الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

10 حقائق علمية عن الحج

..مدونة بوزقزة قدارة 

                                                           ... يوم الثلاثاء 21 أوت 2018 ميلادي

 


... معلومات  و منافع حول الحج 


نتيجة بحث الصور عن معلومات عن الحج

...حكم الحج

(انه واجب على المسلم المكلف العاقل الحر المستطيع مره في العمر )
وذلك يعني ان غير المسلم لا يجب عليه الحج وكذلك العبد لا يجب عليه الحج
وغير المكلف وغير المستطيع لا يجب عليهم الحج ايضا
ويصح الحج من الصغير نفلا وكذلك العبد 



...لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك
يرفع الرجل بها صوته
 وتخفيها المرأة ...


عشر حقائق علمية عن الحج











نقدم فيما يلي أهم عشر حقائق علمية عن الحج وأسراره وفوائده ولابد لكل مسلم من معرفتها....

1- يؤكد علماء البرمجة اللغوية العصبية أن الذي يُنهك قوى الإنسان هو كثرة الهموم والمشاكل التي يتعرض لها في حياته، وأن أفضل طريقة لإعادة التوازن له هو أن يفرّغ هذه "الشحنات السلبية" المتراكمة بفعل الأحداث التي يمر بها. وعملية التفريغ هذه ضرورية ليتمكَّن الإنسان من العيش حياة أفضل وليستطيع استثمار طاقاته بشكل أفضل، والحج هو أفضل وسيلة لتحقيق ذلك، يقول تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [الحج: 28].
2- إن رحلة الحج من أفضل الرياضات على الإطلاق، ففيها رياضة المشي ورياضة التأمل ورياضة الخشوع، وجميع هذه الأنواع مفيدة للجسد، وتؤكد بعض الدراسات الإسلامية أن رحلة الحج تزيد من قوة النظام المناعي للجسم وتمنح المؤمن مزيداً من القوة والصحة، وسبحان الله القائل: (لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) [الحج: 33].
3- في آية عظيمة هناك إشارة إلى كروية الأرض وأنها ليست مستوية، فقد أمر الله سيدنا إبراهيم أن ينادي الناس ليلبوا النداء ويأتوا للحج، فقال: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) [الحج: 27]. والإعجاز يتجلى في قوله تعالى: (يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) لم يقل (من كل فج بعيد)، فكلمة (عَمِيقٍ) تدل على وجود أعماق مختلفة على الأرض، وهذا يعني أن الأرض كروية... فسبحان الله!
4- يقول العلماء إن المشي والمشي السريع من أهم الأعمال للوقاية من كثير من الأمراض على رأسها أمراض القلب والكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم والبدانية، وهذه أمراض العصر. ولو تأملنا رحلة الحج نجدها مليئة بالفوائد الطبية فهي علاج وشفاء ومتعة للجسد والروح، ولذلك قال تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) [الحج: 28]، إن منافع الحج الطبية لا تُحصى، فكيف بمنافعه الروحية؟
5- صورة حقيقية لحجر من اللؤلؤ وفي داخله صورة للكعبة المشرفة، ويعود تاريخ تشكل هذا الحجر كما يقول العلماء إلى 30 مليون سنة (أي قبل وجود الإنسان على الأرض)، وكأن الله تعالى يريد أن يعطينا إشارة إلى أن البيت الحرام فعلاً هو أول بيت وضع للناس يقول تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) [البقرة: 96].
6- إن أداء مناسك الحج بشكل تام يمنح المؤمن طاقة غريبة ناتجة عن الاشتغال بأعمال الحج، فهنالك أعمال مستمرة تشمل الطواف والسعي بين الصفا والمرة والصلاة ورمي الجمرات والوقوف بعرفة والتنقل بين أماكن مختلفة أثناء أداء هذه الأعمال، ولذلك يشعر الحاج بطاقة كبيرة تتولد في داخله بسبب تعدد الأماكن وتعدد أنواع العبادات وكثرة الناس الذين يلتقي بهم. وكأن الحج هو "فرمتة" للنفس البشرية، ولذلك قال النبي الكريم: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) [متفق عليه].
7- تعتبر بئر زمزم أقدم بئر في العالم، وقد ثبُت طبياً أن ماء زمزم خال تماماً من أي فيروسات أو بكتريا أو كائنات دقيقة، وثبُت أيضاً أن هذا الماء يشفي من الأمراض المستعصية، بل إن هنالك دلائل تشير إلى أن ماء زمزم يحوي طاقة أكبر من الماء العادي، وربما تعجز الصفحات عن سرد قصص كثيرة لأناس يئس الطب من شفائهم، وعندما جاؤوا للحج أو العمرة وأخلصوا النية وشربوا من هذا الماء بقصد الشفاء شفاهم الله تعالى! ولذلك يمكن القول بأن رحلة الحج كلها شفاء. قال صلى الله عليه وسلم: (ماء زمزم لما شُرب له) [رواه ابن ماجة].
8- صورة لجزيئة ماء عرضها العالم الياباني "ماسارو إموتو" حيث يقول: إن ماء زمزم يتميز بوجود طاقة شفائية تعالج الأمراض، وقد أثبتت الدراسات أن ماء زمزم عندما تُتلى عليه آيات من القرآن تزداد الطاقة الشفائية لهذا الماء ويتغير انتظام جزيئاته. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ماء زمزم لما شُرب له) [رواه ابن ماجة]، فهل نغتنم 

