الخميس، 30 أغسطس 2018

أنواع الطيور و كيفيات أو طرق العناية بها

 مدونة  بوزقزة  قدارة                                                    
                                                          يوم الخميس  30 أوت 2018 ميلادي


 الموضوع:     أنواع الطيور  و كيفيات العناية بها     


السعادة ليست حالة يجب الوصول إليها،
                                             
                                                                    ولكنها سلوك يجب إتباعه... لنيلها .......


إذا أردت أن تكون سعيدا وان تجعل الحياة سهلة
                                                      

                                                                  حاول ان تستمتع بكل الأمور، حتى أصعبها ...؟؟             
.




. أنواع الطيور و كيفية العناية  بها   : 



1
تعتبر طيور الحب وطيور الكناري الجذابة واللطيفة من أفضلالحيوانات الأليفة التي يمكنك تربيتها في المنزل. فهذه المخلوقات تضفي على المنزل جواً من المرح، ولن تشعر معها بالملل على الإطلاق.

ويفضل الكثيرون الحصول على هذه الأنواع من الطيور تحديداً مقارنة بالطيور الأخرى، بسبب صغر حجمها، وسهولة رعايتها. كما أنها صحية بشكل أكبر مقارنة بالطيور الأخرى. بالإضافة إلى أن طيور الكناري ليست اجتماعية، وبالتالي سيكون الطائر سعيداً، حتى وإن كان وحيداً في القفص. وفيما يلي أهم الإرشادات لرعاية طيور الحب والكناري.

1- في البداية عليك أن تجب على بعض الأسئلة قبل شراء هذه الطيور:

-    هل يوجد لديك مكان آمن ومساحة كافية للاعتناء بها؟
-    هل تعلم أن هذه الطيور يمكن أن تعيش لفترة طويلة، وهل في استطاعتك أن تؤمن لها منزلاً مناسباً طوال هذه الفترة؟
-    هل إمكانياتك المادية تسمح بالاعتناء بهذه الطيور؟
-    هل لديك الوقت الكافي للعب، والتحدث معها؟
-    هل سيكون صوتها عالياً ومزعجاً لعائلتك أو جيرانك؟
-    من سيعتنى بالطائر أثناء وجوده في المنزل؟

2- إذا أجبت بنعم، أو عرفت الأجوبة عن هذه الأسئلة يمكنك الآن شراء طائر الحب أو الكناري. اذهب لمحل بيع حيوانات مضمون. وقم بالتأكد من الشهادة الصحية الخاصة بالطائر عند الشراء.

3- قم بشراء القفص المخصص للطائر. على أن يتراوح اتساع القفص ما بين 24 إلى 30 بوصة. وكلما زاد اتساع القفص كلما كان أفضل حتى يكون هناك مساحة للطيران وفرد جناحي الطائر، ولا يعد طول القفص مهماً، وإن كان لا ينبغي أن يقل عن 24 بوصة، أما اتساع الفتحات بين القضبان فلا يجب أن يتجاوز ½ بوصة. وتجدر الإشارة إلى أن الأقفاص المعدنية تعتبر أفضل من الخشبية والمصنوعة من البامبو، وذلك لسهولة تنظيفها. علاوة على ذلك، ينبغي تزويد القفص باثنين أو أكثر من الفروع الصغيرة بما يكفي لتناسب أرجل العصفور. احرص على أن يكون القفص نظيفاً دائماً، قم بتنظيفه على الأقل مرة واحدة أسبوعياً. واحرص على أن يستحم الطائر على الأقل 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

4- درجة الحرارة. يمكن وضع القفص في درجة حرارة الغرفة العادية. واحرص على إبعاده عن مكيفات الهواء، والنوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

5- الضوء. احرص على تغطية القفص عندما تغيب الشمس. فهذه الطيور تحتاج إلى الراحة، وتكون في أفضل حالاتها عندما يكون لها دورة طبيعية من الضوء والظلام تشبه الدورة الموجودة في الطبيعة. كما أن استيقاظهم لوقت متأخر من الليل في الضوء الصناعي، يضر صحتهم.

6- قم بإطعامه. ليظل في صحة جيدة، ينبغي أن يكون في كل وجبة عنصراً غذائياً مغذياً. قدم له الأطعمة الطازجة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً. فإنهم يحبون الفواكه والخضروات، مثل: التفاح، الجزر، القرنبيط، الملفوف، الموز، الفلفل الأخضر، الذرة المعلبة، الخيار، الفراولة، الخوخ، الكمثرى والسبانخ. لا توجد مشكلة في إطعامه الخبز والحبوب الكاملة، ولكن تجنب تقديم الأطعمة مرتفعة الدهون وذات مستويات الملح والسكر العالية. تخلص دائماً من بواقي الطعام الموجودة في القفص. وينبغي أن يكون الماء متوفراً في القفص بشكل دائم.

