الجمعة، 31 أغسطس 2018

فقه المعاملات في الإسلام .... الدين المعاملة

مدونة  بوزقزة قدارة                                                         يوم الجمعة 01 سبتمبر 2018 ميلادي 

 .               لا تنفع الوشائج عند إعلان النتائج!               . 



.الموضوع :   فقه المعاملات  في الإسلام   الدين المعاملة 




.




.فقه المعاملات هو: 

قسم من علم الفقه الإسلامي الذي يسمى: 

علم فروع الفقه : ويتضمن قسمين أساسيين هما:

فقه العبادات :ويشتمل على الأحكام العملية، لأفعال المكلف  وعلاقته بالله تعالى، مثل:

  1.  الطهارة و الصلاة و الزكاة و الصوم ، وغيرها.
  1. فقه المعاملات : ويتضمن جملة من الأحكام الشرعية العملية، 
  1. التي تنظم علاقة المكلف بالآخرين. فيشمل:
  1.  الأحكام المدنية، وفقه الأسرة، والمرافعات، والحدود،
  1. والعلاقات بين الحاكم والمحكوم، والعلاقات الدولية، 
  1. والأحكام الإقتصادية، و العقود ، 
  1. والتصرفات  الصحيحة و الفاسدة  وأحكام، ومواضيع فرعية متعددة.


 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

الدين المعاملة :

 أيها الأخوة:

حديث في صحيح مسلم؛ يقرؤه الناس, ويسمعون شرحه, ومع ذلك يفهمون أن الدين هو أن تصلي, وأن تصوم, وأن تؤدي العبادات، مع أن هذا الحديث الشريف فيه من العمق, والخطورة, ما يحمل الإنسان على أن يعتقد أن التدين الصحيح في المعاملة. يقول عليه الصلاة والسلام:

((أتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ ـ المفلس بالمفهوم العام: من لا درهم له, ولا دينار؛ لا يملك مالاً إطلاقاً ـ فقالوا: المفْلسُ فينا من لا درهم له, ولا متاع, فقال: إن المفْلسَ مَنْ يأتي يوم القيامة؛ بصلاة, وصيام, وزكاة، ويأتي قد شَتَمَ هذا، وقذفَ هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيُعطَى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فَنيَتْ حَسَناتُهُ ـ قبل أن يُقْضى ما عليه ـ أُخِذَ من خطاياهم؛ فطُرِحَتْ عليه، ثم يُطْرَحُ في النار))
[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة]
 كلام واضح كالشمس؛ إنسان يغتاب, إنسان يطعن, إنسان يأكل ما ليس له, إنسان في الإرث يأخذ النصيب الأكبر بدعوى لا قيمة لها, إنسان غمَّاز لمَّاز؛ ويصلي, ويصوم, ويحج كل عام, ومصيره إلى النار, هذا هو الدين! الدين عبادات تعاملية إن صحت صحت العبادات الشعائرية؛ التعاملية: أن تكون صادقاً, أن تكون أميناً, أن تكون عفيفاً, أن تكون منصفاً, أن تكون رحيماً, أن تكون متواضعاً, هذه العبادات التعاملية إن صحت صحت العبادات الشعائرية؛ عندئذ تصح الصلاة, والصوم, والحج, والزكاة. 
العبادة الشعائرية لا تصح ولا تقبل إلا إذا صحت العبادة التعاملية :

 هذا المعنى أيها الأخوة:

يفتقر إليه المسلمون كثيراً, هم يتوهمون أن كل من دخل, وصلى فهو مسلم؛ المسلم من سلم المسلمون من لسانه, ويده, والمؤمن من أمِنه الناس على أموالهم, وأعراضهم, أي الصفة الصارخة في المؤمن ليست صلاته, ولا صيامه, ولا زكاته, ولا حجه؛ الصفة الصارخة صدقه, وأمانته, وعفته, والصحابة الكرام حينما سئل سيدنا جعفر من قِبل النجاشي عن رسول الله, ما قال: بعث الله فينا رجلاً يصلي, ويصوم, قال سيدنا جعفر: " كنا قوماً أهل جاهلية، نأكل المَيتَة, نعبد الأصنام, نأتي الفواحش, نقطع الرَّحم, نسيء الجوار ـ هذه جاهلية؛ جاهلية أخلاقية ـ حتى بعث الله فينا رجلاً نعرف أمانته, وصدقه, وعفافه, ونسبه ـ هذا هو النبي، إنسان صادق, أمين, عفيف ـ فدعانا إلى الله؛ لنعبده, ونوحده, ونخلع ما كان يعبد آباؤنا من الحجارة, والأوثان, وأمرنا ـ انظر لم يذكر الصلاة ـ بصدق الحديث, وأداء الأمانة, وصلة الرحم, وحسن الجوار, والكف عن المحارم والدينار" هذا الدين.

 تعريف جامع مانع للدين، الدين استقامة, وأمانة, وصدق, وعفة, ورحمة, وعدل, وإنصاف؛ هذا الذي يرفع الإنسان, هذا الذي يجعل الناس يدخلون في دين الله أفواجاً.  حدثني شخص, قال لي: والله إنسان يصلي في الصف الأول, وله طلاقة بلسانه عجيبة, ساكن في بيت أجرة, له صاحبة من تركيا فقيرة جداً, البيت ثمنه سبعة ملايين, استطاع أن يأخذه منها بسبعمئة ألف فقط؛ بأساليب, وباحتيالات, وبإيهام, أنا خطر في بالي أن مثل هذا الإنسان الذي أعطى عشر ثمن البيت لصاحبته؛ بأساليب لا ترضي الله, يمكن أن يضع صلاته, وصيامه, وحجه في الحاوية, هذا واقع المسلمين، عداوات, اغتصاب أموال, تطلّع إلى ما عند الآخرين, إطلاق البصر في المحرمات, سهر وراء الأقمار, وفي النهاية نصلي, ونصوم, ونحج, ليس هذا هو الدين، هذا الحديث يجب أن يكون شعار كل مسلم:


