الاثنين، 21 نوفمبر 2016

أناشيد إسلامية رائعة

                                                               أناشيد إسلامية دينية 
                                                              أناشيد إسلامية دينية 
                                                              أناشيد إسلامية دينية 
   

  محمد نبينا ..
لمن أراد الإستماع إلى أجمل الأناشيد ...
facebook.com/rachid.tala.37
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA001.mp3
يا شمس الاكوان
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA002.mp3
نوح الحمام
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA003.mp3
نور عيني طه الحبيب
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA004.mp3
يا طيب مديح محمدنا
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA005.mp3
أنوار الهادي طه
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA006.mp3
نور على نور
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA007.mp3
ولد الهادي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA008.mp3
صلى الله على محمد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA009.mp3
يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA010.mp3
إمام الرسل
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA011.mp3
يا طه ما أنساك
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA012.mp3
حملت ءامنة بنت وهب
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA013.mp3
قف واستمع لي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA014.mp3
نادى المنادي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA015.mp3
افرح وطب نفسًا
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA016.mp3
بمولد خير من ولد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA017.mp3
جاء رسول الله محمد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA018.mp3
نعم سنلقى ارتياح
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA019.mp3
طه يا خير الخلائق
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA020.mp3
منك الشفاعة ترتجى
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA021.mp3
رسول الهدى
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA022.mp3
يا مولد الرسول
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA023.mp3
يا مولد الرسول - 2
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA024.mp3
زهت وتسامت الأنوار
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA025.mp3
ولد الهدى فجرًا على الدنيا بدا
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA026.mp3
ولد الهادي طاب فؤادي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA027.mp3
أشرق المولد في سعد السعود
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA028.mp3
أي فجر قد أطل
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA029.mp3
ولد الهدى فالكائنات ضياء
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA030.mp3
هاتوا لي ورود العيد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA031.mp3
محمديون
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA032.mp3
يا محمد يا مؤيد يا طه
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA033.mp3
مسرحية المولد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA034.mp3
ما رأيت من ذي لمة
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA035.mp3
ميلاد طه بحر الندى
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA036.mp3
صلّ على الهادي الاطيب
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA037.mp3
قصة المولد النبوي الشريف
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA038.mp3
محمد يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA039.mp3
الصلاة على النبي الإمام
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA040.mp3
الصلاة النارية
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA041.mp3
شفت قمر الليالي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA042.mp3
هبط الليل والنور بمكة
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA043.mp3
أناشيد الشوق للحبيب
للهادي لما راحو
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ001.mp3
قل للمدينة إن حللت بأرضها
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ002.mp3
يطير شوقاً فؤادي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ003.mp3
هجر جفني الكرى
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ004.mp3
هل تقبلوني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ005.mp3
شلون أنام الليل
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ006.mp3
أول ما دخلنا الحضرة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ007.mp3
طه يا ساكن قلبي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ008.mp3
رسول الله إني مستهام
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ009.mp3
يا لشوقي إذ ينادي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ010.mp3
دم يا زمان المنى
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ011.mp3
وتعود الأفراح
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ012.mp3
في جبين الحب نور
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ013.mp3
يا راحلين بسحر
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ014.mp3
حبك ملك مهجتي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ015.mp3
طيار الي بالسما
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ016.mp3
لطيبة في قلب المحبين
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ017.mp3
يا رسول سلام عليك
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ018.mp3
يا رسول الله أنظارك
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ019.mp3
في روضة التجلي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ020.mp3
يا أرض الحجاز
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ021.mp3
زوروا المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ022.mp3
وداعًا يا أبا الزهراء
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ023.mp3
يا ذا المكية
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ024.mp3
ياريت أنا يا ريت
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ025.mp3
سيروا بسم الله للحجرة النبوية
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ026.mp3
وديلي سلامي يا رايح للحرم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ027.mp3
أيش تنقول يا رسول
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ028.mp3
تمنينا نزور الغالي علينا
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ029.mp3
مشتاق يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ030.mp3
يا ريت كان أطيق أطير
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ031.mp3
يا إمامي يا تهامي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ032.mp3
لما تروح زيارة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ033.mp3
حبك جوا ضلوعي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ034.mp3
يا حمام المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ035.mp3
طيبة طيبة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ036.mp3
أنا ضيفك يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ037.mp3
يمم نحو المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ038.mp3
لو يوم خيروني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ039.mp3
احملوني إلى الرسول
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ040.mp3
لطيبة يا ناس خذوني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ041.mp3
في روضة التجلي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ042.mp3
سرنا لروضة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ043.mp3
قل للمدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ044.mp3
على صفوة الرسل
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ045.mp3
زائر الروضة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ046.mp3
أيها المشتاق لا تنم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ047.mp3
مين زار الهادي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ048.mp3
أيها الركب اليماني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ049.mp3
مرت سنين
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ050.mp3
عبرت دروب
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ051.mp3
هذه طيبة تزهو بالأمين
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ052.mp3
ياما قلبي صبر
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ053.mp3
يمم نحو المدينة - 2
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ054.mp3
إلام إلام تعاني السقام
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ055.mp3
فاحت من روضة طه
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ056.mp3
لبعدكم أبكي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ057.mp3
تسير النوق
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ058.mp3
مغروم قلبي مغروم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ059.mp3
يا روح روحي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ060.mp3
على طيبة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ061.mp3
رحاب المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ062.mp3
رسول الله يا بحر العطاء
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ063.mp3
صلوا يا أهلينا
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ064.mp3
هذه أنوار العربي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ065.mp3
طه يا ساكن قلبي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ066.mp3
كنت في الدجى
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ067.mp3
عطفًا عليّ
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ068.mp3
يا بدر نور علينا
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ069.mp3
غالي مدحك غالي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ070.mp3
فرح قلبي وأرح بالي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ071.mp3
يا قاصدًا أرض الحرم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ072.mp3
في الليل مشى نحو الحرم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ073.mp3
ما أصعبها لما طيبة فارقت
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ074.mp3
مدينة يا من حوا ترابك
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ075.mp3
أمانة يا مسافر لخير البرية
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ076.mp3
يا زوار بلغوا عني السلام
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ077.mp3
أناشيد إسراء ومعراج الحبيب
ربنا أعطى أبا الزهراء
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI001.mp3
من مكة والبيت الأمجد
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI002.mp3
أسرى الإله بأحمد
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI003.mp3
حيوا عظيم الحجا
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI004.mp3
بالإسراء والمعراج
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI005.mp3
حب طه ذي الكمال
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI006.mp3
يا ترى اليوم أرى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI007.mp3
أسري برسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI008.mp3
نبتدي مستفتحين
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI009.mp3
فوق هاتيك الغمام
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI010.mp3
صلوا على من أسرى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI011.mp3
غدا الأقصى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI012.mp3
يا خير الخلائق
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI013.mp3
بالإسراء والمعراج - 2
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI014.mp3
من مكة أم القرى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI015.mp3
عظم المولى نبينا
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI016.mp3
شفتُ قمر الليالي
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI017.mp3
هبط الليل
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI018.mp3
دعواتكم :

أصل كلمة صباح الخير

 
 
