الاثنين، 19 ديسمبر 2016

فواكه غريبة

يمكن غليها لعمل ماء الورد



البلسان الأسود

Black Elder

Sambucus Nigra


البلسان الأسود له قيمة دوائية عظيمة قد يجهلها الكثيرين، لذا لزم التوضيح والتنويه عن تلك الأهمية، حتى تعم الفائدة إن شاء الله.
فشجرة البلسان كلها لها رائحة مخدرة، ولا يمكن لأي نبات أخر أن ينمو تحت ظل هذه الشجرة العجيبة، لأن أي من تلك النباتات سوف تتأثر سريعا بتلك الزيوت الطيارة، ولا تستطيع النمو عندها.
والنوم تحت ظل شجرة البلسان، يؤدي إلي نوم عميق، وأحلام وردية هانئة.
كما أن تناول توت البلسان، يعمل علي إدرار البول بصورة جيدة، ويعادل السموم التي تدخل الجسم، كما أنه مفيد لمن يرغبون في الحمية الغذائية.
وأيضا فإن الشاي المصنوع من أزهار البلسان المخلوط بالنعناع يصبح مفيد للغاية لهؤلاء المرضي بنزلات البرد أو الأنفلونزا، وحالات أزمات الربو.
ولعل أهم منافع شرب عصير توت البلسان، والذي يعتبر من أقوي الأغذية الطبيعية التي تحسم أمر التهاب العصب الوجهي الخماسي أو الخامس، والذي يؤدي إلي تقلص عضلات الوجه فى المنطقة المصابة نتيجة توتر الأعصاب المؤثرة عليها، والتي بدورها قد تؤدي إلي حركات لا إرادية من قبل المرضي الذين يقعون ضحية لهذا المرض.
وأيضا يعالج توت البلسان حالات التهاب عصب الورك والذي يطلق عليه أسم (عرق النسا).
والجرعة العلاجية من عصير توت البلسان هي 20 جرام يوميا لمدة 5 أيام، وبعض المرضي قد يستجيب للعلاج في خلال يوم واحد فقط من تناوله لهذا العصير.
 شجرة الفاكهة المعجزة
 
السِبال "الفاكهة المعجزة" سميت بهذا الإسم لخاصية عجيبة تمتلكها ثمارها. هي شجيرة تنتمي الى العائلة النباتية Sapotaceae التي تضم حوالي 800 نوعا كلها أشجار او شجيرات دائمة الخضرة تنتشر في المناطق المدارية.
موطنها الأصلي غرب افريقيا حيث تنتشر بريا بشكل واسع، ومن هناك انتشرت زراعتها في بعض دول العالم بعد اكتشافها سنة 1725 من طرف العالم الخرائطي والمستكشف الفرنسي "Chevalier des Marchais" الذي لاحظ أن سكان الغرب الإفريقي يستهلكون بشكل كبير هذه الفاكهة وأنهم يحرصون على تناولها دائما قبيل وجبات طعامهم.
وعند تجربتها وجد ان هذه الفاكهة تمتلك خاصية عجيبة وهي أنك بعد تناولها سوف تتمكن من أكل ليمونة او اي طعام آخر حامض او لاذع أو مر... دون ان تمتعض من طعم الحموضة او المرارة ولا حتى تحس به! بل على العكس ، ستصبح الليمونة في فمك كأنها برتقالة حلوة او قطعة حلوى! ويستمر هذا المفعول من نصف ساعة الى ساعة تقريبا اذا لم تشرب خلال هذه المدة الماء.
أما عن السر وراء هذه الخاصية التي تمتاز بها هذه الفاكهة فهو لحد الآن غير محدد بدقة من طرف العلماء، الا أنهم يرجحون ان مادة "Miraculin" التي تحتوي عليها الثمرة هي المسؤولة عن هذا، وهي عبارة عن بروتين سكري يقوم مقام السكر ببعض أنواع الفواكه.
ما يحدث بعد مضغ الثمرة هو أن جزيئات السكر الموجودة بها تتخلل في تجويفات اللسان، و تمنع مستقبلات المواد الحلوة من تذوق المواد الحامضة أو المرة أو الأحساس بأي طعم آخر غير الطعم الحلو.
وكلما كانت درجة حموضة الطعام الذي تأكله كلما أصبح مسكرا شديد الحلاوة بعد تناولك لثمرة الفاكهة المعجزة.
بعد اكتشاف الأوروبيين لهذه الخاصية الفريدة عكفوا على دراسة الخصائص العلاجية لها وكيف يمكن استغلالها في المجال الطبي بشكل أو بآخر، وبالفعل نجحوا في ذلك واصبحت الفاكهة المعجزة الآن تدخل في مجال صناعة الأدوية خاصة أدوية معالجة السرطان لاخفاء طعم المرارة اللاذع فيها، وكذا صناعة الأغذية المعدة لمرضى السكري، بعد ان تمكن الباحثون من حل المعضلة الوحيدة التي كانت تحول دون استغلالها بشكل أوسع، وهذه المعضلة هي ان هذه الفاكهة سريعة الفساد وبعد قطفها لا يمكن الاحتفاظ بها لأكثر من 48 ساعة على الأكثر؛ لكن منذ بضعة سنوات وتحديدا منذ 2005 تمكن باحث ياباني من ايجاد حل لهذا عن طريق تجفيف بذور هذه الفاكهة على البارد "Freeze-drying" وهو ما يطلق عليه علميا : "Lyophilisation".
كما و تستعمل في عالم الصناعات الغذائية بشكل واسع بالرغم من مفعولها السكري ليس بحلو حقا، بل انها تكاد تكون دون طعم تقريبا.
أية أعراض او تأثيرات جانبية لم ترصد لحد الآن لهذه الفاكهة من جراء تناولها أو ادخالها في بعض الصناعات الغذائية
شجيرة الفاكهة المعجزة من الأشجار البطيئة النمو خاصة بعد السنة الثالثة من عمرها، لكنها غزيرة الحمل وقد تطرح الشجيرة الواحدة اكثر من 300 ثمرة.
ويمكن زراعتها في الحديقة كما وتنجح زراعتها داخليا خاصة في المناطق الباردة فهي حساسة امام درجات الحرارة المنخفضة ومحبة للرطوبة لذلك يفضل ترطيب اوراقها بين الفترة والاخرى ببعض الرذاذ لكن يجب الانتباه الى رطوبة التربة ان كانت مرتفعة، اذ تتسبب في تعفن الجذور.
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 640x480.


