الاثنين، 21 نوفمبر 2016

دور المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية المجيدة

                                   






دور المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية





في الجزائر لا تُرضع المرأة وليدها حليبا ... بل ترضعه الوطن مع الدماء

في الجزائر حين تدعو المرأة الله أن ينصرنا ...يرسل الله جيش الأتقياء

كل نساء الكون لهن رائحة العطر ...وفي الجزائر للمرأة رائحة الانتماء .





وهاهي تحمل السلاح و قد بلغت من الكبر عتيا




المجاهدة جميلة بوعزة مع الشعيدة مليكة قايد والشهيدة وريدة لوصيف صورة ابان الحرب

كانت المرأة الجزائرية في عهد الاستعمار الفرنسي العنصر المهم في الثورة الجزائرية، حيث وقفت مع الرجال جنبا إلى جنب لتحرير هذا الوطن الذي دافعت من اجله حتى اللحظات الأخيرة، كما تحملت مسؤولية الكفاح في المدينة والأرياف، لكسر الحصار الذي كان يشكله المستعمر على أولادها، زوجها، عائلتها، بلدها، دينها وشرفها.عملت المرأة الجزائرية كممرضة تعالج المجاهدين في الجبال، طباخة تحضر المئونة لهم، ترسل الرسائل وتشارك في المظاهرات والإضرابات، مجاهدة ترفع السلاح وتضع القنابل في أماكن وجود الفرنسيين، فمع الصعوبات التي كان يواجهها المجاهدين أمام الأعداء في مراقبة تحركاتهم، أدى الأمر إلى تغيير مهام المرأة وتحويل أدوارها الثانوية إلى أدوار أساسية التي كان المجاهدون بأمس الحاجة إليها رغم الصعاب التي واجهتها لكونها امرأة.



أبطال وبطلات أنجبتهم الجزائر أحرار لا يهانون ولا يداس على كرامتهم بأي شكل من الأشكال، أدت انتفاضاتهم إلى تحرير الجزائر وسقوط عدة نساء شهيدات، فعلى درب لالة فاطمة مسومر ناضلت أسماء أخرى أمثال حسيبة بن بوعلي، وريدة مداد، مليكة قايد ... وغيرهن، كذلك المجاهدات اللواتي لازلن على قيد الحياة مثل لويزة اغيل احريز، جميلة بوحيرد التي هزت محاكمتها العالم بأسره، وأخريات كثيرات.


صورة نادرة لمجاهدات جزائريات عفيفات و طاهرات يحملن السلاح ويتدربن عليه.
من اليسار الى اليمين :سامية لخضاري رحمها الله - زهرة ظريف - جميلة بوحيرد - حسيبة بن بوعلي رحمها الله
شكلت المرأة الجزائرية عنصرا أساسيا في الثورة التحريرية ، ووقفت إلى جانب شقيقها الرجل في تحمل المسؤولية تجاه الثورة المباركة وبالتالي كانت المرأة الجزائرية سندا قويا للأب و الأخ والزوجوالابن و الأهل و الجار الذين حملوا السلاح ضد الاستعمار الفرنسي وقد أبلت بلاء منقطع النظير أظهرت من خلاله أنها النفس الثاني للثورة التحريرية المباركة. 

 
لقد لعبت المرأة الجزائرية دورا رياديا من خلال مشاركتها الفعالة في الثورة التحريرية سواء فيالأرياف أو المدن على حدّ سواء، وأدت واجبها الوطني إلى جانب أخيها الرجل.المرأة الجزائرية في الأرياف
استطاعت المرأة الريفية الجزائرية أن تكون عنصرا فعالا في كسر الحصار الذي حاول الجيشالاستعماري ضربه على المجاهدين ، فكانت مساهمتها قوية في تقديم الخدمات الكبيرة التي كانتالثورة بأمس الحاجة إليها
المرأة الجزائرية في المدن


إذا كانت المرأة الريفية الجزائرية قد تحملت أعباء الثورة التحريرية في الجبال و القرى و المداشر فإنالمرأة الجزائرية في المدن هي الأخرى قامت بواجبها الوطني و كانت السند القوي للمجاهدين منفدائيين ومسبلين داخل المدن حيث تكثر أجهزة القمع البوليسي ،وحيث المراقبة المستمرة على كل ما هو متحرك داخل المدن لذا حلّت محلّ أخيها الفدائي في العديد من المهام المعقدة و الجد خطيرة .



المسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة الجزائرية خلال الثورة

اعتقال النساء والاطفال ابان الثورةلم تتوان المرأة الجزائرية ولم تهاون أو تتردد في تحمل المسؤولية اتجاه الثورة التحريرية المجيدة لذا أخذ نشاط المرأة الجزائرية خلال الثورة التحريرية المباركة عدة أشكال و أنماط من أهمها ما يلي:
المناضلات المدنيات 

جميلة بوعزة التي هي داخل الدائرة مع الفدائيات ابان الثورة التحريرية الكبرىوهن مناضلات المجاهدات في المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني وهن المناضلات التي أعطيت لهن مسؤوليات في اللجان السياسية و الإدارية كفدائيات وجامعات أموال .المناضلات العسكريات

سئل أحد المجاهدين القدامى عن المرأه الجزائرية بعيد المرأة فأجاب : المرأة الجزائرية هي تلك التي خرجت للاحتطاب في أعالي جبالنا وهي حامل في شهرها التاسع؛ فقطعت مسافة كبيرة ونال منها التعب والجوع والعطش؛ ولكنها واصلت حتى بلغت هدفها فلما همت بدأ الاحتطاب جائها المخاض فولدت بصعوبة ودون أحد ليساعدها ثم قطعت صورة الولد و وضعته في حرقة قماش ونهضت واحتطبت ثم وضعت الحطب فوق ظهرها 'نزلت بالحطب وبابنها....


هي التي شاركت في معركة الجزائر و فضلت الاستشهاد على الاستسلام إنها حسيبة بن بوعلي
هي التي عذبت أشد أنواع العذاب في السجون الفرنسية و أخرجت
العالم من صمته لأجلها إنها جميلة بوحيرد
هي التي قادت سبعة آلاف مقاتل في العشرينيات من عمرها و قاتلت 10 جنرالات نعم إنها لالا فاطمة نسومر 
هي التي اختبأت في مركز لشرطة الفرنسية عندما أصدر مذكرة لإلقاء القبض عليها إنها لويزة إيغيل أحريز
هي هي من حملت السلاح مع الرجل و لم تنم ليالي من أجل إطعام المجاهدين أيام الثورة التحريرية
هي من ولدت العربي بن مهيدي و ديدوش مراد و زيغود يوسف و هواري بومدين و و و و و و
هي من ضحت في العشرية السوداء وهي من ساهمت في إخماد نار الفتنة نعم
.
.
.
.

هي المرأة الجزائرية






طبيب و ممرضات في جيش التحرير الوطني يعالجون فتى أثناء الثورة، الجزائر مابين 1954 و 1962.
Un médecin et des infirmières de l'ALN entrain de soigner un gamin durant la révolution, Algérie, entre 1954 et 1962


هن النساء التابعات لجيش التحرير الوطني ولا يشكلن إلا نسبة قليلة جدا ومن مهامهن الأساسية التمريض و العناية والطبخ .

الشهيدة وريدة لوصيف تتقدم رفيقاتها في الجهاد وراءها الشهيدة سامية لخضاري وهن بالزي العسكري ومسلحات في شعاب الجباللقد كانت المرأة الجزائرية في الريف و المدينة على سواء مناضلة ومجاهدة وفدائية ومسبلة لتتنوع بذلك مهامها وهو ما جعل العدو الفرنسي يدرك قيمتها داخل الثورة وفي المجتمع الجزائري فكانت عرضة للعديد من أنواع القمع والتعذيب وقد حددت الإدارية الاستعمارية السجون الخاصة بالمرأة الجزائرية، حتى تقلل من قيمة الثورة وتضرب التماسك الاجتماعي المبني على المرأة في الصميم إلا أنها لم تتمكن من ذلك ، فكانت النتيجة سقوط العديد من النساء الجزائريات شهيدات أمثال حسيبة بن بوعلي و مليكة قايد و مريم بوعتورة و وريدة مداد والقائمة طويلة جدا..
صور لمجاهدات مجندات في جبهة التحرير الوطني ابان الثورة واغلبهن استشهدن


إن المسؤوليات الجسام و المهام الكبيرة التي ألقيت على كاهل المرأة الجزائرية خلال الثورة التحريريةجعلها تخرج من الأدوار الثانوية لتنتقل إلى الأدوار الأساسية التي كان المجاهدون بأمس الحاجة إليها رغم الصعاب التي واجهتها لكونها امرأة .