موسم الحج ونتزود شيئاً من هذا الماء المبارك
 9- يؤكد العلماء أن التأمل يعالج اضطرابات القلق بشكل أساسي. إن التأمل هو إستراتيجية رائعة لتنظيم عمل الجسم والقضاء على مختلف الاضطرابات النفسية والعصبية. إن رياضة التأمل تحسن القدرات العقلية وتكسب الجسم قدرة أفضل على النوم براحة تامة، ويزيد القدرة على الإبداع والقدرة على حل المشاكل، وزيادة النشاط العصبي للدماغ، كذلك فإن التأمل يزيد إفراز بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تؤدي إلى إطالة العمر. والذي يعيش رحلة الحج يلاحظ أنها رحلة مليئة بالتأمل والتفكر ومحاسبة النفس والدعاء إلى الله تعالى، ولذلك قال تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) [الحج: 28]، فهل ندعو الله أن يرزقنا الوقوف في عرفات ونتأمل هذا المشهد الرائع؟
 10- الرقم سبعة له دلالات في مناسك الحج، فنحن نطوف حول البيت سبعاً، ونسعى بين الصفا والمروة سبعاً، ونرمي إبليس بسبع حصيات... ونتوجه في صلاتنا إلى القبلة، والعجيب أن (القبلة) ذُكرت في القرآن سبع مرات أيضاً!!! وهذه هي الآيات السبع:
1- (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ) [البقرة: 142].
2- (وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ) [البقرة: 143].
3- (فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا) [البقرة: 144].
4- (وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آَيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ) [البقرة: 145].
5- (وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ) [البقرة: 145].
6- (وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ) [البقرة: 145].
7- (وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ) [يونس: 87]. فسبحان الله!
والحمد لله على نعمة الإسلام...
 للعلم منقول ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

اللحم ...طرق شواء اللحم

مدونة بوزقزة قدارة                               يوم  الثلاثاء21 أوت 2018م
............................................................................
نتيجة بحث الصور عن عيد سعيد للجميع..................................................................................................................

 الموضوع ...........................................................
نتيجة بحث الصور عن عيد سعيد للجميع

..............................................................................

       ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴾

.............................................................................

أفضل طريقة للشوي




يُعدّ الشوي من أفضل الطّرق لطهي اللحم؛ وذلك لما يُضفيه من طعمٍ شهيّ مُحبّب للجميع، وقلّة الدسم والدهنيات الموجودة فيه التي قد لا تُناسب العديد من الأشخاص. توجد عدّة طرق للشوي؛ كالشوي في الفرن، أو الشوي على الفحم، أو الشوي على صاجات، وفي هذا المقال سنقدّم عدّة طرق للشوي، وعدّة نصائح يجب اتّباعها أثناء شوي اللحوم.