يتغذى الإنسان والحيوان علي النباتات والثمار التي خلقها الله لنا، والتي خلقها لنا بأشكال وانواع والوان مختلفة لتكون تنوعاً في المذاق والخصائص لها، وسبحان الله الذي يخلق كل هذه الأطعمة المختلفة علي الرغم من انها تزرع جميعها في نفس التربة وتروى بنفس الماء فهو قادر علي كل شيئ.



ومن الفواكه التي خلقها الله فاكهة تسمى التيتي وهي ذات خصائص وصفات مختلفة كل الإختلاف عن الأنواع الأخري فهي فاكهة شديدة السمية وذات شكل عجيب والوان متقاربة ولكن بدرجات مختلفة، وعلي الرغم من سميتها الشديدة الا انها تستعمل في صناعة الادوية لبعض الأمراض المستعصية،وهذه الفاكهة لها طعم لا يطاق وعلي الرغم من سوء طعمها وغرابة شكلها الا ان الله وضع فيها فائدة عظيمة لعلاج بعض الامراض الصعب علاجها فسبحان الله الذي لم يخلق أي شيئ هباءاً فكل شيئ له وظيفته في الكون والذي سخره للإنسان كل يعيش فيه ويتمتع بما خلقه له ولكن في المقابل المطلوب منه ان يعبد الله حق عبادته وان يطيعه فهو احق بالعبادة والطاعة.



8:فاكهة (يد بوذا \ Buddha’s hand)


أغرب فواكه العالم


و هي نوع من الحمضيات مقسم الى أقسام تشبه أصابع اليد و بسبب إعتقاد السكان المحليين في الأماكن التي تنمو فيها هذه الفاكهة (خاصة أنها تنموا في الأماكن التي تنتشر الديانة البوذية فيها) بانها تجلب الحظ سميت هذه الفاكهة بيد بوذا.


أغرب فواكه العالم



تكثر زراعتها في الصين و اليابان، كما تنمو أيضا في المناطق ذات المناخ المعتدل مثل ولاية كاليفورنيا الامريكية، وقشور هذه الفاكهة سميكة جدا و اللب فيها، إن وجد، قليل جدا و لا يوجد به ماء و حامض و هي بلا بذور أيضا. إذا ما الفائدة المرجوة من هذه الفاكهة؟ أنها الرائحة، تستخدم هذه الفاكهة لإضافة الرائحة الجميلة الشبيهة برائحة الليمون الى الجو و الملابس كما يمكن تقشير الاصابع و اضافتها الى السلطة او الى بعض الاطعمة كالسمك و يمكن أيضا تسكير هذه الفاكهة و صنع الحلوي منها.