الشهيدة وريدة لوصيف تخطب في المجاهدات وتحمسهن للقتال وهن يتوشحن السلاح ويحيين العلم الجزائري في الجبال


المجاهدة الجزائرية جميلة بوعزة أثناء الثورة.
La modjahida Djamila Bouazza durant la révolution algérienne







من اليمين إلى اليسارالمجاهدات الجزائريات : زهرة ظريف - جميلة بوحيرد - باية حسينالسجون الخاصة بالمرأة الجزائرية


صورة للشهيدة "مسعودة باج" أثناء الدراسة - الخامسة من اليمين في الوسط- سنة 1952 في مدينة البليدة. الجزائر
La martyre Bedj Messaouda au college, en 1952 à Blida (au milieu portant le tablier blanc) 
لم تكن السجون في الجزائر وخارجها مخصصة للرجال فقط إنما شملت النساء كذلك, ومع ذلك فإن السجون الخاصة بالمرأة الجزائرية خطيرة إلى درجة رهيبة من الصعب على المرأة احتمال أعمال زبانيته, والملاحظ أن عدد السجينات الجزائريات اللواتي تم اعتقالهن وصل إلى نسبة 16 بالمائة عام1956 لتبقى هذه النسبة في الارتفاع.
المجاهدة زهرة ظريف حين اعتقالها


الآثار السلبية الناجمة عن معاناة المرأة الجزائريةلقد نتج عن معانات المرأة الجزائرية من القمع و السجن جملة من الآثار السلبية العميقة وبالتالي لا يمكن بأي حال من الأحوال تقدير الوضعية المأساوية التي ألمت بها فقد قاست المرأة الجزائرية من عمليات التمشيط في الجبال و القرى و المداشر وحتى المدن مما كوّن لها هاجسا وكابوسا مرعبا، مازالت أثاره إلى اليوم, ومنهن من اعتقلت وعذبت وحبست ، لذلك رسخت في ذهن الأحياء هذه الذكريات الأليمة التي انعكست سلبا على حياتهن اليومية بعد الاستقلال.
المناضلــــــة إيفليــــــن لافـــــالات 

المناضلة إيفلين لافلات مع مجموعة من المجاهدات الجزائريات في احدى الغابات الجزائرية.


لم تكن جزائرية الدم إلا أنها انجذبت نحو عدالة القضية الوطنية ووقفت في وجه المستعمر الفرنسي بسبب قناعتها بنصرة المظلوم حتى وإن كان ذلك على حساب حريتها واستقرارها، إنها المناضلة إيفلين لافالات ذات الأصول الأوربية التي قدمت الكثير لثورة التحرير المجيدة، ولم تندم حتى عندما زج بها في السجن لمدة ثلاث سنوات وظلت مطاردة من طرف اليد الحمراء بفرنسا ولم تتخل عن مناصرة الأفكار الثورية التحررية للجزائريين إلى غاية نجاحهم في إبعاد المستعمر منهزما.
تأثرت إيفلين التي كانت تقطن العاصمة عندما اطلعت ذات يوم من سنة 1955 على بيان أول نوفمبر، عن طريق احتكاكها بجزائريين كانوا يلتهبون بحب الجزائر ومستعدين للتضحية من أجل إستقلالها، من منطلق أنها أرضهم ويجب أن يعيشوا فيها أسيادا مكرمين.
ترك بيان الفاتح نوفمبر في نفسية إيفلين الكثير من التعاطف والتأثر البالغ الذي جعلها تنضم بشكل تلقائي إلى صفوف الثورة تساعد بكل ما تستطيع القيام به، ويشهد لها أنها بدأت مسارها البطولي من الكشافة، وتحولت بعد ذلك إلى كاتبة بالعاصمة الجزائر، ويعود لها الفضل في تحرير بيان إضراب الطلبة سنة 1956 .
وبدعوة من المناضل الكبير يوسف بن خدة قامت إيفلين بكتابة رسالة الشهيد أحمد زبانة إلى والديه، وكانت لديها قدرة وقوة على حفظ الأسرار ما ساعدها على تأمين مخابئ لمسؤولين في الثورة، وقامت بتأجير منزل لذات الغرض.
بسبب نضالها الثوري وتعاطفها الكبير مع نبل القضية الجزائرية ألقي عليها القبض سنة 1956 وزج بها في السجن بتهمة التعاون مع الثورة، ولم يفرج عنها إلا بعد ثلاث سنوات، وسافرت بعدها إلى فرنسا لكنها لم تنج من مضايقات اليد الحمراء الإجرامية التي كانت تنتقم من الجزائريين والمتعاطفين معهم أبشع انتقام، وهذا ما دفعها بتغيير وجهة إقامتها نحو سويسرا وهناك انخرطت مع الهلال الأحمر وواصلت في تقديم خدماتها للجزائريين، لأن قناعتها جعلتها تظل وفية للنضال. يذكر أن إيفلين اقترنت من الصحافي الجزائري سفير بودالي والتحقت بصفوف الثورة وسنها لا يتجاوز الـ 26 سنة



امرأة قبائلية 
في مقتبل من منطقة تيزي وزو، 1916.
Une jeune femme Kabyle de Tizi Ouzou, 1916.





مجموعة من النساء والأطفال في الجزائر 1880



تحمل السلاح مع شقيقها الرجل ابان الثورة


التعرض للمرأة الجزائرية بكل وحشية



قتل امرأة فدائية وتركها على قارعة الطريق


تعذب وتدفن وهي حية
صورة المجاهدة الشهيدة حليمة عياشي و هي تروي ظمأ طفلة عطشانة ومرعوبة
رحمك الله ايتها البطلة الشجاعة استشهدت في ساحة الفدى



الشهيدة البطلة زيزة مسيكة رحمها الله تعالى

هاهي صورتها في الامام تضع على راسها القبعة العسكرية كاكي صورةها ابان الثورة وهي مع ثلة من المجاهدين الابطال
الشهيدة زيزة مسيكة (1934-1959)

اسمها الحقيقي سكينة زيزة التي عرفت بأعمالها البطولية خلال ثورة التحرير الجزائرية حيث سقطت في ميدان الشرف في 29 أوت 1959 حين قامت بعملية استشهادية.

ولدت الشهيدة في 28 جانفي 1934 بمروانة بولاية باتنة، تابعت الشهيدة دراساتها الابتدائية في بلدتها الأصلية باتنة ثم تنقلت إلى سطيف لمزاولة التعليم المتوسط لتعود مرة أخرى إلى باتنة لمواصلة دراستها الثانوية، أين تحصلت على شهادة البكالوريا في 1953.

السفر إلى فرنسا
فارقت سكينة أرضها الجزائر متجهة نحو جامعة مونبلييه بفرنسا لمتابعة الدراسات العليا رفقة أخيها وإلى غاية 1955.

العودة إلى الوطنعادت سكينة إلى بلادها بعد هذه المدة وبالتحديد إلى مدينة باتنة أين تعلمت، وقبل وقت قصير من الإضراب الطلابي في عام 1956، غادرت باتنة إلى سطيف مع زميلتيها مريم بوعتورة وليلى بوشاوي، حيث انضمت إلى صفوف المجاهدين كممرضة برتبة عريف في منطقة كولو. بواد عطية في دوار أولاد جمعة تحت أوامر عمار بعزيز في المنطقة الثالثة. كما أنها عملت وبنشاط مع عزوز حمروش وعبد القادر بوشريط الذان كانا مسؤولين عن الصحة بالمنطقة الأولى والمنطقة الثانية، تحت أوامر لمين خان من 1956 لى 1958 والدكتور محمد تومي بين 1958 و1962 على التوالي. الشهيدة مسيكة التي عرفت بشاعتها سقطت شهيدة في سبيل الله والوطن في 29 أوت 1959.

الشهيدة البطلة وريدة لوصيف رحمها الله تعالى
صورتها وهي مضرجة بالدماء بعد أن اخترق رصاص رشاش العدو كامل جسدها فسقطت شهيدة وهي تحمل السلاح رحمها الله


إنها شهيدة الوطن وريده لوصيف من مواليد 24 / 02 / 1940 بقالمة تنتسب لأسرة ثورية وطنية متوسطة الحال لأب يدعى سي السعيد وأمها شتوف هنية تعلقت منذ نعومة أظافرها بنضال الشعب الجزائري رافضة سياسة الأمر الواقع التي يحاول الاستعمار الفرنسي فرضها على الشعب .في السادس من نوفمبر عام 1958 التحقت بصفوف جيش التحرير الوطني بالولاية التاريخية الثانية الشمال القسنطيني .وبعد حياة كلها نضال وجهاد فازت بالشهادة يوم 31 جويلية 1959 .هكذا كانت حياة بطلتنا وريده التي لم تعرف الراحة ولا التهاون في أداء الواجب المقدس لتكون وريده في الدنيا ووردة من ورود الجنة في الآخرة
الشهيدة البطلة مريم بوعتورة رحمها الله تعالى

مريم بوعتورة
التحقت بالثورة على مستوى الولاية الثانية سنة1956 ساهمت في عدة عمليات فدائية وقد أثبتت من خلالها شجاعة نادرة وكانت أخر هذه العمليات الفدائية تلك التي نفذتها إلى جانب زميلها الشهيد الحملاوي وكانت هذه العمليات ضد المؤسسات والمنشآت العسكرية ومراكز الشرطة وقتل الخونة والحركة وبعد الوشاية بهما تم اكتشافهما لذا لجأ الاثنان إلى أحد المنازل التي تم محاصرته من طرف الجيش الفرنسي الذي قام بنسفه بالديناميت لتسقط المجاهدة مريم بوعتورة شهيدة الوطن في 08 جوان 1960 وقد تحول جسدها الى اشلاء.