7- اصطحب عصفورك للطبيب البيطرى. حيث يجب أن يتم فحصه على الأقل أربع مرات سنوياً. واحرص على اتباع نصائح الطبيب.

        إذا كان هناك سمة تميز الكبار عن الصغار

                  . فهي القدرة على الصبر

            ثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل.

إذا كنت مبتدئ في تربية الطيور فتابع المقالة لتتعرف على أفضل الطيور التي من الممكن تربيتها في المنزل، أما إذا كنت محترف فيمكنك تربية أي نوع من الطيور نسر أو بومة أو أي طائر بموافقة الوالدين أولا.

البادجي.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

و قد لا أظن أن هناك شخص لا يعرف هذا الطائر فهو الخيار الأول عند تربية طيور الزينة لأنه يعتبر من اسهل الانواع في التربية والانتاج ودائماً ما ينصح بتربيته من لا يملكون الخبرة الكافية في تربية الطيور، وتعد ايضاً من الانواع الرخيصة والجميلة والتى يسعي الكثير من الناس لشرائها.

الكناري.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

إذا كنت من محبي الطيور المغردة فالكناري هو الخيار الأمثل لك، يتميز بألوانه الجميلة و باصداره للاصوات والالحان العذبة مما يجعلة مفضل جداً لدي المربيين، وتعود اصوله الي جزر الكناري ولكنه اسر في بلاد اخرى واصبح يعيش بها مثل بلجيكا والمانيا واسبانيا وغيرها، ويتراوح عمره ما بين 5 الي 6 سنوات، وما يؤخذ عليه هو  غلاء اسعاره.

الزيبرا.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

من الطيور التي أمضيت سنوات في تربيتها و يعد من انشط عصافير الزينة ويحب الحركة ويتميز بقلة حجمه ورشاقته ويفضل ان لا يعيش وحيداً بل يحب العيش في جماعات، ويعيش من 5 الي 8 سنوات ويتميز برخص سعره منقارنة بباقي الانواع.

الجاوا.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

قد لا يحظى هذا الطائر بشعبية كبيرة لكنه خيار ممتاز في التربية  وهو من عائلة الفينش  ويسمى في بلاده الاصلية بأكل الارز لأنه يتغذى على سنابل الارز في جزيرة جاوا وبادنيا باندونيسيا وتم انتشاره بعدها في جميع أنحاء اسيا و أوروبا و افريقيا وأمريكا حيث تم إستأناسه وتفريخه وتربيته بالاسر بكل سهولة.

طيور الحب.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

سمية بهذا الإسم نظراً للحب المتبادل بين الانثي والذكر طوال الوقت والتي لا توجد في انواع اخرى كثيرة، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة ، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ، و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي 10 أعوام.

الحسون.



أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

يعتبر من الطيور المغردة التي تتمتع بصوت جميل و شكل جذاب من عيوبه أنه صعب التفريخ في الأسر لكنه يبقى خيار ممتاز.

الكوكتيل.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة الببغاوات و بالرغم من حجمه الكبير نسبيا إلا أن سهل في التربية و يمكن تدريبه على نطق بعض الكلمات و القيام ببعض الحركات.
بعض من الطيور لم أشئ ذكرها نظرا لثمنها المرتفع جدا و صعوبة تربيتها
 


.                               .                               .
.                               .                               .
جاوبي و هنيني  علاش تنكري  جاوبي و هنني  ضراري معددة 


نصائح هامة:

-    إذا كان العصفور خائفاً أو متوتراً، قم بتغطية القفص بمنشفة، واتركه يهدأ.
-    قم بتزويد القفص بالألعاب. تعتبر السلالم، حلقات البامبو، الأجراس، المرايا والأرجوحة من الألعاب المفضلة لديهم. تأكد من وضع الألعاب بطريقة لا تعيق الطيران.
-    عند الرغبة في وضع عصفور جديد داخل القفص، اجعله يجلس في قفص آخر لمدة ساعتين على الأقل حتى يعتاد على الطبيعة المحيطة به.

تحذيرات:

-    هذه الطيور صغيرة جداً، لذلك انتبه قد تكون على الأرض أو على الأريكة.
-    تأكد من عدم استخدام أواني التفلون (أو التيفال التي لا يلتصق بها الطعام)،فالأدخنة المتصاعدة منها قد تتسبب في قتل الطيور الصغيرة.
-    طيور الحب قادرة على العض لذا، احترس.
---------------


.                                                       
.

                            بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل. اقوال شكسبير

**********

.                                                                            

                      .   إذا كان هناك سمة تميز الكبار عن الصغار ، فهي القدرة على الصبر.



                                                          

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...