الأربعاء، 31 يناير 2018

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

يأمرنا الله بالصلاة على النبي وقد بدأ بذاته تبارك وتعالى تشريفا لحبيبه... وأنت ماذا ستقول للنبي الآن؟؟

سورة الأحزاب
يقول القرطبى فى تفسيره
هَذِهِ الْآيَةُ شَرَّفَ اللَّهُ بِهَا رَسُولَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ حَيَاتَهُ وَمَوْتَهُ، وَذَكَرَ مَنْزِلَتَهُ مِنْهُ،وَالصَّلَاةُ مِنَ اللَّهِ رَحْمَتُهُ وَرِضْوَانُهُ ، وَمِنَ الْمَلَائِكَةِ الدُّعَاءُ وَالِاسْتِغْفَارُ ، وَمِنَ الْأُمَّةِ الدُّعَاءُ وَالتَّعْظِيمُ لِأَمْرِهِ 
*فى قَوْلُهُ تَعَالَى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"
أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى عِبَادَهُ بِالصَّلَاةِ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُونَ أَنْبِيَائِهِ تَشْرِيفًا لَهُ ، وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ الصَّلَاةَ عَلَيْهِ فَرْضٌ فِي الْعُمُرِ مَرَّةً ، وَفِي كُلِّ حِينٍ مِنَ الْوَاجِبَاتِ وُجُوبَ السُّنَنِ الْمُؤَكَّدَةِ الَّتِي لَا يَسَعُ تَرْكُهَا وَلَا يَغْفُلُهَا إِلَّا مَنْ لَا خَيْرَ فِيهِ 
*اخْتَلَفَتِ الْآثَارُ فِي صِفَةِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَوَى مَالِكٌ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي مَجْلِسِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ، فَقَالَ لَهُ بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ: أَمَرَنَا اللَّهُ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ قَالَ : فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، وَالسَّلَامُ كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ 
*قَالَ أَبُو عُمَرَ : رَوَى شُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ: لَمَّا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" ..جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَفَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلَاةُ ؟ فَقَالَ: "قُلِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"
فَبَيَّنَ كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ وَعَلَّمَهُمْ فِي التَّحِيَّاتِ كَيْفَ السَّلَامُ عَلَيْهِ، وَهُوَ قَوْلُهُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ 
* قَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ بُكَيْرٍ : نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ اللَّهُ أَصْحَابَ النبى أَنْ يُسَلِّمُوا عَلَيْهِ . وَكَذَلِكَ مَنْ بَعْدَهُمْ أُمِرُوا أَنْ يُسَلِّمُوا عَلَيْهِ عِنْدَ حُضُورِهِمْ قَبْرَهُ وَعِنْدَ ذِكْرِهِ
*وَرَوَى النَّسَائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ وَالْبِشْرُ يُرَى فِي وَجْهِهِ، فَقُلْتُ: إِنَّا لَنَرَى الْبُشْرَى فِي وَجْهِكَ!
فَقَالَ : "إِنَّهُ أَتَانِي الْمَلَكُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يَقُولُ أَمَا يُرْضِيكَ أَنَّهُ لَا يُصَلِّي عَلَيْكَ أَحَدٌ إِلَّا  صَلَّيْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا وَلَا يُسَلِّمُ عَلَيْكَ أَحَدٌ إِلَّا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا"صححه الالباني في صحيح النسائي
*وَرَوَى النَّسَائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ"صححه الالباني في صحيح النسائي
*وروى الترمذي عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال :" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟
 فَقَالَ :"مَا شِئْتَ" 
 قَالَ : قُلْتُ : الرُّبُعَ ؟ قَالَ:" مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
قُلْتُ : النِّصْفَ ؟ قَالَ:" مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "
قَالَ : قُلْتُ : فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ: " مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "
قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ :" إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ " وحسنه الألباني في "سنن الترمذي