    
قد لا يتسآئل الجميع عن اصل كلمة صباح الخير وقد تبدو كلمة جميلة جدا
تنهض في الصباح الباكر وتقول لوالديك صباح الخير فترد الأم بالمثل
ثم تخرج وتلتقي بأصدقائك وتقول لهم صباح الخير ويردون بالمثل
ولكن لا تجد من يخبرك عن أصل الكلمة أو ينهاك عن ذكرها
أصل هذه الكلمة هي كلمة يهودية جائت من عند اليهود
طبعا نقول هذا أمر عادي لا ضير في تقليد كلام جميل حتي
ولو كان مصدر هذا الكلام هو عدوك ، ولكن هيهات من السبب
الذي من أجله يأتي الكلام
حتي لا أطيل عليكم ، بعد وفاة الرسول محمد صل الله عليه وسلم
في اليوم التالى كان اليهود يوق لبعضم البعض صباحك خير يا فلان
او صباحك بالخير يا فلان ، وهذا تعبيرا عن فرحتهم بموت خاتم الأنبياء
محمد صل الله عليه وسلم
طبعا هذه المعلومة أخبرني بها أحد أصدقائي وقد إرتأيت أن أنشرها
في أكبر منتدي عربي حتي تصل إلى كل بقاع العالم بسرعة وسهولة إن شاء الله

في الأخير أتمني أنني قد أفدتكم بهذه المعلومة
وأنتم أحرار في أن تقولو صباح الخير أم لا  ^^'

الأحد، 20 نوفمبر 2016


خلفيات اسلامية دينية جديده 2017 385527.jpgدينية ادعية 10698516_75756242430دينية جديدة 110.jpg?resize=573%2
قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
دينية جديدة 81.jpg?resize=485,
اللهم ادخل امى وابى الجنة بلا حساب ولا سابق عذابدينية جديدة 71.jpg?resize=600,
ربنا لا تزع قلوبنا بعد إذ هدينا وهب لنا من لدنك رحمة إن انت الوهاببوستات دينية الصور جديدة 2017 907056.gifبوستات دينية الصور جديدة 2017 907055.gifالَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (*) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (*) رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (*) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ

بوستات دينية الصور جديدة 2017 907060.gif

ادعية دينية 1125300.jpg
صورادعية دينية يارب ارحمني
ادعية دينية 1125301.jpg
اللهم يامصرف القلوب
ادعية دينية 1125302.jpg
صور ادعية للحج
ادعية دينية 1125303.jpg
 الناس والدنيا


لا تخدعنك دنياك التي خدعت ... كسرى وقيصر والخاقانا والملكا
ولم تدم في يدي فرعون بل عبثت ... بذقن كل عظيم عاش او هلكا
لله ما ضحكت من ها هنا وهاهنا ... فقبح الله منها الشدق إذ ضحكا 
غرتهم حيث تبدو وهي باسمة ... وما عواقبها إلا أسى وبكى 
المصدر : العطر اليماني من اشعار البيجاني ص 141
ادعية دينية 1125311.jpgبوستات دينية الصور 13557847_10490956018كُنْ قدوة حسنة لغيرك 
اجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك 
لا تحدثه عن الإيمان ، اجعله يستشعره من النور الذي يشع من وجهك.

لا تحدثه عن العقيدة ، اجعله يعتنقها بثباتك 
لا تحدثه عن العبادة ، اجعله يراها أمام عينيه 
لا تحدثه عن الأخلاق ، اجعله يحبها منك 
لا تحدثه عن الالتزام ، اجعله يتلذذ حلاوته من رؤيتك ..
بوستات دينية الصور 13709893_10580265575

بوستات دينية الصور جديدة 2017 907051.gif

شهداء الثورة التحريرية

بن مهيدي الرجل الاسطورة

                                     بن مهيدي الرجل الأسطورة 
                                                
                                                                                          بن مهيدي الرجل الأسطورة 

مولده
ولد العربي بن مهيدي في عام 1923 بدوار الكواهي بناحية عين مليلة وهو الإبن الثاني في ترتيب الاسرة التي تتكون من ثلاث بنات وولدين، دخل المدرسة الإبتدائية الفرنسية بمسقط رأسه وبعد سنة دراسية واحدة إنتقل إلى باتنة لمواصلة التعليم الإبتدائي ولما تحصل على الشهادة الإبتدائية عاد لأسرته التي إنتقلت هي الأخرى إلى مدينة بسكرة وفيها تابع محمد العربي دراسته وقبل في قسم الإعداد للإلتحاق بمدرسة قسنطينة.
في عام 1939 إنضم لصفوف الكشافة الإسلامية "فوج الرجاء" ببسكرة، وبعد بضعة أشهر أصبح قائد فريق الفتيان.

--------------------------

النشاط السياسي
في عام 1942 إنضم لصفوف ح------ الشعب بمكان إقامته، حيث كان كثير الإهتمام بالشؤون السياسية والوطنية، في 08 ماي 1945
و كان من بين المعتقلين ثم أفرج عنه بعد ثلاثة أسابيع قضاها في الإستنطاق والتعذيب بمركز الشرطة.
عام 1947 كان من بين الشباب الأوائل الذين إلتحقوا بصفوف المنظمة الخاصة حيث ما لبث أن أصبح من أبرز عناصر هذا التنظيم وفي عام 1949
أصبح مسؤول الجناح العسكري بسطيف وفي نفس الوقت نائبا لرئيس أركان التنظيم السري على مستوى الشرق الجزائري الذي كان يتولاه يومذاك محمد بوضياف، وفي عام 1950 ارتقى إلى منصب مسؤول التنظيم بعد أن تم نقل محمد بوضياف للعاصمة.
بعد حادث مارس 1950 إختفى عن الأنظار وبعد حل المنظمة عيّن كمسؤول الدائرة الح---------ة بوهران إلى 1953. وعند تكوين اللجنة الثورية للوحدة والعمل في مارس 1954 أصبح من بين عناصرها البارزين ثم عضوا فعالا في جماعة 22 التاريخية.

--------------------------

نشاطه أثناء الثورة
لعب بن مهيدي دورا كبيرا في التحضير للثورة المسلحة، و سعى إلى إقناع الجميع بالمشاركة فيها، و قال مقولته الشهيرة إلقوا بالثورة إلى الشارع سيحتضنها الشعب، وأصبح أول قائد للمنطقة الخامسة وهران.
كان الشهيد من بين الذين عملوا بجد لإنعقاد مؤتمر الصومام التاريخي في 20 أوت 1956، و عّين بعدها عضوا بلجنة التنسيق والتنفيذ للثورة الجزائرية (القيادة العليا للثورة) ، قاد معركة الجزائر بداية سنة 1956ونهاية 1957.

-------------------------

استشهاده
إعتقل نهاية شهر فيفري 1957 و إستشهد تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957، بعد أن أعطى درسا في البطولة والصبر لجلاديه. قال فيه الجنرال الفرنسي بيجار بعد أن يئس هو وعساكره الأندال
أن يأخذوا منه إعترافا أو وشاية برفاقه بالرغم من العذاب المسلط عليه لدرجة سلخ جلد وجهه بالكامل وقبل إغتياله إبتسم البطل لجلاديه ساخرا منهم، هنا رفع بيجار يده تحية للشهيد كما لو أنه قائدا له ثم قال : لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لغزوت العالم


الشهيدة حسيبة بن بو علي. رحمها الله 


الشهيدة حسيبة بن بوعلي.


