السبت، 18 أغسطس 2018

الحج و العمرة

     بسم الله الرحمان الرحيم                                                                          




  يوم  السبت 19 أوت 2019ميلادي




 مدونة بوزقزة قدارة 


 الموضوع .              الحج و العمرة 

لا إله إلا الله محمد رسول الله  
  لاال  الحج ةو العمرة           
نتيجة بحث الصور عن الحج


 الحجّ والعُمرة
 شرع الله -تعالى- العبادات على عباده المسلمين، وجُعلت العبادة هي الغاية من خَلْق الله -تعالى- لمخلوقاته من الإنّس والجنِّ، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)،[١] وقد تنوّعت أشكال العبادات وتعدّدت أقسامها وِفْق اعتباراتٍ مختلفةٍ، فمن حيث الوجوب والعدم؛ فالعبادات منها ما هي مفروضة على كلّ مسّلم، ومنها ما هي مندوبة أو مستحبّة، ومن حيث طبيعة العبادة فإنّها تتعدّد؛ فمنها: الصّلاة والصّيام والحجّ والعمرة والصّدقات والذّكر والدُّعاء وتلاوة القرآن، وقد عدّ الله -تعالى- بعض هذه العبادات من أركان الإسلام التي بُني عليها، وقد جاء في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه عنه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلّا اللهُ، وأنَّ محمّداً رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)،[٢] ومن بين العبادات التي شرعها الله تعالى:
الحجّ والعُمرة، 

نتيجة بحث الصور عن بحث عن الحج كامل وقد ورد ذكرهما وبيان أحكامهما وتفصيل كيفياتهما في نصوصٍ شرعيّةٍ عديدةٍ من القرآن الكريم والسنّة النبويّة، وقد جمع الله -تعالى- بينهما في الذّكر؛
 حيث قال: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ)،[٣]
وقال أيضاً: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ)،[٤]
وفي هذه المقالة سيتم بيان كيفيّة عبادتي الحجّ والعمرة، وبيان أحكام كلّ منهما. كيفيّة الحجّ والعُمرة الحجّ إنّ الحجّ هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وفيما يأتي بيان بعض الأمور المتعلّقة بالحجّ:
تعريف الحجّ:
 الحجُّ في اللغة راجع إلى الجذر اللغوي حَجَجَ، ومعناه: القصد، فيُقال: حَجَجّت فلاناً؛ أي قصدتُه، ورجل محجوج؛ أي مقصود،[٥]
 أمّا الحجّ في الاصطلاح الشّرعي:
هو قصد بيت الله الحرام والمشاعر المُقدّسة، في وقتٍ مخصوصٍ؛ لأداء أعمالٍ مخصوصةٍ؛ وهي عند جمهور الفقهاء: الوقوف بعرفة، والطّواف بالكعبة المشرّفة، والسّعي بين الصّفا والمروة.[٦]
حُكْم الحجّ:
 الحجّ فرض على كلّ مسلم مُكلّف قادر على أداء الحجّ ومُستطيع إليه سبيلاً، وقد جاءت الكثير من النّصوص الشّرعيّة المؤكّدة على ذلك، حيث قال الله تعالى:
(وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)،[٧]
والإجماع منعقد على أنّ الحجّ فرض، وهو من المعلوم من الدّين بالضّرورة، فيكفر من أنكره أو جحده.[٦]
كيفيّة الحجّ:
إذا أراد المسلم أداء فريضة الحجّ، فإنّ عليه القيام بالخطوات الآتية:[٨]
يُحرِم المسّلم للحجّ، ويغتسل إن أمكنه ذلك، ويلبس ثياب الإحرام، ويردّد التّلبية بقول:

 (لبّيك حجّاً، لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك ، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك).