((المفْلسَ مَنْ أتى بصلاة, وصيام, وصدقة, وحج, وقد شَتَمَ هذا، وضرب هذا، وأكل مال هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فَنيَتْ حَسَناتُهُ ـ قبل أن يُقْضى ما عليه ـ أُخِذَ من خطاياهم؛ فطُرِحَتْ عليه، ثم يُطْرَحُ في النار))
[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة]
الإنسان يتألق بأخلاقه لا بعباداته :

 الشيطان دائماً يُوهم الإنسان أنت صاحب دين؛ تصلي, تصوم, تحج, لا, قل له: صاحب الدين هو الصادق؛ صادق ويصلي, طبعاً بالمقابل مرفوض أشد الرفض أن تقول: إنسان مؤدب لكن لا يصلي, لا, هذا ليس له علاقة؛ صادق ويصلي, أمين ويصلي, رحيم ويصلي, منصف ويصلي, عفيف ويصلي. فهذا الحديث أيها الأخوة وضع فيه النبي عليه الصلاة والسلام يديه على جوهر الدين؛ هذا الدين, هكذا كان هو وأصحابه. لذلك التألق لا يأتي من الصلاة, والصوم, شخص يصلي, يصوم, لكنه كذاب, محتال, أي ليس مستقيماً, مُرَاوِغاً, يأخذ ما ليس له بأساليب شتى, مثل هذا الإنسان نقول له: تصلي, وتصوم؛ لكن ليتك تضيف إليهما الطاعة, والاستقامة, وإلا لا قيمة لهذه الصلاة, والصوم. الشيء الدقيق أيها الأخوة أن فهم الصحابة للدّين هو الذي جعل الناس يدخلون في دين الله أفواجاً, وفهمنا السقيم للدّين هو الذي جعل الناس يخرجون من دين الله أفواجاً, صار هناك قناعات عند الناس عجيبة لا نريد صاحب الدين؛ لأنه غشاش, ومحتال. قال لي أخ: أنا أعمل دهَّاناً, ولي شريك، صاحب البيت قال لنا: الهاتف على حسابكم, لم يخطر في باله المكالمات الخارجية, خطر في باله أن خبّروا, لا يوجد مانع, فاتصل شريكي بالسعودية؛ لأن له أخاً, وأقرباء, قال لي: أول مكالمة, الثانية, الثالثة, العاشرة, قال لي: الفاتورة أصبحت بالألفات, نصحته كوني شريكاً له قلت له: أنت صاحب دين؛ ولك مظهر ديني, وتصلي, وتغتصب من صاحب البيت آلاف الليرات كمكالمات خارجية؟ قال لك: خبِّر، لا يوجد مانع؛ لكن لم يقصد خارجياً, قصد محلياً. تجد الإنسان عندما تأتيه فرصة يضع صلاته, وصيامه, وحجه في الحاوية, ويرتاح في البيع, والشراء, و العفة, والاستقامة, والصدق؛ الإنسان يتألق بأخلاقه, ولا يتألق بعباداته، عباداته بينه وبين الله، يتألق بمعاملاته, فإذا صحت معاملاته أحبّ الناس الدِّين, أما الآن: هناك من يكره الصلاة مع أنها عبادة؛ لأنه يعرف أن هناك من يصلي ويكذب, من يصلي ويحتال, من يصلي ويأخذ ما ليس له.

الدين استقامة و ورع و ضبط لسان :

 فيا أيها الأخوة:

حتى نوفر وقتنا العمر ثمين, أحياناً ألاحظ الحلاق بالمقص عشرين, ثلاثين قصة في الهواء, ثم يضرب بشعرة ، أنا أريد الملايين, أريد الضربة الصائبة؛ من أجل أن تأتي, أن تصيب الهدف؛ دينك يعني استقامتك, دينك يعني ضبط لسانك, دينك يعني ورعك, دينك يعني نزاهتك, انظر:

((الْمُؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ وَالْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ))
[ أحمد عن أنس بن مالك]
 المؤمن الصادق لا يمكن أن يأكل درهماً حراماً, ولا قرشاً حراماً, إنسان ورع, والمؤمن الصادق لا يمكن أن يتكلم كلمة من دون علم؛ كلمة شاطحة, فيها تجاوز, لأنه بذلك يفقد اتصاله بالله عز وجل, أما إذا كان الإنسان مقطوعاً عن الله عز وجل لم يعبأ بشيء, أما الذي وصل بالله عز وجل أدنى خطأ يحجبه عن الله، أصبح عنده حساسية, من هنا كان ضبط اللسان.
الحديث السابق يبين لنا حقيقة الدين :

 أيها الأخوة:

هذا حديث أساسي, مفصلي, حديث يبين حقيقة الدّين، هناك عبادات تعاملية, وعبادات شعائرية, والله لي قريبة توفي زوجها؛ زوجها متزوج امرأة سابقاً وتوفيت, له منها أولاد, فأول ما توفي الزوج قالت لهم امرأة أبيهم: لأبيكم خمسمئة ألف استثمار في محل تجاري, قال لي مرة: هذا المبلغ لك إذا توفيت, لا يوجد ورقة, ولا يوجد توثيق, ولا يوجد شاهد، الكلام بينه وبينها, فلما توفي بلغت أولاده بذلك, فذهبوا إلى الرجل؛ وأعطوه تنازلاً, وعملوا وصلاً باسمها ببساطة, زوجة أبيهم, وصادقة, الأب قال: الخمسمئة لزوجتي, و بعد فترة أعطوها تسعة آلاف متأخرها, ثم أخذوه منها, قالوا: نحن سألنا الشيخ, فقال: تسعون ألفاً على القيم الجديدة؛ أعطوها تسعين ألفاً, أعطوها الحصة من البيت, فهم أدوا ما عليهم بالضبط، لكن لأن الآن المستقيم نادر, فعلهم كان غريباً جداً؛ أعطوها المتأخر بالسعر الجديد أي بسعر الذهب, وأعطوها الخمسمئة ألف بكلمة تكلمتها؛ من دون أية وثيقة, من دون أية شهادة, انظر, كم أسرة يموت الأب، ترك الزوجة, وعنده أولاد من زوجة أخرى؛ يطردونها من البيت في اليوم الثاني, ثاني يوم يضعونها خارجاً، فهذا الدين! الدين أن تعطي الحق.

