الاثنين، 21 نوفمبر 2016

الأعشاب و التداوي بها

صور أعشاب من اليمن


بعض الأعشاب المُنتشرة في اليمن والتي وردت في كُتيب: (Wild Plants From Yemen) الصادر من برنامج الإدارة البيئية المستدامة، هيئة حماية البيئة، وزارة السياحة والبيئة في اليمن.


    

    

    

    

    

    

    


الخردل الأسود


نبات الخردل   ذكر الحق سبحانه وتعالى الخردل في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وجاء ذكره في احد هذه المواضع كمعيار للدقة في الموازين الربانية حيث يقول عز وجل في الآية (47) من سورة الأنبياء: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ)، يستخدم الخردل على نطاق واسع مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة نظرا لفوائده الغذائية والعلاجية العديدة، ومع أن بذور الخردل غير مؤذية عندما تكون جافة، إلا أنها تطلق مادة مهيجة عندما تطحن مع الماء، فتهيج الأغشية المخاطية مما يدفع عيون متذوق الخردل إلى الإدماع، وهذا يفسر دون شك لماذا صار الإيبرت، وهو سلاح كيميائي استعمل في الحرب العالمية الأولى، يدعى غاز الخردل، مع أنه لا يحتوي علي الخردل مطلقاً..فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن الخردل الأسود واستخداماته وفوائده.

 

الاسم
الخردل الأسود أو المستردة السوداء (بالإنجليزية: Black Mustard).

الاسم العلميBrassica Nigra
 

الموطن والزراعة
الخردل ينمو بريا في الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط وغرب أسيا، ومنه انتشرت زراعته في بعض دول العالم لإغراض تجارية.


وصف النبات
الخردل نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يزيد ارتفاعه عن المتر، السيقان منتصبة غزيرة التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النبات، الأوراق خضراء متبادلة ضيقة أو مفصصة، الأزهار صغيرة صفراء اللون ساطعة على هيئة عناقيد وتزهر منتصف الصيف وحتى بدايات الخريف، الثمار أسطوانية الشكل على هيئة قرون ملساء رفيعة ذات لون اصفر بني، وتحتوي بذوراً كروية الشكل صغيرة الحجم بنية تقترب من اللون الأسود.
 
الجزء المستخدم طبياً: البذور وأحياناً الأوراق.


المحتويات الكيميائية
جلوكسيدات مستردة من مركب سينيجرين (Sinigrin) وأنزيم ميروزين (Myrosin) اللذان يتفاعلان في وجود الماء ليشكلان إيزوثيوسينات الآليل (Allyl Isothiocyanate) وهو زيت الخردل العطري المعروف بحدة طعمه ورائحته، كما يحتوي الخردل الأسود على بروتينات، ولثأ، زيت لا طيار.
 
الفرق بين الخردل الأسود والخردل الأبيض:
المستردة البيضاء (White Mustard) أو الخردل الأبيض والمعروف علمياً باسم: (Sinapis alba)، وهو يتشارك مع الخردل الأسود في نفس الأغراض، إلا أن الأسود أقوى مفعولاً من الخردل الأبيض، يتميز الأثنان بحدة طعم في الفم إلا أن الخردل الأبيض أقل حرافة بكثير من الخردل الأسود كما يشير لذلك الدكتور سليم الأغبري، ونبات الخردل الأبيض أقصر من الأسود حيث لا يتجاوز الـ 80 سم، وبذور الخردل الأبيض اكبر من الأسود، وتحتوي حبة الخردل البيضاء على مركب السينالبين (Sinalbin)، بينما حبة الخردل السوداء تحتوي على مركب السينجرين، يستعمل الخردل الأبيض مع المخللات فهو مضاد للتعفن والجراثيم ويعتبر مادة حافظة قوية.
الخردل الأسود والخردل الأبيض



ما قيل عنه قديماً
الخردل عرفته البشرية منذ القدم، وذُكرَ كثيراً في الكتابات القديمة وفي الانجيل وفي القرآن وفي آثار الاغريق والرومان، واستخدم الفراعنة بذور الخردل، وأطلق اليونانيون القدماء على الخردل اسم سينابي (Sinapi) أي الذي يزعج العين، كما ذُكر في الكتب والمراجع القديمة لما له ولزيته من اهمية طبية في الاستعمال الداخلي والخارجي.
- الانطاكي اكثر من فصل به من العلماء المسلمين حيث يقول عنه: "الخردل نافع لكل مرض بارد كالفالج والنقرس واللقوة والخدر والكزاز والحميات الباردة بماء الورد شربا وضمادا، يحرك العطاس ويزيل اختناق الرحم ويحلل الورم، ويسكن اوجاع الفم والاسنان، ويحلل ثقل اللسان غرغرة، ويحلل الرياح، وهاضم، ويهيج الباه..".
- يقول ابن البيطار في الخردل: "يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام وينفع مع الجرب ويحل القوابي ووجع المفاصل وعرق النساء، ويستعمل في اكحال الغشاوه مع العيون، وللخردل قوة تحلل وتسخن وتلطف وتجذب وتقلع البلغم، واذا دق وقرب من المنخرين جذب العطاس ونبه المصدوعين، والنساء اللواتي يعرض لهن الاختناق من وجع الأرحام، واذا تضمد به نفع من النقرس وإبراء داء الثعلبة واذا خلط بالتين ووضع على الجلد الى ان يحمر وافق عرق النسا وورم الطحال.