الشهيدة حسيبة بن بوعلي من مواليد 18 جانفي 1938 بمدينة شلف( الاصنام سابقا) شمال الجزائر .
نشأت في عائلة ميسورة الحال , دخلت المدرسة في مسقط رأسها, في سنة 1948 انتقلت رفقة عائلتها الى الجزائر العاصمة حيث زاولت دراستها هناك وامتازت بذكاء حاد , انضمت الى الكشافة الاسلامية, ومن خلال رحلاتها داخل الوطن ضمن هذا التنظيم اطلعت على اوضاع الشعب السيئة , الشيء الذي ولد لديها فكرة التحرر من قيود الاستعمار وفي مطلع سنة 1955أي بعد شهرين او اكثر بقليل من اندلاع الثورة الجزائرية كانت البطلة على موعد مع الزمن لتنضم الى صفوف الثورة التحريرية وعمرها آنذاك 17 سنة كمساعدة اجتماعية ,في سنة 1956 برز نشاطها حيث اصبحت عنصرا نشيطا في صفوف الفدائيين المكلفين بصنع القنابل و نقلها, و ساعدتها و ظيفتها بالمستشفى في الحصول على مواد كيمياوية لصنع المتفجرات, كما كان لها دور كبير رفقة زملاءها في اشعال فتيل معركة الجزائر, في مطلع اكتوبر سنة 1956تم اكتشاف امرها من طرف العدو فغادرت البيت العائلي والتحقت بالمجاهدين في حي القصبة العتيق وسط الجزائر العاصمة رفقة 3 من رفقاءها فأستشهد الاربعة رحمهم الله و جميع الشهداء.
وتستشهد البطلة بعد 3 سنوات من محاربة الاستعمار. هذا جزء من ثمن حرية سلبت مدة زمنية فاقت القرن و الربع القرن, ذاق خلالها الشعب الجزائري ويلات الاستعمار الفرنسي,
حرية كان ثمنها مليون و نصف المليون من الشهداء في ثورة دامت سبع سنوات و نصف برهن خلالها الجزائريون على أن
الحرية تؤخذ و لا تعطى, و أن ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة


الشهيد باجي مختار رحمه الله تعالى 



الشهيد باجي مختار

المولد والنشاة:

ولد باجي مختار في مدينة عنابة في 17 أبريل 1919 من عائلة متعلمة ، وكان أبوه موظفا في محكمة سوق أهراس . زاول باجي مختار تعليمه الابتدائي و المتوسط في نفس المدينة ، ولكنه اضطر إلى مغادرة مقاعد الدراسة نتيجة تعسف وعنصرية أساتذته الفرنسيين عام 1936.

- 2- النشاط السياسيي 
بعد ذلك، التحق بالكشافة الإسلامية أين تعلم مبادئ النضال المنظم و ترعرع على حب الوطن. وفي 1940 أنشأ باجي مختار، برفقة مجموعة من الوطنيين ، أولى خلايا الشباب التابعة لحزب الشعب الجزائري في مدينة سوق أهراس .
وقد تمكن باجي مختار من التنصل من أداء الخدمة العسكرية الإجبارية في الجيش الفرنسي بفضل تعمده إنقاص وزنه بشكل حادّ عن طريق الصوم؛ الشيء الذي دفع بالسلطات العسكرية الفرنسية إلى إعفائه من الخدمة في عام 1944، واصل باجي مختار نشاطه السياسي ضمن صفوف حركة أحبابالبيان والحرية، ثمّ انضمّ إلى الحركة من أجل الحريات الديموقراطية بعد تأسيسها عام 1946. بعدها عينّ مسؤولا عن خلية المنظمة الخاصة بسوق أهراس في 1947حتى إلقاء القبض عليه في 1 أبريل 1950، في إطار حملة أجهزة القمع الاستعماري ضدّ عناصر المنظمة بعد اكتشافها. 
تعرض باجي مختار خلال استنطاقه لشتى وسائل التعذيب وحكمت عليه محكمة قالمة بـ3 سنوات سجن في معتقل الشلف ثم البليدة ، أين التقى بزعماء المنظمة الخاصة .المعتقلين معه : أحمد بن بلة وأحمد محساس 

-3 - نشاطه أثناء الثورة
ساهم باجي مختار في نشأة اللجنة الثورية للوحدة والعمل في مارس 1954 كما شارك في اجتماع الـ22 في الجزائر في جوان 1954. خلال مرحلة التحضير للثورة ، أشرف باجي مختار كقائد لقطاع سوق أهراس على تدريب المناضلين و توفير المخابئ والمؤنة والسلاح والذخيرة ….
قاد باجي مختار العمليات المسلحة الأولى ضدّ المصالح الاستعمارية في ليلة 1نوفمبر 1954 وبعدها، خصوصا ا الهجوم على منجم الناضور وكذا على قطار .

-4- استشهاده 
استشهد باجي مختار في ميدان الشرف بعد أن حاصرته قوات الاحتلال في غابة بني صالح، منطقة مجاس صفا بسوق أهراس في جانفي 1955.


الشهيد زيغود يوسف رحمه الله تعالى 



زيغود يوسف

- مولده ونشأته: 


ولد يوسف زيغود يوم 18 فيفري 1921 بقرية سمندو بالشمال القسنطيني ، دخل المدرسة الإبتدائية الفرنسية في صغره 

إلى جانب تردُّده على الكتاتيب القرآنية لتعلم اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي. بعد حصوله على شهادة التعليم 

الإبتدائي باللغة الفرنسية ، غادر المدرسة لأن السلطات الفرنسية لم تكن تسمح لأبناء الجزائريين من تجاوز هذا 

المستوى . 

2- نشاطه السياسي: 

انخرط في سن الرابعة عشر في صفوف حزب الشعب الجزائري . عيّن مسؤولا على قريته عام 1938. ترشح عام 

1948 ببلدية سمندو ضمن القائمة الإنتخابية لحركة الإنتصار وفاز رغم دسائس الإستعمار وأعوانه وإنخرط في المنظمة 

الخاصة وأشرف على زرع خلاياها في منطقته ، وعند اكتشاف أمر المنظمة 1950 سجن مع رفاقه بسجن عنابة ، إلا 

أنه أستطاع الفرار منه والعودة إلى قريته ليبدأ رحلة التخفّي والسرية ، سنة 1953 إزداد إقتناعه بالعمل المسلّح كخيار 

وحيد لذلك راح ينظّم المناضلين ويعدّهم ليوم الثورة خاصة بعد إنشاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل "crua" .