الاثنين، 22 يناير 2018

الأنماط النصية في اللغة العربية


 نميز عموما الأنماط النصية الآتية :
النمط الإخباري -النمط السردي- النمط الحواري - النمط الوصفي-النمط التفسيري-النمط البرهاني -النمط الإيعازي.1- النمط الإخباري:  هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار،والوقائع إلى الغير.* مؤشرات النمط الإخباري: غلبة ضمير الغائب ـ الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية- حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.....2-النمط السردي:السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين؛أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.* مؤشرات النص السردي :راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب في 
السيرة الغيرية ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير الحادثة نحو نهايتها- كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة على المفاجأة(ذات صباح، حينئذ،عند ما،لما، ما إن...بعد، قبل...)و الأدوات المتعلقة بالمكان من ظروف وحروف ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفياـ للسرد بناء خاص يتخذ شكل ترسيمة من خمس مراحل:الوضع الأولي،الحدث المبدل،تفاعل الأحداث ،الحل الذي يسفر عنه التأزم،الوضع النهائي.3-النمط الوصفي:الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.*مؤشرات النمط الوصفي :للواصف وجهة نظره يرسم من خلالها صورة الشخصيةوالمشهد بصيغة الغائب عموما وأحيانا بصيغة المتكلم ـ الأفعال الغالبة هي الأفعال 
الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت ـ كثرة
 التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان ،فتكثر ظروف المكان 
وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان 
(فوق،تحت،شمال،يمين،في القريب،قرب ...)وترد أدوات متصلة بالزمان – كثرة 
المشتقات: اسم الفاعل،اسم المفعول، الصفة المشبهة – الصور البيانية: التشبيهات،
 الاستعارات، والكنايات- الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي.... "إذا كانت وظيفة السرد تنمية الأحداث و تطويرها باتجاه العقدة والحل وتوفير عنصر
 الحركة والتشويق ،فوظيفة الوصف تنمية وعي القارئ للخلفيات في الشخصيات
 وفي المكان وذلك مما يسهم في ا ستعاب دوافع الحركة عند الشخصيات، ويوحي 
بواقعية ما يحدث، ويتيح إمكانية تخيل ما يجري تسهيلا للإحساس بالتفاعل 
والمشاركة".
4-النمط الحواري: 
الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي
 في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار 
خارجي.

* مؤشرات النمط الحواري: 
غلبة ضمير المتكلم ـ نسبة الحديث إلى قائله ،بدء الحديث
 بمطه- العودة باستمرار إلي بداية السطر...

5-النمط التفسيري :
يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة
* مؤشرات النمط التفسيري:
ـ غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية 
ـ غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع 
لزمن محدد
- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار
 وتقصي جوانبها.(لأن ، لذلك ،لأسباب عديدة، 
بسببها،أولا،ثانيا...،ما...أما،أو...أم...إذن ،بالنتيجة، لكن إلا أن غير أن...في حين من 
ناحية ومن ناحية أخرى...)غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط 
ـ كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه - بروز الجمل الاعتراضية 
valtfsyryh
- التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي.
6-النمط الإيعازي "الطلبي":
 يهدف النمط الإيعازي إلي توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
* مؤشرات النمط الإيعازي :
 ـ أسلوب الجملة في النمط الإيعازي إنشائي طلبي(أمر،نهي،تحذير) أو خبري يكون
 الفعل فيه في صيغة المجهول
ـ غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام ، الالتزام ، الدعوة ، وعي 
...)- كثرة الأفعال العملية الدالة علي حدث ـ التوجه بصيغة الغائب (الإنسان 
،المواطن،المرء )- العنونة و الترقيم التبويب وترتيب المعلومات و تنسيقها.)

7-النمط البرهاني "الحجاجي":
 الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة 
،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.


* مؤشرات النمط الحجاجي:
ـ غلبة الاستدلال المنطقي.
ـ ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد 
ـ أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع(إذن، كي ، لأن ، بما 
أن ...،نظرا ...،إلا أن ،غير أن، هكذا، كذلك ،بل، إسوة ،على غرار.)
ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق 
الأمثلة 
الواقعية ،الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه ،مع استعمال 
المنطق. أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه
 فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية
 – الموضوعية .


أقسام الكلمة وأنواعها

اقسام الكلمة وانواعها

يُعْتَبَرُ تحديدُ نوعِ الكلمةِ في الاستعمالِ اللغويّ أمراً هاماً ، لأنّ من شأنِه أن يُوضِحَ أثرَ الكلمةِ في غيْرِها من الكلامِ الواردِ فيجُملَتِها، كما يُبَيّنُ أثَرَ غيرِها من الكلماتِ فيها ، من خلالِ انتظامِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ أو في الكلامِ . 
ومِن خلالِ مَعْرِفَةِ وظيفةِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ ، ومن تأثرِها وتأثيرها في غيرها من الكلماتِ نستطيعُ فَهْمَالمعانيَالتي يقودُ إليها هذا الإنتظامُ النَّسَقِي في كلِّ جملةٍ تُعْرَض علينا في الكلامِ العربيّ . والتي هي جَوْهَرُ وأساسً وظيفةِ علمِ النّحوِ في لُغَةِ العَرَبِ .  