يخرج الحُجّاج إلى مِنى في اليوم الثّامن من ذي الحِجّة، ويصلّون فيها الظُّهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بلا جمعٍ، ويصلّون كذلك صلاة فجر اليوم التّاسع من ذي الحجّة؛ وهو يوم عرفة. يتوجّه الحُجّاج إلى عرفة بعد طلوع شمس اليوم التّاسع من ذي الحِجّة، فيصلّون فيها الظُّهر والعصر قصراً وجمع تقديم؛ أي في وقت صلاة الظُّهر، ويقفون بعرفة وينشغلون بالذّكر والدُّعاء والتضرّع إلى الله تعالى، وعند مغيب الشّمس يتّجه الحُجّاج إلى مزدلفة، ويصلّوا فيها المغرب والعشاء، ويبيتوا فيها ليليتهم، ثمّ يصلّوا فجر اليوم العاشر من ذي الحِجّة في مزدلفة، وإن كان من الحجّاج من هو ضعيف ولا يقوى على المزاحمة فله مغادرة مزدلفة إلى مِنى في آخر الليل وعدم انتظار الفجر. ينطلق الحُجّاج إلى مِنى مع طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحِجّة، فيرمون جمرة العقبة، وذلك بإلقاء سبع حصياتٍ واحدةً تلو الأخرى، ويكبّرون الله -تعالى- عند كلِّ رميةٍ، ثمّ يذبح الحُجّاج الهَدْي، وذبحه واجب في حقّ من حجّ متمتّعاً أو قارناً، ويقومون بعدها بحلق رؤوسهم أو بتقصير شَعْر رأسهم، ويكون بذلك تحلّلهم الأوّل من الإحرام، الذي يُبيح لهم ما كان محظوراً عليهم سوى مباشرة النِّساء. يتّجه الحُجّاج بعد ذلك إلى الطّواف بالكعبة طواف الإفاضة، والسّعي بين الصّفا والمروة، ليكونوا بعد ذلك قد تحلّلوا التّحلّل الثّاني الذي يُبيح لهم كلّ ما كان محظوراً عليهم بلا استثناء. يعود الحُجّاج بعد ذلك إلى مِنى، فيبيتون فيها ليلتا الحادي عشر والثّاني عشر من ذي الحِجّة، ويقومون في كلّ يومٍ من هذين اليومين برمي ثلاث جمرات، وفي كلِّ جمرةٍ يرمون بسبعِ حصياتٍ، ليكون الحُجَّاج بعدها بالخيار بين البقاء حتّى اليوم الثالث عشر من ذي الحِجّة وتكرار رمي الجمرات الثّلاثة كما كان في اليومين السّابقين، أو التّعجّل والعودة، وذلك كما في قول الله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).[٩] يطوف الحُجّاج بالكعبة المشرّفة طواف الوداع إذا أرادوا العودة إلى ديارهم، وبذلك يختم الحُجّاج مناسك الحجّ ويتمّونها. العُمرة يتعلّق بالعُمرة عدّة أمور يجب بيانها، وفيما يأتي بعض تلك الأمور وبيانها:

 تعريف العُمرة:
العُمرة في اللغة؛ مأخوذة من الجذر اللغوي عَمَرَ، وهو راجع إلى أصلين؛ الأوّل: امتداد في الزّمان وبقاؤه، ومنه عُمْر الحيّ أي حياته، والأصل الثّاني راجع إلى عُلوّ الشّيء، ومنه العُمرة، فيُقال: اعتمر الرّجل؛ إذا شرع بأداء العُمرة؛ لأنّه يرفع صوته بالتّلبية،[١٠] 
ويُرجع ابن منظور في معجمه أصل العُمرة إلى الزّيارة، والجمع من العُمرة العُمَر،[١١]
وأمّا العُمرة في اصطلاح جمهور الفقهاء:

 هي الطّواف ببيت الله الحرام، والسّعي بين الصفا والمروة، مع سبق الإحرام بها.[١٢]

نتيجة بحث الصور عن الحج

 حكم العمرة 

 اختلف الفقهاء في حُكْم العُمرة، فذهب المالكيّة وأكثر الحنفيّة إلى القول بأنّها سنّة مؤكّدة، في حين اعتبرها الشّافعيّة والحنابلة فرضاً على المسّلم المُكلّف مرّة واحدة في العُمُر، واستدلّوا على القول بأنّها واجبة بقول الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)[١٣] فالأمر بفعل الحجّ والعُمرة تامّين، فدلّ على أنّ كليهما فرض وِفق رأي الشّافعيّة والحنابلة.[١٢]

كيفيّة العُمْرة:

 إذا أراد المسّلم أداء العُمرة، فإنّ عليه القيام بالخطوات الآتية:[٨] يسنُّ للمسّلم الاغتسال قبل الإحرام إن أمكنه ذلك، ويرتدي الرّجل ملابس الإحرام، ثمّ يَشّرع بالتّلبية بقول: (لبّيك عمرة، لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك). يطوف المُعتمر بالكعّبة المُشرّفة سبعة أشواطٍ، ويبدأ كلّ شوط من الحجر الأسود وينتهي عنده، فإذا فرغ منها صلّى خلف مقام إبراهيم عليه السّلام، أو بالقرب منه إن كان ذلك ممكناً وإن تعسّر فعبيداً عنه. يتّجه المُعتمر بعدها إلى الصّفا والمروة، فيسعى بينهما سبعة أشواط، ويبدأ بالصّفا وينتهي بالمروة. يتحلّل المُعتمر من إحرامه، فيَحْلق الرّجل شَعْر رأسه أو يقصِّره، والحَلْق أولى، بينما تأخذ المرأة قدراً يسيراً من شعرها.