3- نشاطه أثناء الثورة: 

مع إندلاع الثورة كان من بين قادتها الأوائل تحت إمرة الشهيد ديدوش مراد الذي خاض معه معركة وادي بوكركر في 

18جانفي 1955 ، وبعد إستشهاد ديدوش مراد في هذه المعركة خلفه زيغود على رأس المنطقة الثانية (الشمال 

القسنطيني) وواصل بلاءه بتفان حتى جاء صيف 1955 أين أشرف على التنظيم والإعداد لهجومات 20 أوت 1955

، التي أعتبر مهندسها الأول والأخير حتى اقترنت هذه الهجومات باسمه.وإلى جانب نشاطه العسكري عرف 

ببراعته السياسية إذ كان من بين المنظمين الفاعلين لمؤتمر الصومام في 20 أوت 1956 وبعد نهاية المؤتمر عاد إلى 

الشمال القسنطيني ليواصل جهاده إلى أن كان يوم 23 سبتمبر 1956 حيث اشتبك مع قوات العدو قرب سيدي مزغيش 

بولاية سكيكدة أين إستشهد القائد زيغود يوسف.

الشهيد البطل ديدوش مرادرحمه الله تعالى 

مولده:

مراد ديدوش الابن الأصغر لعائلة قبائلية،كان الوالد يدعي"أحمد" مكونة من ثلاثة أولاد بالإضافة إلى الأم، تملك مطمعا شعبيا صغيرا وسط العاصمة بشارع ميموني، وكانت انتقلت إلى العاصمة في منتصف العشرينات

وفي الوقت الذي كانت الأم المرحومة " فاطمة ليهم" تحمل في بطنها مراد، اشترى الأب قطعة أرض بشارع "ميموزا" بحي "لارودوت" La Redoute والمسمى الآن بالمرادية تخليدا للشهيد.

وتمكنت العائلة من بناء المنزل قبل ازدياد الإبن الأصغر الذي جاء إلى الدنيا بإحدى غرفه، وكانت العائلة متفائلة بهذا المولود الذي يقال عنه أنه "مسعود" وأن الدرويش الذي يتردد إلى مطعم الوالد قد بشره.

وتشاء الأقدار أن يولد مراد في يـوم 14 جويلية 1927 والذي يصادف العيد السنوي للثورة الفرنسية، ولكن وطنية الأب واعتزازه بدينه وكرهه للاستعمار، وعملائه خاصة جعله يسجله بالبلدية على أنه ولد يوم 13 جويلية 1927 بدل الرابع عشر.

وتكون بذلك هذه الحادثة بمثابة درس لقنه الشيخ " أحمد" لابنه الأصغر في الوطنية التي كان أهل المداشر والقرى يعتزون بها وينتهزون الفرص لإبرازها في وقت ظن البعض أن الجزائر أصبحت فرنسية.


حـياتـه:

زاول دراسته الابتدائية بالعاصمة التي تحصل فيها سنة 1939 على الشهادة الابتدائية لينتقل بعدها إلى المدرسة التقنية " بالعناصر" حيث درس إلى غاية سنة 1942 حيث يقرر مراد الانتقال إلى قسنطينة لمواصلة دراسته فيها هناك توفي والده وكان عمره لا يتجاوز 23 سنة.

وفي تلك الفترة بدأ مراد يتعاطى السياسة مع بعض زملائه في خلايا حزب الشعب الجزائري بقسنطينة وكان ذلك جليا في رسالة بعثها لأسرته والتي أثارت دهشة شقيقه " عبد الرحمن " الذي قال: " لقد بعثناه ليدرس فلماذا يتعاطى السياسة "؟ فأجابته الأم بحنان : " ذلك هو قدره ..." .

اترابه يسمونه " Le Petit": 

في سنة 1944 يلتحق مراد بمؤسسة السكك الحديدية بالعاصمة بعد حصوله على شهادة الأهلية وذلك كموظف في إحدى محطات القطار بالعاصمة، وبعد شهور قلائل، أشرف مع نخبة من شباب الحركة الوطنية على مظاهرات الأول من شهر ماي 1945 بالعاصمة، وينظم إلى حزب الشعب الجزائري وحركة انتصار الحريات الديمقراطية بصفة دائمة ويغادر بذلك مؤسسة السكك الحديدية في منتصف سنة 1945.

من هذا التاريخ إلى غاية سنة1948 نشط الشهيد في عدة جوانب بدءا من النشاط الكشفي حيث أسس سنة 1946 فرقة للكشافة الإسلامية الجزائرية، ثم انظم إلى المنظمة المسلحة، وسنة من بعدها أنشأ ناديا رياضيا لمختلف الرياضات سماه" راما" "rama"، الراسينغ الرياضي الإسلامي الجزائري والذي كان لاعبا فيه بالإضافة إلى كونه المشرف عليه ماديا، تنظيميا.

ثم جمد نشاطه بعدما قرر الحزب إرساله إلى قسنطينة حيث عين كمسئول للحزب على مستوى عمالة قسنطينة سنة 1948. وقد اشتهر آنذاك باسم " Le Prtit" لقصر قامته (1.68 م تقريبا) وهو الاسم الذي ظل أولاد الحي وكل من عرفه في تلك الفترة ينادونه به حتى من الميدان النضالي والسياسي.

مكث في قسنطينة طيلة سنتين نشط خلالها في كثير من القرى والمد اشر المحيطة بقسنطينة وخاصة قرية "السمندو" وقرية " بيزو" التي تحمل إسمه اليوم، إلى غاية التحاقه بجبال الأوراس رفقة نخبة من شباب الحركة الوطنية لأسباب أمنية، ليتدرب هناك على الرمي بالسلاح ويصبح ماهرا فيه.

وفي سنة 1952، يرجع ديدوش إلى العاصمة ليعين كمسؤول من ناحية البليدة وفي تلك الفترة أثبت لكل من عرفه أنه صاحب مغامرة وشجاعة نادرا ما تكون عند المسئولين، فلقد تم القبض عليه بمدينة " المدية" من طرف شرطي، وشاءت الأقدار أن هذا الشرطي من معارفه و لكونه كان يقطن حيا مجاورا للحي الذي ينشط فيه مراد في ميدان الرياضة، فاستغل الشهيد هذا الجانب والتساهل الذي أبداه الشرطي تجاهه، فعندما وصلا مركز الشرطة، عاين ديدوش مراد المكان قبل أن يقوم بأي عمل ،وكان يرتدي " قشابية" فلما طلبوا منه تقديم وثائقه الشخصية، استأذنهم في نزع " القشابية" ورماها على وجوههم قبل أن يقفز فوق حائط قصير يفصل المكاتب عن الساحة ويلتحق بالبليدة مشيا على الأقدام بعدما عبر أعالي البليدة.

وبعد هذه الحادثة، قرر الحزب إرسال ديدوش إلى فرنسا رفقة بوضياف، فطلب من صديقه:" قاسي عبد الله عبد الرحمن" أن يزوده بشهادة الميلاد للحصول على وثائق شخصية باسم مستعار فكان" قاسي عبد الله عبد الرحمن" هو اسمه الجديد.

ويرحل إلى فرنسا التي يمكث بها إلى غاية 1954 حيث يرجع إلى أرض الوطن أشهرا قليلة قبل اندلاع الثورة ليساهم في إنشاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل،ويعين في أكتوبر من نفس السنة مسئولا على منطقة قسنطينة للإشراف على تفجيرات الثورة بالولاية الثانية، وليعرف هناك باسم: السي عبد القادر.

