الجمعة، 7 سبتمبر 2018

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه

مدونة بوزقزة قدارة

..................
..................

 



                                                                                        يوم الجمعة 07سبتمبر 2018


نتيجة بحث الصور عن بسم الله الرحمان الرحيم

الموضوع: الهدي النبوي  الكريم  صلى الله عليك يا رسول الله 




نتيجة بحث الصور عن بسم الله الرحمان الرحيم




الطعام والشراب حاجتان أساسيّتان لا يمكن الاستغناء عنها مهما كانت الأحوال والأوضاع ، فهما سرّ الحياة ، ومن أعظم النعم التي امتنّ الله بها على عباده ، ووجّه الأنظار إليها في كثير من الآيات القرآنية ، للعظة والعبرة ، والشكر والامتنان ، قال تعالى: 

{ فلينظر الإِنسان إلى طعامه * أنَّا صببنا الماء صبا * ثم شققنا الأرض شقا * فأنبتنا فِيها حبا * وعنبا وقضبا * وزيتونا ونخلا * وحدائق غلبا * وفاكهة وَأبا * متاعا لكم ولأنعامكم } (عبس:24-23) .

وقد جاء الهدي النبوي فوضع لهذا المظهر الإنساني جملةً من الآداب التي ترفع من قيمة المسلم ، وتحقّق له التميّز على بقيّة الشعوب والأمم.وأول من يُذكر في هذا الباب ، القاعدة النبويّة العظيمة التي قرّرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - بقوله:

 ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شرا من بطن ، بحسب ابن آدم لقيماتٍ يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) أخرجه أحمد و الترمذي ، فالمهم إذاً أن يجد الإنسان ما يحفظ له حياته ، لا أن يكون تناول الطعام وتنويعه هدفاً بحدّ ذاته

وقد حرص النبي – صلى الله عليه وسلم على تطبيق ذلك ، فلم يكن يكثر من تناول الطعام ويتتبّع أنواعه ، بل كانت تمرّ عليه الأيام الطويلة دون أن يُطبخ في بيوت نسائه شيء ، ويكتفي بالخبز الذي كان أكثر أكله .وكان من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - غسل اليدين قبل الطعام وبعده، فقد قال: – صلى الله عليه وسلم-

 ( من نام وفي يده ريح غمر وأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه ) رواه أبو داود، ومعنى( الغمر ) : دسم ووسخ ، وغيرهما من الشحوم .

أما عن صفة جلوسه – صلى الله عليه وسلم – على مائدة الطعام فقدكان يجثو على ركبتيه عند الأكل ، أو يَنصِبُ رجله اليمنى ويجلس على اليسرى، فعن أنس رضي الله عنه قال: " رأيت النبي –

صلى الله عليه وسلم – 

جالساً مقعياً يأكل تمراً  " رواه مسلم .


وكان النبي – صلى الله عليه وسلم –  يأكل على الأرض ولا يتّخذ مائدة ، فقد روى ابن عباسرضي الله عنه فقال :  كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ، رواه الطبراني .وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل متكئاً ، فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : ( لا آكل متكئاً )رواه البخاري ومعنى ( المتكئ ): هو المعتمد على الوِسادة  تحته .
وكان لا يأكل –
صلى الله عليه وسلم

 منبطحاً، ومعنى ( منبطحاً ): أي مستلقياً على بطنه ووجهه ، فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجة .
وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في هذا الشأن أنه يسمي الله تعالى في أول طعامه ويحمده في آخره ،

 فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : 


( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره ) رواه أبو داود 

 وعند الفراغ من الطعام يقول :

 : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مَكْفِي – أي لا يستغني عنه الخلق - ، ولا مودّع ولا مستغنى عنه ربنا ) رواه البخاري ، ويقول :

 ( الحمد لله الذي كفانا وأروانا ، غير مكفيّ ولا مكفور ) رواه البخاري ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ) رواه ابن ماجة ، ويقول : ( اللهم أطعمت وأسقيت ، وأغنيت وأقنيت ، وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت  ) رواه النسائي ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعم وسقى ، وسَوّغه وجعل له مخرجاً ) رواه أبو داود 

 ويقول : 

( الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ) رواه الترمذي 

 وأحيانا يقول : ( الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم ، منّ علينا فهدانا ، وأطعمنا وسقانا ، وكل بلاء حسن أبلانا ، الحمد لله الذي أطعم من الطعام ، وسقى من الشراب ، وكسا من العري ، وهدى من الضلالة ، وبصر من العمى ، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا ، الحمد لله رب العالمين ) رواه ابن حبان في صحيحه .