شوي اللحم على الغاز 


طريقة عمل اللحم المشوي في المنزل


المكوّنات



 كيلوغرام من اللحم، الخالي من العظم.
 بصلة متوسطة الحجم.
رشة من الملح.
 رشة من الفلفل الأسود المطحون.
 ملعقة كبيرة من الخل.
 ملعقة صغيرة من الروزميري الطازج، المفروم فرماً ناعماً. 
ملعقتان كبيرتان من دبس الرمان.

نتيجة بحث الصور عن بالصحة و العافية
طريقة التحضير
 نقطّع اللحم إلى قطعٍ متوسطة الحجم. نبشر البصل ونضعه على اللحم، ونضيف له الملح، والفلفل الأسود، والخل، ودبس الرمان، والروزميري المفروم، ونقلّب اللحم بأيدينا جيّداً ونغطّي اللحم، ثمّ نتركه في الثلاجة لليلة كاملة كي يتشرّب النكهات. نسخّن مقلاة الشوي على النار، وندهنها بالقليل من الزيت أو الزبدة لمنع التصاق اللحم، ونضع اللحم عليها، ونُضيف القليل من التتبيلة المنقوعة بها، ونترك قطع اللحم حتى تُشوى وثمّ نقلّبها على الجانب الآخر هكذا حتى تَنضج اللحمة تماماً. نضع اللحم في طبق التقديم ونُزيّنه بأوراقالبقدونس. 


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الإسلام
 فقال:
 "أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إذا استطعت إليه سبيلا" [رواه مسلم].
ملاحظة:

 يُمكن استخدام صينيّة الجرل لتقليب اللحم.


اللحم المشوي على الفحم

طريقة عمل اللحم المشوي في المنزل



المكوّنات

 كيلوغرام من اللحم.
أربع ملاعق كبيرة من الخل البلسمي.
 رشة من الملح.
رشة من الفلفل الأسود المطحون.
 ملعقة صغيرة من الزعتر البري المفروم فرماً ناعماً.
 ملعقة صغيرة من الروزماري، مفرومة فرماً ناعماً.
 ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

 طريقة التحضير

 نحضر اللحم، بحيث يكون خالياً من العَظم تماماً، ونُقطّعه إلى قطعٍ مُتوسّطة الحجم. ننقع اللحم بالخل البلسمي لمدة ساعتين، ثمّ نضيف الملح، والفلفل الأسود، والزعتر البري، والروزميري وزيت الزيتون، ونعاود خلط اللحم مع المكوّنات قبل الشوي مدّة ساعتين تقريباً. نُحضّر الفحم، ثمّ نضع المشواة فوق الفحم، ونُصفّي قطع اللحم من التتبيلة، ثمّ نبدأ بشك اللحم في أسياخ الشوي، ثمّ نضعها فوق الفحم في منقل الشواء، ونُقلّبها بين الحين والآخر حتى تَنضج من كلّ الجهات.

نصائح للشوي بطريقة صحيحة


يجب اختيار قطع اللحم السميكة والطازجة. يجب تَتبيل اللحم بالملح قبل الشوي بأربعين دقيقة على الأقل؛ وذلك لأنّ وضع الملح على اللحم أثناء التتبيل يؤدّي لخروج الماء من اللحم، ممّا يجعله قاسي الطعم، بالتالي يجب أن تتمّ هذه الخطوة قبل الشوي بوقتٍ قصير حتى يتمّ التخلّص قليلاً من عصارة اللحم. يجب أن تكون حرارة اللحم بدرجة حرارة الغرفة قبل الطهي كي لا تأخذ وقتاً طويلاً حتى تنضج، وحتى لا تتحمّر من الخارج دون نضجها من الداخل. يجب وضع الفحم في جزء من المنقل وترك جزء بسيط فارغ؛ وذلك لأنّه من المُفضّل بعد تسخين الفحم وضع قطع اللحم بدايةً في الجهة الفارغة والتي تكون أقلّ سخونةً، ثمّ نقلها للجهة الموجود فيها الفحم؛ فهذه الطريقة تمنع خروج السوائل من قطع اللحم. يجب استخدام الملقط لتقليب اللحم بدل الشوكة حتى لا يفقد عصارته.