الشهيدة البطلة وريدة مداد رحمها الله

الشهيدة وريدة مداد ( 1938 - 1957 )
ولدت سنة 1938 بالتغرين – الجزائر- اتمت دراستها الابتدائية ونالت شهادتها الابتدائية باللغة الوطنية في مدرسة الصباح الإسلامية بالجزائر. – في عام 1957 دخل إلى منزل أسرتها الشهيد: ذبيح الشريف برفقة مجاهدين آخرين، فطلبت منهم السماح لها بالعمل معهم في صفوف جبهة التحرير الوطني. – بعد اربعة ايام من هذا اللقاء التحقت بالجبهة، حيث عملت فدائية في العاصمة فأرعبت الجنود الفرنسيين. – استشهدت يوم 2 أغسطس 1957 بعد أن عذبت ورميت من شرفة عمارة من الطابق التاسع.


الشهيدة البطلة أومدور وناسة رحمها الله تعالىولدت بمنطقة أولاد حريد بولاية قالمة في 18 نوفمبر 1933 وعاشت في هذه المنطقة وترعرعت بين ربوعها كانت تتميز منذ صغرها بالحيوية والفطنة والذكاء ولما كبرت استوعبت خطورة الأوضاع المأساوية التي كانت تعيشها البلاد ومن ثم ازداد إيمانها بضرورة النضال الهادف إلى التغيير، فانضمت إلى إخوانها في الجهاد سنة 1955 لقد كانت مثل كثير من شباب الجزائر تتطلع إلى يوم تشرق فيه شمس الحرية على ارض الجزائر و واصلت وناسة جهادها إلى أن فازت بالشهادة سنة 1959





الشهيدة زليخة عدي


الشهيدة زليخة عدي، بعد إلقاء القبض عليها، قبل ان تلقى من طائرة هليكوبتر

تاركة وراءها ابنتيها بعد أن فقدت ابنها وزوجها بالمقصلة في شهر واحد


تحدت جلاديها بكل شموخ وكانت تقزمهم وتبزق على وجوههم . أبهرت جلادها المحافظ (Costa) الذي كان مكلف بالبحث عنها وكذا بتعذيبها


فقال قولته الشهيرة " ما نوعية هذا الشعب حتى تكون نسائه من هذه النوعية"




الشهيدة البطلة حسيبة بن بوعلي رحمها الله تعالى

 الشهيدة حسيبة بن بوعلي (1938-1957)

هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط هنا لعرض الصورة بالحجم الطبيعي. أبعاد الصورة الأصلية هي 738×320.هذه الصورة قد تم تصغيرها تلقائياً. لعرض الصورة في الحجم الطبيعي اضغط هنا.

الشهيدة حسيبة بن بوعلي من مواليد 18 جانفي 1938 بمدينة شلف( الأصنام سابقا) شمال الجزائر .

نشأت في عائلة ميسورة الحال , دخلت المدرسة في مسقط رأسها, في سنة 1948 انتقلت رفقة عائلتها الى الجزائر العاصمة حيث زاولت دراستها هناك وامتازت بذكاء حاد , انضمت الى الكشافة الإسلامية, ومن خلال رحلاتها داخل الوطن ضمن هذا التنظيم اطلعت على أوضاع الشعب السيئة , الشيء الذي ولد لديها فكرة التحرر من قيود الاستعمار وفي مطلع سنة 1955أي بعد شهرين أو أكثر بقليل من اندلاع الثورة الجزائرية كانت البطلة على موعد مع الزمن لتنضم الى صفوف الثورة التحريرية وعمرها آنذاك 17 سنة كمساعدة اجتماعية ,في سنة 1956 برز نشاطها حيث أصبحت عنصرا نشيطا في صفوف الفدائيين المكلفين بصنع القنابل و نقلها, و ساعدتها وظيفتها بالمستشفى في الحصول على مواد كيماوية لصنع المتفجرات, كما كان لها دور كبير رفقة زملاءها في إشعال فتيل معركة الجزائر, في مطلع أكتوبر سنة 1956تم اكتشاف أمرها من طرف العدو فغادرت البيت العائلي والتحقت بالمجاهدين في حي القصبة العتيق وسط الجزائر العاصمة, فواصلة عملها الفدائي بتفان وشجاعة قلما وجدت عند غيرها, و نظرا لما ألحق من خسائر في صفوف العدو من جراء نشاطها, كثفت المخابرات الفرنسية البحث عنها الى أن تم التعرف على مكان اختفائها, فقامت قوات العدو بمحاصرة المكان وذلك في 8 اكتوبر1957
وأمام رفض حسيبة و زملاءها تسليم أنفسهم قام الجيش الفرنسي بنسف المبنى الذي كان يأويها رفقة 3 من رفقاءها فأستشهد الأربعة رحمهم الله و جميع الشهداء.
وتستشهد البطلة بعد 3 سنوات من محاربة الاستعمار. هذا جزء من ثمن حرية سلبت مدة زمنية فاقت القرن و الربع القرن, ذاق خلالها الشعب الجزائري ويلات الاستعمار الفرنسي,
حرية كان ثمنها مليون و نصف المليون من الشهداء في ثورة دامت سبع سنوات و نصف برهن خلالها الجزائريون على أن
الحرية تؤخذ و لا تعطى, و أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.
لان الجزائري يؤمن بطريقين العيش بكرامة أو الموت بشرف

ولدت في18 جانفي 1938، بمدينة الشلف، نشأت في عائلة ميسورة الحال، زاولت تعليمها الابتدائي بمسقط رأسها. وبعد انتقال عائلتها إلى الجزائر العاصمة سنة 1948 واصلت تعليمها هناك، وإنضمت إلى ثانوية عمر راسم وإمتازت بذكائها الحاد. ومن خلال رحلاتها داخل الوطن ضمن صفوف الكشافة الجزائرية اطلعت على أوضاع الشعب السيئة.
وعلى أبواب سنة 1955 ألتحقت حسيبة بن بوعلي بصفوف الثورة التحريرية وذلك باحضار مواد كمياوية من المستشفى الذي تعمل فيه مع أحد أصدقائها ,في سبيل الحرية ,

استشهادها 
في 8 أكتوبر عام 1957 استشهدت حسيبة بن بوعلي حين قام الاستعمار الفرنسي بنسف المنزل الذي كان يأويه رفقة علي لابوانت ومحمود بوحميدي وعمر الصغير عمر ياسف ، فسقط الأربعة شهداء بعد ان تمزقت اجسادهم وتحولت الى اشلاء .لعبت هذه البطلة دورا عظيما فتركت أترا كبيرا في النفوس وخلدت في التاريخ, وانتج فيلم عنها بعنوان الجزائرية حسيبة.



الشهيدة البطلة مليكة قايد رحمها الله تعالى


الشهيدة مليكة قايدمن أهم عناصر الثورة الجزائرية وكان لها فضل كبير في تفجير الحرب الجزائرية كما كان لها دور كبير في تنظيم المظاهرات وتعليم المجاهدين وعملت في الحرب كطبيبة، كانت من أهم النساء في تسيير الخطط ورسمها وتنفيدها وقد كانت مكلفة بصناعة القنابل، وفي سنين الانفجارات كانت من أهم النساء في زراعة القنابل بالجزائر العاصمة والقصبة برفقة ياسف سعدي والعربي بن مهيدي وبرفقة حسيبة بن بوعلي وغيرهم وفي سنة 1956 بدأ نشاطها بالبروز في زراعة القنابل وتسيير الخطط الخ... وأصبحت المطاردة رقم 1.

في سنة 1956 بدأت الانفجارات في العاصمة وفي كل أنحاء الجزائر كان لمليكة قايد سنة 1956 دور في انفجارات العاصمة واشتهرت في تفجيرات 5 ديسمبر بحي القصبة العتيقة حيث أصبحت من أكثر نساء الثورة التحريرية مطاردة من قبل الجيش الفرنسي.