ثم إن من هديه – صلى الله عليه وسلم – الأكل باليمين ومما يليه، فقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) رواه مسلم ، وثبت عن عمر بن أبي سلمة قال : أكلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( سَمََّ الله وكُلْ بيمينك وكُلْ مما يليك ) متفق عليه.

وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في تناوله طعامه ، أنه يأكل بأصابعه الثلاثة، وكان يلعقها إذا فرغ من طعامه ، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم

-يأكل بثلاث أصابع ، فإن فرغ لعقها ) رواه مسلم ، يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد: " وهو أشرف ما يكون من الأكلة ، فإن المتكبر يأكل بأصبع واحدة ، والجشع الحريص يأكل بالخمس ، ويدفع بالراحة " .
وإذا تتبّعنا ما كان يأكله النبي – صلى الله عليه وسلم – لمسنا عدم تكلّفه ، فقد ورد عنه أكل الحلوى والعسل ، وأكل الرطب والتمر ، وشرب اللبن خالصا ومشوباً –أي مخلوطاً بغيره - ، والسويق – وهو طعام يُصنع من الحنطة والشعير - ، وأكل الأقط – اللبن المجفف - ، وأكل التمر بالخبز ، وأكل الخبز بالخل أو الزيت ، وأكل الثريد - وهو الخبز باللحم - ، وأكل الخبز بالشحم المذاب ، وغير ذلك مما ورد في السنّة .
لكنه عليه الصلاة والسلام كان يفضّل أنواعاً من الأطعمة ، فقد كان يحب البقل والقثّاء – وهو الخيار - ، والدّباء (وهو القرع) ، وروى عنه خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يتتبّع الدباء من حوالي القصعة ، متفق عليه .

نتيجة بحث الصور عن الأطعمة  التي كان يأكلها الرسول صلى الله عليه وسلم


وكان
عليه الصلاة والسلام يحبّ الثريد بشكلٍ خاص ، 

حتى جعل فضل عائشة رضي الله عنها على سائر نسائه كفضل الثريد على سائر الطعام ، متفق عليه (و هو  الخبز المفتت مع المرق  أحلى  أكلة ...)

ما هو الثريد

 ، وكان – صلى الله عليه وسلم يحبّ من اللحم الظهر والكتف ، وكان يقول :

 (أطيب اللحم لحم الظهر ) صححه الحاكم ووافقهالذهبي ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

 كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة ، فرُفع إليه الذراع وكانت تعجبه ، متفق عليه .
وكثيراً ما كان الصحابة يدعون النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فيقبل دعوتهم ، ويأكل من ولائمهم ، كما حصل في غزوة الخندق وغيرها ، وكان عليه الصلاة والسلام يدعو لصاحب الطعام فيقول:

 ( أفطر عندك الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلّت عليكم الملائكة ) رواهأبو داود .

نتيجة بحث الصور عن أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة
لكنّه عليه الصلاة والسلام لم يكن يقبل الطعام الذي جاء على سبيل الصدقة بخلاف ماجاء عن طريق الهديّة ، فإنّ الصدقة تحمل في معانيها الرحمة والمسكنة ، فلذلك كانت الصدقة محرّمة عليه وعلى ذرّيته صيانةً لهم وإعلاءً لشأنهم كما صحّ بذلك الحديث ، والحال أن النبي –

صلى الله عليه وسلم – كان يسأل عن الطعام الذي يأتيه ، فإن كان هدية قبله ، وإن كان صدقة قال لأصاحبه : 

(كلوا) رواه البخاري .