طريقة لشواء اللحم تجنب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي

بعد نهاية فصل الشتاء وظهور الشمس تكثر لقاءات وحفلات الشواء في الحدائق المنزلية والمتنزهات. بروفيسور ينصح عشاق الشواء بخطوة ضرورية لشوي اللحم بطريقة صحية وسليمة لتفادي خطر الإصابة بعدوى التهاب الكبد، فماهي هذه الخطوة؟
مع تحسن الأحوال الجوية يفكر كل منا في الخروج عن المألوف والاستغناء عن تناول الوجبات داخل البيت، ويساعدنا الجو على القيام بالشواء في الحدائق المنزلية والمتنزهات. البروفيسور هاينر فيدرماير، مدير قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في المستشفى الجامعي بمدينة إيسن الألمانية، ينصح عشاق الشواء بأخذ الحذر عند شواء اللحم. ويقول البروفيسور فيدرماير في دراسة نشرتها الجامعة، أنه عد وضع لحم الخنزير مثلا مباشرة فوق الجمر للتسريع في عملية الشواء وعدم شوائه جيدا يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي.  
وعرفت السنوات الأخيرة ارتفاع حالات التهاب الكبد الفيروسي في ألمانيا، وسجل معهد روبت كوخ في برلين إصابة ثلاثة آلاف شخص عام 2017، أي حوالي أربعة أضعاف الحالات المسجلة عام 2013. ويقدر الخبراء عدد الإصابات الجديدة في ألمانيا بحوالي أربعمئة ألف حالة سنويا. ويضيف العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الكبد المزمنة يمكن أن تشكل الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي خطرا على حياتهم.
وينصح البروفيسور هاينر فيدرماير، المختص في أمراض الكبد من المركز الطبي بجامعة إيسن، عشاق الشواء ببعض الخطوات الضرورية التي يجب اعتمادها لشوي اللحم بطريقة صحية وسليمة، من خلال ترك اللحم على الشواية 
عند درجة سبعين مئوية لمدة عشرين دقيقة كي يتم نضجه جيدا.

هل اللحم المشوي ضار بالصحة؟ وما أفضل طرق الشواء؟

حين نشوي اللحم قد نشعر بمخاوف وعدم الارتياح لأن ثمة من يقول إن المشاوي قد تسبب السرطان أو إن الدخان المتصاعد على اللحم هو مثل تدخين مئات السجائر، وهذا ليس بعيدا عن الحقيقة، ولكن لا ينبغي القلق إذا اتبعت النصائح التالية.

