأمَّةُ ، يعيشُ سبعًا أو ثمانيًا ، يعني حِجَجًا"السلسلة الصحيحة
*وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إنَّ في أمَّتي المَهديَّ يخرجُ يعيشُ خمسًا أو سبعًا أو تسعًا زيدٌ الشَّاكُّ قالَ قلنا وما ذاكَ قالَ سنينَ قالَ فيجيءُ إليهِ الرجلُ فيقولُ يا مَهديُّ أعطني أعطني قالَ فيحثي لَه في ثوبِه ما استطاعَ أن يحملَه"رواه الترمذي وصححه الألباني 
*عن علي بن أبي طالب قال:  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"المهديُّ منَّا أهلَ البيتِ ، يُصْلِحُه اللهُ في لَيلَةٍ" رواه ابن ماجه وصححه الألباني
*وروى ابن تيمية في منهاج السنة عن عبدالله بن عمر قال:  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يخرج في آخرِ الزمانِ رجلٌ من ولدي اسمُه كاسمي ، وكُنيتُه كنيتي ، يملأُ الأرضَ عدلًا كما مُلِئَتْ جَورًا ، وذلك هو المهديُّ"

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

المسجدُ الأقصى


القدس قديماً
*عن أبي ذرٍّ   الغفاري قال:   قلتُ:يا رسولَ اللهِ،أيُّ مسجدٍ وُضِعَ في الأرضِ أوَّلُ؟
قال:المسجدُ الحرامُ
قلتُ:ثم أيُّ؟
قال:المسجدُ الأقصى
قلتُ:كم بينهما؟
قال:أربعون سنةً"       ...رواه  مسلم 
*وقد اختلف الأئمة في أول من بدأ بناء المسجد الأقصى فمنهم من رجَّح سيدنا آدم ومنهم من رجَّح سيدنا شيث ومنهم من قال هو سيدنا ابراهيم عليهم السلام جميعاً 
وتم بناء القدس على يد قبيلة كنعانية وأسموها "اور سليم"
وقد هاجر اليها نبي الله ابراهيم وصلّى فيها وايضا هاجر فيها سيدنا اسحاق وولده يعقوب عليهما السلام
*وفي عام 1000قبل الميلاد استولى عليها العماليق ولكن نبي الله داود استطاع هزيمتهم وطردهم من القدس وعمّر الأرض هو وولده سليمان عليهما السلام
ومنذعام 332 قبل الميلاد  توالى الاحتلال على القدس فمن الإغريق إلى البطالمة وغيرهم إلى أن وصلت لسيطرة الإمبراطورية الرومانية في عام 37 قبل الميلاد حيث شهدت القدس في تلك الفترة نبوءة زكريا ويحيي وبعثة عيسى عليهم السلام
*وفي عام 300 ميلادياً انقسمت الامبراطورية الرومانية الى قسمين : الإمبراطورية الرومانية الغربية في الغرب و الإمبراطورية الرومانية الشرقية وهم البيزنطيين والذي كان القدس من نصيبهم فبنوا كنيسة القيامة حيث صارت القدس نصرانية 
في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
*كانت الحروب تباعاً بين الفرس والروم إلى أن انتصر الفرس واستولوا  على القدس عام 614 ميلادياً حيث نزل قول الله تعالى:"غُلِبَتِ الرُّومُ* فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ".... حيث تم بالفعل بعد عشر سنوات النصر للروم  والإستيلاء على القدس مجدداً حيث جعلوا المسجد الأقصى مكاناً للنفايات
*كان المسجد الأقصى وجهة  رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جبريل في رحلة الإسراء وصلى بجميع الأنبياء هناك إماماً ثم بدأ رحلة المعراج من فوق الصخرة المشرفة إلى السماوات السبع
الفتح الإسلامي
*قام الخليفة أبو بكر الصديق  بتسيير جيش أسامة بن زيد لفتح بلاد الشام عامّة ونشر الدعوة الإسلامية فيها، وقد كان النبي  صلى الله عليه وسلم  قد جهّز جيش أسامة قبل وفاته