ومن كمال هديه – صلى الله عليه وسلم – في الطعام أنه كان لايرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً ، فما قُرَّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله ، إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم ، فعنأبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:

 " ما عاب النبي- صلى الله عليه وسلم - طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه " رواه البخاري و مسلم .


ومن الأطعمة التي ثبت أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يكرهها ويعافها ، لحم الضبّ ، ويبيّن سبب ذلك بقوله :

 ( ...ولكنه لا يكون بأرض قومي فأجدني أعافه ) متفق عليه .
وصحّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – كراهيّته لأكل الثوم ، وذلك لأجل ريحه ، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

 كان إذا أكل طعاماً بعث بفضله إلى أبي أيوب ، فأتى يوماً بقصعة فيها ثوم فبعث بها ، فقال أبو أيوب : يا رسول الله ، أحرام هو ؟ ، فقال له : ( لا ، ولكني أكره ريحه ) رواه أحمد .
ويظهر من سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه لم يكن يأنف من تناول الطعام مع أيّ شخص

 مهما كان عمره أو وضعه الاجتماعي ، تواضعاً منه عليه الصلاة والسلام 

.
أما عن هديه – صلى الله عليه وسلم

 في شرابه فقد كان يشرب باليمين ،كما ورد ذلك في الأكل ، وكان يشرب الماء على ثلاث دفعات ، كما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله

 – صلى الله عليه وسلم- كان يتنفس إذا شرب ثلاثاً رواه البخاري و مسلم ، وفي رواية أخرى:

 كان رسول الله يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ )، فهديه –

 صلى الله عليه وسلم - في شرب الماء أنه يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها، مبعداً الإناء عن فيه وعن نفسه وقاية له من التلوث ، وكان ينهى عن التنفس  في الإناء ، كما ثبت ذلك عنه بقوله – صلى الله عليه وسلم - :

 ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري . 

نتيجة بحث الصور عن كيفية شرب النبي صلى الله عليه وسلم

  
ومن هديه - صلى الله عليه وسلم - في ذلك ، أنه كان قليلاً ما يشرب قائماً ، حتى قال - صلى الله عليه وسلم- :

 ( لا يشربن أحدكم قائماً ) رواه مسلم .

 وورد عنه أنه شرب قائماً ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: " سقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فشرب وهو قائم" رواه البخاري و مسلم .

 وذكر العلماء في الجمع بين أحاديث النهي والإباحه أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وشربه – صلى الله عليه وسلم - قائماً بيان للجواز.
ومن الآداب التي سنّها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - والمتعلّقة بالشرب عند اجتماع الناس - أن يكون ساقي القوم هو آخر من يشرب ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال :

 ( إن ساقي القوم آخرهم شربا ) رواه مسلم ، وأن يكون تقديم الشراب باعتبار الجهة لا السنّ والمكانة ، يوضّح ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن شاةً حُلبت لرسول الله -

 صلى الله عليه وسلم –  وكان على يساره عليه الصلاة والسلام أبو بكر ، وعن يمينه أعرابي ، فأمر أنس أن يعطي الأعرابي ، وقال له : ( الأيمن فالأيمن ) متفق عليه .
وأكثر ما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحبّ شربه : اللبن ، حتى كان يقول في حقّه : 

( ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن ) رواه الترمذي 

نتيجة بحث الصور عن اللبن

وكان يخصّص له من الشكر ما ليس لغيره من الأطعمة ، وقد روى ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله -

 صلى الله عليه وسلم – 

قال :

 ( من أطعمه الله الطعام فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ) رواه الترمذي .
وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يعجبه شرب الماء العذب البارد ، ويطلب أن يُحضر له من الآبار ، كما ثبت في السنن .
وهكذا تبقى السنة النبوية هي الأكمل أدباً ، والأعظم أجراً ، والأحفظ لمكارم الأخلاق ، إضافةً إلى ما يترتّب عليها من المحافظة على صحّة البدن ونضارته ،

                              فصلوات الله وسلامه على معلّم البشريّة .لا تنسوا الصلاة على                                                   معلم البشرية  جمعاء                          

نتيجة بحث الصور عن اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد
                                        ....