- اما ابن سينا في قانونه فيقول "يقطع البلغم وينقي الوجه وينفع من داء الثعلبة يحلل الأورام الحارة، ينفع من الجرب والقوابي ، ينفع من وجع المفاصل وعرق النسا، ينقي رطوبات الرأس يشهي الباه وينفع من اختناق الهم".


الفوائد والاستخدامات
- يعتبر المعاصرون الخردل احد أهم التوابل الفاتحة للشهية، وقالوا أن الخردل بالنسبة للمعدة هو بمثابة السوط لحصان السباق، لهذا يجب أن يستعمل كما يستعمل الفارس السوط باتزان واعتدال.
أمراض الجهاز الهضمي: تناول الخردل ينبه المعدة ويثير اللعاب ويسهل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء، ويكفي فقط تناول حبتين من بذور الخردل قبل الطعام لطرد غازات المعدة والأمعاء.
أمراض القلب والجلطة الدماغية: يساعد على الوقاية من أمراض القلب لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على خفض الكولسترول السيئ وزيادة مستوى الكولسترول الجيد، وتحسين مستوى الكولسترول يساعد بدوره على خفض نسبة الدهون الثلاثية أو مستوى الدهون في الدم بشكل عام، وللوقاية من الشلل الناتج عن إنفجار أوعية دموية في الدماغ في حالات التصلب وارتفاع ضغط الدم.
- أفاد باحثون بأن بذور الخردل تدخل في صناعة اللصقات الجلدية الموضعية لعلاج الروماتيزم، كما يستخدم في عمل ضمادات للأقدام لإزالة الإرهاق الشديد وحالات الروماتيزم المفصلي.
- يعالج الخردل مرض الأسقربوط، ويؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس.
- في حال التهاب الفم واللوزتين والحنجرة يستعمل مسحوق بذور الخردل مع الماء المغلي على هيئة غرغرة.
- الخردل يقطع البلغم وينقي الوجه  وينفع في حالات احتقان المسالك الهوائية، ولتنشيط الدورة الدموية فى الأعضاء الداخلية.
- يستعمل مطحون الخردل مع الماء بجرعة كبيرة نسبيا للتحريض على القيء لإفراغ محتويات المعدة في حالة التسمم الغذائي لمنع امتصاص مابها من سموم.
- تدليك باطن القدمين لدى الأطفال يخفف من حدة نزلات البرد وإصابتهم بالقشعريرة، وهو فعال فى علاج السعال وآلام الجسم والاحتقان الناجم عن نزلات البرد والصداع ونمو العضلات بالإضافة إلى حمايته للثة من الجراثيم.
- زيت الخردل له فوائد جمة للشعر؛ فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، وبذلك يساعد على نمو الشعر وإيقاف تساقطه، وكذلك يساعد زيت الخردل على تخفيف الشيب المبكر من الشعر، حيث إنه يعد أكثر فائدة لفروة الرأس من الصبغات.
 

الأبحاث والدراسات
- تشير الكثير من الأبحاث والدراسات أن الخردل يعتبر أحد العوامل التي تؤثر في خفض الكوليسترول وخفض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين، وكذلك الأنواع المختلفة من الأورام السرطانية وتنظيم السكر في الدم، كما أكدت الدراسات أن الخردل يعتبر مطهرا أو معقما جيدا، حيث تكفي 40 نقطة منه في لتر ماء ليكون مطهراً للجلد دون أن يؤذيه، وتشير الأبحاث الى نجاح العلماء في التوصل الى أن حبوب الخردل تلعب دوراً مهماً في بناء الكتلة العضلية لجسم الانسان بفضل مركب تم اكتشافه في بعض النباتات التي من بينها السمسم، ويوجد بصورة أساسية في نبات الخردل.