 أعرف أخاً من أخواننا الأب ترك ابناً, وابنة؛ الابنة متزوجة من رجل ميسور, وتسكن في بيت ملك, ولا يوجد عليها شيء, أما البيت الذي تركه الأب للابنة حصة فيه, وهو جيد جداً, جاء الابن وقيّم البيت فارغاً, وأعطى أخته حقها بالتمام؛ كم أخ يفعل هذا؟ يقول لها: هذا بيت الأسرة, بيت العائلة, تعالي اسكني فيه إذا كنت تريدين؛ يستهلكه لوحده, وحق أخته موجود, وأخته لها زوج, وتسكن في بيت ملك، ليس لها حاجة, لكن هذا الحق.

دين الإنسان يظهر في التعامل المادي :

 أنا أشعر أن دينك يظهر في التعامل المادي فقط؛ بالدرهم, والدينار, بضبط اللسان, أما أن أعمل عبادات وأوهم الناس أنني صاحب دين, أنا أسمي العبادات زعبرة, وتلبسة, وهي فارغة من مضمونها كلياً؛ عندما تأكل قرشاً من حرام, فرَّغت العبادات من مضمونها، هذا الدين لا يتحمل غلطاً أبداً, لأنه دين الله:

((إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً))
[مسلم عن أبي هريرة]
 لا يقبلك الله إلا مستقيماً, نزيهاً, إذا كنا نحن بهذا الشكل؛ لماذا الناس لم تُسلم؟ لماذا لا تجد الأمة كلها تعلن إسلامها؟ أما الأمة كلها نافرة من الإسلام، المسلم يعني إنسان مخادع, المسلم يعني إنسان يمكن أن يجد فتوى ويأكل المال, المسلم يمكن أن يأكل أموال أخواته, يمكن أن يستولي أكبر أخ على المال كله؛ وله دعوة أنه مسلم, وصاحب دين, هذا المفهوم الخاطئ مفهوم الدين بالعبادات الشعائرية مفهوم مرفوض؛ الدين بالعبادات التعاملية, فإن صحت صحت العبادات الشعائرية.
 كنت أضرب مثلاً: طالب تسعة أشهر في المدرسة, ويوجد عنده كل يوم دوام, وكل يوم ست محاضرات, والمحاضرات لها أساتذة, ولها كتب؛ فهذا لم يداوم إطلاقاً, ولم يقرأ, ولم يفتح أي كتاب, جاء الامتحان فذهب إليه؛ ستة أقلام, سندويش, حبة أسبرين, ترمس شاي, ترمس ماء, يريد أن يكتب, ماذا يكتب!؟ ماذا تفعل بثلاث ساعات؟ ثلاث ساعات ليس لهم معنى إطلاقاً, الثلاث ساعات لإنسان دارس, لإنسان يدرس تسعة أشهر, ثلاث ساعات لهم معنى؛ يوجد عنده ورقة, يكتب, أما إنسان لم يدرس إطلاقاً فلا معنى لهذه الساعات أبداً.
 العبادة التعاملية هي العام الدراسي, والدوام, والانتباه للمدرس, والقراءة, والمراجعة, والعبادة الشعائرية ثلاث ساعات, الامتحانات ليس لها معنى إطلاقاً إذا لم توجد دراسة, إنسان لم يفتح كتاباً, ولم يقرأ كلمة, لكن ذهب إلى الامتحان.

على الإنسان أن يؤدي الذي عليه و يطلب من الله الذي له :
 تجد إنساناً يصلي؛ ليس مع الصلاة, ليس مع الله عز وجل؛ لأن عمله السيئ حجبه عن الله عز وجل؛ ليس مع الله عز وجل, ليس مع الإقبال على الله، فهذا الحديث لا يضعه في جزدانه, يضعه في صدره:
((من هو المفلس؟ الذي أتى بصلاة, وصيام, وصدقة، وقد أكل مال هذا، وشتم هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته ، فإن فَنيَتْ حَسَناتُهُ ـ قبل أن يُقْضى ما عليه ـ أُخِذَ من خطاياهم؛ فطُرِحَتْ عليه، ثم يُطْرَحُ في النار))
[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة]
 فأنت ديِّن بقدر ما تؤدي الحقوق, تقول: أخي ليس بحاجة؛ هذا ليس عملك، هذا:
﴿إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا﴾
[سورة النساء الآية:135]
 غني أو فقير هذا ليس عملك؛ أدِّ الذي عليك, واطلب من الله الذي لك، هذا المؤمن.
 أنا أحكي قصة: أحد أخواننا يعمل في دائرة وهو فقير جداً, موظف معاشه محدود, له مدير عام, قدم له إجازة ستة أيام, المدير العام قال له: لا يوجد عندنا وقت لكي نعطيك إجازة, قال له: أنا استهلكت هذه الأيام, قال له: كيف استهلكتهم؟ فشرح له أنه كان يحضر دروساً في الطاغوسية، كل يوم مدة ربع ساعة، فجمعهم كلهم حتى أصبحوا ستة أيام فقدم فيهم إجازة, نظر إليه باستغراب؛ لأنه لم يمر معه مثل هذا الموظف؛ يذهب كل يوم ربع ساعة ليصلي الظهر, ويرجع, اعتبر الدوام ملك الوظيفة, هو عندما أخذ الربع ساعة اقتطعها من الوظيفة, فقدم ستة أيام إجازة؛ حتى يكون معاشه حلالاً, قال لي: والله مديرنا قليل الإيمان, سألني: أين جامعك أنت؟ من هو شيخك؟ و بعد أن سأله تفاجأ في الجمعة الثانية أن مديره كان جالساً في الدرس, قال لي: أنا أعتقد أنه لا توجد قوة تأتي به إلى الجامع؛ و لكن عندما لقي موظفاً يحاسب نفسه على الدقيقة, من الذي رباك على هذا؟ 
 هذا الدين؛ أنت لا تعمل للناس صدمة بورعك, واستقامتك, المؤمن من يقول الحق, ولو على نفسه.
 سمعت عن إنسان سمَّان في زملكا له درس؛ طالب علم, لكن عليه إقبال شديد, سبب إقباله استقامته في البيع, والشراء, لا يكذب أبداً, يتكلم الصدق؛ عندك بيض: نعم, إذا لم يوجد عنده بيض يقول للزبون جاري الآن أتى بالبيض, خذ من عند جاري؛ لا يكذب أبداً, و هناك إنسان لا يصدق أبداً, ويأتي إلى الجوامع, ويفعل كل الشعائر الإسلامية, ولكن الكذب جزء من حياته.