الخميس، 6 سبتمبر 2018

اللمسة العلمية في القرآن للخبز (الكسرة _المطلوع)

 يوم الخميس 06 سبتمبر 2018 ميلادي

 مدونة بوزقزة قدارة 





Ø  اللمسة العلمية للخبز في القران الكريم


 جاء في القان الكريم  ذكر الخبز :

نتيجة بحث الصور عن كم ذكر الخبز في القران الكريم

أن لله سبحانه وتعالى رحمةً لاتعد ولا تحصى على عباده ولكن كثيراً منا لايشكرون وسوف أعطي لمحة عن نعمة الخبز العلمية الذي نوه عنها القران الكريم والتي تخفى عن الكثيرين ، وأن كلمة الخبز التي تتزامن مع القمح ،لأن الخبز الذي يصنع من القمح الكامل والتي وردت كلمة الخبز مرةً واحدةً في القران في قوله تعالى ((وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ))يوسف/36.

نتيجة بحث الصور عن كم ذكر الخبز في القران الكريم

وترجع أهمية القمح الكامل (الخبز) ولماذا كرمه الله سبحانه وتعالى عندما أختاره كسلاحٍ ضد الايام العجاف منذ بداية الخليقة وليومنا هذا لكونه ؟ :ـ1ــ هوغذاء أقتصادي متوفر ورخيص .2 ــ يحتوي على قيمة غذائية عالية ،يحتوي على نسبة عالية من الكاربوهيدرات ونسبة متوسطة من البروتينات ونسبة قليلة جداً 1% دهون وألياف غذائية ومعادن (( المغنيسيوم والمنغنيز والفسفور والحديد والنحاس )) وفيتامينات (( مجموعة فيتامين B وفيتامين E وفيتامين K )) والألياف الغذائية تنشط حركة الامعاء وتساعد على امتصاص الجسم للبروتينات .3ــ يعتبر أحد أنواع الاغذية النادرة التي لايمل إنسان من تناولها يومياً وعلى عدة مرات .4ـ يعالج كثير من الامراض وخصوصاً الخبز الذي يصنع من القمح الكامل ومنها :ـــ*المرض السكري * أمراض القلب وتصلب الشرايين * امراض ضغط الدم *للوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون * يقي الاطفال من الربو * يقوي العظام ويقوي الاسنان لأنه مصدر مهم للفسفور والكالسيوم * ضروري لأنتاج الطاقة ومقوي للاعصاب ومقوي للدم لأنه يحتوي على مجموعة فيتامينات متنوعةوقد ركزت جميع الديانات السماوية على ذكر الخبز وإحترامه وإعتباره من أكبر النعم :

نتيجة بحث الصور عن كم ذكر الخبز في القران الكريم
** التوراة بدأت بذكر الخبز وإختتمت به ** الانجيل نجد ان سيدنا المسيح عليه السلام يقدم لحوارييه الخبز الألهي اثناء العشاء الرباني وهو اخر طعام تناوله معهم. **القرآن الكريم ورد ذكر سنابل القمح في قولة ((وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ))يوسف 43.وقوله تعالى ((فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ)) يوسف 47.
أي اتركوه في سنبله ولاتدرسوه ألا لحاجتكم الضرورية وهنا يضيف القران الكريم اللمسة العلمية الراقية والتي لم يأتي ذكرها لافي التوراة ولا في الانجيل عندما قال فذروه في سنبله أي خزن القمح سبع سنوات بشكل سنابل وذلك حتى لايصيبه أي تسوس او تعفن او تلف لأن حبة القمح داخل سنابلها تشكل لها محفظة وهذه المحفظة تحتوي على مادة ((Antibioitic الانتي بايوتك )) التي تقتل الجراثيم وخصوصاً الفطريات وسمومها (( الافلا توكسين )) التي تسبب العفن والبكتريا التي تسبب التسوس والتلف , فلو تركنا القمح بدون السنابل مخزوناً فأن الحرارة والرطوبة سريعاً ماتتلفه بسبب التعفن بواسطة الفطريات .تلك حكمة ورحمة رب العالمين للبشر فأشكروا الله ليزيدكم ويرحمكم .



. الذكر الحكيم .