نتيجة بحث الصور عن طريقة شوي اللحم على الفحم بالصور

قد يقرأ الإنسان على صفحات الإنترنت أو يسمع البعض يقول إن شوي كيلوغرام واحد من اللحم يجعل اللحم يحتوي على كمية كبيرة من مادة البنزوبيرين المسرطِنة وإن أكل اللحم المشوي يعادل تدخين مئات السجائر. لكن خبراء يقولون، وفق ما ينقل موقع شبيغل الإلكتروني الألماني، إن ذلك غير صحيح، رغم احتواء اللحم المشوي على البنزوبيرين، وذلك لأنه لا يمكن مقارنة استهلاك اللحم المشوي بتدخين السجائر، لأن دخان السجائر لا يحتوي فقط على البنزوبيرين بل كذلك على عدد من المواد الأخرى التي قد تسبب السرطان أيضا، كما أن هناك فرقا كبيرا آخر وهو أن تناول البنزوبيرين عن طريق الرئتين يختلف عن تناوله عن طريق المعدة ومروره عبر الأمعاء.
ويقول خبراء في الجمعية الألمانية للتغذية إن شواء اللحم في حد ذاته لا يكون خطيرا إذا اتبع الإنسان بعض النصائح:
- لا تضع اللحم مباشرةً فوق الجمر
أسوأ ما يمكن عمله عند شواء اللحم هو وضع اللحم مباشرةً فوق الجمر واسوداد لون اللحم. لذلك يستحسن وضع الجمر إلى جانب اللحم وليس تحته مباشرة. وقد يقول البعض إن عملية الشواء تتطلب أن يكون الجمر تحت اللحم، ولكن خبراء التغذية يحذرون من ذلك، ويبررون تحذيرهم بأن دخان الفحم يحتوي على مواد مسرطِنة (هيدروكربونات عِطرية متعددة الحلقات).
Bildergalerie Neue Persische Wörter
تجنّب سقوط قطرات دهون اللحم أو دسمه على الجمر
الشيّ الطويل يؤدي إلى تكون فئة إضافية من المواد الضارة (الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة)، ومن السيئ جدا كذلك نزول قطرات من دهون اللحم على الجمر وتصاعد المزيد من تصاعد الدخان نتيجةً لذلك.
وفي حالة الشواء على الفحم يوصى بفصل اللحم عن الجمر برقائق الألمنيوم حين يكون الجمر تحت اللحم، وخصوصا عند احتواء اللحوم على الكثير من الدهون والدسم أو حين يكون قد تم تغطيسها من قبل بسوائل أخرى.
كما لا ينبغي شواء اللحوم المحفوظة صناعيا المحتوية على أملاح النتريت مثل النقانق واللحم المدخَّن، وذلك لأن هذه الأملاح تتحد مع مواد تسمى "الأمينات" في اللحم مكوِّنةً أمينات النتروز التي قد تسبب السرطان.
أفضل اللحوم للشواء هي اللحوم الخالية من الدهون والدسم
يوصي خبراء التغذية بعدم الإفراط في أكل اللحوم عموما. ويقولون إن أفضل اللحوم للشواء هي تلك الخالية من الدهون والتي لا يمكن أن تنزل قطرات دهونها على جمر الشواء، ولذلك فإنهم يوصون بلحم الطيور. أما ما يحذرون منه عند شواء أنواع اللحوم الأخرى هو تصاعد الدخان على اللحم أو نزول قطرات من دسم اللحم على جمر الشواء، كما أسلفنا.
لا تأكل اللحوم والخضراوات المشوية المتفحمة
وما ينطبق على اللحم ينطبق كذلك أيضا على شوي الخضراوات، فلا ينبغي بلوغ لون الخضروات إلى درجة الاسوداد، وكذلك ينبغي عدم أكل المناطق المتفحِّمة منها. لكن الأخصائيين يؤكدون على أن الخضار تحتوي كمية أقل من المواد الضارة (الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة)، وذلك لأن بروتيناتها أقل من اللحوم.
Schweinerippchen vom Grill
الشوايات الكهربائية والغازية أفضل من الشواء على الفحم
ويرى المختصون أن الشوايات الكهربائية والغازية أفضل من الشواء على الجمر، لأنها تنتج دخانا أقل، ويشددون على أنه ينبغي عدم نزول دسم اللحم أو دهونه على النار الملتهبة أو على لفائف التسخين المعدنية.
ينبغي الموازنة بين نكهة الطعام وطريقة تحضيره
يعترف خبراء التغذية بأن اللحم المشوي يفقد جزءا من نكهته وطعمه حين يتم وضعه على رقائق الألمنيوم التي تفصله عن الجمر، لكنهم يؤكدون على أهمية الموازنة بين نكهة الطعام وطريقة تحضيره، بحيث يكون الأكل لذيذا وفي الوقت الوقت ذاته صحيا. ويرى المختصون أن التصاق اللحم على رقائق الألمنيوم ليس ضارا، لكنهم يشددون على تجنب اختراق النار لرقائق الألمنيوم الفاصلة بين اللحم والموقد الذي تشوى عليه، وتفادي الاحتراق الزائد للحم عند الشواء.

فوائد اللحم المشوي



فوائد اللحم المشوي

..

اللحم المشوي

يُعد اللحم المشوي من أكثر الأطعمة المرغوبة عند جميع الفئات العمرية صغارًا كانوا أم كبارًا فهو ذات نكهة مميزة عن باقي الأطعمة التي تُطهى بالطرق التقليدية أو حتى المقلية، فهي لا تُسبب الأضرار التي تُسببها هذه الأطعمة، وعلاوة على ذلك فإن اللحوم المشوية أو حتى الخضروات يتم تناولها بشكل كبير جدًا من قبل الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة لأنه أخف على المعدة وأكثر فائدة وذات سُعرات حرارية قليلة جداً، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد اللحم المشوي.