والكلمةُ في لغةِ العربِ ، ثلاثة أنواع : الاسم والفعلُ والحرف .
1. الاسم :ويُعْرّف على أنه : ما يَدْلُ على معنى غيرِ مُقتَرنٍ بِزَمَنٍ . مثل : 
عمادوبيتوجمل وهواء وغيرها. وأنّ من علاماتِه دخولَألـالتعريف عليه ، وحروف النداء وحروفِ الجر والتنوين .     

2. الفعل :وهو ما يَدُلُّ على معنى يَقْتَرِنُ بزمنٍ مُخَصّصٍ . مثل :شرب ويشرب...واشْرَبْ.    

3. الحرف :ما يدُلُّ على معنى في غيرِه . مثل : من ،إنّ،هل،بل...وغيرها.        

أحوالُ الكلمةِ من حيثُ الإعرابُ والبناءُ 
عِنْدَ النَّظَرِ إلى الكلمةِ في الجملةِ ، فإننا نُلاحظُ أنَّ بعضَها يَتَغَيّرُ آخرها ، باختلافِ . تَغيّرِ مواقِعِها في الجملةِ ، وكذلك نُلاحظُ أنَّ ثَمَة كلماتٍ لا يتغيرُ آخرها ، مهما تغيّرَ مكانَها في الجملةِ . ويُسمى النوعُ الأولُالمعربُ، والأخَرُ هوالمبنيُّ.    
فالإعرابُ هو :الأثَرُ الذي يُحْدِثُهُ العاملُ في آخِرِ الكلمةِ ، ونُلاحِظُهُ على آخِرِ الكلمةِ من رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ أو جزمٍ. 

والبناءُ هو: ثباتُ آخرِ الكلمةِ على حالةٍ واحدةٍ ، لا تفارِقُها ، مَهما اختلفَ موقِعُها في الكلامِ ، 

واختلفتْ العواملُ المؤثّرَةِ فيها . 

الخميس، 7 ديسمبر 2017

السجق و النقانق و المرقاز

لفرق بين النقانق والسجق؟!

 

الكثير إذا لم يكن الكل يعتقد انه نفسه، و ممكن أن البعض كان يتوقع وجود اختلاف غير واضح!

 

تعرفنا دائماً على صورة الهوت دوق بهذا الشكل:

قد تكون شهية شكلاً، لكني لا اريد الحديث عن مذاقها!

 

الموضوع بدأ قبل عدة أشهر، من أخ سوداني سألني، يعني ايش نقانق؟!
مع يقيني سابقاً أن هناك فرق، لكننا تعارفنا على مسميين لنوع واحد
فقلت بعفوية: السَجَق!، فرد: أهاا احنا نسميها سُجُق، و آخر يقول: سُجوك!

 

– في تعريف النقانق على ويكيبيديا:
النقانق، ويعرف أيضا باسم السُجُق، هو اللحم المبهر الموضوع في الأمعاء الدقيقة لهذا الحيوان ويتم تحضير السجق من اللحم المفروم بعد إضافة الملح والتوابل. ويعد السجق من لحوم البقر، والطرائد، والدواجن، والعجول، وفي بعض الأقطار من لحم الأسماك. ويتبل السجق بالأعشاب والتوابل (البهارات) مثل: الملح، والفلفل الأحمر والأسود، والقصعين، والثوم، والبصل، والسكر، والزنجبيل. ويحتوي معظم السجق على بعض أنواع الحبوب التي تعمل على تماسكه، وكميات بسيطة من ملح النيتريت لإعطائه نكهة. وملح النيتريت يكسب السجق لونه كما يساعد على تقليل نمو البكتيريا، التي تسبب تسمم الطعام المسمى التسمم الوشيقي(الوشيقية).
وفي الغالب يضغط لحم السجق طوليا داخل غلاف جلدي أسطواني، ويعد الغلاف الطبيعي من أمعاء حيوانات المزارع، ولاسيما الأغنام. وينظف الغلاف قبل تعبئته بعناية ويملح أو ينقع في ماء شديد الملوحة. واليوم، كثيرا ما تستعمل مادة السليلوز والسجق ولحم السجق من المنتجات المهمة في صناعات التعبئة. ويصنع السجق في المنازل في كثير من البلدان. ويباع نيئا ويطبخ بعدة طرق: بالغلي أو بالقلي في الزيت، أو الشواء. وتشمل أنواع السجق الأخرى، السجق المدخن غير المطبوخ مثل قطع السجق الريفي المتَّصلة بعضها ببعض في حبل طويل، والسجق المطبوخ مثل سجق فرانكفورت، والسجق شبه الجاف مثل السلامي، والسجق الجاف مثل البيبروني، واللحوم الخاصة مثل لحوم اللانشيون.