كانت قائدة جمعية النساء للثورة التحررية بالجزائر في تنظيم الخطط وتسييرها ودراسة الأماكن المتواجدة بالجزائر لوضع القنابل ونقل الأخبار كما كان لمليكة قايد دور كبير، إلى أن اكتشف أمرها سنة 1957

في 20 جوان سنة1958 بمشدال ولاية البويرة حين كانت تعالج بعض المرضى اكتشف أمر بعض المجاهدين حيث قام الجيش الفرنسي برمي قنبلة في المنزل الذي كانت فيه مليكة قايد فاستشهدت هي والمجاهدين الذين كانوا معها وقد تحولت اجسادهم الى اشلاء. ودفنت في مقبرة الشهداء بباب الزوار بالجزائر العاصمة.

الشهيدة البطلة فضيلة سعدان رحمها الله تعالى

الشهيدة فضيلة سعدان ( 1938 - 1960 )ولدت فضيلة سعدان سنة 1938 بمدينة قصر البخاري ولاية المدية، بعد سنتين من ميلادها توفي أبوها فانتقلت إلى الحروش قرب قسنطينة، تعلمت منذ نعومة أظافرها حب الوطن فلم تقبل رؤية الفرنسيين الطغاة يحتلون بلدها الحبيب ويشرّدون أطفاله ويجوّعون شعبه، فكانت تكبر ويكبر معها إيمان بتخليص شعبها من مأساته القاسية، في عام 1957م وبعد خروجها من السجن سافرت إلى فرنسا لتقيم عند أقاربها هناك، حيث أكملت دراستها الثانوية فتحصلت على شهادة البكالوريا بتفوق، وفي عام 1958م سجن الفرنسيون أختها مريم سعدان فعادت إلى أرض الوطن وأصبحت فدائية بجيش التحرير الوطني، في 17 جوان سنة 1960 تمت محاصرتها من طرف الفرنسيين هي ونفر من رفاقها المجاهدين، في منزل قرب قسنطينة، حيث تم تفجير المنزل بمن فيه فسقطت شهيدة ممزقة الى اشلاء رحمها الله تعالى .
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار




شهيدة الثورة الجزائرية مريم عبد العزيز التي استشهدت في ساحة القتال سنة 1957 و عمرها 20 سنة
Meriem Abdelaziz : Martyre de la révolution Algérienne, morte au champ de bataille à l'age de 20 ans en 1957
كذلك لم يقتصر دورها داخل الجزائر بل خارجها أيضا حيث كانت المرأة الجزائرية تجاهد و تضحي و تقود المظاهرات و لنا في هذا المثل الشهيدة "فاطمة بدار" التي اغتيلت في مظاهرات 17 اكتوبر 1961 في عاصمة حقوق الانسان باريس احتجاجا على حظر التجول الذي فرض على الجزائريين تمييزا آنذاك ، و قد وجدت جثتها بعد 15 يوما و هي في حالة متقدمة من التعفن ، الشهيدة التي كانت تبلغ من العمر 15 سنة فقط كان استشهادها دليل على همجية الاستعمار و قوة التحدي لدى المرأة الجزائرية ضد المحتل في عقر داره .
الشهيدة فاطمة بدار: 5 اوت 1946 بجاية – 17 أكتوبر 1961 باريساحصائيات لمشاركة المرأة الجزائرية في الثورة برؤية غربية !
مع انطلاق شرارة الثورة الجزائرية لبت المرأة النداء فساندت أخاها الرجل و آزرته خاصة بعد انعقاد مؤتمر الصومام 20 أوت 1956 الذي اشاد بدور المرأة البطولي "" اننا نحيي و باعجاب و تقدير ذلك المثل الباهر الذي تضربه الفتيات و النساء و الزوجات و الامهات في الشجاعة الثورية ...... اننا نحيي جميع أخواتنا المجاهدات اللواتي يشاركن بنشاط كبير و بالسلاح أحيانا في الكفاح المقدس لتحرير وطننا .... " و بهذه الجملة يتأكد لنا أن حضور المراة إبان الاحتلال كان قويا و لكن قوة تلك المشاركة تبقى محدودة في الكتابة التاريخية .
و توجد احصائية اعلنت عنها وزارة المجاهدين سنة 1974 تؤكد أن عدد المجاهدات اللواتي شاركن في الثورة من خلال الملفات المعتمدة بلغت حوالي 10949 مجاهدة اي ما يعادل 3.25 % منهن 9194 مدنية و 1755 عسكرية إلا ان هذا الرقم يظل محل استغراب حيث يكون من المفروض انه ارتفع اكثر من ذلك .
و من هذا الجانب لا ننكر ان الاقلام التاريخية الفرنسية ساهمت في تدوين تاريخ الجزائر لكن يبقى السؤال مطروح هل لنا الاعتماد على هذا التدوين ؟ أم هل هو موضوعي ؟ و بالرغم من ذلك فان العديد من الباحثين في مجال التاريخ يعتمدون عليها بشكل كبير جدا ، و بهذا الصدد كانت احدى الباحثات الغربيات قد قدمت بعض الاحصائيات حول عدد المشاركات في الثورة الجزائرية حيث رأت أن " نسبة 25 % فقط من النساء مقارنة مع الرجال مسجلات كقدماء محاربات أو مجاهدات مع الاشارة ايضا بان هذه النسبة تمثل عدد قليل من النساء الريفيات ممن شاركن في الثورة التحريرة . اما مجموع المسجلات فالعدد المقدم هو 94910 امراة نجد 1949 صنفن كمدنيات ، و 1755 شاركن في النظام المدني لجبهة التحرير الوطني و 19 % فقط صنفن كجنديات اما نسبة 78 % عملن في الارياف و 20 % عملن في المدن "
هي مجهودات قدمت ، الا أن الرقم الصحيح و الذي من الصعب ان يدون لعدة اعتبارات سيظل مفقودا .
مجاهدات و شهيدات الولاية السادسة و المنطقة الثانية في طي النسيان !!!
اذا كان الباحث يتأسف على غياب بعض أسماء المجاهدات في الولايات الكبرى كالولاية الأولى و الثانية و الثالثة فماذا عن الباحث الذي يفتش عن اسماء الولاية السادسة الغائبة تماما عن الساحة التوثيقية و ليس ساحة الثورة التي لا شك فيها ان المرأة في ولايات الجنوب قد ساهمت كغيرها من الجزائريات في مقاومة الاستعمار، لكن تبقى معضلة كتابة التاريخ بالولاية السادسة و المنطقة الثانية خاصة التي تعج بأحداث بالغة الأهمية سجينة قيد الاعتقال و لن نعلم متى ستنعتق ليعرف جيل الاستقلال و جيل التشييد تاريخه بصورة صحيحة ، و لربما المرأة في ولايات الجنوب تمتاز كونها امرأة ريفية اكثر منها مدنية كغيرها من خليلاتها في الشمال و هذا راجع الى الطبيعة المحيطة بها مما يصعب ربما احصاء المجاهدات و الشهيدات اللواتي عملن في الارياف مساندة للثورة الجزائرية في مختلف الاشكال مسبلات ....فدائيات .....
و قد كان المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية قد تحدث في الملتقى الوطني الأول الذي انعقد حول كفاح المراة الجزائرية مجموعة من الاحصائيات ظهرت في 15/08/1995 للمجاهدات بمختلف أعمالهن في العديد من ولايات الجنوب حيث ذكر المدن التي كات تحت ظل الولاية السادسة ابان الثورة الجزائرية فنجد أن الاغواط قد حضنت 95 مجاهدة ، المسيلة 433 مجاهدة ، الوادي 43 مجاهدة ، تمنراست 36 مجاهدة ، اليزي 3 مجاهدات ، غرداية 58 مجاهدة و بسكرة 287 مجاهدة اما ورقلة 19 مجاهدة .
و عن الجلفة فقد قدمت الاحصائية 3 مجاهدات انضوين تحت A.L.N جيش التحرير الوطني ، 87 مجاهدة عملن تحت لواء O.C.F.L.N في المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني، و من استشهدن 8 ... ليكون المجموع 98 مجاهدة كلهن في طي النسيان تقريبا !! .
زهــرات من بستان المنطقة الثانية
رحلة البحث عن بعض أسامي المجاهدات في المنطقة الثانية على وجه الخصوص انتهت بالوصول الى بعض اللواتي شاركن في الثورة المجيدة مثل :
الشهيدة بن قويدر خديجة : ولدت في 02 جانفي 1938 بالجلفة ابنة يحي و فاطنة التحقت بصفوف الثورة ( المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني ) 1960 استشهدت في 29 مارس 1961 .
الشهيدة مصيطفى امباركة: و لدت سنة 1908 بدار الشيوخ ابنة فرحات و مسعودة التحقت بصفوف الثورة ( المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني ) بالناحية الاولى المنطقة الثانية للولاية السادسة هيكلت من طرف الشيخ لقليطي ، استشهدت في 24 نوفمبر 1958
الشهيدة قويدري فاطنة: ولدت سنة 1931 بدار الشيوخ ، ابنة بن علية و بختة التحقت بصفوف الثورة ( المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني ) مسبلة سنة 1959 بالناحية الاولى المنطقة الثانية للولاية السادسة هيكلت من طرف السيد رابحي و استشهدت في 1961 بالمويلح .
الشهيدة قطاف فريحة: ولدت سنة 1914 باولاد بن علية ، ابنة محمد التحقت بصفوف الثورة ( المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني ) بصفة مسبلة سنة 1956 استشهدت في نفس السنة بمناعة .
الشهيدة روام فطوم : ولدت سنة 1943 بالزعفران ابنة زيان و زينب التحقت بصفوف الثورة ( المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني ) بصفة مسبلة سنة 1959 بالناحية الاولى المنطقة الثانية للولاية السادسة ، قدمت الشهيدة عدة مساعدات الى الجنود منها جمع المؤونة و السلاح الى المجاهدين و استشهدت سنة 1961 .
و بالاضافة الى هذا فقد صادفتنا اثناء تقليب صفحات التاريخ صورة للضابط الشهيد "الصادق شبشوب" و زوجته "عيدة" التي كانت ترتدي زيا عسكريا مع فرقة من جيش التحرير الوطني بالولاية السادسة حيث أخذت الصورة بجبل بوكحيل ، تجندت والتحقت بزوجها في جبال الأوراس من سنة 1947 ، و شاركت في معركة "الكرمة و جريبيع" ببوكحيل في سبتمبر 1961، وقد أبلت في المعركة مظهرة شجاعة فائقة من أخدودها ، و التي كانت تحمل سلاح الخماسي .... و يعتبر الزوجان من أصول شاوية، هذا ما توصلنا اليه .