*عندما تُوفي أبو بكر الصديق، تولّى عمر بن الخطاب الخلافة، فكان أوّل ما فعله أن ولّى أبا عبيدة بن الجراح قيادة الجيش الفاتح لبلاد الشام  حيث وصل أبو عبيدة بن الجراح إلى مدينة القدس (وكانت تُسمى "إيلياء")، ولم يتمكنوا من فتحها لمناعة أسوارها، حيث اعتصم أهلها داخل الأسوار، فحاصرهم حتى تعبوا وأرسلوا يطلبون الصلحَ وتسليم المدينة بلا قتال، واشترطوا أن يأتي خليفة المسلمين بنفسه إلى القدس ليتسلّم مفاتيحها منهم
تسليم القدس والعهدة العمرية
خرج عمر بن الخطاب من المدينة المنورة حتى وصل القدس، وذلك عام 15 هـ   وأعطى أهلها الأمن وكتب لهم العهدة العمرية وهي الكتاب الذي كتبه الخليفة عمر بن الخطاب لأهل إيلياء (القدس) والذي أمَّنَهم فيه على أرواحِهم وكنائِسِهم وممتلكاتِهم
وقد صحبه البطريرك "صفرونيوس" فزار كنيسة القيامة، ومن ثم أوصله إلى المسجد الأقصى، فلمّا دخله قال:"الله أكبر، هذا المسجد الذي وصفه لنا رسول الله "
 *أمر الخليفة عمر بن الخطاب ببناء المصلّى الرئيسي الذي سيكون مكان الصلاة الرئيسي في المسجد الأقصى، وهو موقع "الجامع القبلي" اليوم، ويقع في الجنوب في جهة القبلة،وذلك بعد أن استشار كعب الأحبار في مكان بناء المسجد، فأشار عليه في   مكان الصخرة، فرفض ذلك عمر وقال: 
"بل نجعل قبلته صدره كما جعل رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبلة مساجدنا صدورنا" 
 وكان المسجد في عهده عبارة عن مسجد خشبي يتّسع لحوالي 1000 شخص،ثم بقي تحت سيطرة المسلمين حتي عام 1099م ، عندما سيطر الصليبيون  على القدس  أثناء الحملة الصليبية الأولى 
*استطاع صلاح الدين الأيوبي إستعادة القدس من يد الصليبيين، حيث فتحها في ليلة المعراج يوم 27 رجب سنة 583 هـ، الموافق فيه 2 أكتوبر سنة 1187م، وأمر بترميم المحراب العمري القديم وحمل منبر مليح من حلب كان الملك نور الدين محمود بن زنكي قد أمر بصنعه ليوضع في المسجد الأقصى متى فُتح بيت المقدس، فأمر صلاح الدين بحمله من حلب ونُصب بالمسجد الأقصى
وأزال الآثار المسيحية التي منها الصليب الذي رفعه الفرنجة على قبة المسجد، وغُسلت الصخرة المقدسة بعدة أحمال ماء ورد   ورُتّب في المسجد من يقوم بوظائفه وجُعلت به مدرسة للفقهاء الشافعية، ثم أعاد صلاح الدين فتح  كنيسة القيامة  بعد أن  كان أغلقها   بوجه الفرنجة بعد فتح المدينة .. وفي غضون أسبوع من إستعادة صلاح الدين للقدس تم إزالة المراحيض ومخازن الحبوب المثبتة من قبل الصليبيين في الأقصى وعادت القدس عربية اسلامية
*في العصر الحديث 
وبعد احتلال اليهود لفلسطين، بقي المسجد الأقصى تحت تهديد اليهود، فعمدوا إلى الحفر تحت أساسات الجامع القبلي كلها مما هدّدت أساساته بحجة البحث عن هيكل سليمان
وقد تعرّض الجامع القبلي لحريق  وذلك في أغسطس 1969 على يد يهودي متطرف هو مايكل دينس  حيث تم حرق الجامع القبلي الذي سقط سقف قسمه الشرقي بالكامل
وتوالت مؤامرات اليهود ضد المسجد الأقصي الصامد أمام أطماعهم  وضد المسلمين الصامتين عن أفعالهم
اللهم فك أسر المسجد الأقصي من أيدي اليهود
اللهم أرنا معجزاتك في انتقامك من كل من تآمر عليه
اللهم رد كيدهم ومؤامراتهم في نحورهم

