الجمعة، 31 أغسطس 2018

القزع قصات الشعر المعاصرة بين الشباب و البنات

.مدونة بوزقزة قدارة                       يوم الجمعة 01 سبتمبر 2018 ميلادي 


 نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمه الله


الموضوع :       قصات الشعر المعاصرة 
















قصات الشعر المعاصرة
أوهام وأحكام


من الصيحات التي انتشرت في زماننا انتشارًا واسعًا يلفتُ الأنظار، ويدعو للتعجُّب والاستغراب، هذه الأنواع المتعدِّدة من حلاقة الشعر التي اكتسحَتْ صفوفَ أطفالِنا وشبابِنا.


نتيجة بحث الصور عن القزع

 حتى ذهبَتْ بألْبابِهم، وأخَذَتْ بتلابيبهم، بعد أن انفتحوا على شبكة الإنترنت انفتاحَ المبهوت المنبهر، وتقصَّوا آثار المواقع الإلكترونية تقصُّص المسلوب المنبطح، ليقَعَ بصرُهم على رؤوس النجوم والفنانين والرياضيِّين، قد غزتها هذه القَصَّات المريبة، والتحاليق الغريبة، التي دخلت عالم الموضة والأزياء والتجميل، حتى صار ثُلُثا تلاميذ الثانويَّات والمتوسط يُفضِّلُون قصَّات شَعَر معينة عند حلَّاقين خاصِّين بهم، قد يزورونهم مرتين في الأسبوع، وصارت القصَّات لها عشرات الأسماء، وبـ"كتالوجات" متعدِّدة، اعتمادًا على نمط الحياة الذي يعيشه المعني بالأمر، وحسب نوع الشَّعر الذي يمتلكه، وحسب شكل الرأس، واستدارة الوجه، ولون البشرة؛ فصِرْنا أمام القَصَّات الرومانسية، والرياضية، والكلاسيكية، والقَصَّة البريطانية، والكندية، والبوهيمية، والقيصرية، والقنفذية... وغيرها.

نتيجة بحث الصور عن القزع

بل بلغ التعجب بهؤلاء أنْ صَنَعُوا من شَعرِهم صورًا بشعة لحشرات مُرْعبة، وحيوانات مَخوِّفة، وجماجم مُقزِّزة، وارتأى بعضُهم أن يرسم وجوه نجوم الفن، ومشاهير الرياضة، وأبطال الأفلام والمسلسلات، ومتزعِّمي الحروب، وذهب بعضُهم إلى رسم علامات ورموز تُشير إلى مذهب فكري معين، أو تصوُّر عَقَدي.

بل لم يكتفِ بعضُ الحلَّاقين باستعمال المقصِّ والموسى، حتى خرج علينا مَنْ يحلق بإشعال النار في رأس المحلوق، ومَنْ يستعمل السواطير والسيوف والمطارق والمناشير في إزالة الشعر، ومَنْ يُفضِّل الحَلْق باستعمال الشمع، وغير ذلك من الأغاريب.
نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمه الله

وزادوا الصيحة تكثيفًا حين استعملوا الألوان، الأحمر منها والأزرق والأخضر والبنفسجي وغيرها، فرسموا على رؤوسهم خرائط البلدان، والسهول والجبال ومسيل الوديان، والزخارف المزركشة بخليط الألوان، وغير ذلك من أعاجيب هذا الزمان.

واختلطت كل هذه الوصفات الغريبة، بوضْع أعراف مصبوغة مرفوعة، تشبُّهًا بالدِّيَكة، أو ذيول خلفية مُنسابة كذيول الأحْصِنة، أو تعاقيص فوقية مكوَّمة كأسنمة الجمال المائلة.

وربما حلقوا النصف الأيمن من الرأس وتركوا الأيسر، أو حلَقُوا الأيسر وتركُوا الأيمن، أو حلَقوا الجانبين وتركوا الأعلى، أو حلَقُوا الوسط وتركوا الأطراف، أو حلَقُوا القافية وتركوا الناصية، أو حَلَقُوا الناصية وتركوا القافية.

بل أمعن بعضُهم في تشويه صورته بأن أضاف إلى ذلك حَلْق حاجبيه، وَدَهْن وجنتَيه، وتزيين عينيه، وتلوين شفتيه، ووَشْم عطفيه، واقفًا أمام المرآة الساعات ذوات العدد، معتقدًا أنه بذلك استطاع أن يلفت إليه الأنظار، وأن يتحدَّى أعراف المجتمع، وأن يثور على التقاليد، وأن يأتي بما لم يأتِ به الأوائل، وكلُّ ذلك تكلُّفٌ زائد، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "نُهِينا عَنِ التَّكَلُّفِ"؛ البخاري.

 نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمه الله
فهل هذا هو التجمُّل الحقيقي الذي أراده منا شرعُنا؟
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الرجل يُحِبُّ أن يكون ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنةً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمالَ))؛ مسلم، هذا في المظهر الغالب، وهو الثوب والنعل، أما الشَّعر ففيه من الشَّرْع تفصيل لا يدع مجالًا للتغاضي عن هديه، وادِّعاء الحرية الشخصية في مقارفة ضده؛ فعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنِ الْقَزَعِ، قال عمر بن نافع لنافع: وما الْقَزَعُ؟ قال: يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ"؛ متفق عليه، وفي مسند أحمد: "قال عُبَيْدُالله: وَالْقَزَعُ التَّرْقِيعُ في الرَّأْسِ، وفيه أيضًا: "قال حَمَّاد: تَفْسِيرُهُ أنْ يُحْلَقَ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبيِّ، وَيُتْرَكَ مِنْهُ ذُؤابةٌ"، وفيه أيضًا: "قال عبدالصمد: وهي الْقَزَعةُ: الرُّقْعةُ في الرَّأْسِ".

فإمَّا أن يُحلَق الشَّعرُ كاملًا، وإما أن يُترَكَ كاملًا؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى صَبِيًّا قَدْ حُلِقَ بَعْضُ شَعرِهِ وَتُرِكَ بَعْضُهُ، فَنَهاهُمْ عَنْ ذلك، وقال: ((احْلِقُوهُ كُلَّهُ، أَو اتْرُكُوهُ كُلَّهُ))؛ صحيح سنن أبي داود، قال ابن الهمام رحمه الله: "مقتضى الدليل في الحَلْق، وجوب الاستيعاب كما هو قول مالك"، ويُعضِّده قوله تعالى: ﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ ﴾ [الفتح: 27]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((رَحِمَ اللهُ الْمُحَلِّقِينَ))؛ متفق عليه.


نتيجة بحث الصور عن قول النبي صلى الله عليه وسلم رحم الله المحلقين


أما حَلْق القفا من غير حجامة، فهو تشبُّه بالمجوس والنصارى؛ قال ابن عبدالبر في التمهيد: "روينا عن مالك أنه قال: أول مَنْ حلق قفاه عندنا دراقس النصراني"، وقال فيه أحمد بن حنبل: "هو من فعل المجوس، مَنْ تشبَّه بقومٍ فهو منهم"، ولقد فصَّل شيخ الإسلام رحمه الله في أحكام حَلْق شعر الرأس، وجعلها أربعة، قال: "حلق الرأس على أربعة أنواع:
أحدها: حلقه في الحجِّ والعمرة، فهذا ممَّا أمر الله به ورسوله، وهو مشروع ثابت بالكتاب والسنة، وإجماع الأمة؛ قال تعالى: ﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ﴾ [الفتح: 27]، وقد تواتَرَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حَلَقَ رأسَه في حجه وفي عُمَره، وكذلك أصحابه، منهم من حلق، ومنهم من قصَّر، والحَلْقُ أفضل من التقصير.

 نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمه الله
النوع الثاني: حلق الرأس للحاجة، مثل أن يحلقه للتداوي، فهذا أيضًا جائزٌ بالكتاب والسُّنَّة والإجماع، فإن الله رخَّص للمُحْرِم الذي لا يجوز له حَلْقُ رأسِه أن يحلقه إذا كان به أذًى.

النوع الثالث: حلقه على وجه التعبُّد والتديُّن والزُّهْد، من غير حجٍّ ولا عُمْرة؛ مثل ما يأمر بعض الناس التائبَ إذا تاب بحَلْق رأسِه، ومثل أن يُجعَل حَلْقَ الرأس شعارَ أهل النُّسُك والدين، أو من تمام الزُّهْد والعبادة، أو يُجعَل مَنْ يحلق رأسه أفضل ممَّن لم يحلقه، أو أدينَ أو أزهدَ، أو أن يُقصر من شَعر التائب، كما يفعل بعض المنتسبين إلى المشيخة إذا تَوَّب أحدًا أن يقصَّ بعض شعره، ويُعيِّن الشيخ صاحب مقصٍّ وسجَّادة، فيجعل صلاته على السجادة، وقصَّه رؤوس الناس من تمام المشيخة التي يصلح بها أن يكون قدوةً يتوِّب التائبين، فهذا بدعةٌ لم يأمر الله بها ولا رسولُه، وليست واجبةً ولا مستحبةً عند أحد من أئمة الدين، ولا فعلها أحدٌ من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا شيوخ المسلمين المشهورين بالزهد والعبادة، لا من الصحابة، ولا من التابعين، ولا تابعيهم ومن بعدهم.