- اكدت دراسه في ان للخردل فوائد غذائية بفعل مكوناته مثل السيلينيوم الذي يخفض حدة الأزمات ويقلل من حدة بعض أعراض التهاب المفاصل، كما يحتوي على بعض الأحماض الدهنية (أوميغا 3) التي تعمل على خفض احتمالات الاصابة بأمراض القلب والشرايين وتقوي جهاز المناعة وتسهم في علاج الاكتئاب، وكذلك الماغنيسيوم حيث يعد الخردل مصدرًا مهما له، ويخفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من تردد نوبات الصداع النصفي، ويخفض من احتمال الاصابة بالجلطات القلبية لمن يعانون تصلب الشرايين، ويفيد في اعادة دورة النوم الطبيعية للنساء اللاتي يعانين الأرق بعد الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الطمث، ويحتوي الخردل أيضًا على عناصر أخرى بنسب متفاوتة مثل الفوسفور والحديد وفيتامين النياسين والمنجنيز والألياف الغذائية.

- كشفت الأبحاث الطبية أن الخردل يلعب دورا هاما فى خفض الدهون المشبعة بالمقارنة بأنواع زيوت الطهى الأخرى، وتوصل الباحثون إلى أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية تعمل على تحسين صحة وظائف القلب وتحافظ على التوازن فى مستويات الكوليسترول بالجسم؛ ما يقلل من فرص تكون الدهون الثلاثية وبالتالى تمنع السمنة وأمراض الكلى.
 


طرق استخدام الخردل
الاستخدامات الداخلية:
يستخدم الخردل داخليا بإعتدال في الأمراض الهضمية وأمراض القلب والوقاية من الجلطات، يمكن تناول من 2 - 3 حبات مع الاكل أو قبل الأكل، والخردل الأسود له حدة  في الطعم (حرافة) وفي الرائحة، وهذه الخاصية تفسد في حال تعرض الخردل للحرارة، لذلك لا تغلى بذور الخردل أو مسحوقها في الاستخدام الداخلي.

الاستخدامات الخارجية:
يمكن استخدام حمامات الخردل للتداوي من عدة علل، لكن لا يعرض للحرارة الزائدة إلا عند الضرورة في بعض الاستخدامات الخارجية ولاقصر مدة ممكنة، كما أن للخردل تأثير التهابي على الجلد لذلك لا يعرض الجسم لمدة طويلة.
أو لمجرد تنقية الجسم من السموم وتنشيط الدورة الدموية.

حمامات جزئية: في الغالب يستخدم حمام القدمين لمعالجة مشاكل المفاصل وحرارة القدمين والفطريات التي تنمو في القدمين، كما التخلص من السموم حيث يفتح المسامات ويمتص منها السموم التي يطرحها الجلد، كما يفيد في حالة التبقعات الجلدية التي تصيب كبار السن.. تضاف ملعقة طعام من مسحوق الخردل في أربعة لتر من الماء (بدرجة حرارة الجسم) ويوضع القدمين (أو الكفين) في الماء لمدة 10 دقائق وبعدها يغسلان بالماء.

الحمام الكلي: يستخدم لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس وآلام المفاصل وآلام الطمث حيث يؤخذ 200 ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام (بدرجة حرارة الجسم) ويجلس فيه المرء لمدة 10 دقائق فقط وبعدها يتم غسل الجسم بالماء لإزالة أي أثار للخردل.

الغرغرة: في التهاب الفم واللوز والحنجرة يؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوب من الماء المغلي، ويستعمل على هيئة غرغرة.

اللبخات: أما الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة والدوالي وآلام الطمث فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي أو مع زيت الزيتون، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء ثم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية و آلام الطمث فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة، والدوالي على نفس المنطقة المصابة.

تنبيه: الخردل الأسود وزيته يمكن أن يُحدث بثور في البشرة الحساسة عند استخدامه موضعيا، ويستخدم بحذر وبمقادير صغيرة في حال استخدامه داخلياً.
 

مطحون بذور الخردل الأسود


كف مريم


   كف مريم عشب حولي قصير ينمو بعد سقوط الأمطار في الخريف مع بداية الشتاء في الأماكن ذات التربة الطميية الحصوية التي تستقبل بعض مياه السيول، وفي حالة نفاذ الرطوبة في التربة تموت النباتات، وتلتف الأفرع إلى أعلى لتكون على شكل كرة تشبه قبضة اليد المغلقة بأحكام على الثمار الناضجة الجافة، وعندما يحصل النبات على الرطوبة من الأمطار أو الغمر بالماء فإن الأفرع الميتة تتفتح منبسطة إلى الخارج لتحرر بعض البذور الموجودة في الثمار، وعند حدوث الجفاف فإن الأفرع تلتف مرة أخرى منقبضة إلى أعلى، وهذا النظام الميكانيكي يؤكد ويساعد على استمرار حياة هذا النوع في البيئة الصحراوية القاسية.. 
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة كف مريم.
 