يوميات الحج

رحلة إلى الله

بعد أن يكون الحاج قد أدى مناسك العمرة.. يبدأ رحلة الحج تلك الرحلة المباركة التي طالما اشتاقت نفسهإليها وتبدأ أولى محطاتها

في اليوم الأول للحج
يُسمى اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية).
قبل نية الدخول في النسك وليس الإحرام، يستحب للمتمتع أن يغتسل ويتنظف ويقص أظافره ويحف شاربه ويلبس الإزار والرداء الأبيضين (وأما المرأة فتلبس ما شاءت غير القافزين والنقاب وهو البرقع) وأما القارن والمفرد فيكون عليهما الإحرام من قبل فلا يفعلان كما يفعل المتمتع من قص وغيره.
وفي وقت الضحى من هذا اليم، تحرم من المكان الذي أنت نازل فيه (حيث تنوي أداء مناسك الحج) ثم تقول: لبيك حجًا، وهو ما يُسمى بـ (الإهلال بالحج).
إن كنت خائفًا من عائق يمنعك من إتمام الحج فاشترط وقل بعد الإهلال بالحج (فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبسني)، وإن لم تكن خائفًا فلا تشترط؛ لأن النبي صلّى الله عليه وسلم لم يشترط.
بعدما تنوي الحج يجب عليك أن تتجنب محظورات الإحرام جميعًا، ثم تكثر من التلبية، وهي (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) ولا تقطعها حتى ترمي جمرة العقبة في اليوم العاشر من ذي الحجة.
ثم تنطلق إلى منى وأنت تلبي؛ حيث تصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، كل صلاة في وقتها، حتى تصلي الرباعية منها ركعتين (قصرًا) بلا جمع.
لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ على شيء من السنن الرواتب في السفر إلا سنة الفجر والوتر.
وينبغي أن تحافظ على الأذكار الثابتة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة، وأذكار الصباح والمساء، والنوم وغيرها، ثم تبيت في منى هذه الليلة.

ثاني أيام الحج ( أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة )
إذا صليت الفجر وطلعت عليك الشمس؛ فانطلق إلى عرفة وأنت تلبي وتكبر فتقول: (الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد)، ترفع بذلك صوتك.
يكره لك صيام هذا اليوم؛ حيث وقف النبي –صلى الله عليه وسلم- مفطرًا، إذ أرسل إليه بقدح لبن فشربه.
من السنة أن تنزل في نمرة إلى الزوال إن أمكن.
ثم تكون هناك خطبة وبعدها تصلي الظهر والعصر جمع تقديم ركعتين (بأذان وإقامتين)
ولا تصلِّ بينهما ولا قبلهما شيئًا من النوافل.
ثم تدخل عرفة (وتتأكد أنك داخل حدودها)؛ لأن وادي عرفة ليس من عرفة.
وتتفرغ للذكر والتضرع إلى الله عز وجل والدعاء بخشوع وحضور قلب.
عرفة كلها موقف. وإن تيسر لك أن تقف عند الصخرات أسفل الجبل ـ الذي يُسمى جبل الرحمة ـ وتجعله بينك وبين القبلة فهو أفضل.
وليس من السنة صعود الجبل كما يفعله البعض.
أثناء الدعاء تستقبل القبلة رافعًا يديك تدعو بخشوع وحضور قلب حتى الغروب، ولا تنشغل بالضحك والمزاح أو النوم عن الدعاء كما هي حال الغافلين.
وأكثر من قول (لا إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)، كذلك التلبية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
لا تخرج من عرفة إلا بعد غروب الشمس.
بعد الغروب تنطلق إلى مزدلفة بهدوء وسكينة، وإذا وجدت متسعًا فأسرع قليلا لأنها السنة.
حين تصل تصلي المغرب والعشاء، والسنة أن تجمع المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين،و لا تصل بعدهما شيئًا إلا أن توتر، فإن كنت تخشى أن لا تصل مزدلفة إلا بعد منتصف الليل بسبب الزحام أو غيره؛ فإنه يجب عليك أن تصلي في الطريق، ولو لم تصل مزدلفة قبل خروج وقت الصلاة . والمهم في ذلك أن تصلي الصلاة قبل أن يخرج عليك وقتها. ثم تنام حتى الفجر.. أما الضعفاء والنساء فيجوز لهم الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل.