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

يأمرنا الله بالصلاة على النبي وقد بدأ بذاته تبارك وتعالى تشريفا لحبيبه... وأنت ماذا ستقول للنبي الآن؟؟

سورة الأحزاب
يقول القرطبى فى تفسيره
هَذِهِ الْآيَةُ شَرَّفَ اللَّهُ بِهَا رَسُولَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ حَيَاتَهُ وَمَوْتَهُ، وَذَكَرَ مَنْزِلَتَهُ مِنْهُ،وَالصَّلَاةُ مِنَ اللَّهِ رَحْمَتُهُ وَرِضْوَانُهُ ، وَمِنَ الْمَلَائِكَةِ الدُّعَاءُ وَالِاسْتِغْفَارُ ، وَمِنَ الْأُمَّةِ الدُّعَاءُ وَالتَّعْظِيمُ لِأَمْرِهِ 
*فى قَوْلُهُ تَعَالَى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"
أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى عِبَادَهُ بِالصَّلَاةِ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُونَ أَنْبِيَائِهِ تَشْرِيفًا لَهُ ، وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ الصَّلَاةَ عَلَيْهِ فَرْضٌ فِي الْعُمُرِ مَرَّةً ، وَفِي كُلِّ حِينٍ مِنَ الْوَاجِبَاتِ وُجُوبَ السُّنَنِ الْمُؤَكَّدَةِ الَّتِي لَا يَسَعُ تَرْكُهَا وَلَا يَغْفُلُهَا إِلَّا مَنْ لَا خَيْرَ فِيهِ 
*اخْتَلَفَتِ الْآثَارُ فِي صِفَةِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَوَى مَالِكٌ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي مَجْلِسِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ، فَقَالَ لَهُ بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ: أَمَرَنَا اللَّهُ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ قَالَ : فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، وَالسَّلَامُ كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ 
*قَالَ أَبُو عُمَرَ : رَوَى شُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ: لَمَّا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" ..جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَفَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلَاةُ ؟ فَقَالَ: "قُلِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"
فَبَيَّنَ كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ وَعَلَّمَهُمْ فِي التَّحِيَّاتِ كَيْفَ السَّلَامُ عَلَيْهِ، وَهُوَ قَوْلُهُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ 
* قَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ بُكَيْرٍ : نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ اللَّهُ أَصْحَابَ النبى أَنْ يُسَلِّمُوا عَلَيْهِ . وَكَذَلِكَ مَنْ بَعْدَهُمْ أُمِرُوا أَنْ يُسَلِّمُوا عَلَيْهِ عِنْدَ حُضُورِهِمْ قَبْرَهُ وَعِنْدَ ذِكْرِهِ
*وَرَوَى النَّسَائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ وَالْبِشْرُ يُرَى فِي وَجْهِهِ، فَقُلْتُ: إِنَّا لَنَرَى الْبُشْرَى فِي وَجْهِكَ!
فَقَالَ : "إِنَّهُ أَتَانِي الْمَلَكُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يَقُولُ أَمَا يُرْضِيكَ أَنَّهُ لَا يُصَلِّي عَلَيْكَ أَحَدٌ إِلَّا  صَلَّيْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا وَلَا يُسَلِّمُ عَلَيْكَ أَحَدٌ إِلَّا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا"صححه الالباني في صحيح النسائي
*وَرَوَى النَّسَائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ"صححه الالباني في صحيح النسائي
*وروى الترمذي عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال :" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟
 فَقَالَ :"مَا شِئْتَ" 
 قَالَ : قُلْتُ : الرُّبُعَ ؟ قَالَ:" مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
قُلْتُ : النِّصْفَ ؟ قَالَ:" مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "
قَالَ : قُلْتُ : فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ: " مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "
قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ :" إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ " وحسنه الألباني في "سنن الترمذي

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...