نتيجة بحث الصور عن كم ذكر الخبز في القران الكريم
.



.

العمل و المهن ....!!💫💫💫لو تعلم الإنسان ألف مهنة فلابد أن يكون متقن لبعضها ... فلا حرج إلا على من لم يتعلم

rachid: l$.Mm

مدونة  بوزقزة قدارة                                       يوم الخميس 06 سبتمبر 2018 م

    
                                                                                   

نتيجة بحث الصور عن ورود متحركة





.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده"







.L'a
mour est la base du succès





حب العمل وإتقانه
.

.




.العمل المهني في ظل مشاكل الحياة ومتطلباتها المتزايدة :لا بدّ من عمل معيّن للإنسان يقتات منه، فيسدّ به عوزه وسبل العمل وتحصيل الرزق متعددة، فهناك العمل الوظيفي، والعمل المهني، وبين هذين المسميين بعض التشابك والتداخل إلى حد الالتحام والاندماج أحياناً، وهناك العمل الحرفي، والعمل التجاري، إذاً هو ميدان واسع وفسيح جداً وعنوانه العمل، والعلاقة مع العمل يجب أن تكون علاقة حبّ دائماً، وإن كانت غير ذلك فهناك أسباب لهذا الفتور والنفور من العمل المهني بما في ذلك العمل الوظيفي، وهناك سبل لتبديد هذا الفتور وعلاجه، كما أنّ هناك موقف للإسلام من العمل بكل صوره. الإسلام والعمل:

نتيجة بحث الصور عن حديث نبوي عن العمل


 إنّ موقف الإسلام من العمل بكلّ صوره وأشكاله هو موقف إيجابي بما تحققت فيه الضوابط الشرعيّة، كالأمانة وتجنب الغش، وكون العمل مباح في أصله ومن هذه المواقف: شجع الإسلام للانطلاق صوب ميادين العمل المختلفة حتى في يوم الجمعة، وذلك في قوله تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الجمعة: 10] وقوله أيضاً: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) [الملك: 15] كان صلى الله عليه وسلّم نموذجاً عمليّاً في الحث على العمل والترغيب به، فقد عمل في التجارة في شبابه عندما تاجر لخديجة رضي الله عنها بمالها، وكذلك عمله في رعاية الأغنام قبل ذلك. وصل إلينا عن الرسول صلى الله عليه وسلّم الكثير من الأحاديث التي تحث على العمل وتعظم شأنه، فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلّم: (ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيرًا من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ عليهِ السلامُ كان يأكلُ من عملِ يدِه) [صحيح]. جعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه من عدم امتلاك الرجل لحرفة يعتاش منها سبباً في سقوطه من عينه، فقال رضي الله عنه: (إنِّي لأرى الرجل فيعجبني فأقول أله حرفة فإن قالوا لا سقط من عيني).
 حبّ العمل المهني:

نتيجة بحث الصور عن حديث نبوي عن العمل
علاقة الإنسان بعمله يجب أن تكون علاقة حبّ دائماً حتى يقدِم نحوه بإخلاص وقناعة، فكلّما كان الحبّ للعمل والإخلاص في أدائه كانت النتائج إيجابيّة تنعكس على جودة العمل وعائده الربحي أحياناً، وكذلك على سمعة القائم بالعمل في أوساط المجتمع، سواءً كان المجتمع بشكل عام أم مجتمع العمل ذاته، وهو الميدان الذي يمارس فيه العمل فحبّ المهنة ضروري باعتباره وسيلة وسبباً في البقاء ومواجهة متطلّبات الحياة المختلفة، وهو متى خلصت فيه النيّة مع العبادات عبادة عظيمة. 
أسباب النفور من العمل المهني :

نتيجة بحث الصور عن حديث نبوي عن العمل
تدني أجور العمل، وعدم تحقيقها لأدنى مستلزمات الحياة. انعدام الفرص التشغيليّة لمن يمتلك الخبرة الكافية. طغيان الواسطة والمحسوبيّة في قبول المهنيين للعمل. عدم وجود سياسة موزونة تجمع بين التخصص المهني وحاجة السوق ضعف الخبرة المهنيّة عند بعض المندفعين للعمل المهني، وانعكاس ذلك على نتائج عملهم وما يترتب عليه من نفور منهم لدى الأوساط التشغيليّة، يولد لديهم نفوراً من العمل. عدم امتلاك بدائل مهنيّة تناسب الأسواق والميادين التشغيليّة.
 كيفية تحقيق حب العمل المهني :