والنوع الرابعأن يحلق رأسَه في غير النُّسُك لغير حاجة، ولا على وجه التقرُّب والتديُّن، فهذا فيه قولان للعلماء هما: روايتان عن أحمد، أحدهما: أنه مكروه، وهو مذهب مالك وغيره، والثاني: أنه مباح، وهو المعروف عند أصحاب أبي حنيفة والشافعي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلامًا قد حلق بعض رأسه، فقال: ((احلقُوه كُلَّه، أو دعوه كُلَّه))، وأُتي بأولاد صغار بعد ثلاث، فحلق رؤوسهم، ولأنه نهي عن القَزَع، والقَزَع: حَلْقُ البعض، فدلَّ على جواز حَلْق الجميع، والأولون يقولون: حَلْق الرأس شعارُ أهل البِدَع، فإن الخوارج كانوا يحلقون رؤوسهم، وبعض الخوارج يعدُّون حَلْقَ الرأس من تمام التوبة والنُّسُك، وقد ثبَت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُقسِّم، جاءَه رجل عامَ الفتح كثُّ اللحية محلوق"؛ انتهى كلامه رحمه الله.

نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمه الله

أما من ترك شعره، فليُكرِمْه بالتمشيط، وليتزيَّن به بما دأب عليه أهلُ بلده بلا تشبُّه بشَرْق أو بغَرْب، غير قاصد التفات الناس إليه بما يخرج عن أعرافهم التي لا تخالف شرعًا أو هديًا؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ كان لَهُ شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْهُ))؛ صحيح سنن أبي داود، قال المناوي رحمه الله: "فليُكرِمْه بتعهُّدِه بالتسريح والترجيل والدهن، ولا يُهمله حتى يتشعَّثَ، لكن لا يُبالغ".

وقال ابن القيم رحمه الله: "فإن العبد مأمورٌ بإكرام شعره، ومنهيٌّ عن المبالغة والزيادة في الرفاهية والتنعُّم، فيُكرِمُ شَعْرَه، ولا يتَّخِذ الرفاهية والتنعُّم دَيْدَنَه".

وعن عطاء بن رباح قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فدخل رجل ثائرَ الرأس واللحية، فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيَدِهِ أَنِ اخْرُجْ، كأنه يعني إصلاح شعر رأسه ولحيته، ففعل الرجل، ثم رجع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أليسَ هذا خيرًا من أن يأتيَ أحدُكم ثائرَ الرأس كأنه شيطان))؛ مالك في الموطأ وهو في الصحيحة.

هذا هو الهدي النبوي في التعامُل مع الشَّعر، تجمُّل معتدل، وقَصْد حَسَن، وحِفْظ لِخَلْق الله من التغيير، وحفاظ على طبيعة الإنسان الذي خلَقه الله في أحسن تقويم، ونهي عن التشبُّه بمن يملؤون الفراغ بالفراغ، فيُضيِّعُون الأوقات الثمينة في غير طائل، ويصرفون الأموال الباهظة من غير نائل، ويتباهون أمام الجنس الآخر بتزييف زائل، لا يُقدِّم ولا يُؤخِّر، ولا يزيد في الهيبة ولا يرفع من القَدْر، إلَّا أن يذهب بالدِّين، ويمحق الأجر.

القزع و حكمه :


.


.نتيجة بحث الصور عن القزع

.

السؤال

ورد النهي عن القزع فما المراد به وهل يشمل تقصير بعض الرأس وترك بعضه وهل النهي للتحريم أم للكراهة؟
أجاب عنها:
عبد الرحمن البراك

الجواب

الحمد لله : ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن القزع رواه البخاري (5466) ومسلم (3959)، قال العلماء: القزع هو حلق بعض الرأس وترك بعضه، فمن أهل العلم من يقول: إن هذا النهي للكراهة، يعني أنه ليس للتحريم، ولكن الأصل أن النهي للتحريم، كيف وقد جاء في الحديث الآخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال – وقد رأى صبياً قد حلق بعض رأسه وتُرِك بعضه -: "احلقه كله أو اتركه كله" رواه النسائي(4962) فتطابق الأمر والنهي مما يؤكد أن حلق بعض الرأس وترك بعضه حرام. ويشبه القزع تقصير بعض الشعر وتطويل بعضه، ومن جهة أخرى فإن تقصير بعض الشعر وتطويل بعضه يتضمن معنى آخر وهو التشبه بالكفار فإن هذا من عادتهم، ولهذا كثيرٌ من جهال المسلمين يقلدون بعض أعيان الكفار في صفة شعورهم يقع هذا من النساء والرجال فلهذا صار عرفاً عند هؤلاء أن هذه قَصّة فلان وهذه قَصّة فلان كلٌ منهم يختار من هذه القَصّات ما يعجبه تبعاً لإعجابه لمن عُرف بها من مشاهير الكفار من ممثلين أو مغنين أو لاعبين ونحوهم من سفلة هذه الأمم الكافرة فالواجب على المسلم أن يبتعد في جميع شؤونه عن المظاهر المحرمة أو المكروهة وأن يعتز بدينه وآدابه ويحذر من التشبه بالكفار فإن التشبه بالكفار من التبعية التي تنبئ عن الضعف والسذاجة ونقص التفكير فعلى المسلم أن يكون عزيزاً بأخلاقه، بعيداً عن مظاهر الذلة 
والتبعية نسأل الله أن يجنبنا سفاسف الأخلاق وأن يهدينا لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا هو سبحانه وتعالى. والله أعلم.


