مدونة بوزقزة قدارة يوم السبت 18مارس 2017ميلادي
بسم الله الرحمان الرحيم
للعلم منقول من موقع موقع لكل مسلم نداء الإيمان
المؤلف عبد المالك بن حبيب
ملخص عن كتاب: الطب النبوي
يعد هذا الكتاب من أقدم مؤلفات الطب النبوي التي وصلت إلينا، ويضم هذا الكتاب عدة فصول، شملت العديد من المسائل المتعلقة بالفقه الطبي؛ فقد تحدث في فصل مستقل عما جاء في الأمر بالتداوي والعلاج، وقد أفرد فصلًا آخر للحديث عن ضمان الطبيب؛ حيث جعل محور حديثه عن ذلك حديث النبي عليه الصلاة والسلام: «من تطبب ولم يعرف قبل ذلك بطب فهو ضامن»، فقد شرح وفنّد دلالات هذا الحديث. كما أنه أورد في هذا المجال قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه للمتطببين: (من وضع يده من المتطببين في علاج أحد فهو ضامن إلا أن يكون طبيبًا معروفًا).
- ما جاء في الأمر بالتداوي والعلاج:
- ما جاء في جواز عرض البول على الطبيب:
- ما جاء في حمية المريض:
- ما جاء في الحجامة وما يرجى من نفعها:
- ما جاء في مواضع الحجامة من الرأس والجسد:
- ما جاء في الأوقات والأيام التي تستحب فيها الحجامة وتكره:
- ما جاء في كراهية الحجامة للشيخ:
- ما جاء في ما يستحب من دفن الحجامة:
- ما جاء في علاج الحمى:
- ما جاء في علاج الخاصرة:
- ما جاء في الإثمد وعلاج البصر:
- ما جاء في علاج الصداع:
- ما جاء في علاج الفؤاد:
- ما جاء في علاج الدماميل:
- ما جاء في العذرة والسلفاغ:
- ما جاء في علاج الجذام والبرص واجتناب ما يجر إليهما:
- ما جاء في الكي والبط وقطع العروق:
- ما جاء في امرأة يموت ولدها في بطنها ويكون الجرح في موضع العورة فتحتاج إلى علاج الطبيب:
- ما جاء في ضمان الطبيب:
- ما جاء في مداواة الجراح:
- ما جاء في التعالج بالسعوط واللدود والوجور والغمر والتمريخ والكماد والتلديغ:
- ما جاء في التعالج بالحقن:
- ما جاء في التعالج بالمشي من السنا والشبرم وأشباهها من العقاقير:
- ما جاء في ما يكره التعالج به من الدواء الخبيث المخوف أو المحرم:
- ما جاء في ما يكره من التعالج بالماء المر والحميم وماء الشمس:
- ما جاء في التعالج بألبان الأتن ومرارة السبع:
- ما جاء في التعالج بالترياق:
- ما جاء في فضل دهن البنفسج على غيره:
- ما جاء في علاج البلغم وعلاج النسيان وما يورث الحفظ:
- ما جاء في علاج الصدر والحلق والفم:
- ما جاء في ما يستشفى به للنفساء عند نفاسها:
- ما جاء في ما يستشفى به من التمر:
- ما جاء في ما يستشفى به من العسل:
- ما جاء في ما يستشفى به من السمن:
- ما جاء في ما يستشفى به من اللبن:
- ما جاء في ما يستشفى به من الزيت:
- ما جاء في ما يستشفى به من الملح:
- ما جاء في ما يستشفى به من اللبان:
- ما جاء في ما يستشفى به من الحرمل:
- ما جاء في ما يستشفى به من الحبة السوداء:
- ما جاء في ما يستشفى به من الكست:
- ما جاء في ما يستشفى به من الحناء:
- ما جاء في ما يستشفى به من الحرف والشبت والحلبة والرجلة والكرفس:
- ما جاء في ما يستشفى به من التلبين:
- ما جاء في ما يستشفى به من الثوم:
- ما جاء في ما يستشفى به من الأرض التي تستوباء:
- جامع ما يستشفى به للمريض وما يرجى له وما يخشى عليه:
- مزاج الأطعمة والأشربة واللحمان والإدام والثمار والبقول والرياحين ومعرفة ما فيها من العلاج والأشفية:
- مزاج القمح والشعير وما فيهما من العلاجات:
- مزاج القطاني وما فيها من العلاجات:
- مزاج اللحمان من الأنعام والطير والحيتان والبيض:
- مزاج الألبان وما فيها من العلاجات:
- مزاج السمن والزيت ومنافعهما:
- مزاج الأدهان:
- مزاج الثمار الخضرة واليابسة:
- مزاج الأشربة الحلال:
- مزاج البقول وما ضارعها من الخضر وتصرف منافعها:
- مزاج الرياحين وما ضارعها وتصرف منافعها:
- مزاج أبزار الطعام وما ضارعها وتصرف منافعها:
- ما جاء في أمزجة الجسد:
- مزاج الإنسان:
- الأزمنة وما يصلح فيها:
- علاج المثانة وما حوت إلى القدمين:
- ما جاء في السحر وعلاجه:
- ما جاء في العين:
- ما جاء في النشرة من العين وغيرها:
- ما جاء في رقية القرحة والنملة:
- ما جاء في الرقية من العين:
- ما جاء في الرقية من لدغ العقرب:
- ما جاء في الرقية من الرعاف:
- ما جاء في الرقية من وجع الأسنان:
- ما جاء في رقية عرق النساء:
- ما جاء في رقية الفرس إذا اعتل واستصعب:
- ما جاء في تعويذ المعتوه:
- جامع الرقى والسنة فيها:
- ما جاء في الأخذ على الرقية وأشباهها: