الأربعاء، 31 يناير 2018

معلومات دينيه

الأشهر الحُرُم


الأشهر الحُرُم هي : رجب , وذو العقدة , وذو الحجة , والمحرم و التي قال الله تعالى فيها :
"إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ"
*وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ , عَنْ أَبِيهِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقال: 
" أَلَا إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ  اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ , السَّنَةَ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ ؛ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ، وَرَجَبٌ شَهْرُ مُضَرَ بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ "  ثُمَّ قَالَ : " فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا ؟ " قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَيْس يَوْمَ النَّحْرِ ؟ " فَقُلْنَا : بَلَى . فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ  وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا , فَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ , فَلا تَرْجِعُوا بَعْدِي ضُلالا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ , فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ , وَلَعَلَّ بَعْضَ مَنْ يُبَلِّغُهُ يَكُونُ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ , ثُمَّ قَالَ : أَلا هَلْ بَلَّغْتُ  "حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
*و الأشهر الحرم كانت معظمة في شريعة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، واستمر تعظيمها في ذريتهما من بعدهما، فكان العرب يعظمونها ويحرمون القتال فيها،  حتى بدأ العرب باستخدام النسيء في تقويمهم، مما أدى إلى تأجيل الأشهر الحرام في بعض السنوات أو تعجيلها وقد ذُكر هذا التقويم في القرآن بصيغة الاستنكار والتحريم
قال تعالي :"إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ"
فلما جاء الإسلام أقر تعظيمها وتحريم القتال فيها فقال تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ " 
*يقول العلامة بن باز رحمه الله :فدلُّ ذلك على أنه محرم فيها القتال، وذلك من رحمة الله لعباده حتى يسافروا فيها وحتى يحجوا ويعتمروا.
الصيام فى الاشهر  الحُرُم
يؤكد العلماء أن الصيام عموما فيها وفى غيرها تطوعاً هو مستحب لزيادة الاعمال الصالحة والاكثار من الطاعات تقرباً الى الله ولايكون صيامك على سبيل السُّنة فلم يثبت في فضل صومهم على العموم او صوم اى شهر منهم  على سبيل الخصوص   فى الأحاديث الصحيحة حيث ضعَّف العلماء حديث ابو داود  "صم من الأشهر الحرم واترك" ضعيف
*قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" وأما صوم رجب بخصوصه فأحاديثه كلها ضعيفة ، بل موضوعة" 
*وقال ابن القيم رحمه الله :" كل حديث في ذكر صيام رجب وصلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى"
*وسُئِل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن صيام يوم السابع والعشرين من رجب وقيام ليلته فأجاب :"صيام اليوم السابع العشرين من رجب وقيام ليلته وتخصيص ذلك بدعة"

المَهْديُّ المنتَظَر

يؤمن أهلُ السُّنَّةِ  بخروجِ المَهْديّ المنتَظَر آخر الزمان وسيكون  خروجه قُرْب نزول المسيح عيسى ابن مريمالساعة, حيث وردت في ذلك الأحاديث الصحيحة وأنه سيكون من بيت النبي صلى الله عليه وسلم من أولاد فاطمة رضي الله عنها واسمه كإسم النبي صلى الله عليه وسلم: محمد وأبوه عبد الله، وسيحصل بسبب خروجه  إقامة العدل ونشر الشريعة وإزالة الظلم عن الناس.
وجاء في الأحاديث أن الأرض ستُملأ عدلاً بعد أن مُلئت جوراً في زمانه، وأنه يخرج عند وجود فتنة بين الناس واختلاف على إثر موت الخليفة القائم، فيبايعه أهل الإيمان والعدل بما يظهر لهم فيه من الخير والاستقامة وأنه من بيت النبوة
*يقول ابن القيم:"والأمم الثلاث تنتظر منتظرا يخرج في آخر الزمان ، فإنهم وُعدوا به في كل ملة . والمسلمون ينتظرون نزول المسيح عيسى ابن مريم من السماء لكسر الصليب وقتل الخنزير وقتل أعدائه من اليهود وعبّاده من النصارى ، وينتظرون خروج المهدي من أهل بيت النبوة يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا
*يقول الإمام بن باز:المهدي جاءت به أحاديث كثيرة، وصنف فيه بعض العلماء مصنفات وذكر أنها متواترة عن النبي عليه الصلاة والسلام، وهي فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف وفيها الموضوع، لكن الحجة في الأحاديث الصحيحة والحسنة وقد ثبت عنه   صلى الله عليه وسلم  ما يدل على أنه يكون شخص يقال له المهدي في آخر الزمان، يوافق اسمه اسم النبي    صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبا النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني محمد بن عبد الله، اسمه محمد بن عبد الله، وهو من أهل بيته عليه الصلاة والسلام، فالصواب أنه سوف يكون وسوف يقع قرب نزول المسيح ابن مريم، وجاء في بعض الروايات أنه يكون أميراً على الجيش الذي يدعو إلى الله، ويملأ الأرض عدلاً عند نزول المسيح عليه الصلاة والسلام، فهو رجل صالح من أهل البيت يدعو إلى الله وينشر العدل ويمنع الجور، ويقيم شعائر الله في أرض الله، حتى ينـزل عيسى عليه الصلاة والسلام
وقد روى ابن باز في فتاوى نور على الدرب لابن باز:" المهديُّ في آخرِ الزمانِ يُواطئُ اسمُه اسمَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ واسمُ أبيه اسمَ أبي النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ"
أحاديث صحيحة عن المَهْديِّ المنتَظَر
*ورد في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كيف أنتم إذا نزل ابنُ مريمَ فيكم، وإمامُكم منكم؟"
*وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ. قال، فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا . فيقول : لا . إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ. تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ" رواه مسلم
بعض الأحاديث الصحيحة التي ذكرت المهدي باسمه
*عن سعيد بن المسيب قال :كنَّا عندَ أمِّ سلَمةَ فتذاكَرنا المَهديَّ، فقالَت سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، يقولُ: "المَهديُّ من ولَدِ فاطمةَ"  رواه ابن ماجه وصححه الألباني 
*عن أبي سعيد الخدري قال :قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"المهديُّ منِّي ، أجلَى الجبهةِ ، أَقنى الأنفِ ، يملَأُ الأرضَ قِسطًا و عَدلًا كما مُلِئَتْ جَورًا و ظُلمًا ، يملِكُ سبعَ سِنينَ"صحيح الجامع
*عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئت جَورًا وظلمًا، يملِكُ سبعَ سنينَ" رواه ابو داوود وصححه الألباني
*عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم :"لا تقومُ الساعةُ حتى يملِكَ [ الناسَ ] رجلٌ من أهلِ بَيْتي ، يُواطِئُ اسمُه اسمي ، واسمُ أبيه اسمَ أبي ، فيملأُها قِسطًا وعَدلًا"صححه الألباني في صحيح الموارد
*عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم : "لا تذهبُ الدُّنيا حتَّى يملكَ العربُ رجلٌ من أهلِ بيتي يُواطئُ اسمُه اسمِي" رواه الترمذي وصححه الألباني
*عن أم سلمة هند بنت أبي أمية قالت: قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"المَهْديُّ من عِترتي من ولدِ فاطمةَ" رواه أبو داود وصححه الألباني
*عن أبي سعيد الخدري:قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم:"يَكونُ في أمَّتي المَهْديُّ إن قَصَّرَ فسبعٌ وإلَّا فتِسعٌ فتنعَمُ فيهِ أمَّتي نِعمةً لم ينعَموا مثلَها قطُّ تُؤتَى أُكُلَها ولا تَدَّخرُ منهم شيئًا والمالُ يومئذٍ كُدوسٌ فيقومُ الرَّجلُ فيقولُ يا مَهْديُّ أعطِني فيقولُ خُذْ"رواه ابن ماجه وصححه الألباني
*وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يخرجُ في أُمتي المهديُّ ، يسقيهِ اللهُ الغيثَ ، وتُخرِجُ الأرضُ نباتَها ، ويُعطِي المالَ صِحاحًا ، وتَكثُرُ الماشيةُ ، وتعظمُ الأمَّةُ ، يعيشُ سبعًا أو ثمانيًا ، يعني حِجَجًا"السلسلة الصحيحة
*وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إنَّ في أمَّتي المَهديَّ يخرجُ يعيشُ خمسًا أو سبعًا أو تسعًا زيدٌ الشَّاكُّ قالَ قلنا وما ذاكَ قالَ سنينَ قالَ فيجيءُ إليهِ الرجلُ فيقولُ يا مَهديُّ أعطني أعطني قالَ فيحثي لَه في ثوبِه ما استطاعَ أن يحملَه"رواه الترمذي وصححه الألباني 
*عن علي بن أبي طالب قال:  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"المهديُّ منَّا أهلَ البيتِ ، يُصْلِحُه اللهُ في لَيلَةٍ" رواه ابن ماجه وصححه الألباني
*وروى ابن تيمية في منهاج السنة عن عبدالله بن عمر قال:  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يخرج في آخرِ الزمانِ رجلٌ من ولدي اسمُه كاسمي ، وكُنيتُه كنيتي ، يملأُ الأرضَ عدلًا كما مُلِئَتْ جَورًا ، وذلك هو المهديُّ"

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

المسجدُ الأقصى


القدس قديماً
*عن أبي ذرٍّ   الغفاري قال:   قلتُ:يا رسولَ اللهِ،أيُّ مسجدٍ وُضِعَ في الأرضِ أوَّلُ؟
قال:المسجدُ الحرامُ
قلتُ:ثم أيُّ؟
قال:المسجدُ الأقصى
قلتُ:كم بينهما؟
قال:أربعون سنةً"       ...رواه  مسلم 
*وقد اختلف الأئمة في أول من بدأ بناء المسجد الأقصى فمنهم من رجَّح سيدنا آدم ومنهم من رجَّح سيدنا شيث ومنهم من قال هو سيدنا ابراهيم عليهم السلام جميعاً 
وتم بناء القدس على يد قبيلة كنعانية وأسموها "اور سليم"
وقد هاجر اليها نبي الله ابراهيم وصلّى فيها وايضا هاجر فيها سيدنا اسحاق وولده يعقوب عليهما السلام
*وفي عام 1000قبل الميلاد استولى عليها العماليق ولكن نبي الله داود استطاع هزيمتهم وطردهم من القدس وعمّر الأرض هو وولده سليمان عليهما السلام
ومنذعام 332 قبل الميلاد  توالى الاحتلال على القدس فمن الإغريق إلى البطالمة وغيرهم إلى أن وصلت لسيطرة الإمبراطورية الرومانية في عام 37 قبل الميلاد حيث شهدت القدس في تلك الفترة نبوءة زكريا ويحيي وبعثة عيسى عليهم السلام
*وفي عام 300 ميلادياً انقسمت الامبراطورية الرومانية الى قسمين : الإمبراطورية الرومانية الغربية في الغرب و الإمبراطورية الرومانية الشرقية وهم البيزنطيين والذي كان القدس من نصيبهم فبنوا كنيسة القيامة حيث صارت القدس نصرانية 
في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
*كانت الحروب تباعاً بين الفرس والروم إلى أن انتصر الفرس واستولوا  على القدس عام 614 ميلادياً حيث نزل قول الله تعالى:"غُلِبَتِ الرُّومُ* فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ".... حيث تم بالفعل بعد عشر سنوات النصر للروم  والإستيلاء على القدس مجدداً حيث جعلوا المسجد الأقصى مكاناً للنفايات
*كان المسجد الأقصى وجهة  رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جبريل في رحلة الإسراء وصلى بجميع الأنبياء هناك إماماً ثم بدأ رحلة المعراج من فوق الصخرة المشرفة إلى السماوات السبع
الفتح الإسلامي
*قام الخليفة أبو بكر الصديق  بتسيير جيش أسامة بن زيد لفتح بلاد الشام عامّة ونشر الدعوة الإسلامية فيها، وقد كان النبي  صلى الله عليه وسلم  قد جهّز جيش أسامة قبل وفاته
*عندما تُوفي أبو بكر الصديق، تولّى عمر بن الخطاب الخلافة، فكان أوّل ما فعله أن ولّى أبا عبيدة بن الجراح قيادة الجيش الفاتح لبلاد الشام  حيث وصل أبو عبيدة بن الجراح إلى مدينة القدس (وكانت تُسمى "إيلياء")، ولم يتمكنوا من فتحها لمناعة أسوارها، حيث اعتصم أهلها داخل الأسوار، فحاصرهم حتى تعبوا وأرسلوا يطلبون الصلحَ وتسليم المدينة بلا قتال، واشترطوا أن يأتي خليفة المسلمين بنفسه إلى القدس ليتسلّم مفاتيحها منهم
تسليم القدس والعهدة العمرية
خرج عمر بن الخطاب من المدينة المنورة حتى وصل القدس، وذلك عام 15 هـ   وأعطى أهلها الأمن وكتب لهم العهدة العمرية وهي الكتاب الذي كتبه الخليفة عمر بن الخطاب لأهل إيلياء (القدس) والذي أمَّنَهم فيه على أرواحِهم وكنائِسِهم وممتلكاتِهم
وقد صحبه البطريرك "صفرونيوس" فزار كنيسة القيامة، ومن ثم أوصله إلى المسجد الأقصى، فلمّا دخله قال:"الله أكبر، هذا المسجد الذي وصفه لنا رسول الله "
 *أمر الخليفة عمر بن الخطاب ببناء المصلّى الرئيسي الذي سيكون مكان الصلاة الرئيسي في المسجد الأقصى، وهو موقع "الجامع القبلي" اليوم، ويقع في الجنوب في جهة القبلة،وذلك بعد أن استشار كعب الأحبار في مكان بناء المسجد، فأشار عليه في   مكان الصخرة، فرفض ذلك عمر وقال: 
"بل نجعل قبلته صدره كما جعل رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبلة مساجدنا صدورنا" 
 وكان المسجد في عهده عبارة عن مسجد خشبي يتّسع لحوالي 1000 شخص،ثم بقي تحت سيطرة المسلمين حتي عام 1099م ، عندما سيطر الصليبيون  على القدس  أثناء الحملة الصليبية الأولى 
*استطاع صلاح الدين الأيوبي إستعادة القدس من يد الصليبيين، حيث فتحها في ليلة المعراج يوم 27 رجب سنة 583 هـ، الموافق فيه 2 أكتوبر سنة 1187م، وأمر بترميم المحراب العمري القديم وحمل منبر مليح من حلب كان الملك نور الدين محمود بن زنكي قد أمر بصنعه ليوضع في المسجد الأقصى متى فُتح بيت المقدس، فأمر صلاح الدين بحمله من حلب ونُصب بالمسجد الأقصى
وأزال الآثار المسيحية التي منها الصليب الذي رفعه الفرنجة على قبة المسجد، وغُسلت الصخرة المقدسة بعدة أحمال ماء ورد   ورُتّب في المسجد من يقوم بوظائفه وجُعلت به مدرسة للفقهاء الشافعية، ثم أعاد صلاح الدين فتح  كنيسة القيامة  بعد أن  كان أغلقها   بوجه الفرنجة بعد فتح المدينة .. وفي غضون أسبوع من إستعادة صلاح الدين للقدس تم إزالة المراحيض ومخازن الحبوب المثبتة من قبل الصليبيين في الأقصى وعادت القدس عربية اسلامية
*في العصر الحديث 
وبعد احتلال اليهود لفلسطين، بقي المسجد الأقصى تحت تهديد اليهود، فعمدوا إلى الحفر تحت أساسات الجامع القبلي كلها مما هدّدت أساساته بحجة البحث عن هيكل سليمان
وقد تعرّض الجامع القبلي لحريق  وذلك في أغسطس 1969 على يد يهودي متطرف هو مايكل دينس  حيث تم حرق الجامع القبلي الذي سقط سقف قسمه الشرقي بالكامل
وتوالت مؤامرات اليهود ضد المسجد الأقصي الصامد أمام أطماعهم  وضد المسلمين الصامتين عن أفعالهم
اللهم فك أسر المسجد الأقصي من أيدي اليهود
اللهم أرنا معجزاتك في انتقامك من كل من تآمر عليه
اللهم رد كيدهم ومؤامراتهم في نحورهم

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

يأمرنا الله بالصلاة على النبي وقد بدأ بذاته تبارك وتعالى تشريفا لحبيبه... وأنت ماذا ستقول للنبي الآن؟؟

سورة الأحزاب
يقول القرطبى فى تفسيره
هَذِهِ الْآيَةُ شَرَّفَ اللَّهُ بِهَا رَسُولَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ حَيَاتَهُ وَمَوْتَهُ، وَذَكَرَ مَنْزِلَتَهُ مِنْهُ،وَالصَّلَاةُ مِنَ اللَّهِ رَحْمَتُهُ وَرِضْوَانُهُ ، وَمِنَ الْمَلَائِكَةِ الدُّعَاءُ وَالِاسْتِغْفَارُ ، وَمِنَ الْأُمَّةِ الدُّعَاءُ وَالتَّعْظِيمُ لِأَمْرِهِ 
*فى قَوْلُهُ تَعَالَى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"
أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى عِبَادَهُ بِالصَّلَاةِ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُونَ أَنْبِيَائِهِ تَشْرِيفًا لَهُ ، وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ الصَّلَاةَ عَلَيْهِ فَرْضٌ فِي الْعُمُرِ مَرَّةً ، وَفِي كُلِّ حِينٍ مِنَ الْوَاجِبَاتِ وُجُوبَ السُّنَنِ الْمُؤَكَّدَةِ الَّتِي لَا يَسَعُ تَرْكُهَا وَلَا يَغْفُلُهَا إِلَّا مَنْ لَا خَيْرَ فِيهِ 
*اخْتَلَفَتِ الْآثَارُ فِي صِفَةِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَوَى مَالِكٌ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي مَجْلِسِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ، فَقَالَ لَهُ بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ: أَمَرَنَا اللَّهُ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ قَالَ : فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، وَالسَّلَامُ كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ 
*قَالَ أَبُو عُمَرَ : رَوَى شُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ: لَمَّا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" ..جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَفَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلَاةُ ؟ فَقَالَ: "قُلِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"
فَبَيَّنَ كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ وَعَلَّمَهُمْ فِي التَّحِيَّاتِ كَيْفَ السَّلَامُ عَلَيْهِ، وَهُوَ قَوْلُهُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ 
* قَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ بُكَيْرٍ : نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ اللَّهُ أَصْحَابَ النبى أَنْ يُسَلِّمُوا عَلَيْهِ . وَكَذَلِكَ مَنْ بَعْدَهُمْ أُمِرُوا أَنْ يُسَلِّمُوا عَلَيْهِ عِنْدَ حُضُورِهِمْ قَبْرَهُ وَعِنْدَ ذِكْرِهِ
*وَرَوَى النَّسَائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ وَالْبِشْرُ يُرَى فِي وَجْهِهِ، فَقُلْتُ: إِنَّا لَنَرَى الْبُشْرَى فِي وَجْهِكَ!
فَقَالَ : "إِنَّهُ أَتَانِي الْمَلَكُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يَقُولُ أَمَا يُرْضِيكَ أَنَّهُ لَا يُصَلِّي عَلَيْكَ أَحَدٌ إِلَّا  صَلَّيْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا وَلَا يُسَلِّمُ عَلَيْكَ أَحَدٌ إِلَّا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا"صححه الالباني في صحيح النسائي
*وَرَوَى النَّسَائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ"صححه الالباني في صحيح النسائي
*وروى الترمذي عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال :" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟
 فَقَالَ :"مَا شِئْتَ" 
 قَالَ : قُلْتُ : الرُّبُعَ ؟ قَالَ:" مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
قُلْتُ : النِّصْفَ ؟ قَالَ:" مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "
قَالَ : قُلْتُ : فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ: " مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ "
قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ :" إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ " وحسنه الألباني في "سنن الترمذي

الاثنين، 22 يناير 2018

الأنماط النصية في اللغة العربية


 نميز عموما الأنماط النصية الآتية :
النمط الإخباري -النمط السردي- النمط الحواري - النمط الوصفي-النمط التفسيري-النمط البرهاني -النمط الإيعازي.1- النمط الإخباري:  هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار،والوقائع إلى الغير.* مؤشرات النمط الإخباري: غلبة ضمير الغائب ـ الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية- حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.....2-النمط السردي:السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين؛أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.* مؤشرات النص السردي :راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب في 
السيرة الغيرية ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير الحادثة نحو نهايتها- كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة على المفاجأة(ذات صباح، حينئذ،عند ما،لما، ما إن...بعد، قبل...)و الأدوات المتعلقة بالمكان من ظروف وحروف ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفياـ للسرد بناء خاص يتخذ شكل ترسيمة من خمس مراحل:الوضع الأولي،الحدث المبدل،تفاعل الأحداث ،الحل الذي يسفر عنه التأزم،الوضع النهائي.3-النمط الوصفي:الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.*مؤشرات النمط الوصفي :للواصف وجهة نظره يرسم من خلالها صورة الشخصيةوالمشهد بصيغة الغائب عموما وأحيانا بصيغة المتكلم ـ الأفعال الغالبة هي الأفعال 
الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت ـ كثرة
 التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان ،فتكثر ظروف المكان 
وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان 
(فوق،تحت،شمال،يمين،في القريب،قرب ...)وترد أدوات متصلة بالزمان – كثرة 
المشتقات: اسم الفاعل،اسم المفعول، الصفة المشبهة – الصور البيانية: التشبيهات،
 الاستعارات، والكنايات- الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي.... "إذا كانت وظيفة السرد تنمية الأحداث و تطويرها باتجاه العقدة والحل وتوفير عنصر
 الحركة والتشويق ،فوظيفة الوصف تنمية وعي القارئ للخلفيات في الشخصيات
 وفي المكان وذلك مما يسهم في ا ستعاب دوافع الحركة عند الشخصيات، ويوحي 
بواقعية ما يحدث، ويتيح إمكانية تخيل ما يجري تسهيلا للإحساس بالتفاعل 
والمشاركة".
4-النمط الحواري: 
الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي
 في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار 
خارجي.

* مؤشرات النمط الحواري: 
غلبة ضمير المتكلم ـ نسبة الحديث إلى قائله ،بدء الحديث
 بمطه- العودة باستمرار إلي بداية السطر...

5-النمط التفسيري :
يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة
* مؤشرات النمط التفسيري:
ـ غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية 
ـ غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع 
لزمن محدد
- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار
 وتقصي جوانبها.(لأن ، لذلك ،لأسباب عديدة، 
بسببها،أولا،ثانيا...،ما...أما،أو...أم...إذن ،بالنتيجة، لكن إلا أن غير أن...في حين من 
ناحية ومن ناحية أخرى...)غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط 
ـ كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه - بروز الجمل الاعتراضية 
valtfsyryh
- التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي.
6-النمط الإيعازي "الطلبي":
 يهدف النمط الإيعازي إلي توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
* مؤشرات النمط الإيعازي :
 ـ أسلوب الجملة في النمط الإيعازي إنشائي طلبي(أمر،نهي،تحذير) أو خبري يكون
 الفعل فيه في صيغة المجهول
ـ غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام ، الالتزام ، الدعوة ، وعي 
...)- كثرة الأفعال العملية الدالة علي حدث ـ التوجه بصيغة الغائب (الإنسان 
،المواطن،المرء )- العنونة و الترقيم التبويب وترتيب المعلومات و تنسيقها.)

7-النمط البرهاني "الحجاجي":
 الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة 
،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.


* مؤشرات النمط الحجاجي:
ـ غلبة الاستدلال المنطقي.
ـ ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد 
ـ أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع(إذن، كي ، لأن ، بما 
أن ...،نظرا ...،إلا أن ،غير أن، هكذا، كذلك ،بل، إسوة ،على غرار.)
ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق 
الأمثلة 
الواقعية ،الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه ،مع استعمال 
المنطق. أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه
 فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية
 – الموضوعية .


أقسام الكلمة وأنواعها

اقسام الكلمة وانواعها

يُعْتَبَرُ تحديدُ نوعِ الكلمةِ في الاستعمالِ اللغويّ أمراً هاماً ، لأنّ من شأنِه أن يُوضِحَ أثرَ الكلمةِ في غيْرِها من الكلامِ الواردِ فيجُملَتِها، كما يُبَيّنُ أثَرَ غيرِها من الكلماتِ فيها ، من خلالِ انتظامِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ أو في الكلامِ . 
ومِن خلالِ مَعْرِفَةِ وظيفةِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ ، ومن تأثرِها وتأثيرها في غيرها من الكلماتِ نستطيعُ فَهْمَالمعانيَالتي يقودُ إليها هذا الإنتظامُ النَّسَقِي في كلِّ جملةٍ تُعْرَض علينا في الكلامِ العربيّ . والتي هي جَوْهَرُ وأساسً وظيفةِ علمِ النّحوِ في لُغَةِ العَرَبِ .  

والكلمةُ في لغةِ العربِ ، ثلاثة أنواع : الاسم والفعلُ والحرف .
1. الاسم :ويُعْرّف على أنه : ما يَدْلُ على معنى غيرِ مُقتَرنٍ بِزَمَنٍ . مثل : 
عمادوبيتوجمل وهواء وغيرها. وأنّ من علاماتِه دخولَألـالتعريف عليه ، وحروف النداء وحروفِ الجر والتنوين .     

2. الفعل :وهو ما يَدُلُّ على معنى يَقْتَرِنُ بزمنٍ مُخَصّصٍ . مثل :شرب ويشرب...واشْرَبْ.    

3. الحرف :ما يدُلُّ على معنى في غيرِه . مثل : من ،إنّ،هل،بل...وغيرها.        

أحوالُ الكلمةِ من حيثُ الإعرابُ والبناءُ 
عِنْدَ النَّظَرِ إلى الكلمةِ في الجملةِ ، فإننا نُلاحظُ أنَّ بعضَها يَتَغَيّرُ آخرها ، باختلافِ . تَغيّرِ مواقِعِها في الجملةِ ، وكذلك نُلاحظُ أنَّ ثَمَة كلماتٍ لا يتغيرُ آخرها ، مهما تغيّرَ مكانَها في الجملةِ . ويُسمى النوعُ الأولُالمعربُ، والأخَرُ هوالمبنيُّ.    
فالإعرابُ هو :الأثَرُ الذي يُحْدِثُهُ العاملُ في آخِرِ الكلمةِ ، ونُلاحِظُهُ على آخِرِ الكلمةِ من رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ أو جزمٍ. 

والبناءُ هو: ثباتُ آخرِ الكلمةِ على حالةٍ واحدةٍ ، لا تفارِقُها ، مَهما اختلفَ موقِعُها في الكلامِ ، 

واختلفتْ العواملُ المؤثّرَةِ فيها . 

الخميس، 7 ديسمبر 2017

السجق و النقانق و المرقاز

لفرق بين النقانق والسجق؟!

 

الكثير إذا لم يكن الكل يعتقد انه نفسه، و ممكن أن البعض كان يتوقع وجود اختلاف غير واضح!

 

تعرفنا دائماً على صورة الهوت دوق بهذا الشكل:

قد تكون شهية شكلاً، لكني لا اريد الحديث عن مذاقها!

 

الموضوع بدأ قبل عدة أشهر، من أخ سوداني سألني، يعني ايش نقانق؟!
مع يقيني سابقاً أن هناك فرق، لكننا تعارفنا على مسميين لنوع واحد
فقلت بعفوية: السَجَق!، فرد: أهاا احنا نسميها سُجُق، و آخر يقول: سُجوك!

 

– في تعريف النقانق على ويكيبيديا:
النقانق، ويعرف أيضا باسم السُجُق، هو اللحم المبهر الموضوع في الأمعاء الدقيقة لهذا الحيوان ويتم تحضير السجق من اللحم المفروم بعد إضافة الملح والتوابل. ويعد السجق من لحوم البقر، والطرائد، والدواجن، والعجول، وفي بعض الأقطار من لحم الأسماك. ويتبل السجق بالأعشاب والتوابل (البهارات) مثل: الملح، والفلفل الأحمر والأسود، والقصعين، والثوم، والبصل، والسكر، والزنجبيل. ويحتوي معظم السجق على بعض أنواع الحبوب التي تعمل على تماسكه، وكميات بسيطة من ملح النيتريت لإعطائه نكهة. وملح النيتريت يكسب السجق لونه كما يساعد على تقليل نمو البكتيريا، التي تسبب تسمم الطعام المسمى التسمم الوشيقي(الوشيقية).
وفي الغالب يضغط لحم السجق طوليا داخل غلاف جلدي أسطواني، ويعد الغلاف الطبيعي من أمعاء حيوانات المزارع، ولاسيما الأغنام. وينظف الغلاف قبل تعبئته بعناية ويملح أو ينقع في ماء شديد الملوحة. واليوم، كثيرا ما تستعمل مادة السليلوز والسجق ولحم السجق من المنتجات المهمة في صناعات التعبئة. ويصنع السجق في المنازل في كثير من البلدان. ويباع نيئا ويطبخ بعدة طرق: بالغلي أو بالقلي في الزيت، أو الشواء. وتشمل أنواع السجق الأخرى، السجق المدخن غير المطبوخ مثل قطع السجق الريفي المتَّصلة بعضها ببعض في حبل طويل، والسجق المطبوخ مثل سجق فرانكفورت، والسجق شبه الجاف مثل السلامي، والسجق الجاف مثل البيبروني، واللحوم الخاصة مثل لحوم اللانشيون.

 

إذاً: السجق هو لحم يعبأ في أمعاء الحيوانات أو في غشاء سليلوزي أو جيلاتيني، و له عدة أنواع..
لكن هل النقانق فعلاً هو السجق؟!

 

– يقول أحد الباحثين من قسم علوم الأغذية و التغذية في كلية الزراعة من جامعة الملك سعود في بحثه: خصائص الجودة الطبيعية والكيميائية للسجق الطازج:
يعد السجق من أشهر أنواع اللحوم المصنعة، فقد كان من أوائل منتجات اللحوم المصنعة التي عرفها الإنسان وخاصة في الصين كما عرفت أنواع متعددة للسجق في أوربا ومنها انتشرت صناعته إلى الأمريكتين وبعض دول الشرق الأوسط. ومع أن هناك ما يزيد عن 200 صنف من منتجات السجق بمسميات ونكهات مختلفة ، إلا أن هناك تشابها كبيرا في الخطوات العامة لتصنيعها وتقع كلها تحت خمسة أنواع رئيسة هي: السجق الطازج (Fresh sausage)، والسجق المطبوخ (Cooked sausage)، والسجق المدخن (Smoked sausage)، والسجق المطبوخ المدخن (Cooked Smoked Sausage)، والسجق المتخمر (Fermented sausage).

– و في مجال تصنيع اللحوم، تقول الموسوعة المعرفية الشاملة:
صناعة السجُقّ. يقوم المصنعون بإنتاج أكثر من 200 نوع من السجق، ولكنهم يستخدمون العملية التصنيعية نفسها لإنتاج أغلب هذه الأنواع. وتعتمد عملية صنع السجق على تقطيع اللحوم أو فرمها ثم خلطها مع التوابل ومركبات المعالجة. ويُدفع المخلوط الناتج خلال الأغلفة وهي أنابيب طويلة مصنوعة من السليلوز. ويتم ربط أو ثني تلك الأغلفة على مسافات منتظمة لإنتاج مايسمّى بسلاسل السجق.ثم يجري بعدئذ تدخين أو طهي، أو تجفيف السجق الناتج اعتمادا على النوع المراد تصنيعه.
تكون بعض أنواع السجق المُصنّع جاهزة للأكل، ويتطلب بعضها الآخر طهيه قبل الأكل. ويعتبر الفرانكفورت من أنواع السجق المفضلة لدى بعض المستهلكين، ويُطلق عليه أيضًا هوت دوج.

 

من هنا نعرف ان السجق هو عائلة الهوت دوج، فما هو الهوت دوج؟!
الهوت دوق Hotdog = النقانق
و السجق هو الـ Sausage
يعني أن:
all hot dogs are sausages, but only some sausages are hot dogs
كل نقانق هو سجق وليس كل سجق هو نقانق..!

فما هو الاختلاف؟!

 

 بعد بحث مطول باللغتين، محاولة للوصول لعلم مؤكد، كان ما يلي:

 

السجق / Sausage

السجق هو الأصل (هو نوع من اللحوم المصنعة) و هو اختراع صيني في فترة تعود إلى 589 قبل الميلاد، لكن ألمانيا تصدرت العالم فيه، و السجق هو أي لحم يُحشى في أمعاء أو أغشية اصطناعية (سيليلوز، جيلاتين، بلاستيك)، بغض النظر عن نوع الحشو (قد يكون مستحلب أو مطحون بشكل ناعم أو خشن أو مخمر).
أنواع متعددة من السجق: http://www.foodsubs.com/MeatcureSausage.html
و السجق التقليدي المتعارف عليه هو في الغالب لحم مفروم مع الدهون و المنكهات، و المكونات غير متجانسة (أي يمكن تمييز اللحم فيها) و هذا قد يكون صحي أكثر ويمكن صنعه من لحم طازج و منزلياً.

 

النقانق / Hot dog

النقانق نوع من أنواع السجق و بدأ في أمريكا،و يحشى في غشاء اصطناعي (سيليلوزي)
المكونات فيه متجانسة، حيث قد يفرم اللحم مع أي شيء آخر كالأحشاء والعظام بالإضافة إلى الدهون والمنكهات و الألوان و يسخن ثم يبرد بإضافة الماء ثم يسخن، حتى تكون متجانسة ويسمى (مستحلب)، ويعبأ في الأغشية.
في الرابط السابق يظهر الهوت دوق كأحد أنواع السجق.

هنا مقال جميل عن اللحوم المصنعة:
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=7279

-و لن نتطرق للآثار الصحية من اللحوم المصنعة-

 

للتقريب أكثر عن الفرق، هذي صور لإعداد السجق بالطريقة التقليدية:

هنا باليد:


تنظف الأمعاء من الداخل والخارج (على طريقة جدي وجدتك، إذا تذكروها؟ <=حبيتها لفترة :D)
وتنقع في الماء ثم يجهز لحم مفروم مع الشحم ويعبأ في الأمعاء.

 

أو في آلة مخصصة..

لحم مفروم ومبهر

تُجهز الأمعاء أو هنا الغشاء السليلوزي الاصطناعي، و تعبأ ثم تُفصّل

 

https://youtu.be/ZLE7pocML3gو هنا، كيف يصنع الهوت دوق (النقانق

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...