فوائد اللحم المشوي

  • يُساعد كبار السن على تناول هذا النوع من اللحوم دون قلق فهو لا يرفع الضغط ولا يزيد من نسبة الكولسترول في الجسم.
  • خفيف جداً على المعدة ولا يضر الجهاز الهضمي أبداً، كما أنه قادر على تسهيل الوظيفة الخاصة بالجهاز الهضمي.
  • يحتوي على مجموعة لا بأس بها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم منها الأحماض الأمينية والبروتين.
  • يتم تناوله بشكل كبير من قبل النساء لأنه لا يزد من أوزانهن.
  • يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وعلى كمية لا بأس بها من الحديد، لذلك فهو من أكثر الأطعمة التي تُقلل من الدهون التي توجد بالجسم.
  • يفيد في بناء أنسجة جسم الإنسان ويدخل بشكل أساسي في تكوين الدم.

أضرار اللحم المشوي :


1-اللحم المشوي اذا تم شويه بطريقة خاطئة ولم يتبع الشخص النصائح السابقة سوف يؤدي لأثار جانبية سيئة وغير مفيدة لصحة الفرد.
 اللحم المشوي يحتوي علي مجموعة من المركبات الضاره جدا بصحة الفردلان اللحم بعد شوية توجد علي سطحه هذه المركبات وللاسف هذه المركبات تعتمد في أساسها علي نوع من الوقود ،هذا النوع الذي يستخدم في الشواء هو الفحم . اذا كانت كمية الدهون الموجوده في اللحم كبيره كان الضرر أكثر وكلما كانت اللحم ملاصقه للفحم تضاعف الضرر الناتج من اللحم المشوي ،لذلك ننصح بوجود عازل بين اللحم والفحم وأيضا لابد من التخلص من الدهون الموجوده باللحم قبل شوائها أو الحرص عند شوي اللحم حتي لا تسقط الدهون علي الفحم فتتضاعف الاضرار.
 2-الاكثار من اللحوم المشوية ضار جدا فالافراد الذين يكثرون من اللحم المشوي ولا يتبعون نصائح السلامة عند شوي السلامة  أكثر عرضة للاصابة بمرض السرطان .
اللحوم المشوية سواء كانت لحوم ضان أو لحوم بتلو تعتبر من أطعم وألذ الاكلات ويفضلها الكثير من الافراد عل مستوي العالم فهي من أشهر أنواع اللحوم.
اللحوم المشوية تعتبر من أكثر أنواع اللحوم المناسبة للحمية الغذائية لانها تحتوي علي عدد قليل من الدهون وبالتالي عدد أقل من السعرات الحرارية فمعظم الاطباء ينصحون من يتبع الحمية الغذائية والنظام الغذائي أن يتناول اللحوم المشوية لانها لا تتسبب في زياده الوزن.