صورة من جبل بوكحيل بالجلفة : فرقة من جيش التحرير الوطني يتوسطهم الشهيد شبشوب و زوجـته "عيدة" و الشهيد عثمان ركبة




اعنقال مجاهدين اثنين في الجبال اثناء الثورة





تفتيش الجزائريين في حي القصبة



مصطفى عمار، واحد من الاخوة "عمار" مؤسسي سيرك عمار الشهير، أول سيرك جزائري، صورة أخذت سنة 1923.
Mustapha Amar, il a fondé avec ses frères le cirque "Amar", premier cirque Algérien. Photo prise en 1923




موريس أودان، رفقة زوجته. موريس أودان كان أستاذ رياضيات في جامعة الجزائر، و مناضل ضد الاستعمار و عضو في الحزب الشيوعي الجزائري، قام الجيش الفرنسي بتعذيبه ثم اغتياله سنة 1957. تحمل اليوم ساحة "أودان" بالعاصمة الجزائر اسمه.

Maurice Audin avec sa femme, Maurice Audin était un professeur des mathématiques à l'université d'Alger, un militant anticolonialiste et un membre du Parti Communiste Algérien. Il a été torturé ensuite assassiné par l'armée Française en 1957. Une place à Alger aujourd'hui porte son nom : Place Maurice Audin




الاحتفال بالذكرى الأولى لتأسيس فريق كرة قدم "مولودية علوم قسنطينة"، الذي أسسه الشيخ عبد الحميد بن باديس. قسنطينة، الجزائر سنة 1940.Première anniversaire du club de Football: MOC (Mouloudia Ouloum de Constantine) fondé par Cheikh Abdelhamid Benbadis en 1939. Constantine, Algérie en 1940 – avec Amine RaGazzi et Zamo Sanfour.








فريق كرة القدم لجبهة التحرير الوطني في بكين عاصمة الصين للتعريف بالقضية الجزائرية. 16 أكتوبر سنة 1959
L'équipe Football de l'FLN à Pékin la capitale de la chine pour représenter la cause Algérienne. Le 16 Octobre 1959










من مظاهرات 11 ديسمبر 1960 بالجزائر العاصمة المُطالبة بالاستقلال
Manifestations du 11 Décembre 1960 à Alger, Algérie



عندما تغرس الجدات حب العلم الوطني في نفوس الحفيدات
علمنا صغارنا أن الجزائـر هي الأم التي نعيش لأجلها

علمناهم أن الوطن أغلى من أي ثمن

علمناهم ان يقولوا تحيا الجزائر و في القلب سكن


جزائر القلب
للجزائر في القلب مكان مادام للعمر مديد
افديها بالروح و الدم و أنا لها شهيد.
اقولها بأعلى صوت بكلم واحد و وحيد
تحيا ألجزائر حرة اقولها و لن أزيد.
ليس فيها للرق مكان و اهلها ليسوا عبيد
الحرية لهم عنوان الأن و في الماضي البعيد.
إنتزعوها من غاصب كان يبيد
بثورة و ابطال و بأسلوب فريد.
أجتمعوا و قرروا و خرجوا بالرأي السديد
خرجت فرنسا مهانة و تركت بالوطن الشعب سعيد.
و خلفت من باعوا البلاد و بالسعر الزهيد
و اختارت الفكر منهجا للإستعمار الجديد.
عبثت بالأمن و الأمان و مولت الفكر العنيد
شوهت الصوت و الصورة و فعلت ما تريد.
مازال الوطن واقفا بفضل الرب المجيد
و سوف يلقى المسيئ لنا العذاب الشديد .
نحن للجزائر خدم بكل جهد جهيد
ليس منا من خان وللإستعمار يعيد.




المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

الأعشاب و التداوي بها

صور أعشاب من اليمن


بعض الأعشاب المُنتشرة في اليمن والتي وردت في كُتيب: (Wild Plants From Yemen) الصادر من برنامج الإدارة البيئية المستدامة، هيئة حماية البيئة، وزارة السياحة والبيئة في اليمن.


    

    

    

    

    

    

    


الخردل الأسود


نبات الخردل   ذكر الحق سبحانه وتعالى الخردل في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وجاء ذكره في احد هذه المواضع كمعيار للدقة في الموازين الربانية حيث يقول عز وجل في الآية (47) من سورة الأنبياء: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ)، يستخدم الخردل على نطاق واسع مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة نظرا لفوائده الغذائية والعلاجية العديدة، ومع أن بذور الخردل غير مؤذية عندما تكون جافة، إلا أنها تطلق مادة مهيجة عندما تطحن مع الماء، فتهيج الأغشية المخاطية مما يدفع عيون متذوق الخردل إلى الإدماع، وهذا يفسر دون شك لماذا صار الإيبرت، وهو سلاح كيميائي استعمل في الحرب العالمية الأولى، يدعى غاز الخردل، مع أنه لا يحتوي علي الخردل مطلقاً..فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن الخردل الأسود واستخداماته وفوائده.

 

الاسم
الخردل الأسود أو المستردة السوداء (بالإنجليزية: Black Mustard).

الاسم العلميBrassica Nigra
 

الموطن والزراعة
الخردل ينمو بريا في الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط وغرب أسيا، ومنه انتشرت زراعته في بعض دول العالم لإغراض تجارية.


وصف النبات
الخردل نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يزيد ارتفاعه عن المتر، السيقان منتصبة غزيرة التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النبات، الأوراق خضراء متبادلة ضيقة أو مفصصة، الأزهار صغيرة صفراء اللون ساطعة على هيئة عناقيد وتزهر منتصف الصيف وحتى بدايات الخريف، الثمار أسطوانية الشكل على هيئة قرون ملساء رفيعة ذات لون اصفر بني، وتحتوي بذوراً كروية الشكل صغيرة الحجم بنية تقترب من اللون الأسود.
 
الجزء المستخدم طبياً: البذور وأحياناً الأوراق.


المحتويات الكيميائية
جلوكسيدات مستردة من مركب سينيجرين (Sinigrin) وأنزيم ميروزين (Myrosin) اللذان يتفاعلان في وجود الماء ليشكلان إيزوثيوسينات الآليل (Allyl Isothiocyanate) وهو زيت الخردل العطري المعروف بحدة طعمه ورائحته، كما يحتوي الخردل الأسود على بروتينات، ولثأ، زيت لا طيار.
 