الاسم
تُعرف بشجرة مريم، كف العذراء، نبات الطلق.

الاسم العلمي: Anastatica hierochuntica
 

الجزء الطبي المستخدم من النبات: جميع أجزائه.


الاستخدامات والفوائد
عشبة كف مريم نبتة ذات منافع كثيرة لكنها تستخدم في الطب الشعبي لحالات عسر الولادة حيث يشرب منقوعها لتعجيل الولادة ومن أجل الانجاب.
- تُساعد نبتة كف مريم النساء على تنظيم الدورة الشهرية عندما تكون غير منتظمة.
- تخفض نسبة هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب، وعادة ما تكون هذا الهرمون مرتفع عند النساء أثناء فترة الرضاعة وخلال فترة الحمل، أما النساء غير الحوامل أو المرضعات فإن ارتفاع هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل غياب الإباضة والشعور بتوتر في الصدر أو الاكتئاب، لذلك ينصح الخبراء باستخدام عشبة كف مريم التي تساعد الجسم على تنظيم مستويات الهرمون وبالتالي تفادي هذه الأعراض، حسب ما جاء في موقع صحيفة "دي إيلترن" الإلكترونية.
- خلاصة نبات كف مريم يقضي على عدد من الميكروبات ومن أهمها السالمونيلا.
 

طريقة الاستخدام
يؤخذ من العشبة غصنين أو ثلاثة أغصان وتغسل جيدا، يصب عليها كوب ماء مغلي، وتترك لتنقع نصف ساعة، ومن ثم تصفى وتشرب.

كف مريم

توبة

توبة مالك الرؤاسي رضي الله عنه

أخبرنا محمد بن عبد الباقي، أنا محمد بن أحمد، أنا محمد بن عبد الله الحافظ، ثنا م محمد بن محمد، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا سفيان بن وكيع، حدثني أبي، عن جدي، عن طارق، عن عمرو بن مالك الرؤاسي، عن أبيه: 

أنه أغار هو وقوم من بني كلاب على قوم من بني أسد، فقتلوا فيهم وعبثوا بالنساء، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدعا عليهم ولعنهم. 

فبلغ ذلك مالكا فغلَّ يده، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! ارض عني رضي الله عنك. فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم. ثم دار إليه، فقال: ارض عني رضي الله عنك. فأعرض عنه. ثم أتاه الثالثة، فقال: ارض عني رضي الله عنك، فوالله إن الرب تعالى ليترضى فيرضى. 

فأقبل عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: تبتَ مما صنعت واستغفرت الله؟ قال: نعم. قال: "اللهم! تُب عليه وارض عنه".


توبة غني من أغنياء الصحابة


أخبرنا الإمام أبو الحسن المقرئ، أنا أبو طالب اليوسفي، أنا أبو علي التميمي، أنا أبو بكر القطيعي، ثنا عبد الله، قال: حدثني أبي، ثنا يزيد، أنا أبو الأشهب، قال: حدثني سعيد بن أيمن - مولى كعب بن سور –، قال: 

بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه، إذ جاء رجل من الفقراء، فجلس إلى جنب رجل من الأغنياء. فكأنه قبضَ من ثيابه عنه. 

وتغير رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا فلان! أخشيتَ أن يعدوَ غناك عليه، أو أن يعدوَ فقرُهُ عليك؟ قال: يا رسول الله! وشر الغنى؟ 

قال: نعم، إن غناك يدعوك إلى النار وإن فقره يدعوه إلى الجنة. 

قال: فما ينجيني منه؟ قال: تواسيه منه. قال: إذا أفعل. فقال الآخر: لا أرْبَ لي فيه. قال: فاستغفر لأخيك وادع له.


توبة ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه


أخبرنا الشيخ الصالح أبو عبد الله بن محمد بن أحمد بن النقور، أنا أبو الحسن علي بن محمد بن العلاف، أنا أبو القاسم بن بشران، أنا أحمد بن إبراهيم الكندي، أنا أبو بكر محمد بن جعفر السامري، قال: حدثني أحمد بن جعفر بن محمد، ثنا إبراهيم بن علي الأُطْرُوش، ثنا سليم بن منصور بن عمار، قال: حدثني أبي، عن المنكدر بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال:

أسلم فتى من الأنصار يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن. قال: وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ويخف له. وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار، فرأى امرأة من الأنصار تغتسل. وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فخرج هاربا على وجهه. 