نتيجة بحث الصور عن حديث نبوي عن العمل


لا بدّ من تحقيق ما يدعو إلى حب العمل من خلال توفير فرص تشغيل مناسبة، ورفع الأجور فيما يتعلق بالعمل المهني، وإعطاء فرص تحفيزيّة وتنافسيّة بين العاملين، وتحسين ظروف العمل، والارتقاء بها باستمرار، وتوفّر الدعم الحكومي لشريحة المهنيين عبر برامج تدريبيّة، وتشغيليّة، وإعلاميّة متنوِّعة


.

ملاحظة :

هل يشترط أن تحب المهنة أو العمل الذي تقوم بمزاولته أم لا يهم ذلك فالراتب هو الغاية؟✌❤❤☝☝☝☝☺☺


.
.

نزعة الهكر الأخلاقي و الدفاعي و الشخصيات الإنتهازية

مدونة بوزقزة قدارة                                                                                       يوم الخميس     سبتمبر 2018 م




 الهكر الأخلاقي   و الدفاعي . و الشخصيات الإنتهازية ..






 معلومات لابد لك منها 





10 لغات برمجية يتوجب عليك معرفتها













..........

10 لغات برمجية يتوجب عليك معرفتهافي ظل الإنتشار الواسع الذي يشهده قطاع التقنية بصفة عامة نجد أن جانب البرمجة أصبح أكبر المستفيدين من هذا التوسع بحيث أصبح محطة إهتمام لكل رواد مجال التقنية في الأونة الأخيرة, وقد نلاحظ ذلك بعد الإنتشار الكبير لبرمجة تطبيقات الويب والهواتف الذكية لاسيم وأن هذا الأخير أي برمجة تطبيقات الهواتف الذكية أصبح محط أنظار للجميع وأصبح الجميع يتهاتهف عليه.عندما يريد أي شخص ولوج مجال الشغل بإحدا الشركات يتم سأله عن التقنيات التي يستخدمها ولغات البرمجة التي يتقنها هذا دليل على أن البرمجة أصبحت أمرا مفروضا على من يدخل مجال التقنية بصفة عامة وبحكم مجال عملي يمكنني القول بأن البرمجة أصبحت جزءا من حيات أي شخص يدخل عالم التقنية وتوجب عليه إتقان ولو لغة واحدة في مجال معين سواء برمجة تطبيقات الويب أو برمجة تطبيقات الهواتف الدكية.في مقالة اليوم سنتطرق إن شاء الله لآهم لغات البرمجة التي يتوجب على أي شخص إتقان ولو واحدة منها وعندما نقول إتقانها أي بمعنى أنك تستطيع برمجة أي شيء يخطر على بالك بهاته اللغة البرمجية ويمكنك تصحيح Bugs وإيجاد حلول لها على الفور.1-الجافا JAVAjava2تصدرت هذه الغة البرمجية بشكل واسع بعد طرح نظام الأندرويد سيختلف معي بعض الإخوة ولكن سيوافقونني الرأي بأن بعد الأندرويد أصبحت لغة الجافا من بين أهم الغات التي حققت إنتشارا واسعا في برمجة تطبيقات الأندرويد بحيث أن هذا الأخير أصبحنا نجد كل يوم تطبيق جديد رغم أن هذه الغة البرمجية ليست بالأمر الصعب وليست بالسهلة بالوقت نفسه ,وتعتبر لغة الجافا أكثر طلبا في مجال العمل عند الشركات التقنية.2-لغة Cc2أتذكر أنني في مرحلة دراستي الجامعية كانت اول لغة برمجة قد قمت بدراستها هي لغة C حيث أنها تعتبر أسهل لغة في التعامل وسلسة , هذه اللغة يتم إستخدامها في كافة المجالات ليست فقط لغرض معين ومايجعلها مميزة أيضا فهي أقدم اللغات البرمجية وكل اللغات تم بنائها عليها وينصح بشدة من يريد دخول مجال البرمجة البدأ بها.3- لغة ++Ccplusplusجائت هذه اللغة