الفرق بين الخردل الأسود والخردل الأبيض:
المستردة البيضاء (White Mustard) أو الخردل الأبيض والمعروف علمياً باسم: (Sinapis alba)، وهو يتشارك مع الخردل الأسود في نفس الأغراض، إلا أن الأسود أقوى مفعولاً من الخردل الأبيض، يتميز الأثنان بحدة طعم في الفم إلا أن الخردل الأبيض أقل حرافة بكثير من الخردل الأسود كما يشير لذلك الدكتور سليم الأغبري، ونبات الخردل الأبيض أقصر من الأسود حيث لا يتجاوز الـ 80 سم، وبذور الخردل الأبيض اكبر من الأسود، وتحتوي حبة الخردل البيضاء على مركب السينالبين (Sinalbin)، بينما حبة الخردل السوداء تحتوي على مركب السينجرين، يستعمل الخردل الأبيض مع المخللات فهو مضاد للتعفن والجراثيم ويعتبر مادة حافظة قوية.
الخردل الأسود والخردل الأبيض



ما قيل عنه قديماً
الخردل عرفته البشرية منذ القدم، وذُكرَ كثيراً في الكتابات القديمة وفي الانجيل وفي القرآن وفي آثار الاغريق والرومان، واستخدم الفراعنة بذور الخردل، وأطلق اليونانيون القدماء على الخردل اسم سينابي (Sinapi) أي الذي يزعج العين، كما ذُكر في الكتب والمراجع القديمة لما له ولزيته من اهمية طبية في الاستعمال الداخلي والخارجي.
- الانطاكي اكثر من فصل به من العلماء المسلمين حيث يقول عنه: "الخردل نافع لكل مرض بارد كالفالج والنقرس واللقوة والخدر والكزاز والحميات الباردة بماء الورد شربا وضمادا، يحرك العطاس ويزيل اختناق الرحم ويحلل الورم، ويسكن اوجاع الفم والاسنان، ويحلل ثقل اللسان غرغرة، ويحلل الرياح، وهاضم، ويهيج الباه..".
- يقول ابن البيطار في الخردل: "يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام وينفع مع الجرب ويحل القوابي ووجع المفاصل وعرق النساء، ويستعمل في اكحال الغشاوه مع العيون، وللخردل قوة تحلل وتسخن وتلطف وتجذب وتقلع البلغم، واذا دق وقرب من المنخرين جذب العطاس ونبه المصدوعين، والنساء اللواتي يعرض لهن الاختناق من وجع الأرحام، واذا تضمد به نفع من النقرس وإبراء داء الثعلبة واذا خلط بالتين ووضع على الجلد الى ان يحمر وافق عرق النسا وورم الطحال.

- اما ابن سينا في قانونه فيقول "يقطع البلغم وينقي الوجه وينفع من داء الثعلبة يحلل الأورام الحارة، ينفع من الجرب والقوابي ، ينفع من وجع المفاصل وعرق النسا، ينقي رطوبات الرأس يشهي الباه وينفع من اختناق الهم".


الفوائد والاستخدامات
- يعتبر المعاصرون الخردل احد أهم التوابل الفاتحة للشهية، وقالوا أن الخردل بالنسبة للمعدة هو بمثابة السوط لحصان السباق، لهذا يجب أن يستعمل كما يستعمل الفارس السوط باتزان واعتدال.
أمراض الجهاز الهضمي: تناول الخردل ينبه المعدة ويثير اللعاب ويسهل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء، ويكفي فقط تناول حبتين من بذور الخردل قبل الطعام لطرد غازات المعدة والأمعاء.
أمراض القلب والجلطة الدماغية: يساعد على الوقاية من أمراض القلب لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على خفض الكولسترول السيئ وزيادة مستوى الكولسترول الجيد، وتحسين مستوى الكولسترول يساعد بدوره على خفض نسبة الدهون الثلاثية أو مستوى الدهون في الدم بشكل عام، وللوقاية من الشلل الناتج عن إنفجار أوعية دموية في الدماغ في حالات التصلب وارتفاع ضغط الدم.
- أفاد باحثون بأن بذور الخردل تدخل في صناعة اللصقات الجلدية الموضعية لعلاج الروماتيزم، كما يستخدم في عمل ضمادات للأقدام لإزالة الإرهاق الشديد وحالات الروماتيزم المفصلي.
- يعالج الخردل مرض الأسقربوط، ويؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس.
- في حال التهاب الفم واللوزتين والحنجرة يستعمل مسحوق بذور الخردل مع الماء المغلي على هيئة غرغرة.
- الخردل يقطع البلغم وينقي الوجه  وينفع في حالات احتقان المسالك الهوائية، ولتنشيط الدورة الدموية فى الأعضاء الداخلية.
- يستعمل مطحون الخردل مع الماء بجرعة كبيرة نسبيا للتحريض على القيء لإفراغ محتويات المعدة في حالة التسمم الغذائي لمنع امتصاص مابها من سموم.
- تدليك باطن القدمين لدى الأطفال يخفف من حدة نزلات البرد وإصابتهم بالقشعريرة، وهو فعال فى علاج السعال وآلام الجسم والاحتقان الناجم عن نزلات البرد والصداع ونمو العضلات بالإضافة إلى حمايته للثة من الجراثيم.
- زيت الخردل له فوائد جمة للشعر؛ فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، وبذلك يساعد على نمو الشعر وإيقاف تساقطه، وكذلك يساعد زيت الخردل على تخفيف الشيب المبكر من الشعر، حيث إنه يعد أكثر فائدة لفروة الرأس من الصبغات.
 

الأبحاث والدراسات
- تشير الكثير من الأبحاث والدراسات أن الخردل يعتبر أحد العوامل التي تؤثر في خفض الكوليسترول وخفض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين، وكذلك الأنواع المختلفة من الأورام السرطانية وتنظيم السكر في الدم، كما أكدت الدراسات أن الخردل يعتبر مطهرا أو معقما جيدا، حيث تكفي 40 نقطة منه في لتر ماء ليكون مطهراً للجلد دون أن يؤذيه، وتشير الأبحاث الى نجاح العلماء في التوصل الى أن حبوب الخردل تلعب دوراً مهماً في بناء الكتلة العضلية لجسم الانسان بفضل مركب تم اكتشافه في بعض النباتات التي من بينها السمسم، ويوجد بصورة أساسية في نبات الخردل.

- اكدت دراسه في ان للخردل فوائد غذائية بفعل مكوناته مثل السيلينيوم الذي يخفض حدة الأزمات ويقلل من حدة بعض أعراض التهاب المفاصل، كما يحتوي على بعض الأحماض الدهنية (أوميغا 3) التي تعمل على خفض احتمالات الاصابة بأمراض القلب والشرايين وتقوي جهاز المناعة وتسهم في علاج الاكتئاب، وكذلك الماغنيسيوم حيث يعد الخردل مصدرًا مهما له، ويخفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من تردد نوبات الصداع النصفي، ويخفض من احتمال الاصابة بالجلطات القلبية لمن يعانون تصلب الشرايين، ويفيد في اعادة دورة النوم الطبيعية للنساء اللاتي يعانين الأرق بعد الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الطمث، ويحتوي الخردل أيضًا على عناصر أخرى بنسب متفاوتة مثل الفوسفور والحديد وفيتامين النياسين والمنجنيز والألياف الغذائية.

- كشفت الأبحاث الطبية أن الخردل يلعب دورا هاما فى خفض الدهون المشبعة بالمقارنة بأنواع زيوت الطهى الأخرى، وتوصل الباحثون إلى أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية تعمل على تحسين صحة وظائف القلب وتحافظ على التوازن فى مستويات الكوليسترول بالجسم؛ ما يقلل من فرص تكون الدهون الثلاثية وبالتالى تمنع السمنة وأمراض الكلى.
 


طرق استخدام الخردل
الاستخدامات الداخلية:
يستخدم الخردل داخليا بإعتدال في الأمراض الهضمية وأمراض القلب والوقاية من الجلطات، يمكن تناول من 2 - 3 حبات مع الاكل أو قبل الأكل، والخردل الأسود له حدة  في الطعم (حرافة) وفي الرائحة، وهذه الخاصية تفسد في حال تعرض الخردل للحرارة، لذلك لا تغلى بذور الخردل أو مسحوقها في الاستخدام الداخلي.

الاستخدامات الخارجية:
يمكن استخدام حمامات الخردل للتداوي من عدة علل، لكن لا يعرض للحرارة الزائدة إلا عند الضرورة في بعض الاستخدامات الخارجية ولاقصر مدة ممكنة، كما أن للخردل تأثير التهابي على الجلد لذلك لا يعرض الجسم لمدة طويلة.
أو لمجرد تنقية الجسم من السموم وتنشيط الدورة الدموية.

حمامات جزئية: في الغالب يستخدم حمام القدمين لمعالجة مشاكل المفاصل وحرارة القدمين والفطريات التي تنمو في القدمين، كما التخلص من السموم حيث يفتح المسامات ويمتص منها السموم التي يطرحها الجلد، كما يفيد في حالة التبقعات الجلدية التي تصيب كبار السن.. تضاف ملعقة طعام من مسحوق الخردل في أربعة لتر من الماء (بدرجة حرارة الجسم) ويوضع القدمين (أو الكفين) في الماء لمدة 10 دقائق وبعدها يغسلان بالماء.