فأتى جبالا بين مكة والمدينة فوَلجها.

ففقدَهُ النبي صلى الله عليه وسلم أربعين يوما. وإن جبريل عليه السلام نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إن ربك يقرأ عليك السلام، ويقول لك: إن رجلا من أمتك بين هذه الجبال يتعوذ بي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عمر، ويا سلمان! انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن. 

فخرجا من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة، يقال له: ذفافة. فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال، يقال له: ثعلبة؟ قال: لعلك تريد الهارب من جهنم. فقال له: وما علمك بأنه هارب من جهنم؟ قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال، واضعا يده على أم رأسه، وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد، ولم تجردني لفصل القضاء. فقال عمر: إياه نريد. فانطلق بهما. 

فلما كان في جوف الليل خرج عليهم من بين تلك الجبال، واضعا يده على أم رأسه، وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد، ولم تجردني لفصل القضاء.

قال: فغدا عليه عمر فاحتضنه. فقال: يا عمر! هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال: لا علم لي، إلا أنه ذكرك بالأمس، فأرسلني وسلمان في طلبك.

قال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة. فابتدر عمر وسلمان الصف. فلما سمع ثعلبة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم خرّ مغشيا عليه.

فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا عمر! يا سلمان! ما فعل ثعلبة؟" قالا: ها هو ذا، يا رسول الله! فقام النبي صلى الله عليه وسلم فحركه فانتبه.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما غيبك عني؟" قال: ذنبي، يا رسول الله. قال: "أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟" قال: بلى، يا رسول الله. قال: "قل: { رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [ البقرة: 201].

قال: ذنبي، يا رسول الله، أعظم. قال: "بل كلام الله أعظم". ثم أمره بالإنصراف إلى منزله.

فمرض ثمانية أيام، ثم إن سلمان أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! هل لك في ثعلبة، فإنه لما به قد هلك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قوموا بنا إليه".

فدخل عليه فأخذ رأسه فوضعه في حِجْره، فأزال رأسه عن حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له: "لِمَ أزلت رأسك عن حجري؟" قال: لأنه ملآن من الذنوب. قال: "ما تشتكي؟" قال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي. قال: "ما تشتهي؟" قال مغفرة ربي.

قال: فنزل جبريل عليه السلام، فقال: يا محمد! إن ربك يقرئك السلام، ويقول لك: لو أن عبدي هذا لقيني بقِراب الأرض خطيئة، لقيته بقرابها مغفرة. قال: فأعلمه النبي صلى الله عليه وسلم. قال: فصاح صيحة فمات. 

توبة أبي هريرة رضي الله عنه 
عن فتواه في امرأة زانية


قرأت في [ تنبيه الغافلين للسمرقندي ] عن أبي هريرة، قال: خرجت ذات ليلة بعد ما صليت العشاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أنا بامرأة متنقبة قائمة على الطريق، فقالت: يا أبا هريرة! إني قد ارتكبتُ ذنبا عظيما، فهل لي من توبة؟ فقلت: وما ذنبك؟ قالت: إني زنيت وقتلت ولدي من الزنا. 

فقلت لها: هلكتِ وأهلكتِ، والله مالكِ من توبة. فشهقت شهقة خرت مغشيا عليها، ومضت. 

فقلت في نفسي: أفتي ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا؟ فلما أصبحت غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقلت: يا رسول الله! إن امرأة استفتتني البارحة بكذا وكذا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا لله وإنا إليه راجعون! أنت والله هلكتَ وأهلكتَ، أين كنت عن هذه الآية: { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) } [ سورة الفرقان ] ؟!

قال: فخرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أعدو في سكك المدينة، وأقول من يدلني على امرأة استفتتني البارحة كذا وكذا، والصبيان يقولون: جُنّ أبو هريرة، حتى إذا كان الليل، لقيتُها في ذلك الموطن، فأعلمتها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لها التوبة. فشهقت شهقة من السرور، وقالت: إن لي حديقة وهي صدقة للمساكين لذنبي.

توبة أبي لبابة رضي الله عنه

قال الزهري: وكان أبو لبابة ممن تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فربط نفسه بسارية، ثم قال: والله لا أحل نفسي منها ولا أذوق طعاما ولا شرابا حتى أموت أو يتوب الله علي. 

فمكث سبعة أيام لا يذوق فيها طعاما ولا شرابا حتى كاد يخر مغشيا عليه، ثم تاب الله عليه. فقيل له: قد تِيب عليك، فقال: والله لا أُحلُّ نفسي حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يحلُّني بيده. 

قال: فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فحله بيده. ثم قال أبو لبابة: يا رسول الله إن من توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبتُ فيها الذنب، وأن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله. قال يجزئك الثلث، يا أبا لبابة. 