الله عز وجل لا يتعامل مع التمنيات يتعامل مع العمل الصادق :
 المشكلة الآن: أخواننا الأجانب يسلمون, هم صادقون مع الله عز وجل, يتألقون تألقاً في بلادهم, ثم يأتون إلى الشرق منبع الدين, يتفاجؤون؛ يجدون الكذب, تأتي فتاة مثلاً أمريكية, ألمانية تسلم, تتألق في بلدها تألقاً, تأتي إلى الشرق تجد ليس معقولاً هؤلاء المسلمات يا شيخنا؟ لذلك أنا أقول: لو جاؤوا إلى الشرق قبل أن يسلموا لما أسلموا؛ لكنهم يسلمون نظرياً, يتوهمون أننا نحن في الشرق استقامة, وأخلاق, يجدون العكس؛ لا يوجد عندنا: استقامة, نحن عندنا شعائر إسلامية, عندنا شعائر صارخة فقط, أما استقامة فلا يوجد أبداً.
 فيا أيها الأخ الكريم: أنت لا يهمك الناس، الناس كلهم انحرفوا لينحرفوا, أنا عليّ من نفسي, هذا الدين، كن ورعاً:

(( ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط ))
[ الجامع الصغير عن أنس ]
 كن صادقاً؛ لا تكذب أبداً, لا تبع دينك بشيء رخيص, حتى الله عز وجل ينظر إلينا بالعطف, اثنا عشر ألفاً لا يغلبون في العالم, نحن مليار ومئتا مليون قلبنا مقطوع, إذا كان هناك عمل تفجيري في مكان, والذي فعله مسلم, معنى هذا أن الضربة لنا, أصبحنا نحن مستضعفين, المليار والمئتا مليون مستضعف؛ إذا قاطعونا نموت من الجوع, إذا منعوا الطيران عنا نموت من الجوع, ما هذه الحياة؟ هذه ليست حياة عز؛ لأنه لا يوجد استقامة, الله لم ينصرنا لأننا لسنا أهلاً للنصر؛ الله لا يتعامل مع التمنيات, يتعامل مع العمل الصادق, والإنسان إذا كان مؤمناً, صادقاً, الله يعامله معاملة خاصة.
 هذا الحديث من أخطر الأحاديث, ويجب على الإنسان أن يحفظه غيباً, ويضعه في ذهنه, يضعه في دفتره, يضعه في جيبته, يعلِّمه لأولاده؛ الدين ليس معناه ألاَّ تصلوا ـ أعوذ بالله ـ معنى ذلك أن الدين أساسه المعاملة؛ إن صحت صحت العبادة, وإلاَّ العبادة لا تقدم ولا تؤخر.
 النبي قال:

((بني الإسلام على خمس))
[ أخرجه البخاري وابن خزيمة عن عبد الله بن عمر ]
 الخمس غير الإسلام؛ هؤلاء أعمدة, أما هذا البناء أخلاقي, أساسه هذه العبادات.


.قصة في حياة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 

"طَلَب عُمَر الْفَارُوْق مِن رَجُل أَن يَأْتِيَه بِمَن يَعْرِفه حَق الْمَعْرِفَة لِيِضمنه فِي مَسْأَلَة، فَلَمَّا جَاءَه بِالْرَّجُل ابْتَدَرَه الْفَارُوْق سَائِلاً: أَنْت جَارُه الأَدْنَى؟ قَال: 

لا، قَال: إِذَن فَقَد رَافَقَتْه فِي سَفَر؟ قَال: لا؟ قَال: فَلَعَلَّك عَامَلْتَه بِالْدُّرهْم وَالْدِّيْنَار؟ قَال: لا، قَال: إِذَن فَلَعَلَّك أَبْصَرْتُه فِي الْمَسْجِد يَرْفَع رَأْسَه تَارَة

 وَيَخْفِضُه تَارَة؛ قَال: نَعَم، قَال:اذْهَب فَإِنَّك لا تَعْرِفُه" فجعل عمرُ رضي الله عنه المعاملةَ معياراً للالتزام بالدين، فالصلاة: ليست مجرد حركات، 

ولكنها عبادة مثمرة للحق والصدق ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ [العنكبوت: 45]





الخميس، 30 أغسطس 2018

الصباريات و العصاريات

مدونة  بوزقزة قدارة                            يوم الخميس 30 أوت  2018 ميلادي 

الكمثرى (الأجاص)هذه الفاكهة تعزّز المناعة وتطيل العمر

نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 الموضوع :


                                            




 موضوع حول  الصباريات و العصاريات 


.

                                              نتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراق

.



.الصباريات والعصاريات:

التكاثر بالأخلاف والعقل:

النباتات العصارية نباتات تحوَّرت أجزاء منها لتخزين الماء، واختُصرت الأوراق لتصبح إبرية أو أثرية 

للتقليل من فقدان الماء عن طريق عملية النتح بواسطة المسام.