الحمام الكلي: يستخدم لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس وآلام المفاصل وآلام الطمث حيث يؤخذ 200 ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام (بدرجة حرارة الجسم) ويجلس فيه المرء لمدة 10 دقائق فقط وبعدها يتم غسل الجسم بالماء لإزالة أي أثار للخردل.

الغرغرة: في التهاب الفم واللوز والحنجرة يؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوب من الماء المغلي، ويستعمل على هيئة غرغرة.

اللبخات: أما الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة والدوالي وآلام الطمث فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي أو مع زيت الزيتون، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء ثم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية و آلام الطمث فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة، والدوالي على نفس المنطقة المصابة.

تنبيه: الخردل الأسود وزيته يمكن أن يُحدث بثور في البشرة الحساسة عند استخدامه موضعيا، ويستخدم بحذر وبمقادير صغيرة في حال استخدامه داخلياً.
 

مطحون بذور الخردل الأسود


كف مريم


   كف مريم عشب حولي قصير ينمو بعد سقوط الأمطار في الخريف مع بداية الشتاء في الأماكن ذات التربة الطميية الحصوية التي تستقبل بعض مياه السيول، وفي حالة نفاذ الرطوبة في التربة تموت النباتات، وتلتف الأفرع إلى أعلى لتكون على شكل كرة تشبه قبضة اليد المغلقة بأحكام على الثمار الناضجة الجافة، وعندما يحصل النبات على الرطوبة من الأمطار أو الغمر بالماء فإن الأفرع الميتة تتفتح منبسطة إلى الخارج لتحرر بعض البذور الموجودة في الثمار، وعند حدوث الجفاف فإن الأفرع تلتف مرة أخرى منقبضة إلى أعلى، وهذا النظام الميكانيكي يؤكد ويساعد على استمرار حياة هذا النوع في البيئة الصحراوية القاسية.. 
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة كف مريم.
 


الاسم
تُعرف بشجرة مريم، كف العذراء، نبات الطلق.

الاسم العلمي: Anastatica hierochuntica
 

الجزء الطبي المستخدم من النبات: جميع أجزائه.


الاستخدامات والفوائد
عشبة كف مريم نبتة ذات منافع كثيرة لكنها تستخدم في الطب الشعبي لحالات عسر الولادة حيث يشرب منقوعها لتعجيل الولادة ومن أجل الانجاب.
- تُساعد نبتة كف مريم النساء على تنظيم الدورة الشهرية عندما تكون غير منتظمة.
- تخفض نسبة هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب، وعادة ما تكون هذا الهرمون مرتفع عند النساء أثناء فترة الرضاعة وخلال فترة الحمل، أما النساء غير الحوامل أو المرضعات فإن ارتفاع هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل غياب الإباضة والشعور بتوتر في الصدر أو الاكتئاب، لذلك ينصح الخبراء باستخدام عشبة كف مريم التي تساعد الجسم على تنظيم مستويات الهرمون وبالتالي تفادي هذه الأعراض، حسب ما جاء في موقع صحيفة "دي إيلترن" الإلكترونية.
- خلاصة نبات كف مريم يقضي على عدد من الميكروبات ومن أهمها السالمونيلا.
 

طريقة الاستخدام
يؤخذ من العشبة غصنين أو ثلاثة أغصان وتغسل جيدا، يصب عليها كوب ماء مغلي، وتترك لتنقع نصف ساعة، ومن ثم تصفى وتشرب.

كف مريم

توبة

توبة مالك الرؤاسي رضي الله عنه

أخبرنا محمد بن عبد الباقي، أنا محمد بن أحمد، أنا محمد بن عبد الله الحافظ، ثنا م محمد بن محمد، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا سفيان بن وكيع، حدثني أبي، عن جدي، عن طارق، عن عمرو بن مالك الرؤاسي، عن أبيه: 

أنه أغار هو وقوم من بني كلاب على قوم من بني أسد، فقتلوا فيهم وعبثوا بالنساء، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدعا عليهم ولعنهم. 

فبلغ ذلك مالكا فغلَّ يده، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! ارض عني رضي الله عنك. فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم. ثم دار إليه، فقال: ارض عني رضي الله عنك. فأعرض عنه. ثم أتاه الثالثة، فقال: ارض عني رضي الله عنك، فوالله إن الرب تعالى ليترضى فيرضى. 

فأقبل عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: تبتَ مما صنعت واستغفرت الله؟ قال: نعم. قال: "اللهم! تُب عليه وارض عنه".


توبة غني من أغنياء الصحابة


أخبرنا الإمام أبو الحسن المقرئ، أنا أبو طالب اليوسفي، أنا أبو علي التميمي، أنا أبو بكر القطيعي، ثنا عبد الله، قال: حدثني أبي، ثنا يزيد، أنا أبو الأشهب، قال: حدثني سعيد بن أيمن - مولى كعب بن سور –، قال: 

بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه، إذ جاء رجل من الفقراء، فجلس إلى جنب رجل من الأغنياء. فكأنه قبضَ من ثيابه عنه. 

وتغير رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا فلان! أخشيتَ أن يعدوَ غناك عليه، أو أن يعدوَ فقرُهُ عليك؟ قال: يا رسول الله! وشر الغنى؟ 

قال: نعم، إن غناك يدعوك إلى النار وإن فقره يدعوه إلى الجنة. 

قال: فما ينجيني منه؟ قال: تواسيه منه. قال: إذا أفعل. فقال الآخر: لا أرْبَ لي فيه. قال: فاستغفر لأخيك وادع له.


توبة ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه


أخبرنا الشيخ الصالح أبو عبد الله بن محمد بن أحمد بن النقور، أنا أبو الحسن علي بن محمد بن العلاف، أنا أبو القاسم بن بشران، أنا أحمد بن إبراهيم الكندي، أنا أبو بكر محمد بن جعفر السامري، قال: حدثني أحمد بن جعفر بن محمد، ثنا إبراهيم بن علي الأُطْرُوش، ثنا سليم بن منصور بن عمار، قال: حدثني أبي، عن المنكدر بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال:

أسلم فتى من الأنصار يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن. قال: وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ويخف له. وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار، فرأى امرأة من الأنصار تغتسل. وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فخرج هاربا على وجهه. 

فأتى جبالا بين مكة والمدينة فوَلجها.

ففقدَهُ النبي صلى الله عليه وسلم أربعين يوما. وإن جبريل عليه السلام نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إن ربك يقرأ عليك السلام، ويقول لك: إن رجلا من أمتك بين هذه الجبال يتعوذ بي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عمر، ويا سلمان! انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن. 

فخرجا من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة، يقال له: ذفافة. فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال، يقال له: ثعلبة؟ قال: لعلك تريد الهارب من جهنم. فقال له: وما علمك بأنه هارب من جهنم؟ قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال، واضعا يده على أم رأسه، وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد، ولم تجردني لفصل القضاء. فقال عمر: إياه نريد. فانطلق بهما. 

فلما كان في جوف الليل خرج عليهم من بين تلك الجبال، واضعا يده على أم رأسه، وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد، ولم تجردني لفصل القضاء.

قال: فغدا عليه عمر فاحتضنه. فقال: يا عمر! هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال: لا علم لي، إلا أنه ذكرك بالأمس، فأرسلني وسلمان في طلبك.

قال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة. فابتدر عمر وسلمان الصف. فلما سمع ثعلبة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم خرّ مغشيا عليه.

فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا عمر! يا سلمان! ما فعل ثعلبة؟" قالا: ها هو ذا، يا رسول الله! فقام النبي صلى الله عليه وسلم فحركه فانتبه.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما غيبك عني؟" قال: ذنبي، يا رسول الله. قال: "أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟" قال: بلى، يا رسول الله. قال: "قل: { رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [ البقرة: 201].

قال: ذنبي، يا رسول الله، أعظم. قال: "بل كلام الله أعظم". ثم أمره بالإنصراف إلى منزله.

فمرض ثمانية أيام، ثم إن سلمان أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! هل لك في ثعلبة، فإنه لما به قد هلك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قوموا بنا إليه".

فدخل عليه فأخذ رأسه فوضعه في حِجْره، فأزال رأسه عن حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له: "لِمَ أزلت رأسك عن حجري؟" قال: لأنه ملآن من الذنوب. قال: "ما تشتكي؟" قال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي. قال: "ما تشتهي؟" قال مغفرة ربي.

قال: فنزل جبريل عليه السلام، فقال: يا محمد! إن ربك يقرئك السلام، ويقول لك: لو أن عبدي هذا لقيني بقِراب الأرض خطيئة، لقيته بقرابها مغفرة. قال: فأعلمه النبي صلى الله عليه وسلم. قال: فصاح صيحة فمات. 