أخبرنا أبو صالح سعد الله بن نجا بن الوادي، أنا القاضي أبو بكر محمد بن عبد الباقي، أنا أبو محمد الجوهري، أنا أبو عمر بن حيويه، أنا عبد الوهاب بن أبي حية، عن محمد بن شجاع البلخي، أنا محمد بن عمر الواقدي، قال: فحدثني ربيعة بن الحارث، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن السائب بن أبي لبابة، عن أبيه، قال: لما أرسلت قريظة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - يسألونه أن يرسلني إليهم - حين اشتد عليهم الحصر - دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم -، فقال: اذهب إلى حلفائك فإنهم أرسلوا إليك من بين الأوس. قال: فدخلت عليهم وقد اشتد عليهم الحصار. فهشوا إلي، وقالوا: يا أبا لبابة! نحن مواليك دون الناس كلهم. فقام كعب بن أسد، فقال: أنا بشير! قد عرفت ما صنعنا في أمرك وأمر قومك يوم الحدائق، ويوم بعاث، وكل حرب كنتم فيها، وقد اشتد علينا الحصار وهلكنا، ومحمد يأبى أن يفارق حصننا حتى ننزل على حكمه، فلو رال عنا لحقنا بأرض الشام أو خيبر، ولم نُكثِّر عليه جمعا أبدا، فما ترى فإنا قد اخترناك على غيرك، إن محمدا قد أبى إلا أن ننزل على حكمه. قال: نعم، فانزلوا. وأومأ إلى حلقه: فهو الذبح – المقصود أنكم إذا نزلتم على ذلك فهو الذبح والقتل -.

قال: فندمت فاسترجعت. فقال كعب مالك: يا أبا لبابة؟ فقلت: خنت الله ورسوله. فنزلت وإن لحيتي لمبتلة بالدموع والناس ينتظرون رجوعي إليهم، حتى أخذت من وراء الحصن طريقا آخر، حتى أتيت المسجد فارتبطت. وبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهابي وما صنعت. فقال: دعوه حتى يُحدث الله فيه ما يشاء، لو كان جاءني استغفرت له، فأما إذ لم يأتني وذهب فدعوه. 

قال: فحدثني معمر عن الزهري. قال: وارتبط أبو لبابة سبعا في حر شديد، لا يأكل ولا يشرب. وقال: لا أزال هكذا حتى أفارق الدنيا أو يتوب الله علي. قال: فلم يزل كذلك حتى يسمع الصوت من الجهد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليه بكرة وعشية. ثم تاب الله عليه، فنودي: إن الله قد تاب عليك. وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ليطلق عنه رباطه، فأبى أن يطلقه عنه أحد غير رسول الله صلى الله عليه، وسلم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

قال الزهري: فحدثتني هند بنت الحارث، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحل رباطه، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرفع صوته يكلمه ويخبره بتوبته، وما يدري كثيرا مما يقول له من الجهد والضعف. ولقد كان الرباط حزّ في ذراعه، وكان من شَعْر، وكان يداويه بعد ذلك دهرا.

توبة مَخْشي بن حُمَيِّر رضي الله عنه


قال: وقد كان رهط من المنافقين، منهم مخشن بن حمير - رجل من أشجَعَ، حليف لبني سلمة، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو منطلق إلى تبوك. قال: أتحسبون قتال بني الأصفر كقتال غيرهم؟ والله لكأنا غدا مُقْرَنون في الحبال، فأطلَع الله تعالى نبيه عليهم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتذرون. 

وقال مخشن بن حمير: يا رسول الله! قعد بي اسمي واسم أبي. فعفا الله عنه بقوله: { إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ } [ التوبة: 68 ]. قال: وهي الطائفة التي عفا عنها. فسُمي عبد الرحمن بن حمير. 

قال: وسأل الله تعالى أن يُقتل شهيدا لا يُعلم مكانه. فأصيب يوم اليمامة ولم يوجد له أثر.

توبة أبي خيثمة رضي الله عنه


أخبرنا أبو محمد عبد الله بن منصور بن هبة الله الموصلي، أنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي، أنا أبو الحسن محمد بن عبد الواحد بن محمد بن جعفر، أنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن شاذان، أنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن المغلس، أنا أبو عثمان سعيد بن يحيى الأموي قال: حدثني أبي، قال: قال ابن إسحاق:

تخلف أبو خيثمة - أحد بني سالم -، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، حتى إذا سار رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع أبو خيثمة ذات يوم إلى أهله في يوم حار. فوجد امرأتين له في عريشين له في حائط لهما، قد رشت كل واحدة منهما عريشها، وبرّدت له فيه ماء، وهيأت له طعاما. 

فلما دخل، قام على باب العريش ينظر، ثم قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضحّ والريح والحر - يعني بالضح: الشمس -، وأبو خيثمة في ظل وماء بارد، وطعام مهيأ، وامرأة حسناء. ما هذا بالنصف، والله لا أدخل عريش واحدة منكما حتى ألحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فيهئا لي زادا ففعلتا ثم قدم ناضحه فارتحله ثم خرج في طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدركه حين نزل تبوك. 

قال: وقد كان أدرك أبا خيثمة عمير بن وهب الجُمَحي في الطريق يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فترافقا حتى إذا دَنوا من تبوك قال أبو خيثمة لعمير بن وهب: إن لي ذنبا فلا عليك أن تخلف عني حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم. ففعل، ثم سار حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بتبوك. 

فلما طلع قال الناس: هذا راكب مقبل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كن أبا خيثمة، فلما دنا، قال الناس: يا رسول الله! هذا والله أبو خيثمة. فلما أناخ سلَّم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أولى لك، أبا خيثمة؛ ثم أخبره الخبر، فقال له خيرا، ودعا له. 

المصدر : كتاب [ التوابين | لموفق الدين عبد الله ابن قدامة ] .

إن كل أمة قادت البشرية في كل فترة من فترات التاريخ كانت تمثل فكرة . والأمم التي لم تكن تمثل فكرة كالتتار الذين اجتاحوا الشرق ، والبرابرة الذين اجتاحوا الغرب ، لم يستطيعوا الحياة طويلاً ، إنما ذابوا في الأمم التي فتحوها . والفكرة الوحيدة التي تقدّم بها العرب للبشرية كانت هي (العقيدة الإسلامية ) ، وهي التي رفعتهم لمكانة القيادة ! فإذا تخلوا عنها لم تعد لهم في الأرض وظيفة ،ولم يعد لهم في التاريخ دور .. وهذا ما يجب أن يتذكره العرب جيداً إذا هم أرادوا الحياة ، وأرادوا القوة ، وأرادوا القيادة . [ في ظلال القرآن - سيد قطب ].

أناشيد إسلامية رائعة

                                                               أناشيد إسلامية دينية 
                                                              أناشيد إسلامية دينية 
                                                              أناشيد إسلامية دينية 
   