 

إذاً: السجق هو لحم يعبأ في أمعاء الحيوانات أو في غشاء سليلوزي أو جيلاتيني، و له عدة أنواع..
لكن هل النقانق فعلاً هو السجق؟!

 

– يقول أحد الباحثين من قسم علوم الأغذية و التغذية في كلية الزراعة من جامعة الملك سعود في بحثه: خصائص الجودة الطبيعية والكيميائية للسجق الطازج:
يعد السجق من أشهر أنواع اللحوم المصنعة، فقد كان من أوائل منتجات اللحوم المصنعة التي عرفها الإنسان وخاصة في الصين كما عرفت أنواع متعددة للسجق في أوربا ومنها انتشرت صناعته إلى الأمريكتين وبعض دول الشرق الأوسط. ومع أن هناك ما يزيد عن 200 صنف من منتجات السجق بمسميات ونكهات مختلفة ، إلا أن هناك تشابها كبيرا في الخطوات العامة لتصنيعها وتقع كلها تحت خمسة أنواع رئيسة هي: السجق الطازج (Fresh sausage)، والسجق المطبوخ (Cooked sausage)، والسجق المدخن (Smoked sausage)، والسجق المطبوخ المدخن (Cooked Smoked Sausage)، والسجق المتخمر (Fermented sausage).

– و في مجال تصنيع اللحوم، تقول الموسوعة المعرفية الشاملة:
صناعة السجُقّ. يقوم المصنعون بإنتاج أكثر من 200 نوع من السجق، ولكنهم يستخدمون العملية التصنيعية نفسها لإنتاج أغلب هذه الأنواع. وتعتمد عملية صنع السجق على تقطيع اللحوم أو فرمها ثم خلطها مع التوابل ومركبات المعالجة. ويُدفع المخلوط الناتج خلال الأغلفة وهي أنابيب طويلة مصنوعة من السليلوز. ويتم ربط أو ثني تلك الأغلفة على مسافات منتظمة لإنتاج مايسمّى بسلاسل السجق.ثم يجري بعدئذ تدخين أو طهي، أو تجفيف السجق الناتج اعتمادا على النوع المراد تصنيعه.
تكون بعض أنواع السجق المُصنّع جاهزة للأكل، ويتطلب بعضها الآخر طهيه قبل الأكل. ويعتبر الفرانكفورت من أنواع السجق المفضلة لدى بعض المستهلكين، ويُطلق عليه أيضًا هوت دوج.

 

من هنا نعرف ان السجق هو عائلة الهوت دوج، فما هو الهوت دوج؟!
الهوت دوق Hotdog = النقانق
و السجق هو الـ Sausage
يعني أن:
all hot dogs are sausages, but only some sausages are hot dogs
كل نقانق هو سجق وليس كل سجق هو نقانق..!

فما هو الاختلاف؟!

 

 بعد بحث مطول باللغتين، محاولة للوصول لعلم مؤكد، كان ما يلي:

 

السجق / Sausage

السجق هو الأصل (هو نوع من اللحوم المصنعة) و هو اختراع صيني في فترة تعود إلى 589 قبل الميلاد، لكن ألمانيا تصدرت العالم فيه، و السجق هو أي لحم يُحشى في أمعاء أو أغشية اصطناعية (سيليلوز، جيلاتين، بلاستيك)، بغض النظر عن نوع الحشو (قد يكون مستحلب أو مطحون بشكل ناعم أو خشن أو مخمر).
أنواع متعددة من السجق: http://www.foodsubs.com/MeatcureSausage.html
و السجق التقليدي المتعارف عليه هو في الغالب لحم مفروم مع الدهون و المنكهات، و المكونات غير متجانسة (أي يمكن تمييز اللحم فيها) و هذا قد يكون صحي أكثر ويمكن صنعه من لحم طازج و منزلياً.

 

النقانق / Hot dog

النقانق نوع من أنواع السجق و بدأ في أمريكا،و يحشى في غشاء اصطناعي (سيليلوزي)
المكونات فيه متجانسة، حيث قد يفرم اللحم مع أي شيء آخر كالأحشاء والعظام بالإضافة إلى الدهون والمنكهات و الألوان و يسخن ثم يبرد بإضافة الماء ثم يسخن، حتى تكون متجانسة ويسمى (مستحلب)، ويعبأ في الأغشية.
في الرابط السابق يظهر الهوت دوق كأحد أنواع السجق.