اللحوم وعسل النحل من الأطعمة المهمة لمريض الكبد


اللحوم وعسل النحل من الأطعمة المهمة لمريض الكبد


يشعر مريض الكبد بالقلق تجاه التغذية المناسبة، وربما يرجع ذلك إلى نصائح الأقارب، والأصدقاء، والتى قد تكون بعيدة كل البعد عن الواقع، خاصة التحذيرات تجاه بعض الأطعمة على وجه الخصوص، ومنها اللحوم، والأسماك، وعسل النحل، فهل هذه الأطعمة تضر مريض الكبد فعلا؟ 
يجيب على هذا التساؤل الدكتور عمر المستكاوى مدرس أمراض الجهاز الهضمى وأمراض الكبد، مؤكدا أن مريض الكبد يمكنه تناول ما يريد من الطعام، بشرط عدم الإسراف، وأن تكون التغذية متوازنة وتحتوى على كافة العناصر اللازمة، أما بالنسبة لتلك الأطعمة فيمكن أن نقوم بتقسيمها كالآتى: 
اللحوم:
يقوم الكثيرون بنصح مريض الكبد بالتوقف عن تناول اللحوم، بدون معرفة درجة الإصابة وحال المريض، وهو ما يضر بحالة بعض المرضى، والأصح أن بعض الحالات فقط هى التى يتم منعها من تناول اللحوم تماما، وفى بعض الحالات ينصح بالتقليل من تناول تلك اللحوم.
ويضيف حتى مرضى التليف الكبدى المصحوب بفشل بوظائف الكبد، وحدوث تورم القدمين واستسقاء بالبطن يسمح لهم بتناول من جرام إلى جرام ونصف يوميا من البروتين الحيوانى لكل كيلو جرام من وزنه (120جرام بروتين فى متوسط الأحوال)، مما يعنى أن مريض الكبد يجب أن يتناول من 160 إلى 200 جرام من اللحوم يوميا طالما ليس فى غيبوبة كبدية. 
وينصح بتناول اللحوم، حيث يتم تصنيع جميع جزيئات المناعة وكذلك الألبومين داخل الجسم منها، وأيضا العضلات وغيرها من خلايا الجسم، مشيرا إلى أن عدم تناول اللحوم يضر بالمريض على المدى البعيد ويسبب نقص وزن المريض وكذلك بعض أنواع فقر الدم.


نتيجة بحث الصور عن بالصحة و العافية
وتابع "أما فى حالة الإصابة بالغيبوبة الكبدية، فيتم منع البروتين الحيوانى (بكل أنواعه لحوم، دجاج، بيض، ألبان، أسماك) طوال مدة الغيبوبة فقط، ويتم السماح بتناولها بعد الإفاقة، بل أن بعض الأبحاث لا تمنع تماماً تناول البروتين الحيوانى أثناء الغيبوبة بل تقلل منها فقط (بمعدل نصف جرام لكل كيلو جرام من وزن المريض يومياً) أما البروتين النباتى فيتم تناوله بشكل طبيعى.

الأسماك:

من الأطعمة التى تحتوى على البروتين الحيوانى، وهو بروتين خفيف ومفيد لجميع الأفراد، والأشخاص، والأعمار لما تحتويه من أملاح ومعادن مهمة، أما بالنسبة لمرضى الكبد فيجب تناولها بنفس كميات تناول اللحوم.
عسل النحل:
بعض الأشخاص يتناولون عسل النحل بكميات كبيرة، ويستخدمونه بطرق مختلفة (تناوله، دهنه) لعلاج بعض الأمراض، مما يتسبب فى الإصابة بمضاعفات أخرى، مشيرا إلى أن عسل النحل من الأطعمة التى إذا تم تناولها باعتدال تساعد فى تقوية المناعة وتنشط الجسم، أما إذا تم الإسراف فى تناوله فقد تكون له نتائج سيئة، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من التهاب أو تقرحات بالجهاز الهضمى لأنه يحتوى على مواد حمضية، مما يحفز على إفراز أحماض المعدة.
ويعتبر العسل مفيدا جدا لمريض الكبد كغيره، ولكن يجب تناوله، مشيرا إلى أن تناول مريض الكبد للعسل يجب ألا يكون بصفة مستمرة كما يعتقد البعض.





نتيجة بحث الصور عن بالصحة و العافية


يا راحلين إلى منى بقيادي 
هيجتمُ يوم الرحيل فؤادي 
سرتم وسار دليلكم يا وحشتي 
الشوق أقلقني وصوت الحادي 

نتيجة بحث الصور عن الكعبة الشريفة

خاطرة

أصناف الناس فيما رأيت


رأيت الناس الذين خالطتهم أصنافًا


 فمنهم من جمع الله له بين حسن الخلُق وحسن الديانة؛ فقُربهم مغنم، وصحبتهم عافية في الدين والدنيا؛ يدلونك على الخير، ويحثونك عليه بأفعالهم قبل مقالهم؛ فتراهم معظمين لشعائر الله، مبتعدين عما حرَّم، مسارعين في الطاعات، لدينهم في نفوسهم أعظم قدر، ثم هم جمعوا مع ذلك مكارم الأخلاق، ومحاسن السجايا.

ومصاحبة هؤلاء من نعيم الدنيا، وأين هم؟! ما أقلَّهم وأندرَهم!




مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...