  محمد نبينا ..
لمن أراد الإستماع إلى أجمل الأناشيد ...
facebook.com/rachid.tala.37
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA001.mp3
يا شمس الاكوان
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA002.mp3
نوح الحمام
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA003.mp3
نور عيني طه الحبيب
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA004.mp3
يا طيب مديح محمدنا
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA005.mp3
أنوار الهادي طه
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA006.mp3
نور على نور
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA007.mp3
ولد الهادي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA008.mp3
صلى الله على محمد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA009.mp3
يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA010.mp3
إمام الرسل
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA011.mp3
يا طه ما أنساك
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA012.mp3
حملت ءامنة بنت وهب
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA013.mp3
قف واستمع لي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA014.mp3
نادى المنادي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA015.mp3
افرح وطب نفسًا
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA016.mp3
بمولد خير من ولد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA017.mp3
جاء رسول الله محمد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA018.mp3
نعم سنلقى ارتياح
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA019.mp3
طه يا خير الخلائق
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA020.mp3
منك الشفاعة ترتجى
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA021.mp3
رسول الهدى
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA022.mp3
يا مولد الرسول
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA023.mp3
يا مولد الرسول - 2
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA024.mp3
زهت وتسامت الأنوار
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA025.mp3
ولد الهدى فجرًا على الدنيا بدا
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA026.mp3
ولد الهادي طاب فؤادي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA027.mp3
أشرق المولد في سعد السعود
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA028.mp3
أي فجر قد أطل
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA029.mp3
ولد الهدى فالكائنات ضياء
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA030.mp3
هاتوا لي ورود العيد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA031.mp3
محمديون
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA032.mp3
يا محمد يا مؤيد يا طه
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA033.mp3
مسرحية المولد
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA034.mp3
ما رأيت من ذي لمة
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA035.mp3
ميلاد طه بحر الندى
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA036.mp3
صلّ على الهادي الاطيب
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA037.mp3
قصة المولد النبوي الشريف
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA038.mp3
محمد يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA039.mp3
الصلاة على النبي الإمام
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA040.mp3
الصلاة النارية
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA041.mp3
شفت قمر الليالي
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA042.mp3
هبط الليل والنور بمكة
http://www.icwmedia.org/chants/mawlid/ICWMA043.mp3
أناشيد الشوق للحبيب
للهادي لما راحو
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ001.mp3
قل للمدينة إن حللت بأرضها
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ002.mp3
يطير شوقاً فؤادي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ003.mp3
هجر جفني الكرى
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ004.mp3
هل تقبلوني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ005.mp3
شلون أنام الليل
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ006.mp3
أول ما دخلنا الحضرة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ007.mp3
طه يا ساكن قلبي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ008.mp3
رسول الله إني مستهام
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ009.mp3
يا لشوقي إذ ينادي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ010.mp3
دم يا زمان المنى
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ011.mp3
وتعود الأفراح
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ012.mp3
في جبين الحب نور
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ013.mp3
يا راحلين بسحر
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ014.mp3
حبك ملك مهجتي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ015.mp3
طيار الي بالسما
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ016.mp3
لطيبة في قلب المحبين
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ017.mp3
يا رسول سلام عليك
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ018.mp3
يا رسول الله أنظارك
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ019.mp3
في روضة التجلي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ020.mp3
يا أرض الحجاز
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ021.mp3
زوروا المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ022.mp3
وداعًا يا أبا الزهراء
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ023.mp3
يا ذا المكية
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ024.mp3
ياريت أنا يا ريت
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ025.mp3
سيروا بسم الله للحجرة النبوية
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ026.mp3
وديلي سلامي يا رايح للحرم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ027.mp3
أيش تنقول يا رسول
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ028.mp3
تمنينا نزور الغالي علينا
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ029.mp3
مشتاق يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ030.mp3
يا ريت كان أطيق أطير
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ031.mp3
يا إمامي يا تهامي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ032.mp3
لما تروح زيارة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ033.mp3
حبك جوا ضلوعي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ034.mp3
يا حمام المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ035.mp3
طيبة طيبة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ036.mp3
أنا ضيفك يا رسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ037.mp3
يمم نحو المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ038.mp3
لو يوم خيروني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ039.mp3
احملوني إلى الرسول
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ040.mp3
لطيبة يا ناس خذوني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ041.mp3
في روضة التجلي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ042.mp3
سرنا لروضة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ043.mp3
قل للمدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ044.mp3
على صفوة الرسل
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ045.mp3
زائر الروضة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ046.mp3
أيها المشتاق لا تنم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ047.mp3
مين زار الهادي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ048.mp3
أيها الركب اليماني
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ049.mp3
مرت سنين
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ050.mp3
عبرت دروب
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ051.mp3
هذه طيبة تزهو بالأمين
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ052.mp3
ياما قلبي صبر
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ053.mp3
يمم نحو المدينة - 2
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ054.mp3
إلام إلام تعاني السقام
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ055.mp3
فاحت من روضة طه
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ056.mp3
لبعدكم أبكي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ057.mp3
تسير النوق
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ058.mp3
مغروم قلبي مغروم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ059.mp3
يا روح روحي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ060.mp3
على طيبة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ061.mp3
رحاب المدينة
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ062.mp3
رسول الله يا بحر العطاء
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ063.mp3
صلوا يا أهلينا
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ064.mp3
هذه أنوار العربي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ065.mp3
طه يا ساكن قلبي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ066.mp3
كنت في الدجى
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ067.mp3
عطفًا عليّ
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ068.mp3
يا بدر نور علينا
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ069.mp3
غالي مدحك غالي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ070.mp3
فرح قلبي وأرح بالي
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ071.mp3
يا قاصدًا أرض الحرم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ072.mp3
في الليل مشى نحو الحرم
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ073.mp3
ما أصعبها لما طيبة فارقت
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ074.mp3
مدينة يا من حوا ترابك
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ075.mp3
أمانة يا مسافر لخير البرية
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ076.mp3
يا زوار بلغوا عني السلام
http://www.icwmedia.org/chants/ziyarah/ICWZ077.mp3
أناشيد إسراء ومعراج الحبيب
ربنا أعطى أبا الزهراء
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI001.mp3
من مكة والبيت الأمجد
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI002.mp3
أسرى الإله بأحمد
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI003.mp3
حيوا عظيم الحجا
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI004.mp3
بالإسراء والمعراج
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI005.mp3
حب طه ذي الكمال
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI006.mp3
يا ترى اليوم أرى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI007.mp3
أسري برسول الله
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI008.mp3
نبتدي مستفتحين
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI009.mp3
فوق هاتيك الغمام
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI010.mp3
صلوا على من أسرى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI011.mp3
غدا الأقصى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI012.mp3
يا خير الخلائق
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI013.mp3
بالإسراء والمعراج - 2
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI014.mp3
من مكة أم القرى
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI015.mp3
عظم المولى نبينا
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI016.mp3
شفتُ قمر الليالي
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI017.mp3
هبط الليل
http://www.icwmedia.org/chants/israa/ICWI018.mp3
دعواتكم :

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...