توبة أبي هريرة رضي الله عنه 
عن فتواه في امرأة زانية


قرأت في [ تنبيه الغافلين للسمرقندي ] عن أبي هريرة، قال: خرجت ذات ليلة بعد ما صليت العشاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أنا بامرأة متنقبة قائمة على الطريق، فقالت: يا أبا هريرة! إني قد ارتكبتُ ذنبا عظيما، فهل لي من توبة؟ فقلت: وما ذنبك؟ قالت: إني زنيت وقتلت ولدي من الزنا. 

فقلت لها: هلكتِ وأهلكتِ، والله مالكِ من توبة. فشهقت شهقة خرت مغشيا عليها، ومضت. 

فقلت في نفسي: أفتي ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا؟ فلما أصبحت غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقلت: يا رسول الله! إن امرأة استفتتني البارحة بكذا وكذا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا لله وإنا إليه راجعون! أنت والله هلكتَ وأهلكتَ، أين كنت عن هذه الآية: { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) } [ سورة الفرقان ] ؟!

قال: فخرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أعدو في سكك المدينة، وأقول من يدلني على امرأة استفتتني البارحة كذا وكذا، والصبيان يقولون: جُنّ أبو هريرة، حتى إذا كان الليل، لقيتُها في ذلك الموطن، فأعلمتها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لها التوبة. فشهقت شهقة من السرور، وقالت: إن لي حديقة وهي صدقة للمساكين لذنبي.

توبة أبي لبابة رضي الله عنه

قال الزهري: وكان أبو لبابة ممن تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فربط نفسه بسارية، ثم قال: والله لا أحل نفسي منها ولا أذوق طعاما ولا شرابا حتى أموت أو يتوب الله علي. 

فمكث سبعة أيام لا يذوق فيها طعاما ولا شرابا حتى كاد يخر مغشيا عليه، ثم تاب الله عليه. فقيل له: قد تِيب عليك، فقال: والله لا أُحلُّ نفسي حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يحلُّني بيده. 

قال: فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فحله بيده. ثم قال أبو لبابة: يا رسول الله إن من توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبتُ فيها الذنب، وأن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله. قال يجزئك الثلث، يا أبا لبابة. 

أخبرنا أبو صالح سعد الله بن نجا بن الوادي، أنا القاضي أبو بكر محمد بن عبد الباقي، أنا أبو محمد الجوهري، أنا أبو عمر بن حيويه، أنا عبد الوهاب بن أبي حية، عن محمد بن شجاع البلخي، أنا محمد بن عمر الواقدي، قال: فحدثني ربيعة بن الحارث، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن السائب بن أبي لبابة، عن أبيه، قال: لما أرسلت قريظة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - يسألونه أن يرسلني إليهم - حين اشتد عليهم الحصر - دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم -، فقال: اذهب إلى حلفائك فإنهم أرسلوا إليك من بين الأوس. قال: فدخلت عليهم وقد اشتد عليهم الحصار. فهشوا إلي، وقالوا: يا أبا لبابة! نحن مواليك دون الناس كلهم. فقام كعب بن أسد، فقال: أنا بشير! قد عرفت ما صنعنا في أمرك وأمر قومك يوم الحدائق، ويوم بعاث، وكل حرب كنتم فيها، وقد اشتد علينا الحصار وهلكنا، ومحمد يأبى أن يفارق حصننا حتى ننزل على حكمه، فلو رال عنا لحقنا بأرض الشام أو خيبر، ولم نُكثِّر عليه جمعا أبدا، فما ترى فإنا قد اخترناك على غيرك، إن محمدا قد أبى إلا أن ننزل على حكمه. قال: نعم، فانزلوا. وأومأ إلى حلقه: فهو الذبح – المقصود أنكم إذا نزلتم على ذلك فهو الذبح والقتل -.

قال: فندمت فاسترجعت. فقال كعب مالك: يا أبا لبابة؟ فقلت: خنت الله ورسوله. فنزلت وإن لحيتي لمبتلة بالدموع والناس ينتظرون رجوعي إليهم، حتى أخذت من وراء الحصن طريقا آخر، حتى أتيت المسجد فارتبطت. وبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهابي وما صنعت. فقال: دعوه حتى يُحدث الله فيه ما يشاء، لو كان جاءني استغفرت له، فأما إذ لم يأتني وذهب فدعوه. 

قال: فحدثني معمر عن الزهري. قال: وارتبط أبو لبابة سبعا في حر شديد، لا يأكل ولا يشرب. وقال: لا أزال هكذا حتى أفارق الدنيا أو يتوب الله علي. قال: فلم يزل كذلك حتى يسمع الصوت من الجهد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليه بكرة وعشية. ثم تاب الله عليه، فنودي: إن الله قد تاب عليك. وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ليطلق عنه رباطه، فأبى أن يطلقه عنه أحد غير رسول الله صلى الله عليه، وسلم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

قال الزهري: فحدثتني هند بنت الحارث، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحل رباطه، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرفع صوته يكلمه ويخبره بتوبته، وما يدري كثيرا مما يقول له من الجهد والضعف. ولقد كان الرباط حزّ في ذراعه، وكان من شَعْر، وكان يداويه بعد ذلك دهرا.

توبة مَخْشي بن حُمَيِّر رضي الله عنه


قال: وقد كان رهط من المنافقين، منهم مخشن بن حمير - رجل من أشجَعَ، حليف لبني سلمة، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو منطلق إلى تبوك. قال: أتحسبون قتال بني الأصفر كقتال غيرهم؟ والله لكأنا غدا مُقْرَنون في الحبال، فأطلَع الله تعالى نبيه عليهم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتذرون. 

وقال مخشن بن حمير: يا رسول الله! قعد بي اسمي واسم أبي. فعفا الله عنه بقوله: { إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ } [ التوبة: 68 ]. قال: وهي الطائفة التي عفا عنها. فسُمي عبد الرحمن بن حمير. 

قال: وسأل الله تعالى أن يُقتل شهيدا لا يُعلم مكانه. فأصيب يوم اليمامة ولم يوجد له أثر.

توبة أبي خيثمة رضي الله عنه


أخبرنا أبو محمد عبد الله بن منصور بن هبة الله الموصلي، أنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي، أنا أبو الحسن محمد بن عبد الواحد بن محمد بن جعفر، أنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن شاذان، أنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن المغلس، أنا أبو عثمان سعيد بن يحيى الأموي قال: حدثني أبي، قال: قال ابن إسحاق:

تخلف أبو خيثمة - أحد بني سالم -، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، حتى إذا سار رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع أبو خيثمة ذات يوم إلى أهله في يوم حار. فوجد امرأتين له في عريشين له في حائط لهما، قد رشت كل واحدة منهما عريشها، وبرّدت له فيه ماء، وهيأت له طعاما. 

فلما دخل، قام على باب العريش ينظر، ثم قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضحّ والريح والحر - يعني بالضح: الشمس -، وأبو خيثمة في ظل وماء بارد، وطعام مهيأ، وامرأة حسناء. ما هذا بالنصف، والله لا أدخل عريش واحدة منكما حتى ألحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فيهئا لي زادا ففعلتا ثم قدم ناضحه فارتحله ثم خرج في طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدركه حين نزل تبوك. 

قال: وقد كان أدرك أبا خيثمة عمير بن وهب الجُمَحي في الطريق يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فترافقا حتى إذا دَنوا من تبوك قال أبو خيثمة لعمير بن وهب: إن لي ذنبا فلا عليك أن تخلف عني حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم. ففعل، ثم سار حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بتبوك. 

فلما طلع قال الناس: هذا راكب مقبل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كن أبا خيثمة، فلما دنا، قال الناس: يا رسول الله! هذا والله أبو خيثمة. فلما أناخ سلَّم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أولى لك، أبا خيثمة؛ ثم أخبره الخبر، فقال له خيرا، ودعا له. 

المصدر : كتاب [ التوابين | لموفق الدين عبد الله ابن قدامة ] .

إن كل أمة قادت البشرية في كل فترة من فترات التاريخ كانت تمثل فكرة . والأمم التي لم تكن تمثل فكرة كالتتار الذين اجتاحوا الشرق ، والبرابرة الذين اجتاحوا الغرب ، لم يستطيعوا الحياة طويلاً ، إنما ذابوا في الأمم التي فتحوها . والفكرة الوحيدة التي تقدّم بها العرب للبشرية كانت هي (العقيدة الإسلامية ) ، وهي التي رفعتهم لمكانة القيادة ! فإذا تخلوا عنها لم تعد لهم في الأرض وظيفة ،ولم يعد لهم في التاريخ دور .. وهذا ما يجب أن يتذكره العرب جيداً إذا هم أرادوا الحياة ، وأرادوا القوة ، وأرادوا القيادة . [ في ظلال القرآن - سيد قطب ].

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...