Résultat de recherche d'images pour "‫الصباريات عصاريات الأوراق‬‎"

اشتقت كلمة عصاريات Succulents من الكلمة اللاتينية Succus وتعني “عصيراً”. وهكذا فإن الصفة المشتركة بين هذه النباتات هي صفة العصارية، وتعتبر من وجهة النظر النباتية صفة شكلية، لا يُعتَمَد عليها في تحديد القرابة بين هذه النباتات. وبناءً على ذلك، فإن النباتات العصارية تنتمي، من حيث القرابة، إلى فصائل نباتية (كالزنبقية والنرجسية والمركبة)، تضم نباتات أخرى غير عصارية.

Résultat de recherche d'images pour "‫الصباريات عصاريات الأوراق‬‎"
لكن الفصيلة الصبارية Cactaceae تضم نباتات صبارية فقط. فما هي العلاقة بين العصاريات والصباريات؟جميع النباتات الصبارية عصارية، لكن العكس غير صحيح، ولتمييز النبات الصباري في مجموعة النباتات العصارية، نحاول 

الإجابة عن السؤالين التاليين:


  • هل للنبات أشواك أو أشعار قاسية؟
  • نتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراقنتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراق
  • إذا كانت الإجابة نعم، هل هذه الأشواك مرتّبة بشكل هالة، في وسطها شوكة مركزية، وحولها منطقة جرداء من الأشعار والأشواك؟
إذا كانت الإجابة أيضاً نعم فالنبات صباري، وإذا كانت لا فإن النبات العصاري غير صباري.تضم الفصيلة الصبارية ثلاث تحت فصائل، تشتمل جميعاً على حوالى 220 جنساً، يصنَّف تحتها ما يقرب من عشرة آلاف نوع وصنف.

ما هو الموطن الأصلي للصباريات؟


جميع النباتات الصبارية جاءت من القارة الأميركية.

 أما ما وُجِد منها خارج هذه القارة، بشكل رئيسي جنوب أوروبا والشرق الأدنى، فقد نقله إما الإنسان أو الطير، وذلك بسبب قدرة بذور بعضها على الالتصاق. وتزرع الصباريات كمحصول اقتصادي (تين الصبار) في الكثير من بلدان العالم.تنتشر النباتات الصبارية في المناطق الحارة والجافة من أميركا، وينتشر بعضها في المناطق الباردة والوعرة، لكنها تكثر في شمال المناطق الحارة وجنوبها، ويكثر وجودها في المكسيك وجنوب الولايات المتحدة، وتعطي تلك المناطق مظاهر مميزة.

هواة تربية الصباريات:

هناك فريقان من الهواة:

فريق يجمع أنواعاً من الصباريات عن طريق الشراء والمبادلة وغير ذلك، والفريق الثاني يقوم بإكثارها وتربيتها. والفريقان يحتاجان للمعرفة، بهدف توفير الظروف الملائمة لنموها.


متطلبات نمو الصباريات والعصاريات:


صحيح أن هذه النباتات خضعت لكفاح مرير من أجل البقاء، إذ كانت نباتات عادية، لكنها تعرضت لظروف قاسية من الجفاف والحرارة، قاومتها بتحوير بعض أجزائها لتخزين الماء، وتقليل النتح، فتمكنت من العيش في حين هلك غيرها.لكن هذا لا يعني أبداً أن هذه النباتات ليست بحاجة إلى العناية، وليست لها متطلبات، لتكون في أفضل حال. فالعناية بالصباريات والعصاريات يعني ازدهار نموها.

نتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراق
تستطيع هذه النباتات العيش في أي مكان، داخل البيت وخارجه، وفي الأصص وفي الحديقة، وبين الصخور، وتحت الأشجار، وتحت أشعة الشمس المباشرة. وفي البيت يمكن أن تُزرع في صحن أو سلة معلَّقة أو حديقة نافذية، أو أصيص بلاستيكي أو فخاري.


الأوعية والتربة:

 كان مربو الصباريات يزرعون نباتاتهم في تربة فقيرة بالمواد العضوية (الدبال)، وفي مزيج من الرمل، ويستخدمون الأوعية الفخارية النفوذة، ويتجنبون إضافة الأسمدة لها، لكنهم أصبحوا يستخدمون الأوعية البلاستيكية والمعدنية، ويستخدمون المحاليل المائية على نطاق واسع، مع إضافة المعذيات من حين لآخر لها، كما أصبحوا يزرعون نباتاتهم في (بيتموس) خاص بالصباريات، يحتفظ بالرطوبة في الطبقة السفلى.


حموضة التربة:

 يجب أن تكون حموضة التربة حيادية إلى حامضية (pH = 5.5 – 6.5)، إذ أن العمليات الفيزيولوجية للنباتات تتم في مجال يتراوح بين 7 و4 مقدرة كرقم pH، علماً بأن أغلب الأراضي السورية قلوية، وهذا ما يدل على قدرة تحمل الصبار للتأثير القلوي في التربة.


الري:                                                                 نتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراق

 يجب ري النباتات العصارية والصبارية بماء حيادي أو حامضي، ويمكن معرفة تأثير الماء باستخدام ورقة عباد الشمس التي تكون زرقاء في الوسط القاعدي، وبنفسجية في الوسط الحامضي.والطريقة الصحيحة للري مرهونة بفصول السنة وحالة النبات، إذ يجب عدم ريه قبل خروجه من سكونه الشتوي، وذلك حتى مشاهدة نمواته الجديدة في الربيع، مع قدوم الدفء والضوء، وعندئذ يروى بكميات كبيرة من الماء، وعلى فترات متباعدة، أي حتى تجف الطبقة السفلى من التربة تماماً. وإذا توقف نمو النباتات الصبارية في الصيف بسبب زيادة الحرارة، فإن الري يساعد على عودة النمو واختصار فترة السكون الموقت التي يخضع لها.في الخريف يحدث ما نسميه النمو الخريفي، ويحتاج النبات خلاله إلى الماء بسخاء، ومن المفضل اختبار حموضة ماء الري، وتصحيحها إذا اقتضى الأمر. ولدى هبوط درجة الحرارة يخفف الري حتى دخول الشتاء، عندئذ يوقف الري بشكل كامل، ولا يهم إذا لوحظ أن النبات ذبل قليلاً.