هنا مقال جميل عن اللحوم المصنعة:
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=7279

-و لن نتطرق للآثار الصحية من اللحوم المصنعة-

 

للتقريب أكثر عن الفرق، هذي صور لإعداد السجق بالطريقة التقليدية:

هنا باليد:


تنظف الأمعاء من الداخل والخارج (على طريقة جدي وجدتك، إذا تذكروها؟ <=حبيتها لفترة :D)
وتنقع في الماء ثم يجهز لحم مفروم مع الشحم ويعبأ في الأمعاء.

 

أو في آلة مخصصة..

لحم مفروم ومبهر

تُجهز الأمعاء أو هنا الغشاء السليلوزي الاصطناعي، و تعبأ ثم تُفصّل

 

https://youtu.be/ZLE7pocML3gو هنا، كيف يصنع الهوت دوق (النقانق

الاثنين، 18 سبتمبر 2017

يا نبي سلام عليك

للمزيد من الاناشيد الرائعة قوموا بتحميل تطبيقنا على : https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mobapplicastore.zain

فضل سورة الإخلاص

فضل سورة الإخلاص
هل صحيح أن من قرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات يعتبر وكأنه ختم المصحف؟
نعم، تعدل ثلث القرآن، هذه السورة العظيمة أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها تعدل ثلث القرآن، فإذا كررها ثلاثا كان بمثابة من ختم القرآن، فينبغي الإكثار من قراءتها، لكن لا يهجر بقية القرآن، يجتهد في قراءة القرآن كله حتى يحوز الأجر الأكثر من أوله إلى آخره ويكرر ذلك وإذا قرأ قل هو الله أحد بعض المرات ثلاثا بهذا الخير العظيم فهذا كله طيب، ولكن لا يمنعه ذلك من قراءة كتاب الله كله، بل هو مأمور بقراءة كتاب الله، النبي عليه السلام قال: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة) عليه الصلاة والسلام، ويقول: (من قرأ القرآن فله بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها) الحديث، ويقول -صلى الله عليه وسلم-: (يدعى بالقرآن يوم القيامة وبأهله الذين يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غيايتان، أو قال فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما) فأنت يا عبد الله لك أجر عظيم في قراءة القرآن الكريم من جهة الأجر العظيم، ومن جهة أن يكون حجة لك يوم القيامة، فإن القرآن حجة لك أو عليك، حجة لك إذا عملت به، وأطعت الله بما فيه من الأوامر وترك النواهي، وحجة عليك إذا لم تعمل به ولا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

مفاتيح للسعادة

مفاتيح للسعادة
1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم
2- اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ
3- خصص لنومك 7 ساعات يوميًا
4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + التفاؤل + العاطفة ))
5- العب ألعاب مسلية يوميًا
6- اقرأ كتب أكثر من التي قرأتها سن2011
7- خصص وقتًا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , تلاوة ))
8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
9- احلم أكثر خــلال يقظتك
10- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و اقتصد من الأغذية المعلبة
11- اشرب كميات كبيرة من الماء
12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا
13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة
14- انس المواضيع ,, ولا تذكر شريكة حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية
15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك.. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية
16- اعلم بأن الحياة مدرســـة .. و أنت طالب فيــها ..والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها
17- كل إفطارك كــالـملـك .. و غداءك كـالأميـــــر.. و عشـــاءك كـالفقيــــــر
18- ابتسم .. واضحك أكــــثــــر
19- الحياة قصيرة جــــدا .. فـــلا تقضـــها في كـــــره الآخرين
20- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــة ..{ كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا }
21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات ...
22- انس الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك
23- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة حياتك بالأخريـــــات ..
24- الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! ))
25- سامح الجميع بدون استثناء
26- ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه
27- أحــســن الــظــن بالله
28- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدة أو سـيـئـة )) ثق بأنها ستتغـــــير
29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك..بل أصدقاؤك.. لذلك اعتـــن بــهــم
30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال
31- الحســد هو مضيعة للوقت(( أنت تملك جميــــع احتياجاتك ))
32- الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله
33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل استيقظ .. و انطلق ..
34- حاول أن تعمل الشيء الــصحيح دائماٌ
35- اتصل بوالديك ... وعائلتك دائـــماُ
36- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا ..
37- أعط كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..
38- احــــــفـــــظ حــــــدودك ..
39- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك .

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...