البرمجية فقط لدعم وتعزيز لغة C الأم فهي تعتبر لغة متوسطة المستوى وقد تم من خلالها برمجة العديد من التطبيقات مثل الفايرفوكس ومن لايتذكر winamp وأيضا adobe.4-#Ccsharpتعتبر #C مزيج من لغة ++C و C حيث تم تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت بعد تطويرها للغة NET يمكنك القول بأن لغة #C يتم إستخدامها لبرمجة وتطوير مايكروسوفت ويندوز.5-Objective-Cobjectivecهي اللغة البرمجية التي تستخدمها شركة أبل لبرمجة أنظمة التشغيل الخاصة بها سواء كانت OS X أو IOS إنتشرت هذه اللغة بعد الإنتشار الواسع لبرمجة تطبيقات الأيفون كذلك مثل الجافا وقد أصبحت هذه اللغة أيضا مطلب الشركات البرمجية.6-PHPPHPمن منا لايعلم هذه اللغة إن كنت مصمم مواقع تحت أي نظام CMS فأنت ملزم بتعلمها وإتقانها, تعتبر لغة البرمجة PHP من أشهر اللغات البرمجية الحرة وتم إنشاء منصة ووربدريس الشهير عليها ويعتبر هذا الأخير المسطير الحالي على مواقع إدارة المحتوى , لايمكن القول بأن تعلم PHP أمر ليس بالسهل أو ليس ضروري فقط سأقول لك بأن أول لغة برمجية لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب يجب عليك تعلمها هي PHP .7-Pythonpythonلقت هذه اللغة إنتشارا واسعا في السنوات الأخيرة بحيث يتم إستخدامها في برمجة تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف الذكية أيضا وتعتبر أيضا أحد افضل اللغات البرمجية التي يمكن للمبتدأ ان يشق طريق البرمجة عليها فهي سهلة التعامل ويتم إستخدامها من قبل instagram على موقعها وPinterest وتُستخدم أيضاً من قبل جوجل وياهو.8-Rubyrubyتعد لغة روبي أيضا من أسهل اللغات تعاملا وهي أيضا مثل سابقتها تستخدم في بناء وبرمجة تطبيقات الويب والهواتف الذكية وتُستخدم من قبل GitHub وغيره من المواقع المشهورة في مواقعها الرسمية ,وتعتبر روبي سهلة التعامل إلى حد ما في التعلم بالنسبة للمبتدئين.9-JavaScriptjavascriptإن كنت مبرمج ومطور للمواقع وصفحات الويب فأنت ملزم على تعلم هذه اللغة البرمجية حيث أنها تستخدم في برمجة التطبيقات المتحركة مما يعطي رونقا وجمالية للتصميم ليس هذا فحسب بل أيضا تستخدم في برمجة تطبيقات الألعاب وفي برمجة تطبيقات سطح المكتب وهي مستمدة من للغة C أيضا .10-SQLsql2لغة برمجة تستخدم في إدارة البيانات داخل قواعد البيانات وهي الأكثر إسخداما لهذا الغرض .
للتذكير فقط لايتوجب عليك إتقان أو تعلم كل هذه اللغات البرمجية لا فقط عليك إتقان واحدة منهم بشكل كبير وفي المجال الذي أنت تريده فمثلا كنت محب لبرمجة تطبيقات الأندرويد فأنت تعلم أين إتجاهك وإن كنت محب لمنصة ووردبريس فأنت تعلم أين إتجاهك وهكذا ولاتنسى بأن إتقانك لأحد اللغات البرمجية التي دكرناها سابقا فأنت لست ملزما بتركها والتوجه للغة ثانية تمسك بلغة واحد وكن مبدعا بها .



 أتمنى  أن يكون الموضوع ذو أهمية  . 
  و قد نال  إجابكم  و إستفدتم  من  المغزى  و المفهوم 

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...