الإضاءة:                                

                      نتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراق                     نتيجة بحث الصور عن الصباريات عصاريات الأوراقصورة ذات صلة
                                           
                                           

 ضوء الشمس عنصر أساسي لنمو الصباريات، فبعد طور السكون الشتوي، يجب أقلمة النباتات لتحمّل أشعة شمس الربيع القوية. لكن بعض الأنواع يفضّل بعض الظل حتى في الصيف، مع أن معظم الأنواع ذات الأصل الأميركي الشمالي تستطيع تحمل أشعة الشمس القوية والحرارة المرتفعة، فالشمس ليست مصدراً للضوء فحسب، وإنما مصدر للحرارة أيضاً، إذ تتطلب أغلب النباتات كميات كبيرة منهما، وهذا ما يتوفر في مناطقنا العربية، وهو السبب الذي يجعلنا نضع هذه النباتات تحت غطاء نافذ أكثر من الزجاج لأشعة الشمس.


إكثار الصباريات بالبذرة:


يتطلب إكثار الصباريات ابتداءً من البذور صبراً وأناةً، وهذا ما يجعل الكثير من الهواة يحجمون عن الإكثار بهذه الطريقة، ويفضلون عنها الطرق الخضرية، مع أن انتظار البذرة، ورعايتها ومراقبتها نوع من المتعة، والممارسة العملية التي يقوم بها المربي بنفسه تُكسبه الخبرة والمعرفة التي لا يستطيع أي كتاب أن يعطيه إياها.أفضل وقت للإكثار بالبذرة هو أواخر الربيع وأوائل الصيف، حين تكون درجة الحرارة عالية نسبياً، ولا يكون هناك احتمال لعودة البرد الربيعي. ولكن، حين يمكن توفير الحرارة والضوء الاصطناعيين، يمكن أن نزرع البذور في أي وقت من السنة.تحتاج زراعة البذور إلى مجال حراري بين 20 و30 درجة مئوية، وإلى الضوء والرطوبة، وهي المتطلبات الرئيسية. تُزرع البذور في تربة رملية فقيرة، وفي صحن يفضل أن يكون شفافاً، أو في وعاء أكبر مقسَّم إلى أقسام، ثم تغطّى بلوح زجاجي لحفظ الحرارة والرطوبة، وذلك بعد الري باستخدام بخّاخ، وكذلك بعد تغطية البذور بطبقة من التربة تعادل ضعف قطر البذرة، ومن المفضل أن تكون الأدوات المستعملة مع الأوعية معقّمة بالبخار أو بالغليان.يجب الحرص من جفاف البادرات، نظراً لحساسيتها الشديدة له، لذلك كان الغطاء الزجاجي ضرورياً، إضافة إلى أن النباتات غير المغطاة تكون عرضة للإصابة بالفطريات والطفيليات الأخرى التي يصعب القضاء عليها في مثل هذه الظروف، لذلك كان من الضروري تنمية البادرات ثم نقلها أو تطعيمها، أسرع من تلك التي تُشتَرى عادةً في وعاء مُحكَم الإغلاق.إذا لم يكن هناك سبب، من المفضَّل أن تبقى البادرات في مكان إنباتها حتى تكبر وتبدأ بالازدحام. عندئذ يمكن نقلها إلى أصص باستخدام طرف شوكة أو قطعة من الخشب، بحرص شديد لأنها تكون مرهفة. كما يجب إضافة بعض الماء إلى تربتها قبل قلعها تسهيلاً للعملية، كذلك يجب حماية البادرات المنقولة حديثاً من أشعة الشمس المباشرة، وعدم ريّها مباشرة، وإذا جُرحت أو كُسِرت، من المفضل عدم الري حتى تلتئم الجروح والكسور وتجف، عندئذ تُروى بسخاء لمرة واحدة، ويطبق عليها نظام الري الذي ذكرناه.


يمكن إكثار الصباريات إما بالخلوف التي تظهر عليها، أو بالقَطع، خاصة قطع القمم. إن الأنواع الطويلة من الصباريات أنواع مناسبة لهذه الطريقة، بسبب سهولة تقطيعها، وجميع القِطع عادة تعطي جذوراً دون صعوبة، وتكوِّن نباتات قائمة بذاتها.بالإكثار الخضري نحصل على نفس النبات الذي أُخِذ منه لأنه يحتوي على نفس البرنامج الوراثي، إضافة إلى أن الإكثار بهذه الطريقة يعطي نباتات كبيرة خلال مدة قصيرة نسبياً، مقارنة مع زراعة البذور، وهي طريقة منتشرة بين مربي الصباريات، الذين لا يرغبون باستنباط أصناف جديدة بأعداد كبيرة. من ناحية ثانية، يحمل الإكثار الخضري خطر حدوث الأمراض الفيروسية، لأنه عرضة لها، وهذا ما يؤدي إلى تحلل النباتات بعد فترة من الزمن.وكما في زراعة البذور، إن أفضل وقت لإجراء التكاثر الخضري والتطعيم هو فترة النمو، خاصة في بداية الصيف، ويتطلب أن تكون درجة الحرارة مناسبة، والبيئة جافة لتجف الجروح وسطوح القطع، ولكي يسهل نمو الجذور، كما يحتاج النبات إلى التربة الرطبة.يجب ألا تكون الخلوف والعُقَل صغيرة جداً لكي تتمكن من تكوين الجذور. وبعض الأنواع يعطي خلوفاً مجذّرة حتى وهي على أمها. إن نبات تين الصبار والأنواع التابعة للجنس الذي ينتمي إليه Opuntia قادر على إعطاء نبات من أي جزء من الساق، وفي أي تربة. كما لا يعطي بعض الصباريات الجذور حتى يجف سطح القطع، وهذا ما ما يستغرق أياماً أو حتى أسابيع. إن تلك النباتات التي تظهر جذورها في الهواء قبل قطعها يمكن أن تعطي جذوراً حقيقية خلال ساعات أو أيام قليلة من وضعها في تربة مناسبة.