وكان الشهيد من الأوائل الذين سقطوا في حزب التحرير وذلك يوم 18 جانفي 1955 بعد معركة قرب بوكركار خاضها رفقة 17 مجاهدا يرأسهم بنفسه وبمساعدة زيغود يوسف الذي سلمه ديدوش كل الوثائق وأمره بالإنصراف قبل أن يستشهد وتصدق مقولته ويبرهن للجميع أنه عاش بحق من أجل الجزائر ومات من أجلها ولم يحمل في قلبه غير حبها وحب أبنائها المخلصين لها.

رفض الزواج؟؟

سؤال كثيرا ما يتردد لماذا لم يتزوج ديدوش مراد و ابن المهدي؟

وقد وجدنا الجواب عن إحجام الأول عند صديقه المجاهد " سي عبد الرحمان" الذي قال: إن إخلاص مراد للقضية التي وقفت نفسه لنصرتها جعلته لا يستطيع حتى التفرغ للتفكير في هذا الأمر، وخاصة أن جل المشرفين على تحضير الثورة كانوا يفضلون تجنيد الشباب العازب لاعتبارات أمنية وكذا عامل التفرغ للعمل الثوري. 

وهو في قسنطينة، اقترح عليه أحد أصدقائه الزواج بإحدى أخواته ولكن إجابة الشهيد كانت كسائر المرات أن الوقت لم يحن للتفكير في ذلك.

وكان رحمه الله لا يحب أن يفاتح في هذا الموضوع، ويمكن أن تعرف أن أخاه عبد الرحمان قرر سنة 1952 مفاتحته في الموضوع بعدما ظن أن أمر التحضير للثورة قد تبخر فأرسل إليه مع صديقه وأحد مساعديه فؤاد بن الشيخ ليقترح عليه الزواج والهجرة إلى أحد الأقطار العربية حتى يحدث الله أمرا جديدا وتستجد مستجدات على الساحة السياسية، ولكن لا فؤاد بن الشيخ ولاغيره تجرأ على أن يفاتحه في عرض أخيه عبد الرحمن إلى غاية استشهاده.

تكوينه الديني: 

في منزل عائلة ديدوش كانت هناك مدرسة قرانية قبل أن تتحول إلى مخبزة يشرف عليها عبد الحميد،وبمجرد بلوغ مراد –أربع سنوات- أخده أبوه عند الشيخ أرزقي والطاهر ليلقنه القران الكريم, ويستمر ذلك إلى غاية التحاقه بالمدرسة النظامية، وذلك سنة 1933, وكانت هذه السنوات بمثابة الإسمنت المسلح الذي بني عليه التكوين القاعدي لشخصية الشهيد المتشبعة بالتعليم الإسلامية التي لقنها بدوره لشباب الكشافة الإسلامية الجزائرية بفوج"الأمل ".

كما كانت اللقاءات العفوية التي كان يجريها مع الشيخ خير الدين – وهو مدرس بالمدرسة الفرونكو إسلامية – عند حلاق الحي تعكس مدى ثقافة مراد الإسلامية, حيث كان يقوم بتحليل أوضاع العالم الإسلامي والعربي وكأنه خريج جامعة الزيتونة أو الأزهر, وهو الذي كان لا يتعدى عمره آنذاك العشرين سنة.

وكانا هو و الشيخ خير الدين يتفقهان على أن خلاص هذه الأمة يكمن في تشبتها بإحياء دينها ولغتها.. وأنه لامناص من بلوغ ذلك .

أسموه الهراج: 

كان أصغر الستة المفجرين للثورة: بن بولعيد – بن مهيدي – بوضياف – كريم بلقاسم – بيطاط – "ديدوش " وأكثرهم انفعالا وأحرصهم على تلطيف الجو بالنكث والضحك المشوق.

كل هذا جعل من رفقائه يسمونه الهراج , فكان تواقا إلى اندلاع الثورة وإن كان ذلك بالفأس والسكين , يهابه الكثير, ويخافونه لميله إلى استعمال القوة ففي إحدى المرات وعندما كانت التحضيرات متواصلة لتفجير الثورة, ذهب بن بولعيد إلى اللجنة المركزية للحصول على أموال تستعمل في أمور مستعجلة’, فعاد خالي اليدين, لم يستطع الإقناع, فغضب ديدوش وقال بصوت عال: "أنا أتيكم به" ورجع من عند اللجنة بوعد 03 ملاين سنتيما, كما يستضيف الستة في منزله بحي لابوانت . 

ففي إحدى الليالي صعد مراد رفقه بن بولعيد إلى شجرة مثمرة لجار فرنسي, ولم ينزل حتى تركها وكأنها لم تثمر قط, والإحراج في ذلك أنه لم يكن لذلك الفرنسي أولاد فأضطر بوقشورة إلى اختلاق قصة حتى لا يكشف أمر استضافته لغرباء قد يوجه أنظار البوليس الفرنسي نحو البيت المقيمين به.

خفيف الروح:

كان الشهيد رحمه الله, يحب الضحك والتنكيت وسرد القصص والاستماع إليها وكان أفراد أسرته وأصدقاؤه لا يتعرفون على المكان الذي كان يوجد فيه طيلة غيابهلأن السرية في العمل كانت مطلوبة, لأسباب خاصة به, فقد حكى أصدقاؤه في إحدى المرات في مقهى الكمال بباب الزوار قصة حدثت له مع دركيين ولكن ينسبها لغيره وبعد ما تم القبض عليه بقسنطينة من طرف الدر كيين, اقتاداه وراءهما على مسافة عدة كيلومترات كانا يركبان حصانين وعندما وصلا ينبوع ماء, طلب الشهيد منهم فك قيوده ليشرب وبينما كان الدر كي منهمكا في فك القيود, انهال عليه مراد بضربتي رأس فخر صريعا وفاجأ الثاني الموجود على جواده وأسقطه مغميا عليه واسترجع بعدها سكينه الذي سلب منه عند القبض عليه، وبعدما شد وثاقهم إلى جدع شجرة وبذل أن يهرب أخد يشحذ سكينه بحجر أخرجه من الماء وهو يشير بيديه إلى رقبته وكأنه يتهيأ ليذبحهما وكان ذلك تعبيرا عن رد فعل لما عاناه طيلة الكيلومترات التي مشاها وراءهم ولإدخال الرعب في نفس الدر كيين وبقي في تلك الحالة لمدة ساعة كاملة, فسئل لماذا لم يفر فقال: لقد كنت محتاجا للراحة فأردتها بطريقتي, وأن أترك ذكريات عند السلطة الاستعمارية...

والسكان في سيدي الجليس (في قسنطينة) يؤكدون في هذا المجال قصة تكشف عن (الدم البارد) الذي كان بتمتع به ديدوش وكان ذلك في شهر ديسمبر 1954 وكان على موعد في قسنطينة مع شخص ليحاول إقناعه بالانضمام وكان الموعد في مقهى.

ودخل ديدوش المقهى والبوليس يقتفي خطاه وكان ديدوش يعرف أن البوليس وراءه لكنه لم يكن يعرف أن البوليس قد عرفه وأنه يقصده هو بالذات وعندما جلس ديدوش داخل المقهى لاحظ أن الدورية البوليسية تتوجه نحوه بالذات لتطلب منه ورقة التعريف فلم يضطرب ولم يتحرك ومد يده بكل هدوء إلى جيبه وأخرج مسدسا من نوع (باربيلوم) وأمرهم أن يرفعوا أيديهم فامتثلوا ثم أمرهم أن يستديروا نحو الجدار ففعلوا ثم خرج بكل هدوء وذاب في المدينة.