ثالث أيام الحج ( أعمال اليوم العاشر وهو يوم النحر ( العيد ) 
صلاة الفجر لجميع الحجاج في مزدلفة إلا الضعفاء والنساء.
بعد صلاة الفجر والانتهاء من الأذكار عقب الصلاة تستقبل القبلة فتحمد الله، وتكبره وتهلله وتدعوه حتى يسفر الجو جدًا.
ثم تنطلق قبل طلوع الشمس إلى منى ملبيًا، وعليك السكينة.
إذا مررت بوادي "محسر" تسرع السير إن أمكن.
تلتقط سبع حصيات من أي مكان من طريق مزدلفة أو من منى ثم عليك ما يلي:
*ترمي جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى، وتكبر مع كل حصاة (وتقطع التلبية عند جمرة العقبة).
تذبح الهدي وتأكل منه وتوزع على الفقراء (والذبح واجب على المتمتع والقارن فقط)، وتقول عند الذبح والنحر: (بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك ،اللهم تقبل مني) (مبتدئاً باليمين)، أما المرأة فتقصر بقدر أنملة( وهو طرف الأصبع )، وبذلك تتحلل التحلل الأول فتلبس ثيابك وتتطيب، ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء، ولا يحل لك الجماع إلا بعد الحلق أو التقصير وطواف الإفاضة.
*بعد ذلك تذهب إلى مكة، وتطوف طواف الإفاضة (دون رمل) وهو: الإسراع في المشي معتقدًا في الخطى أثناء الطواف ثم تصلي ركعتي الطواف.
*ثم تسعى، والسعي على المتمتع فقط، وكذا القارن والمفرد اللذيْنِ لم يسعيا في طواف القدوم، وبذلك تتحلل التحلل الكامل.
إن قدمت بعض هذه الأمور على بعض فلا حرج.
وتشرب من ماء زمزم، وتصلي الظهر في مكة إن أمكن.
ثم عليك المبيت بمنى باقي الليالي.

رابع أيام الحج (أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة )
عليك المبيت بمنى، وعليك أن تحافظ على الصلوات الخمس مع الجماعة.
واعلم أن هذه الأيام تُسمى أيام التشريق. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله)؛ فيسن فيها كثرة التكبير بعد الصلاة، وأن تكبر الله في كل حال وزمان: في الأسواق والطرقات وغيرها.
ويبدأ رمي الجمرات الثلاث بعد الظهر (أي بعد الزوال). فتبدأ برمي الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى التي تُسمى العقبة.
ترمي كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات ،واحدة بعد الأخرى، وتكبر مع كل حصاة.
والسنة في رمي الجمرة الصغرى أن ترميها وأنت مستقبل القبلة والجمرة بين يديك، ثم تتقدم على الجمرة أمامها بعيدًا عن الزحام فتستقبل القبلة وتدعو طويلاً، وكان ابن عمر- رضي الله عنه- يقوم عند الجمرتين مقدار ما يقرأ سورة البقرة .(فتح الباري)
وترمي جمرة العقبة مستقبلها جاعلاً الكعبة عن يسارك ومنى عن يمينك، ثم تذهب، ولا تقف للدعاء؛ حيث إن الرسول –صلى الله عليه وسلم- لم يقف بعدها.
ثم عليك المبيت بمنى.

خامس أيام الحج (أعمال اليوم الثاني عشر من ذي الحجة )
عليك المبيت بمنى هذه الليلة.
عليك أن تستغل وقتك بفعل الخيرات وذكر الله والإحسان إلى الخلق.
وبعد الظهر ترمي الجمرات الثلاث، وتفعل كما فعلت في اليوم الحادي عشر، فترمي بعد الظهر الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.
وتقعد للدعاء بعد الصغرى والوسطى.
وبعد أن تنتهي من الرمي إن أردت أن تتعجل في السفر جاز لك.
إن نويت التعجل، فيلزمك الانصراف قبل غروب الشمس، وتطوف طواف الوداع.
لكن التأخر للحاج أفضل؛ لقول الله تعالى: "فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى"، ولفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ولنيل فضيلة الرمي.
إذا أمكنك أن تصلي أثناء بقائك في منى أيام التشريق في مسجد الخليف كان أفضل؛ لأنه (صلى في مسجد الخليف سبعون نبيًا).
سادس أيام الحج (أعمال اليوم الثالث عشر من ذي الحجة )
بعد المبيت بمنى يوم الثاني عشر ترمي الجمرات الثلاث بعد الظهر، وتفعل كما فعلت في اليومين السابقين.
فإذا عزمت الرجوع إلى بلدك فطف طواف الوداع، أما الحائض والنفساء فليس عليهما وداع.
وبذلك تمت مناسك الحج، 
وتقبل الله منك إن شاء الله.


********************************


من مخالفات الحج والعمرة والزيارة

تهاون بعض الناس في الإحرام عند مروره على الميقات
ما يعتقده بعض النساء من أن ثوب الإحرام لا بد له من لون خاص
اعتقاد بعض النساء أن الإحرام تشترط له الطهارة فتتجاوز الميقات بدون إحرام إذا كانت حائضا
اعتقاد بعض الحجاج والمعتمرين من أن لباس الإحرام لا يجوز تغييره ولو اتسخ
كثير من الحجاج يلتزم أدعية خاصة في الطواف
اعتقاد كثير من الحجاج والمعتمرين من أن الإحرام هو لبس الإزار والرداء
بعض الحجاج في حالة التلبية وغيرها يخلط في عمله الضحك واللعب
بعض الرجال إذا أحرموا كشفوا أكتافهم على هيئة الاضطباع
تقبيل الركن اليماني
طواف بعض الحجاج عند الزحام داخل الحجر
اعتقاد بعض الحجاج أن ركعتي الطواف لا بد أن تكون قريبا من المقام
بعض الطائفين يقوم بمسح ما يقابله في طوافه كمقام إبراهيم
مزاحمة بعض النساء الرجال عند الحجر الأسود
استمرار بعض الطائفين على حالة الاضطباع بعد الطواف
الجهر بالنية عند ابتداء الطواف والسعي
بعض الحجاج إذا خرجوا من الحرم بعد طواف الوداع يرجعون القهقرى
الإشارة إلى الركن اليماني إذا لم يتمكن من استلامه
السعي بين الصفا والمروة أربعة عشر شوطا
اعتقاد بعض الساعين أن سعيه لا يتم إلا إذا صعد إلى آخر جبل الصفا وآخر جبل المروة
ما يفعله بعض الحجاج من صلاة ركعتين بعد السعي
استمرار بعض الحجاج في طوافه أو سعيه بعد إقامة الصلاة
سعي بعض الحجاج وهو مضطبع
بعض الحجاج ينصرفون من عرفة قبل غروب الشمس
الإسراع وقت الدفع من عرفة إلى مزدلفة
انشغال بعض الحجاج بلقط الجمار وترك المبادرة إلى صلاة المغرب والعشاء
تسرع كثير من الحجاج في مزدلفة إلى الصلاة دون تحري جهة القبلة
بعض الحجاج يقوم برمي الجمار بشدة وعنف
بعض الحجاج يقوم برمي الجمار بحصى كبيرة وبالحذاء
تقدم بعض الحجاج إلى الجمرات بعنف وشدة لا يخشعون لله تعالى
بعض الحجاج أو المعتمرين إذا أرادوا الحلق أو التقصير يحلق جزءا من رأسه ويترك الباقي
اعتقاد بعض الحجاج أن زيارة المسجد النبوي من مكملات الحج
رفع الأصوات عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم بالأدعية









 المراجع ↑ سورة الذاريات، آية: 56. ↑
 رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 8. 
سورة البقرة، آية: من الآية 196. ↑
سورة البقرة، آية: 158. ↑
ابن منظور (1414هـ)، لسان العرب (الطبعة الثالثة)، بيروت: دار صادر، صفحة 226، جزء 2. بتصرّف. ^ أ ب مجموعة من العلماء، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، بيروت: دار السلاسل، صفحة 23-24، جزء 17. بتصرّف. ↑ سورة آل عمران، آية: 97. ^
 أ ب محمد الصالح العثيمين، "كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-2-2018. بتصرّف. ↑
سورة البقرة، آية: 203. ↑
ابن فارس (1979)، مقاييس اللغة، دمشق: دار الفكر، صفحة 140-141، جزء 4. بتصرّف. ↑
ابن منظور (1414هـ)، لسان العرب (الطبعة الثالثة)، بيروت: دار صادر، صفحة 604، جزء 4. بتصرّف. ^ أ ب مجموعة من العلماء، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: دار الصّفوة، صفحة 314-316، جزء 30. بتصرّف. ↑ سورة البقرة، آية: 196.

الجمعة، 17 أغسطس 2018

لقمان الحكيم

                                                                                                                              يوم الجمعة 17أوت 2018 م 
بسم الله الرحمان الرحيم 




مدونة بوزقزة قدارة 


الموضوع                      لقمان الحكيم



                                                     
        لقمان الحكيم 


..نتيجة بحث الصور عن لقمان الحكيم


لقمان الحكيم

لقمان بن ياعور ابن اخت سيدنا أيوب وإبن خالته والذي لقب بإسم “لقمان الحكيم” ،كان لقمان من أهل سودان مصر من قرية نوبة حبشي ، وهم ذو البشرة السمراء ، والقدمين المشققتين والشعر المجعد . إختلفت الأقوال حول طبيعة عمله ، فمنهم من قال أنه كان خياط أو نجار أو راعي ، إلا أنه عاش في نفس حقبة سيدنا داوود عليه السلام قبل أن يكون نبياً .

كان عبدا حكيما ،ذُكر في القرآن واطلق اسمه على سورة لقمان، وقد عاصر داود وعرف بالحكيم، ولد وعاش في بلاد النوبة.


 وصايا لقمان
نتيجة بحث الصور عن لقمان الحكيم

هي إحدى القصص القرآني التي تتكلم عن حكمة لقمان, وصايا لقمان تتمثل في الحكمة التي وهبها الله للقمان الحكيم. وصايا لقمان تعتبر لدى المسلمين من اروع الحكم والمواعظ ,إذ كانت حكمه تأتي في مواضعها. و يقال حسب كتب التفسير ان لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه. لقمان الحكيم نسبه وعمله هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، وهو من أسوان بمصر, و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا وقيل انه كان خياطا وقيل انه كان راعيا، وقد عاصر داوود وأخذ منه العلم وقد اعطاه الله الحكمة عندها. و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «(إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة). قبره والمشهور انه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه حكمته المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها ثم قال وامر بالمعروف وانه عن المنكر أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال واصبر على ما أصابك وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادى وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله إن ذلك من عزم الأمور التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله ولا تصعر خدك للناس معناه لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم وجاء في القرآن الكريم «ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ» 
ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ثم قال واغضض من صوتك، يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير فهذا مما قصه الله تعالى عن لقمان عليه السلام في القرآن من الحكم والوصايا النافعة الجامعة للخير المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره» ] آيات قرآنية بوصايا لقمان لابنه قال تعالى: «وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن الشرك لظلم عظيم ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَيا بُنيّ إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير يا بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على مَا أَصابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ ولا تصعّر خدَّكَ للنَّاسِ ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ الأَصواتِ لصَوتُ الحمِيرِ «لقمان(13-19).
نتيجة بحث الصور عن لقمان الحكيم

تعلم لقمان للحكمة والعلم الواسع من سيدنا داوود الحكمة حتى احبه الله ووهبه فيض من العلم والحكمة ليكون خير خليفة في الأرض . ومن شدة حنكته وحكمته في حل المنازعات سمي بـ لقمان الحكيم ، حيث عمل قاضيا لبني اسرائيل ، وسبحان من جعله أفضل الخلق بحكمته بعد أن كان أضعف خلق الله .
اشتهر لقمان بقصصه التي تتمثل في حكمته كما ذكرها القرآن ، واشتهر بوصاياه . ومن أشهر وصاياه لجمهوره وخاصة لإبنه : يا بني لا تشرك بالله فان الشرك لظلم عظيم .
نتيجة بحث الصور عن لقمان الحكيم
قصة لقمان الحكيم مع ابنه
كان للقمان حكم عديده في نواحي الحياه جميعها ومنها :
يا بني . . أكثر من قول رب أغفر لي ، فان لله ساعة لا يرد فيها سائل .
يا بني . . جالس العلماء وزاحمهم بركبتك ، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء .
يا بني . . إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فأغلبه باليقين ، وإذا جاءك من قبل السآمة فأغلبه بذكر القبر والقيامة ، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة .
يا بني . . امتنع مما يخرج من فيك ، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك .
يا بني . . إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى . فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد .
يا بني . . لا تكن حلواً فتبلع ، ولا مراً فتلفظ .
يا بني . . لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة .
يا بني . . اتق الله ، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .
يا بني . . إياك والدين فإنه ذل في النهار وهم في الليل .
يا بني . . إياك والكذب فانه شهي كلحم العصفور يقلي صاحبه .
يا بني . . لا تأكل شبعاً على شبع فأنك ان تقذفه للكلب خير من ان تأكله .
يا بني . . اعلم ان الجهاد ذروة سنام الاسلام .
يا بني . . ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره ، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته .
يا بني . . إن العمل لا يستطاع إلا باليقين ، ومن يضعف يقينه يضعف عمله .
يا بني . . اتخذ تقوى الله تجارةً ، يأتيك الربح من غير بضاعة .
يا بني . . ما ندمت على الصمت قط . وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب .
يا بني . . اعتزل الشر كيما يعتزلك ، فإن الشر للشر خلق .
يا بني . . ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله .
يا بني . . اختر المجالس على عينك ، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم ، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك ، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم .
يا بني . . أنصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا .
يا بني . . أنزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه .
يا بني . . إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك .
يا بني . . لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك الحكماء .
يا بني . . من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه .
يا بني . . نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم 
 نتيجة بحث الصور عن لقمان الحكيم
  • وأول ما ظهر من حكمته: أنه كان مع سيده، فدخل سيده الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان: إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج سيده وكتب حكمته على باب الخلاء. وقيل: كان سيده يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن من قمرصاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه! فقمر سيد لقمان،
  •  فقال له القامر:
  •  اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه!
  •  قال:
  •  فسلني الفداء؟
  •  قال:
  •  عينيك افقأهما أو جميع ما تملك؟
  •  قال:
  •  أمهلني يومي هذا. قال: لك ذلك. فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا رآه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه
  •  قال لسيده:
  • ما لي أراك كئيبا حزينا؟
  •  فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له: أخبرني فلعل لك عندي فرجا؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان: لا تغتم فإن لك عندي فرجا،
  •  قال:
  • وما هو؟
  •  قال:
  •  إذا أتاك الرجل فقال لك اشرب ما في النهر، فقل له أشرب ما بين ضفتي النهر أو المد؟
  •  فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له احبس عني المد حتى أشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه.
  • ومن حكمته كما روى إبن جرير  حدثنا ابن وَكِيع، حدثنا أبي، عن أبي الأشهب، عن خالد الرَّبَعِيّ قال: كان لقمان عبدًا حبشيا نجارا، فقال له مولاه: اذبح لنا هذه الشاة. فذبحها، فقال: أخْرجْ أطيب مُضغتين فيها. فأخرج اللسان والقلب، فمكث ما شاء الله ثم قال: اذبح لنا هذه الشاة. فذبحها، فقال: أخرج أخبث مضغتين فيها. فأخرج اللسان والقلب، فقال له مولاه: أمرتك أن تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما، وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها فأخرجتهما. فقال لقمان: إنه ليس من شيء أطيب منهما إذا طابا، ولا أخبث منهما إذا خَبُثا.

قبره

جاء في معجم البلدان 
  • بطبرية  من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان  بن داوود عليهما السلام،
  • ومشهور أنه في بيت لحم  في المغارة التي فيها مولد سيدنا عيسى عليه السلام  وفي شرق بحيرة طبرية  قبر لقمان الحكيم وابنه،
  • وله باليمن  قبر.
  • وقيل أن قبره بمنطة بلجرشي  بقبيلة غامد في قرية تدعى حزنة.
والله أعلم بالصحيح منها.



نتيجة بحث الصور عن لقمان الحكيم
                                                        


...

الجمعة، 10 أغسطس 2018

انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات

        




مدونة بوزقزة قدارة                                                                                          يوم الجمعة 10 أوت 2018 الموافق ل







انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات








نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم





تات الزينة من اهم الهوايات المحببة للاشخاص الذين يتمتعون بالتذوق الفني وحب الجمال والرغبة فى التمتع بالمناظر الطبيعية ، بل اعتبر الكثيرون ان نباتات الزينة من الاساسيات فى كل منزل لما تعطيه من شكل رائع للمنزل وتعطى احساس رائع لافراد العائلة ويمكن للجميع تربية نباتات الزينة المنزلية مهما كانت حالتهم المادية حيث ان نباتات الزينة المنزلية لا تتكلف الكثير من الاموال فيمكنك تخصيص جزء بسيطة من ميزانية المنزل لتربيةنباتات الزينة المنزلية.
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

ولعل بعضنا ليس لديه الخبرة الكافية لاختيارنباتات الزينة المنزلية الصالحة للتربية فى المنزل ويجد صعوبة فى العناية بـ نباتات الزينة وتنسيقها وبالتالي يخشى ان تكلفه نباتات الزينة نقودا كثيرة بعد شرائها فى العناية بها ولذلك سوف نتكلم اليوم بمشيئة الله عن بعض المبادئ الاساسية فى كيفية تربية ورعاية نباتات الزينة المنزلية وسنبدأ بانواع نباتات الزينة

انواع نباتات الزينة :

1-نباتات الظل :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

اول انواع نباتات الزينة هى نباتات الظل وقد تسمى أحياناً بنباتات الاصص أو نباتات التنسيق الداخلى وتشمل اشجار وشجيرات ونباتات متسلقة وزاحفة وهذهالنباتات عادة ما تحتاج الى ظروف بيئية معينة كأن تحتاج الى كثافة ضوئية منخفضة ورطوبة نسبية عالية حتى تنمو بصورة جيدة للاستمتاع بجمال أوراقها أو أزهارها أو كلاهما معاً حيث تستخدم نباتات الظل فى تنسيق مداخل العمارات والمبانى والهيئات والحجرات والمكاتب والممرات .

2-النباتات العشبية :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

ثانى انواع نباتات الزينة هى النباتات العشبية وهذه المجموعة من النباتات تلعب دوراً هاماً ورئيسياً فى تزيين وتنسيق الحدائق نظراً لتعدد الوانها وأحجامها وأشكالها .

3-الابصال المزهرة :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

النوع الثالث من نباتات الزينة هى نباتات الابصار المزهرة وهى عبارة عن مجموعة من النباتات التى تمتاز بتكوين أجزاء أرضية متضخمة تختزن فيها الغذاء

4-المتسلقات والمدادات :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
باتات الزينة

النوع الرابع من نباتات الزينة هى المتسلقات والمدادات وهى نباتات ذات سوق ضعيفة ورخوة لا تقوى على النمو بفردها قائمة ولذلك فهى تحتاج الى دعامات للتسلق عليها كالبرجولات والتكاعيب وجزوع النخيل والاشجار فتكسب المكان روعة وبهاء .

5-الاشجار :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

النواع الخامس من نباتات الزينة الاشجار وهى مجموعة من النباتات الخشبية المعمرة والتى لا تقل فى ارتفاعها عن 5-6 أمتار والاشجار قد تكون مستديمة الخضرة او متساقطة الاوراق وتستخدم لاغراض كثيرة وتعتبر من أهم العناصر فى تنسيق وتجميل الحدائق والشوارع والطرق .

6-الشجيرات :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

النوع السادس من نباتات الزينة هى الشجيرات وهى مجموعة من النباتات الخشبية المعمرة والتى تقل ارتفاعها عن الحد الادنى للاشجار بمعنى انها تكون أقل من 4 أمتار وهى تأخذ أشكال متعددة منها الشجيرات المزهرة والورقية وذات الثمار الزخرفية .

7-نخيل الزينة :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

النوع من نباتات الزينة هى نخيل الزينة وهى نباتات خشبية معمرة ذات جزع قائم غير متفرع وتعتبر أشجار النخيل من أهم عناصر تنسيق الحدائق وأيضاً كنباتات أصص عندما تكون صغيرة حيث تستخدم بكثرة ضمن نباتات التنسيق الداخلى .

8 -الصبارات :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة

النوع الثامن من نباتات الزينة هى الصبارات وهى مجموعة من النباتات البيئة الصحراوية لذا فهى تشمل نباتات ذات أجزاء نباتية متحورة لملائمة البيئة وتمتاز هذه النباتات عادة بجمال منظرها وأزهارها أحياناً وعدم أحتياجها إلى عناية خاصة بصورة كبيرة وتعتبر الصبارات من أهم مكونات الحدائق الصخرية والجبلية والحدائق المصغرة

9-المسطحات الخضراء :
انواع نباتات الزينة المتسلقات والمدادات
نباتات الزينة










نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم

نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم



مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...