تطعيم الصباريات:


يستخدم التطعيم بشكل رئيسي لتسريع النمو، خصوصاً في حال البادرات المزروعة من البذور للأنواع الرهيفة، كما نستطيع بالتطعيم إنقاذ الأجزاء السليمة من النباتات الجديدة أيضاً، وهكذا تصبح النباتات الصعبة سهلة النمو والخدمة إذا طُعِّمت.من ناحية ثانية، يجب عدم استعمال التطعيم حين يمكن للنبات أن يكون على أحسن حال، ولا تكون هناك ضرورة ما له، إضافة إلى أن بعض الصباريات تُحرم من بعض صفاتها بالتطعيم، من حيث الطول مثلاً، فيزداد طولها على حساب الميزات الأخرى، هذا مع أن التطعيم يقوّي النمو، وإن النماذج المطعَّمة تعطي نمواً مبكراً وإزهاراً غزيراً.تعتبر الأنواع التابعة للجنس Cereus، والجنس Echnopsis أفضل الأصول لأغلب الصباريات، وأفضل وقت لإجراء التطعيم هو الربيع وبداية الصبف، كما يمكن للنباتات الصبارية، خصوصاً البادرات منها أن تطعَّم في أي وقت تحت مصباح مناسب. والحرارة العالية أساسية لاتحاد الطعم مع الأصل، باستثناء التطعيم على أنواع الجنس Eriocereus الذي يتحول أحياناً إلى اللون الأسود عندما ترتفع درجة الحرارة إلى الدرجة 20 – 25 مئوية.أكثر طرق التطعيم انتشاراً هي طريقة القطع الأفقي لكل من الطعم والأصل، إذ يمكن للحزم الوعائية أن تتوافق مع بعضها، ويربط الطعم إلى الأصل بأي رباط مطاطي فيلتحمان خلال فترة عدة ساعات إلى عدة أيام، ويستغرق الطعم الذي يكون بحجم حبة البازلاء ساعات، والطعم بحجم حبة الكرز إلى حجم التفاحة عدة أيام. كما يمكن تطعيم نباتات أكبر من ذلك، لكنك تحتاج إلى رباط أقوى، وتطول مدة الالتحام أكثر. وفي كل الأحوال يجب أن يكون قُطرا الطعم والأصل قريبين من بعضهما في الحجم.المهندس دريد نوايا(نشر في نشرة معرض الزهور – دمشق 2008)


للعلم  البحث منقول 
.



نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



.
.




.




أنواع الطيور و كيفيات أو طرق العناية بها

 مدونة  بوزقزة  قدارة                                                    
                                                          يوم الخميس  30 أوت 2018 ميلادي


 الموضوع:     أنواع الطيور  و كيفيات العناية بها     


السعادة ليست حالة يجب الوصول إليها،
                                             
                                                                    ولكنها سلوك يجب إتباعه... لنيلها .......


إذا أردت أن تكون سعيدا وان تجعل الحياة سهلة
                                                      

                                                                  حاول ان تستمتع بكل الأمور، حتى أصعبها ...؟؟             
.




. أنواع الطيور و كيفية العناية  بها   : 



1
تعتبر طيور الحب وطيور الكناري الجذابة واللطيفة من أفضلالحيوانات الأليفة التي يمكنك تربيتها في المنزل. فهذه المخلوقات تضفي على المنزل جواً من المرح، ولن تشعر معها بالملل على الإطلاق.

ويفضل الكثيرون الحصول على هذه الأنواع من الطيور تحديداً مقارنة بالطيور الأخرى، بسبب صغر حجمها، وسهولة رعايتها. كما أنها صحية بشكل أكبر مقارنة بالطيور الأخرى. بالإضافة إلى أن طيور الكناري ليست اجتماعية، وبالتالي سيكون الطائر سعيداً، حتى وإن كان وحيداً في القفص. وفيما يلي أهم الإرشادات لرعاية طيور الحب والكناري.

1- في البداية عليك أن تجب على بعض الأسئلة قبل شراء هذه الطيور:

-    هل يوجد لديك مكان آمن ومساحة كافية للاعتناء بها؟
-    هل تعلم أن هذه الطيور يمكن أن تعيش لفترة طويلة، وهل في استطاعتك أن تؤمن لها منزلاً مناسباً طوال هذه الفترة؟
-    هل إمكانياتك المادية تسمح بالاعتناء بهذه الطيور؟
-    هل لديك الوقت الكافي للعب، والتحدث معها؟
-    هل سيكون صوتها عالياً ومزعجاً لعائلتك أو جيرانك؟
-    من سيعتنى بالطائر أثناء وجوده في المنزل؟

2- إذا أجبت بنعم، أو عرفت الأجوبة عن هذه الأسئلة يمكنك الآن شراء طائر الحب أو الكناري. اذهب لمحل بيع حيوانات مضمون. وقم بالتأكد من الشهادة الصحية الخاصة بالطائر عند الشراء.

3- قم بشراء القفص المخصص للطائر. على أن يتراوح اتساع القفص ما بين 24 إلى 30 بوصة. وكلما زاد اتساع القفص كلما كان أفضل حتى يكون هناك مساحة للطيران وفرد جناحي الطائر، ولا يعد طول القفص مهماً، وإن كان لا ينبغي أن يقل عن 24 بوصة، أما اتساع الفتحات بين القضبان فلا يجب أن يتجاوز ½ بوصة. وتجدر الإشارة إلى أن الأقفاص المعدنية تعتبر أفضل من الخشبية والمصنوعة من البامبو، وذلك لسهولة تنظيفها. علاوة على ذلك، ينبغي تزويد القفص باثنين أو أكثر من الفروع الصغيرة بما يكفي لتناسب أرجل العصفور. احرص على أن يكون القفص نظيفاً دائماً، قم بتنظيفه على الأقل مرة واحدة أسبوعياً. واحرص على أن يستحم الطائر على الأقل 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

4- درجة الحرارة. يمكن وضع القفص في درجة حرارة الغرفة العادية. واحرص على إبعاده عن مكيفات الهواء، والنوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

5- الضوء. احرص على تغطية القفص عندما تغيب الشمس. فهذه الطيور تحتاج إلى الراحة، وتكون في أفضل حالاتها عندما يكون لها دورة طبيعية من الضوء والظلام تشبه الدورة الموجودة في الطبيعة. كما أن استيقاظهم لوقت متأخر من الليل في الضوء الصناعي، يضر صحتهم.