.

                                                                                                

نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم ورحمه الله

فقه المعاملات في الإسلام .... الدين المعاملة

مدونة  بوزقزة قدارة                                                         يوم الجمعة 01 سبتمبر 2018 ميلادي 

 .               لا تنفع الوشائج عند إعلان النتائج!               . 



.الموضوع :   فقه المعاملات  في الإسلام   الدين المعاملة 




.




.فقه المعاملات هو: 

قسم من علم الفقه الإسلامي الذي يسمى: 

علم فروع الفقه : ويتضمن قسمين أساسيين هما:

فقه العبادات :ويشتمل على الأحكام العملية، لأفعال المكلف  وعلاقته بالله تعالى، مثل:

  1.  الطهارة و الصلاة و الزكاة و الصوم ، وغيرها.
  1. فقه المعاملات : ويتضمن جملة من الأحكام الشرعية العملية، 
  1. التي تنظم علاقة المكلف بالآخرين. فيشمل:
  1.  الأحكام المدنية، وفقه الأسرة، والمرافعات، والحدود،
  1. والعلاقات بين الحاكم والمحكوم، والعلاقات الدولية، 
  1. والأحكام الإقتصادية، و العقود ، 
  1. والتصرفات  الصحيحة و الفاسدة  وأحكام، ومواضيع فرعية متعددة.


 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

الدين المعاملة :

 أيها الأخوة:

حديث في صحيح مسلم؛ يقرؤه الناس, ويسمعون شرحه, ومع ذلك يفهمون أن الدين هو أن تصلي, وأن تصوم, وأن تؤدي العبادات، مع أن هذا الحديث الشريف فيه من العمق, والخطورة, ما يحمل الإنسان على أن يعتقد أن التدين الصحيح في المعاملة. يقول عليه الصلاة والسلام:

((أتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ ـ المفلس بالمفهوم العام: من لا درهم له, ولا دينار؛ لا يملك مالاً إطلاقاً ـ فقالوا: المفْلسُ فينا من لا درهم له, ولا متاع, فقال: إن المفْلسَ مَنْ يأتي يوم القيامة؛ بصلاة, وصيام, وزكاة، ويأتي قد شَتَمَ هذا، وقذفَ هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيُعطَى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فَنيَتْ حَسَناتُهُ ـ قبل أن يُقْضى ما عليه ـ أُخِذَ من خطاياهم؛ فطُرِحَتْ عليه، ثم يُطْرَحُ في النار))
[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة]
 كلام واضح كالشمس؛ إنسان يغتاب, إنسان يطعن, إنسان يأكل ما ليس له, إنسان في الإرث يأخذ النصيب الأكبر بدعوى لا قيمة لها, إنسان غمَّاز لمَّاز؛ ويصلي, ويصوم, ويحج كل عام, ومصيره إلى النار, هذا هو الدين! الدين عبادات تعاملية إن صحت صحت العبادات الشعائرية؛ التعاملية: أن تكون صادقاً, أن تكون أميناً, أن تكون عفيفاً, أن تكون منصفاً, أن تكون رحيماً, أن تكون متواضعاً, هذه العبادات التعاملية إن صحت صحت العبادات الشعائرية؛ عندئذ تصح الصلاة, والصوم, والحج, والزكاة. 
العبادة الشعائرية لا تصح ولا تقبل إلا إذا صحت العبادة التعاملية :

 هذا المعنى أيها الأخوة:

يفتقر إليه المسلمون كثيراً, هم يتوهمون أن كل من دخل, وصلى فهو مسلم؛ المسلم من سلم المسلمون من لسانه, ويده, والمؤمن من أمِنه الناس على أموالهم, وأعراضهم, أي الصفة الصارخة في المؤمن ليست صلاته, ولا صيامه, ولا زكاته, ولا حجه؛ الصفة الصارخة صدقه, وأمانته, وعفته, والصحابة الكرام حينما سئل سيدنا جعفر من قِبل النجاشي عن رسول الله, ما قال: بعث الله فينا رجلاً يصلي, ويصوم, قال سيدنا جعفر: " كنا قوماً أهل جاهلية، نأكل المَيتَة, نعبد الأصنام, نأتي الفواحش, نقطع الرَّحم, نسيء الجوار ـ هذه جاهلية؛ جاهلية أخلاقية ـ حتى بعث الله فينا رجلاً نعرف أمانته, وصدقه, وعفافه, ونسبه ـ هذا هو النبي، إنسان صادق, أمين, عفيف ـ فدعانا إلى الله؛ لنعبده, ونوحده, ونخلع ما كان يعبد آباؤنا من الحجارة, والأوثان, وأمرنا ـ انظر لم يذكر الصلاة ـ بصدق الحديث, وأداء الأمانة, وصلة الرحم, وحسن الجوار, والكف عن المحارم والدينار" هذا الدين.

