الجمعة، 10 أغسطس 2018

9 نباتات رائعة من معرض الزهور بحديقة الأورمان في مصر



                                                                   بسم الله الرحمان الرحيم 
                                          
                                     
                                                                              يوم  الجمعة 10أوت 2018 الموافق ل27 ذو القعدة 1439 هجـري.



الموضووع



9 نباتات رائعة من معرض الزهور بحديقة الأورمان في مصر

للعلم الموضوع منقول من 

مدونة سلام 

الموضوع الأول 







مع بداية فصل الربيع من كل عام، تقيم مصر معرضًا سنويًا للزهور في حديقة الأورمان أمام جامعة القاهرة، حيث تتحول الحديقة العريقة إلى جنة فيحاء تتناثر فيها أنواع الزهور ونباتات الزينة لتنشر أريجها العاطر.
تعد حديقة الأورمان من أكبر الحدائق النباتية في العالم حيث تبلغ مساحتها 28 فدانًا، وتضم أكثر من 600 نوع من النباتات النادرة والأشجار المُعمرة.
انطلقت فعاليات معرض الزهور في دورته الـ 82 من 18 مارس وتستمر حتى 2 مايو المقبل، وتُفتح أبوابه للزائرين يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
"سلام" تواجد داخل المعرض وحاور مدير الحديقة وعددا من العارضين، لينقل أهم التفاصيل الموجودة.
orman park

حديقة أثرية
بدأنا جولتنا مع سيد غانم، مدير حديقة الأورمان، ليحدثنا عن المعرض والجهات المشاركة ومدى اقبال الزائرين.
يقول غانم: "الأورمان من الحدائق التاريخية والأثرية بمصر، ويُقام بها معرض الزهور سنويا لدعم السياحة والصناعات المصرية"
ويضيف: "سعر تذكرة الدخول مبلغ رمزي جدًا، وبالداخل أماكن تجمع عائلية وملاهي أطفال، ونسمح بدخول المأكولات والمشروبات أيضًا".
تنوع كبير
"سلام" التقى "محمد" بأحد المشاتل المشاركة في المعرض، ليشرح لنا أهم النباتات التي يقبل عليها الزوار، والتي نعرضها بالترتيب في النقاط التالية:
1- "النباتات العطرية والعُشبية" مثل: (اللافندر، النعناع، روزماري، الريحان، البردقوش)، فهي تستخدم في الطبخ وغنية بالفوائد الصحية ورائحتها عطرة، والاعتناء بها بسيط وغير مكلف، ومتاحة طوال العام وتنمو بسرعة.
ويكفي أن نسقيها بالماء كل يوم ونضع السماد لها كل أسبوعين، ويمكن وضعها داخل المنزل بشرط أن نعرضها للضوء ساعتين يوميًا، وأسعارها تتراوح بين 5 إلى 20 جنيه.
flower exhibition

2- "الصبار"؛ لأنه يتحمل أقسى الظروف المناخية وندرة المياه، وله عدة أصناف منها الشوكية وبدون شوك والمزهرة، ويستخدم في بعض الوصفات التجميلية للبشرة والشعر. أسعاره بين 5 إلى 20 ألف جنيه حسب الندرة والحجم والفصيلة.
flower exhibition

3- "زهرة بنت القنصل": زهرة جمالية بدون رائحة، تزدهر في فصل الشتاء والخريف، فهي نبات ظل يحتاج لضوء قوي ولكنها تتأذى إذا تعرضت للشمس، وهي الزهرة المميزة لبعض الأعياد المسيحية مثل الكريسماس.
flower exhibition

4- "نباتات الظل"، لا تتعرض للشمس ويعتبرها الناس من الديكور الداخلي للمنازل، وهي نوعان (نباتات ورقية، ومزهرة) وتحتاج لإضاءة قوية مثل "النيون، والإضاءة البيضاء"، ولا تحتاج لرعاية مكثفة، وأسعارها في متناول الجميع حسب الحجم والفصيلة.
flower exhibition

5- "زهور خارجية" تحتاج إلى الشمس والإضاءة الطبيعية لتنمو، مثل (الجهنمية، عباد الشمس، الجازانيا)، وتبدأ أسعارها من 30 وحتى 600 جنيه حسب الحجم والفصيلة.
6- محاصيل زراعية، مثل نبات الفراولة، وأشجار المانجو والتمر هندي والليمون، بذور الطماطم، الفلفل، الخس وغيرها.
flower exhibition

7- "نباتات مميزة"، مثل نبات زهر الملفوف (الكرنب)، وهو نوع لا يؤكل، ولكنه يتميز بأشكاله الجميلة وتعدد طبقاته وينمو ليصل طوله إلى 70 سم، وسعره يبدأ من 20 جنيه فقط.
8- صبار "الماميلاريا" بأشكاله غير التقليدية، منه نوع قطعة واحدة وتنمو بطريقة عرضية، وسعر القطعة الصغيرة 600 جنيه، وقد تصل أنواع أخرى إلى 20 ألف جنيه.
flower exhibition

9- شجرة "البونساي" المستوردة من هولندا وإيطاليا، وتتميز بمرونة سيقانها التي يمكن أن تلتف لتصنع أشكالا جمالية، وهي عديمة الرائحة ولكنها من الأنواع المميزة وغالية الثمن، وتنمو لعدة أمتار، ويبلغ سعر القطعة الصغيرة منها 2500 جنيه.
معروضات أخرى
على هامش معرض الزهور كان هناك تواجد كبير لدعم الصناعات والمنتجات المصرية، والتي لاقت اقبالا من الزوار، وسيتم عرضهم في النقاط التالية:
1- "البيت النوبي": مكان لبيع المنتجات الغذائية والزيوت الطبيعية من أسوان، مثل (التمر هندي والكركديه، الملوخية والبامية المجففة، التوابل بأنواعها، البلح الجاف، الزيوت الطبيعية للجسم ومواد التجميل).
2- شركات بيع "عسل النحل" المصري، وتتراوح الأسعار بين 50 إلي 130 جنيه للعبوة الواحدة، ويعتبر عسل "البرسيم" هو الأقل سعرا؛ لتوافر زهرة البرسيم طوال العام، أما عسل "السدر الجبلي" فهو الأغلى سعرا؛ لأنه غير متوفر إلا فترة الأمطار الموسمية ويأتي من شجرة النبق.
3- معارض الخزف والفخار اليدوي وتتراوح الأسعار بين 5 جنيهات إلى 1000 جنيه، حسب حجم المنتج واستخدامه، مثل: أواني الطهي، ديكور للحدائق والمنازل، وحدات اضاءة.
4- منتجات غذائية تابعة لوزارة الزراعة المصرية، مثل: (مأكولات، مشروبات، زيت زيتون، أجبان مختلفة، خبز، بسكويت، مربى، سمن وزبدة، بقوليات، أسماك، دواجن ولحوم، وتوابل وغيرها.
5- كتب زراعية تعليمية من "الإدارة العامة للثقافة الزراعية" وهي عن الزراعة بشكل عام، وعن كيفية ري المحاصيل، تربية المواشي والطيور، زراعة الأسطح، صناعة المربى وحلوى الأطفال والأسعار من 2 إلى 15 جنيها فقط.
6- مكان لبيع نبات "الشعير"، حيث يُباع على هيئة حبوب أو مُصنع مثل البسكويت والخبز، وهو مناسب جدا للذين يعانون من حساسية الجلوتين (الدقيق الأبيض ومشتقاته)، ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدات، فهو ينقي الجهاز الهضمي من السموم، ومفيد للكلي والكبد، وينظم حركة الأمعاء



ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...