مع ثورة نوفمبر 1954 : 

إن من يعرف ديدوش مراد يتأكد أنه ينتظر هذا اليوم على أحد من الجمرإذ كان من الذين حرروا الفداء الثوري الموجه إلى الشعب الجزائري والذي أعلن فيه بداية الثورة.

وعندما أعلنت عقارب الساعة الثانية عشر من أول نوفمبر الخالدة "كان مراد" على رأس فرقة من الأبطال في الشمال القسنطيني يطل أول رصاصة...

وبها بدأ العقد التنازلي للوجود الاستعماري الفرنسي ومنذ ذلك اللحظة التي أثلجت صدر الشهيد وهو في عمل دءوب لا تنام له عين ولا يهدأ بال فما قتىء يغتنم كل فرصة تتاح لتسديد الضربات اللاحقة للعدو وكان في نشاطه هذا وكأنه يعلم أن حياته في الثورة لاتصل ثلاثة أشهر.

وبالرغم من قصر المدة التي عاشها في الكفاح المسلح إلا أنه كان مثالا للقائد العظيم الذي يعرف كيف يحول الهزيمة إلى نصر.

و في 18 جانفي 1955 بينما كان في مجموعة من 18 مقاتلا متجها من "السفرجلة" قرية قريبة من بلدية زيغود يوسف متجها إلى بوكركر فوجدوا أن الأرض محاصرة بالعدو من كل جهة وتبين أن القوات العسكرية المحاصرة كانت هائلة وقد قدرت بخمسمائة جندي فرنسي معززين بالعتاد الحربي المتطور،لكن مراد ديدوش بعد وقفة تأملية قصيرة وبعد نظرة خاطفة ألقاها على المكان الذي ستدور فيه المعركة اتخذ موقف حزم وإصدار وهو يعلم مسبقا نتائجه ويعلم أن محاولة الانسحاب هو الانتحار المحقق والجبن الذي لا يتفق وطبيعة المجاهد المؤمن, فوقف بين جنوده في صدق العزيمة وقوة الإيمان وحسن اليقين وقال: في لهجة صادقة مؤثرة ما معناه "لا نستطيع الخروج الآن بعد أن إحكام العدو الحصار إذن فالمعركة لازمة, يجب على واحد منكم أن يتذكر أسلوب حرب العصابات على الطريقة الفردية فعلى كل واحد منكم أن يعتمد على نفسه فقط, في مواجهة العدو, ويجب أن تذكروا على الأخص أن المعركة التي سنخوضها بعد قليل معركة هامة, وأعنى الأهمية المعنوية , والنتائج البعيدة التي تترتب عنها،أن العدو لم يعرف إلى اليوم درجة مقاومتنا عندما نواجهه وجها لوجه , في معركة مثل هذه, والشعب يروي عنا الأساطير, لكنه لم يسبق أن شاهد معركة تكشف له عن مبلغ ثباتنا في القتال, ودرجة قوتنا في الدفاع عن أنفسنا.

إذن فالمعركة المقبلة تجربة أساسية للعدو, ولنا وللشعب ويجب أن نقيم للعدو الدليل على أنه تجاه جيش ثوري يدافع عن مبدأ يدفع في سبيله أغلى ما يملك, ويجب أن تكون هذه المعركة, مصدر اعتزاز للشعب حتى يزداد تعلقا بالثورة وحتى لا يقول عنا أننا لانحسن الدفاع عن أنفسنا, فكيف نستطيع حماية الشعب, فبذلك فقط نسهل المهمة على إخواننا الذين يبقون بعدنا, ولانخلف لهم تركة مثقلة تنوء كواهلهم".

وفي حدود الساعة الثامنة صباحا بدأت المعركة، وأعجب ما يبعث على الدهشة بحق أن أكثر سلاح المجاهدين من النوع البسيط العتيق الذي لا يشجع على الوقوف أمام المسلحين ببنادق الصيد الجديدة السليمة وكيف بالوقوف تجاه المدافع والرشاشات والقنابل والطائرات في مغامرة حربية خطيرة كهذه ولكنه الإيمان والشجاعة وحب التضحية التي تهتف بين جنبي المجاهد الجزائري أن تحصى من فروا وسلموا.

وعندما أوشكت المعركة أن تنتهي رأى جنديا في موضع مكشوف, وبرز لينصحه بحسن الاختفاء, فانهال عليه وابل من الرصاص فسقط شهيدا. 

وفي الخامسة مساءا انتهت المعركة باستشهاد سبعة مجاهدين, أما حصيلة الجيش الفرنسي فقد كانت ثقيلة حيث قتل 80 وجرح 02 وأسر 01.

وكان أول من استشهد من القادة الثوريين وانتهت حياته النضالية البطولية لتبتدئ حياته التاريخية الخالدة التي لا ترضخ للفناء.

وأصبح قبره مزارة يقصدها الناس من كل حدب لتبادل قصص الثورة وحكايات الجهاد, واستلهام الدرس والعبرة فكانوا يجتمعون حوله ويعرضون صورا من نضاله السياسي, وكفاحه البطولي وحياته النموذجية للوطن الصادق الغيور.

ثم يتفرقون وقد تفاعلوا بهذا الجو الثوري, وتزودوا بطاقات من الإرادة العزم تدفعهم إلى الميدان للدفاع عن الوطن والاستشهاد من أجله كما دافع عنه واستشهد في سبيله صاحب هذا القبر.

وقد خلفه في القيادة رفيقه البطل زيغود يوسف, الذي سار على دربه لتستمر الثورة قوافل الشهداء من خيرة أبنائها إلى بزغت شمس الحرية تضيئ ربع هذا الوطن الحبيب.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار 

من أقوال الشهيد البطل ديدوش مراد

إن على الثوار الأوائل أن ينفقوا أربع سنوات لنشر مبادئ الثورة وتعميم فكرة الاستقلال 

وجعلها مألوفة لدى الأهالي

مصطفى بن بولعيد


1- المولد والنشأة
من مواليد في فيفري 1917 بأريس ولاية باتنة وسط عائلة ثرية ومتشبعة بالقيم الإسلامية،تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه ثم بمدينة باتنة أين إلتحق بمدرسة الأهالي "الأنديجان" كما تلقى تعليما بمدرسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
هاجر إلى فرنسا سنة 1937 وعرف عن قرب أوضاع الجزائريين هناك، وكون نقابة تدافع على حقوقهم، عام 1939 أدى الخدمة العسكرية الإجبارية، وأعيد تجنيد أثناء الحرب العالمية الثاني.

2- نشاطه قبل الثورة
بدأ نشاطه السياسي في صفوف حزب الشعب منذ الأربعينات إذ كان من أنشط العناصر بالأوراس، وعند نشأة المنظمة الخاصة كان له نشاط دؤوب في تكوين الشبان سياسيا وتدريبهم عسكريا، وأنفق من ماله الخاص لتدريب وتسليح المناضلين.
شارك في إنتخاب المجلس الجزائري سنة 1948 وفاز فوزا سحيقا لكن السلطات الفرنسية زورت الإنتخابات. كان له دور كبير في انشاء المنظمة الخاصة ، وبعد أن أكتشف أمرها بدأ في توفير السلاح عن طريق شرائه من ليبيا كما ساهم في إيواء المناضلين المطاردين، أنشأ مع رفاقه اللجنة الثورية للوحدة والعمل وشارك في إجتماع الـ 22 في جوان 1954، وأصبح مسؤولا على المنطقة الأولى (الأوراس)، كما كان عضوا في لجنة الستة.

3- نشاطه أثناء الثورة
أشرف على توزيع الاسلحة على المناضلين بنفسه. سافر سنة 1955 إلى ليبيا لتزويد الثورة بالسلاح لكنه أعتقل في 11 فيفري 1955 وحوكم بالمحكمة العسكرية بقسنطينة في جوان 1955وحكم عليه بالإعدام. إستطاع الفرار من السجن رفقة الطاهر الزبيري في شهر نوفمبر 1955 عاد إلى قيادة الثورة وخاض معركتي إيفري البلح وأحمر خدو.
وواصل جهاده حتى أستشهد في 22 مارس 1956 إثر إنفجار مذياع مفخخ ألقته القوات الفرنسية.
المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار




الشهيد أحمد زبانة

1- المولد والنشأة
ولد الشهيد أحمد زهانة المدعو خلال الثورة أحمد زبانة في عام 1926 بالقصد زهانة حاليا ، ومنها انتقل مع عائلته إلى مدينة وهران بحي الحمري . نشأ وسط عائلة متكونة من ثمانية أطفال هو الرابع بين إخوته ،دخل المدرسة الابتدائية، إلا أن تحصل الشهادة الابتدائية باللغة الفرنسية . ولما كان تجاوز هذا المستوى الدراسي غير مسموح به للجزائريين فقد طرد من المدرسة . بعد طرده التحق بمركز التكوين المهني حيث تخرج منه بحرفة لحام .

2- نشاطه السياسي قبل الثورة
كان لانضمام أحمد زبانة للكشافة الإسلامية دور في نمو الروح الوطنية الصادقة في نفسه ، زيادة على شعوره بما كان يعانيه أبناء وطنه من قهر وظلم واحتقار. هذه العوامل كانت وراء انضمامه لصفوف الحركة الوطنية عام 1941. وتطوع زبانة لنشر مبادئ الحركة وتعميق أفكارها في الوسط الشبابي وفضح جرائم الاستعمار الفرنسي . وبعد أن أثبت بحق أهليته في الميدان العملي وبرهن على مدى شجاعته وصلابته اختارته المنظمة السرية ( الجناح العسكري ) ليكون عضوا من أعضائها . وبفضل خبرته تمكن من تكوين خلايا للمنظمة بالنواحي التي كان يشرف عليها . وقد شارك الشهيد في عملية البريد بوهران عام 1950ازداد نشاط الشهيد السياسي وتحركاته مما أثار انتباه السلطات الاستعمارية التي لم تتوان في إلقاء القبض عليه وتقديمهللمحاكمة وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات وبالنفي من المدينة لمدة ثلاث سنوات أخرى قضاها ما بين معسكر ومستغانم والقصر .

3- دوره في التحضير للثورة
بعد حل اللجنة الثورية للوحدة والعمل في 5/7/1954 ، عين الشهيد من قبل الشهيد العربي بن مهيدي مسؤولا على ناحية زهانة وكلفه بالإعداد للثورة بما يلزمها من ذخيرة ورجال . وتجسيدا للأوامر التي أعطيت له كان اجتماع زهانة الذي جمعه بالشهيد عبد المالك رمضان ، وقد حددت مهام زبانة بعد هذا الاجتماع هيكلة الأفواج وتدريبها واختيار العناصر المناسبة وتحميلها مسؤولية قيادة الرجال وزيارة المواقع الإستراتيجية لاختيار الأماكن التي يمكن جعلها مراكز للثورة . وأفلح الشهيد في تكوين أفواج كل من زهانة ، وهران، تموشنت، حمام بوحجر، حاسي الغلة ، شعبة اللحم ، السيق. وكلف هذه الأفواج بجمع الاشتراكات لشراء الذخيرة والأسلحة. وأشرف بمعية الشهيد عبد المالك رمضان على عمليات التدريب العسكري وكيفيات نصب الكمائن وشن الهجومات وصناعة القنابل. في الاجتماع الذي ترأسه الشهيد العربي بن مهيدي بتاريخ 30أكتوبر 1954 تم تحديد تاريخ اندلاع الثورة بالضبط وتحديد الأهداف التي يجب مهاجمتها ليلة أول نوفمبر .وفي 31 أكتوبر 1954 ، عقد الشهيد اجتمع بأفواجه تم خلاله توزيع المهام وتحديد الأهداف وتحديد نقطة اللقاء بجبل القعدة .

4- دوره في الثورة
بعد تنفيذ العمليات الهجومية على الأهداف الفرنسية المتفق عليها ، اجتمع الشهيد مع قادة وأعضاء الأفواج المكلفة بتنفيذ العمليات لتقييمها والتخطيط فيما يجب القيام به في المراحل المقبلة . ومن العمليات الناجحة التي قادها الشهيد عملية لاماردو في 4/11/1954، ومعركة غار بوجليدة في 8/11/54 التي وقع فيها أحمد زبانة أسيرا بعد أن أصيب برصاصتين.

5- استشهاده
نقل الشهيد إلى المستشفى العسكري بوهران ومنه إلى السجن ، وفي 21 أبريل 1955 قدم للمحكمة العسكرية بوهران فحكمت عليه بالإعدام . وفي 3 ماي 1955 نقل الشهيد إلى سجن برباروس بالجزائر وقدم للمرة الثانية للمحكمة لتثبيت الحكم السابق الصادر عن محكمة وهران. ومن سجن برباروس نقل الشهيد إلى سجن سركاجي . وفي يوم 19 جوان 1956 في حدود الساعة الرابعة صباحا أخذ الشهيد من زنزانته وسيق نحو المقصلة وهو يردد بصوت عال أنني مسرور جدا أن أكون أول جزائري يصعد المقصلة ، بوجودنا أو بغيرنا تعيش الجزائر حرة مستقلة ، ثم كلف محاميه بتبليغ رسالته إلى أمه . وكان لهذه العملية صداها الواسع على المستوى الداخلي والخارجي ، فعلى المستوى الخارجي أبرزت الصحف ، صفحاتها الأولى صورة الشهيد وتعاليق وافية حول حياته . أما داخليا فقد قام في اليوم الموالي أي 20/6/1956 جماعة من المجاهدين بناحية الغرب بعمليات فدائية جريئة كان من نتائجها قتل سبعة وأربعين عميلا وإعدام سجينين فرنسين.