 تعريف جامع مانع للدين، الدين استقامة, وأمانة, وصدق, وعفة, ورحمة, وعدل, وإنصاف؛ هذا الذي يرفع الإنسان, هذا الذي يجعل الناس يدخلون في دين الله أفواجاً.  حدثني شخص, قال لي: والله إنسان يصلي في الصف الأول, وله طلاقة بلسانه عجيبة, ساكن في بيت أجرة, له صاحبة من تركيا فقيرة جداً, البيت ثمنه سبعة ملايين, استطاع أن يأخذه منها بسبعمئة ألف فقط؛ بأساليب, وباحتيالات, وبإيهام, أنا خطر في بالي أن مثل هذا الإنسان الذي أعطى عشر ثمن البيت لصاحبته؛ بأساليب لا ترضي الله, يمكن أن يضع صلاته, وصيامه, وحجه في الحاوية, هذا واقع المسلمين، عداوات, اغتصاب أموال, تطلّع إلى ما عند الآخرين, إطلاق البصر في المحرمات, سهر وراء الأقمار, وفي النهاية نصلي, ونصوم, ونحج, ليس هذا هو الدين، هذا الحديث يجب أن يكون شعار كل مسلم:


((المفْلسَ مَنْ أتى بصلاة, وصيام, وصدقة, وحج, وقد شَتَمَ هذا، وضرب هذا، وأكل مال هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فَنيَتْ حَسَناتُهُ ـ قبل أن يُقْضى ما عليه ـ أُخِذَ من خطاياهم؛ فطُرِحَتْ عليه، ثم يُطْرَحُ في النار))
[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة]
الإنسان يتألق بأخلاقه لا بعباداته :

 الشيطان دائماً يُوهم الإنسان أنت صاحب دين؛ تصلي, تصوم, تحج, لا, قل له: صاحب الدين هو الصادق؛ صادق ويصلي, طبعاً بالمقابل مرفوض أشد الرفض أن تقول: إنسان مؤدب لكن لا يصلي, لا, هذا ليس له علاقة؛ صادق ويصلي, أمين ويصلي, رحيم ويصلي, منصف ويصلي, عفيف ويصلي. فهذا الحديث أيها الأخوة وضع فيه النبي عليه الصلاة والسلام يديه على جوهر الدين؛ هذا الدين, هكذا كان هو وأصحابه. لذلك التألق لا يأتي من الصلاة, والصوم, شخص يصلي, يصوم, لكنه كذاب, محتال, أي ليس مستقيماً, مُرَاوِغاً, يأخذ ما ليس له بأساليب شتى, مثل هذا الإنسان نقول له: تصلي, وتصوم؛ لكن ليتك تضيف إليهما الطاعة, والاستقامة, وإلا لا قيمة لهذه الصلاة, والصوم. الشيء الدقيق أيها الأخوة أن فهم الصحابة للدّين هو الذي جعل الناس يدخلون في دين الله أفواجاً, وفهمنا السقيم للدّين هو الذي جعل الناس يخرجون من دين الله أفواجاً, صار هناك قناعات عند الناس عجيبة لا نريد صاحب الدين؛ لأنه غشاش, ومحتال. قال لي أخ: أنا أعمل دهَّاناً, ولي شريك، صاحب البيت قال لنا: الهاتف على حسابكم, لم يخطر في باله المكالمات الخارجية, خطر في باله أن خبّروا, لا يوجد مانع, فاتصل شريكي بالسعودية؛ لأن له أخاً, وأقرباء, قال لي: أول مكالمة, الثانية, الثالثة, العاشرة, قال لي: الفاتورة أصبحت بالألفات, نصحته كوني شريكاً له قلت له: أنت صاحب دين؛ ولك مظهر ديني, وتصلي, وتغتصب من صاحب البيت آلاف الليرات كمكالمات خارجية؟ قال لك: خبِّر، لا يوجد مانع؛ لكن لم يقصد خارجياً, قصد محلياً. تجد الإنسان عندما تأتيه فرصة يضع صلاته, وصيامه, وحجه في الحاوية, ويرتاح في البيع, والشراء, و العفة, والاستقامة, والصدق؛ الإنسان يتألق بأخلاقه, ولا يتألق بعباداته، عباداته بينه وبين الله، يتألق بمعاملاته, فإذا صحت معاملاته أحبّ الناس الدِّين, أما الآن: هناك من يكره الصلاة مع أنها عبادة؛ لأنه يعرف أن هناك من يصلي ويكذب, من يصلي ويحتال, من يصلي ويأخذ ما ليس له.