6- قم بإطعامه. ليظل في صحة جيدة، ينبغي أن يكون في كل وجبة عنصراً غذائياً مغذياً. قدم له الأطعمة الطازجة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً. فإنهم يحبون الفواكه والخضروات، مثل: التفاح، الجزر، القرنبيط، الملفوف، الموز، الفلفل الأخضر، الذرة المعلبة، الخيار، الفراولة، الخوخ، الكمثرى والسبانخ. لا توجد مشكلة في إطعامه الخبز والحبوب الكاملة، ولكن تجنب تقديم الأطعمة مرتفعة الدهون وذات مستويات الملح والسكر العالية. تخلص دائماً من بواقي الطعام الموجودة في القفص. وينبغي أن يكون الماء متوفراً في القفص بشكل دائم.

7- اصطحب عصفورك للطبيب البيطرى. حيث يجب أن يتم فحصه على الأقل أربع مرات سنوياً. واحرص على اتباع نصائح الطبيب.

        إذا كان هناك سمة تميز الكبار عن الصغار

                  . فهي القدرة على الصبر

            ثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل.

إذا كنت مبتدئ في تربية الطيور فتابع المقالة لتتعرف على أفضل الطيور التي من الممكن تربيتها في المنزل، أما إذا كنت محترف فيمكنك تربية أي نوع من الطيور نسر أو بومة أو أي طائر بموافقة الوالدين أولا.

البادجي.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

و قد لا أظن أن هناك شخص لا يعرف هذا الطائر فهو الخيار الأول عند تربية طيور الزينة لأنه يعتبر من اسهل الانواع في التربية والانتاج ودائماً ما ينصح بتربيته من لا يملكون الخبرة الكافية في تربية الطيور، وتعد ايضاً من الانواع الرخيصة والجميلة والتى يسعي الكثير من الناس لشرائها.

الكناري.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

إذا كنت من محبي الطيور المغردة فالكناري هو الخيار الأمثل لك، يتميز بألوانه الجميلة و باصداره للاصوات والالحان العذبة مما يجعلة مفضل جداً لدي المربيين، وتعود اصوله الي جزر الكناري ولكنه اسر في بلاد اخرى واصبح يعيش بها مثل بلجيكا والمانيا واسبانيا وغيرها، ويتراوح عمره ما بين 5 الي 6 سنوات، وما يؤخذ عليه هو  غلاء اسعاره.

الزيبرا.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

من الطيور التي أمضيت سنوات في تربيتها و يعد من انشط عصافير الزينة ويحب الحركة ويتميز بقلة حجمه ورشاقته ويفضل ان لا يعيش وحيداً بل يحب العيش في جماعات، ويعيش من 5 الي 8 سنوات ويتميز برخص سعره منقارنة بباقي الانواع.

الجاوا.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

قد لا يحظى هذا الطائر بشعبية كبيرة لكنه خيار ممتاز في التربية  وهو من عائلة الفينش  ويسمى في بلاده الاصلية بأكل الارز لأنه يتغذى على سنابل الارز في جزيرة جاوا وبادنيا باندونيسيا وتم انتشاره بعدها في جميع أنحاء اسيا و أوروبا و افريقيا وأمريكا حيث تم إستأناسه وتفريخه وتربيته بالاسر بكل سهولة.

طيور الحب.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

سمية بهذا الإسم نظراً للحب المتبادل بين الانثي والذكر طوال الوقت والتي لا توجد في انواع اخرى كثيرة، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة ، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ، و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي 10 أعوام.

الحسون.



أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

يعتبر من الطيور المغردة التي تتمتع بصوت جميل و شكل جذاب من عيوبه أنه صعب التفريخ في الأسر لكنه يبقى خيار ممتاز.

الكوكتيل.

أفضل الطيور الممكن تربيتها في المنزل

ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة الببغاوات و بالرغم من حجمه الكبير نسبيا إلا أن سهل في التربية و يمكن تدريبه على نطق بعض الكلمات و القيام ببعض الحركات.
بعض من الطيور لم أشئ ذكرها نظرا لثمنها المرتفع جدا و صعوبة تربيتها
 


.                               .                               .
.                               .                               .
جاوبي و هنيني  علاش تنكري  جاوبي و هنني  ضراري معددة 


نصائح هامة:

-    إذا كان العصفور خائفاً أو متوتراً، قم بتغطية القفص بمنشفة، واتركه يهدأ.
-    قم بتزويد القفص بالألعاب. تعتبر السلالم، حلقات البامبو، الأجراس، المرايا والأرجوحة من الألعاب المفضلة لديهم. تأكد من وضع الألعاب بطريقة لا تعيق الطيران.
-    عند الرغبة في وضع عصفور جديد داخل القفص، اجعله يجلس في قفص آخر لمدة ساعتين على الأقل حتى يعتاد على الطبيعة المحيطة به.

تحذيرات:

-    هذه الطيور صغيرة جداً، لذلك انتبه قد تكون على الأرض أو على الأريكة.
-    تأكد من عدم استخدام أواني التفلون (أو التيفال التي لا يلتصق بها الطعام)،فالأدخنة المتصاعدة منها قد تتسبب في قتل الطيور الصغيرة.
-    طيور الحب قادرة على العض لذا، احترس.
---------------


.                                                       
.

                            بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل. اقوال شكسبير

**********

.                                                                            

                      .   إذا كان هناك سمة تميز الكبار عن الصغار ، فهي القدرة على الصبر.



                                                          

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...