6- رسالة الشهيد زبانة
أقاربي الأعزاء ، أمي العزيزة :
أكتب إليكم ولست أدري أتكون هذه الرسالة هي الأخيرة، والله وحده أعلم. فإن أصابتني مصيبة كيفما كانت فلا تيأسوا من رحمة الله. إنما الموت في سبيل الله حياة لا نهاية لها ، والموت في سبيل الوطن إلا واجب ، وقد أديتم واجبكم حيث ضحيتم بأعز مخلوق لكم، فلا تبكوني بل افتخروا بي.وفي الختام تقبلوا تحية ابن وأخ كان دائما يحبكم وكنتم دائما تحبونه، ولعلها أخير تحية مني إليكم ، وأني أقدمها إليك يا أمي وإليك يا أبي وإلى نورة والهواري وحليمة والحبيب وفاطمة وخيرة وصالح ودينية وإليك يا أخي العزيز عبد القادر وإلى جميع من يشارككم في أحزانكم.

رحـــم الله الشهيــــد

الشهيد العقيد سي امحمد بوقرة


مولده ونشأته :

ولد الشهيد يوم02 ديسمبر1928 بخميس مليانة عين الدفلى، ابن العربي وابن ياقوت قعيدة، نشأ وترعرع في أوساط عائله محافظة

متوسطة الحال، كـان والــده يملك مقهى بخميس مليانـــة.

مهامه ونشاطاته:

بدأ تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية( لافايات) بمسقط رأسه كما قرأ القرآن الكريم ومبادئ في علوم الدين الاسلامي على يد الشيخ بن بليدية، ليذهب بعد ذلك الى جامع الزيتونة في تونس سنة :1956 ليتعلم حرفة التلحيم الكهربائي، يجيد اللغتين العربيــــة والفرنسيـة، إنخرط في الكشافة الاسلامية سنة : 1944 كما إنخرط في الاتـحادية الرياضية بخميـس مليانة لتغطية نشاطه السياسي، اعتقل مرتين الأولى في 08 ماي 1945 والثانية سنة 1950 لينفى من مسقط رأسـه.

انخرط في حزب الشعب سنة1946 واستمر في النظال السياسي حتى اندلاع الثورة التحريرية سنة 1954 ، حيث التحق بصفوف جيش التحرير الوطني ، رقي الى رتبة مساعد سياسي سنة1955 ثم رقي الى رتبة رائد سنة 1956 ، شارك في مؤتمر الصومام في 20 أوت1956 وواصل جهاده ليرقى سنة 1958 الى مرتبة عقيد ليتولى قيادة الولاية الرابعة، حضر اجتماع قادة الولايات الذي انعقد من الى12 ديسمبر1958 بجبل الميلية ( الشمال القسنطيني )

استشهاده:


ليستشهد العقيد سي أمحمد بوقرة يوم05 ماي1959 بالمكان أولاد بوعشرة ولاية المدية ، له معلم تذكاري بمقبرة الشهداء بأولاد بوعشرة دائرة سي المحجوب ولاية المدية.

الشهيد العقيد سي امحمد بوقرة


مولده ونشأته :

ولد الشهيد يوم02 ديسمبر1928 بخميس مليانة عين الدفلى، ابن العربي وابن ياقوت قعيدة، نشأ وترعرع في أوساط عائله محافظة

متوسطة الحال، كـان والــده يملك مقهى بخميس مليانـــة.

مهامه ونشاطاته:

بدأ تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية( لافايات) بمسقط رأسه كما قرأ القرآن الكريم ومبادئ في علوم الدين الاسلامي على يد الشيخ بن بليدية، ليذهب بعد ذلك الى جامع الزيتونة في تونس سنة :1956 ليتعلم حرفة التلحيم الكهربائي، يجيد اللغتين العربيــــة والفرنسيـة، إنخرط في الكشافة الاسلامية سنة : 1944 كما إنخرط في الاتـحادية الرياضية بخميـس مليانة لتغطية نشاطه السياسي، اعتقل مرتين الأولى في 08 ماي 1945 والثانية سنة 1950 لينفى من مسقط رأسـه.

انخرط في حزب الشعب سنة1946 واستمر في النظال السياسي حتى اندلاع الثورة التحريرية سنة 1954 ، حيث التحق بصفوف جيش التحرير الوطني ، رقي الى رتبة مساعد سياسي سنة1955 ثم رقي الى رتبة رائد سنة 1956 ، شارك في مؤتمر الصومام في 20 أوت1956 وواصل جهاده ليرقى سنة 1958 الى مرتبة عقيد ليتولى قيادة الولاية الرابعة، حضر اجتماع قادة الولايات الذي انعقد من الى12 ديسمبر1958 بجبل الميلية ( الشمال القسنطيني )

استشهاده:


ليستشهد العقيد سي أمحمد بوقرة يوم05 ماي1959 بالمكان أولاد بوعشرة ولاية المدية ، له معلم تذكاري بمقبرة الشهداء بأولاد بوعشرة دائرة سي المحجوب ولاية المدية.
الى لقاء أخر مع شهيد آخر ...
الشهيد العقيد سي امحمد بوقرة


مولده ونشأته :

ولد الشهيد يوم02 ديسمبر1928 بخميس مليانة عين الدفلى، ابن العربي وابن ياقوت قعيدة، نشأ وترعرع في أوساط عائله محافظة

متوسطة الحال، كـان والــده يملك مقهى بخميس مليانـــة.

مهامه ونشاطاته:

بدأ تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية( لافايات) بمسقط رأسه كما قرأ القرآن الكريم ومبادئ في علوم الدين الاسلامي على يد الشيخ بن بليدية، ليذهب بعد ذلك الى جامع الزيتونة في تونس سنة :1956 ليتعلم حرفة التلحيم الكهربائي، يجيد اللغتين العربيــــة والفرنسيـة، إنخرط في الكشافة الاسلامية سنة : 1944 كما إنخرط في الاتـحادية الرياضية بخميـس مليانة لتغطية نشاطه السياسي، اعتقل مرتين الأولى في 08 ماي 1945 والثانية سنة 1950 لينفى من مسقط رأسـه.

انخرط في حزب الشعب سنة1946 واستمر في النظال السياسي حتى اندلاع الثورة التحريرية سنة 1954 ، حيث التحق بصفوف جيش التحرير الوطني ، رقي الى رتبة مساعد سياسي سنة1955 ثم رقي الى رتبة رائد سنة 1956 ، شارك في مؤتمر الصومام في 20 أوت1956 وواصل جهاده ليرقى سنة 1958 الى مرتبة عقيد ليتولى قيادة الولاية الرابعة، حضر اجتماع قادة الولايات الذي انعقد من الى12 ديسمبر1958 بجبل الميلية ( الشمال القسنطيني )

استشهاده:


ليستشهد العقيد سي أمحمد بوقرة يوم05 ماي1959 بالمكان أولاد بوعشرة ولاية المدية ، له معلم تذكاري بمقبرة الشهداء بأولاد بوعشرة دائرة سي المحجوب ولاية المدية.




 


                                      إلى لقاء أخر أيها الأعزة مع شهيد أخر من شهداء الثورة التحريرية المجيدة  
                                       
                                       المجد والخلود لشهداء الثورة التحريرية  المجيدة 
 رحم الله شهداء الثورة التحريرية
مسؤول المدونة 
RACHIDTALA

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...