الدين استقامة و ورع و ضبط لسان :

 فيا أيها الأخوة:

حتى نوفر وقتنا العمر ثمين, أحياناً ألاحظ الحلاق بالمقص عشرين, ثلاثين قصة في الهواء, ثم يضرب بشعرة ، أنا أريد الملايين, أريد الضربة الصائبة؛ من أجل أن تأتي, أن تصيب الهدف؛ دينك يعني استقامتك, دينك يعني ضبط لسانك, دينك يعني ورعك, دينك يعني نزاهتك, انظر:

((الْمُؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ وَالْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ))
[ أحمد عن أنس بن مالك]
 المؤمن الصادق لا يمكن أن يأكل درهماً حراماً, ولا قرشاً حراماً, إنسان ورع, والمؤمن الصادق لا يمكن أن يتكلم كلمة من دون علم؛ كلمة شاطحة, فيها تجاوز, لأنه بذلك يفقد اتصاله بالله عز وجل, أما إذا كان الإنسان مقطوعاً عن الله عز وجل لم يعبأ بشيء, أما الذي وصل بالله عز وجل أدنى خطأ يحجبه عن الله، أصبح عنده حساسية, من هنا كان ضبط اللسان.
الحديث السابق يبين لنا حقيقة الدين :

 أيها الأخوة:

هذا حديث أساسي, مفصلي, حديث يبين حقيقة الدّين، هناك عبادات تعاملية, وعبادات شعائرية, والله لي قريبة توفي زوجها؛ زوجها متزوج امرأة سابقاً وتوفيت, له منها أولاد, فأول ما توفي الزوج قالت لهم امرأة أبيهم: لأبيكم خمسمئة ألف استثمار في محل تجاري, قال لي مرة: هذا المبلغ لك إذا توفيت, لا يوجد ورقة, ولا يوجد توثيق, ولا يوجد شاهد، الكلام بينه وبينها, فلما توفي بلغت أولاده بذلك, فذهبوا إلى الرجل؛ وأعطوه تنازلاً, وعملوا وصلاً باسمها ببساطة, زوجة أبيهم, وصادقة, الأب قال: الخمسمئة لزوجتي, و بعد فترة أعطوها تسعة آلاف متأخرها, ثم أخذوه منها, قالوا: نحن سألنا الشيخ, فقال: تسعون ألفاً على القيم الجديدة؛ أعطوها تسعين ألفاً, أعطوها الحصة من البيت, فهم أدوا ما عليهم بالضبط، لكن لأن الآن المستقيم نادر, فعلهم كان غريباً جداً؛ أعطوها المتأخر بالسعر الجديد أي بسعر الذهب, وأعطوها الخمسمئة ألف بكلمة تكلمتها؛ من دون أية وثيقة, من دون أية شهادة, انظر, كم أسرة يموت الأب، ترك الزوجة, وعنده أولاد من زوجة أخرى؛ يطردونها من البيت في اليوم الثاني, ثاني يوم يضعونها خارجاً، فهذا الدين! الدين أن تعطي الحق.

 أعرف أخاً من أخواننا الأب ترك ابناً, وابنة؛ الابنة متزوجة من رجل ميسور, وتسكن في بيت ملك, ولا يوجد عليها شيء, أما البيت الذي تركه الأب للابنة حصة فيه, وهو جيد جداً, جاء الابن وقيّم البيت فارغاً, وأعطى أخته حقها بالتمام؛ كم أخ يفعل هذا؟ يقول لها: هذا بيت الأسرة, بيت العائلة, تعالي اسكني فيه إذا كنت تريدين؛ يستهلكه لوحده, وحق أخته موجود, وأخته لها زوج, وتسكن في بيت ملك، ليس لها حاجة, لكن هذا الحق.

دين الإنسان يظهر في التعامل المادي :

 أنا أشعر أن دينك يظهر في التعامل المادي فقط؛ بالدرهم, والدينار, بضبط اللسان, أما أن أعمل عبادات وأوهم الناس أنني صاحب دين, أنا أسمي العبادات زعبرة, وتلبسة, وهي فارغة من مضمونها كلياً؛ عندما تأكل قرشاً من حرام, فرَّغت العبادات من مضمونها، هذا الدين لا يتحمل غلطاً أبداً, لأنه دين الله:

((إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً))
[مسلم عن أبي هريرة]
 لا يقبلك الله إلا مستقيماً, نزيهاً, إذا كنا نحن بهذا الشكل؛ لماذا الناس لم تُسلم؟ لماذا لا تجد الأمة كلها تعلن إسلامها؟ أما الأمة كلها نافرة من الإسلام، المسلم يعني إنسان مخادع, المسلم يعني إنسان يمكن أن يجد فتوى ويأكل المال, المسلم يمكن أن يأكل أموال أخواته, يمكن أن يستولي أكبر أخ على المال كله؛ وله دعوة أنه مسلم, وصاحب دين, هذا المفهوم الخاطئ مفهوم الدين بالعبادات الشعائرية مفهوم مرفوض؛ الدين بالعبادات التعاملية, فإن صحت صحت العبادات الشعائرية.
 كنت أضرب مثلاً: طالب تسعة أشهر في المدرسة, ويوجد عنده كل يوم دوام, وكل يوم ست محاضرات, والمحاضرات لها أساتذة, ولها كتب؛ فهذا لم يداوم إطلاقاً, ولم يقرأ, ولم يفتح أي كتاب, جاء الامتحان فذهب إليه؛ ستة أقلام, سندويش, حبة أسبرين, ترمس شاي, ترمس ماء, يريد أن يكتب, ماذا يكتب!؟ ماذا تفعل بثلاث ساعات؟ ثلاث ساعات ليس لهم معنى إطلاقاً, الثلاث ساعات لإنسان دارس, لإنسان يدرس تسعة أشهر, ثلاث ساعات لهم معنى؛ يوجد عنده ورقة, يكتب, أما إنسان لم يدرس إطلاقاً فلا معنى لهذه الساعات أبداً.
 العبادة التعاملية هي العام الدراسي, والدوام, والانتباه للمدرس, والقراءة, والمراجعة, والعبادة الشعائرية ثلاث ساعات, الامتحانات ليس لها معنى إطلاقاً إذا لم توجد دراسة, إنسان لم يفتح كتاباً, ولم يقرأ كلمة, لكن ذهب إلى الامتحان.

على الإنسان أن يؤدي الذي عليه و يطلب من الله الذي له :
 تجد إنساناً يصلي؛ ليس مع الصلاة, ليس مع الله عز وجل؛ لأن عمله السيئ حجبه عن الله عز وجل؛ ليس مع الله عز وجل, ليس مع الإقبال على الله، فهذا الحديث لا يضعه في جزدانه, يضعه في صدره:
((من هو المفلس؟ الذي أتى بصلاة, وصيام, وصدقة، وقد أكل مال هذا، وشتم هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته ، فإن فَنيَتْ حَسَناتُهُ ـ قبل أن يُقْضى ما عليه ـ أُخِذَ من خطاياهم؛ فطُرِحَتْ عليه، ثم يُطْرَحُ في النار))
[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة]
 فأنت ديِّن بقدر ما تؤدي الحقوق, تقول: أخي ليس بحاجة؛ هذا ليس عملك، هذا:
﴿إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا﴾
[سورة النساء الآية:135]
 غني أو فقير هذا ليس عملك؛ أدِّ الذي عليك, واطلب من الله الذي لك، هذا المؤمن.
 أنا أحكي قصة: أحد أخواننا يعمل في دائرة وهو فقير جداً, موظف معاشه محدود, له مدير عام, قدم له إجازة ستة أيام, المدير العام قال له: لا يوجد عندنا وقت لكي نعطيك إجازة, قال له: أنا استهلكت هذه الأيام, قال له: كيف استهلكتهم؟ فشرح له أنه كان يحضر دروساً في الطاغوسية، كل يوم مدة ربع ساعة، فجمعهم كلهم حتى أصبحوا ستة أيام فقدم فيهم إجازة, نظر إليه باستغراب؛ لأنه لم يمر معه مثل هذا الموظف؛ يذهب كل يوم ربع ساعة ليصلي الظهر, ويرجع, اعتبر الدوام ملك الوظيفة, هو عندما أخذ الربع ساعة اقتطعها من الوظيفة, فقدم ستة أيام إجازة؛ حتى يكون معاشه حلالاً, قال لي: والله مديرنا قليل الإيمان, سألني: أين جامعك أنت؟ من هو شيخك؟ و بعد أن سأله تفاجأ في الجمعة الثانية أن مديره كان جالساً في الدرس, قال لي: أنا أعتقد أنه لا توجد قوة تأتي به إلى الجامع؛ و لكن عندما لقي موظفاً يحاسب نفسه على الدقيقة, من الذي رباك على هذا؟ 
 هذا الدين؛ أنت لا تعمل للناس صدمة بورعك, واستقامتك, المؤمن من يقول الحق, ولو على نفسه.
 سمعت عن إنسان سمَّان في زملكا له درس؛ طالب علم, لكن عليه إقبال شديد, سبب إقباله استقامته في البيع, والشراء, لا يكذب أبداً, يتكلم الصدق؛ عندك بيض: نعم, إذا لم يوجد عنده بيض يقول للزبون جاري الآن أتى بالبيض, خذ من عند جاري؛ لا يكذب أبداً, و هناك إنسان لا يصدق أبداً, ويأتي إلى الجوامع, ويفعل كل الشعائر الإسلامية, ولكن الكذب جزء من حياته.

الله عز وجل لا يتعامل مع التمنيات يتعامل مع العمل الصادق :
 المشكلة الآن: أخواننا الأجانب يسلمون, هم صادقون مع الله عز وجل, يتألقون تألقاً في بلادهم, ثم يأتون إلى الشرق منبع الدين, يتفاجؤون؛ يجدون الكذب, تأتي فتاة مثلاً أمريكية, ألمانية تسلم, تتألق في بلدها تألقاً, تأتي إلى الشرق تجد ليس معقولاً هؤلاء المسلمات يا شيخنا؟ لذلك أنا أقول: لو جاؤوا إلى الشرق قبل أن يسلموا لما أسلموا؛ لكنهم يسلمون نظرياً, يتوهمون أننا نحن في الشرق استقامة, وأخلاق, يجدون العكس؛ لا يوجد عندنا: استقامة, نحن عندنا شعائر إسلامية, عندنا شعائر صارخة فقط, أما استقامة فلا يوجد أبداً.
 فيا أيها الأخ الكريم: أنت لا يهمك الناس، الناس كلهم انحرفوا لينحرفوا, أنا عليّ من نفسي, هذا الدين، كن ورعاً:

(( ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط ))
[ الجامع الصغير عن أنس ]
 كن صادقاً؛ لا تكذب أبداً, لا تبع دينك بشيء رخيص, حتى الله عز وجل ينظر إلينا بالعطف, اثنا عشر ألفاً لا يغلبون في العالم, نحن مليار ومئتا مليون قلبنا مقطوع, إذا كان هناك عمل تفجيري في مكان, والذي فعله مسلم, معنى هذا أن الضربة لنا, أصبحنا نحن مستضعفين, المليار والمئتا مليون مستضعف؛ إذا قاطعونا نموت من الجوع, إذا منعوا الطيران عنا نموت من الجوع, ما هذه الحياة؟ هذه ليست حياة عز؛ لأنه لا يوجد استقامة, الله لم ينصرنا لأننا لسنا أهلاً للنصر؛ الله لا يتعامل مع التمنيات, يتعامل مع العمل الصادق, والإنسان إذا كان مؤمناً, صادقاً, الله يعامله معاملة خاصة.
 هذا الحديث من أخطر الأحاديث, ويجب على الإنسان أن يحفظه غيباً, ويضعه في ذهنه, يضعه في دفتره, يضعه في جيبته, يعلِّمه لأولاده؛ الدين ليس معناه ألاَّ تصلوا ـ أعوذ بالله ـ معنى ذلك أن الدين أساسه المعاملة؛ إن صحت صحت العبادة, وإلاَّ العبادة لا تقدم ولا تؤخر.
 النبي قال:

((بني الإسلام على خمس))
[ أخرجه البخاري وابن خزيمة عن عبد الله بن عمر ]
 الخمس غير الإسلام؛ هؤلاء أعمدة, أما هذا البناء أخلاقي, أساسه هذه العبادات.


.قصة في حياة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 

"طَلَب عُمَر الْفَارُوْق مِن رَجُل أَن يَأْتِيَه بِمَن يَعْرِفه حَق الْمَعْرِفَة لِيِضمنه فِي مَسْأَلَة، فَلَمَّا جَاءَه بِالْرَّجُل ابْتَدَرَه الْفَارُوْق سَائِلاً: أَنْت جَارُه الأَدْنَى؟ قَال: 

لا، قَال: إِذَن فَقَد رَافَقَتْه فِي سَفَر؟ قَال: لا؟ قَال: فَلَعَلَّك عَامَلْتَه بِالْدُّرهْم وَالْدِّيْنَار؟ قَال: لا، قَال: إِذَن فَلَعَلَّك أَبْصَرْتُه فِي الْمَسْجِد يَرْفَع رَأْسَه تَارَة

 وَيَخْفِضُه تَارَة؛ قَال: نَعَم، قَال:اذْهَب فَإِنَّك لا تَعْرِفُه" فجعل عمرُ رضي الله عنه المعاملةَ معياراً للالتزام بالدين، فالصلاة: ليست مجرد حركات، 

ولكنها عبادة مثمرة للحق والصدق ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ [العنكبوت: 45]





مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...