أغرب فواكه العالم



9:فاكهة (الفاكهة المعجزة \ Miracle Fruit)


أغرب فواكه العالم


و يطلق عليها ايضا (توت المعجزة \ miraculous berry) الاسم العلمي لهذه الفاكهة هو (سينسيباليوم دولسيفيسيوم \ Synsepalum Dulcificum) و هي تبدو عادية جدا الا انها تملك خاصية غير عادية و هي تحويل الطعم الحامض في الاغذية الى طعم حلو، فاذا تناولت حبة منها قبل الطعام فانك ستلاحظ أن طعم الليمون سيبدو حلوا مثل طعم الحلوى. بالرغم من أن محتوى السكر في هذه الفاكهة قليل الا ان السبب في هذه الخاصية العجيبة هو وجود مركب “ميراكيولين” الذي يرتبط مع براعم التذوق في اللسان محولا الطعم الحامض الى حلو.





10:فاكهة (فايسالس Physalis)





أغرب فواكه العالم




يشبه نبات المشمش الى حد كبير الا انه ينمو داخل غلاف او قشرة ورقية طويلة تعطي منظرا في غاية الجمال عندما تجف و تتفتح "توجد فى مصر و تسمى الحرنقش ."




طعم هذه الفاكهة يشبه طعم الطماطم و طعم بعض أنواع التوتيات الحاد و المنعش. تستخدم في صناعة المربيات و الجلي و يمكن اضافتها الى انواع السلطات المختلفة.




يوجد نوع من هذا النبات بلون احمر و يستخدم بشكل خاص للزينة.




أغرب فواكه العالم


1:فاكهة التنين أو كما تعرف بـ (البيتايا Pitaya):

أغرب فواكه العالم





معروفة بلونها الوردي المميز و شكلها الذي يشبه التنين، تتميز مادة اللب بلونها الابيض وتحتوي على بذور سوداء و هي مادة قشدية طعمها مائل الى الحلاوة ملينة للجهاز الهضمي و تؤكل نيئة.


أغرب فواكه العالم


تنمو هذه الفاكهة في وسط و جنوب أمريكا بالاضافة الى بلدان جنوب شرق آسيا. يوجد أيضا بيتايا بلون أصفر:



أغرب فواكه العالم



2:فاكهة الـ (دوريان \ Durian):


أغرب فواكه العالم



يطلق عليها اسم “ملك الفواكه”، قشرتها صلبة و بها أشواك حادة يمكن في بعض الأحيان ان تسبب النزف.


أغرب فواكه العالم



حجمها كبير اذ يصل وزنها في بعض الأحيان الى ثلاثة كيلوغرامات أما أكثر ما يميز فاكهة الدوريان فهو رائحتها الفريدة من نوعها و التي يصعب وصفها و لكنها تشبه الى حد ما رائحة الجبن المتعفن و يتراوح الشعور حيال هذه الرائحة بين الاقبال عليها من قبل محبى رائحة الطعام الغريبة وبين الاشمئزار و هي قوية جدا لدرجة أنه يحظر في بعض الأماكن جلب هذه الفاكهة بسبب رائحتها القوية كالفنادق التي تتبع سياسات خاصة لمنع ادخالها الى الفندق و طرق تنظيف خاصة لازالة رائحتها كما توضح هذه الصورة في أحد المحطات في سنغافورة.

موطن هذه الفاكهة هو جنوب شرق آسيا، اللب في الداخل يتراوح بين اللونين الأصفر و الأحمر:


أغرب فواكه العالم



اللب الذي يشبه في نكهته الموز و في تركيبه القشدة يستخدم في اضافة النكهة للعديد من أنواع الحلويات في تلك البلاد، في اندونيسيا يصنع منها البوظة التي يطلق عليها Es durian أي بوظة الدوريان Durian Ice :cream


أغرب فواكه العالم


3:فاكهة الـ (كرامبولا \ Carambola) أو (فاكهة النجمة \ Starfruit)


أغرب فواكه العالم



شكلها محبب الى النفس فالمقطع العرضي منها يشبه شكل النجمة الخماسية،


أغرب فواكه العالم



تنمو هذه الفاكهة في المناطق الاقليمية أما نكهتها فهي مميزة جدا لانها تجمع بين طعم البابايا و البرتقال و الجريبفروت.


4:فاكهة الـ (رامبوتان \ Rambutan)


أغرب فواكه العالم



موطنها الأصلي آسيا و هي نوع أساسي من فواكه البساتين هناك. اللب أبيض أو زهري لزج و طعمه حلو:


أغرب فواكه العالم



يوجد في داخل الثمرة بذرة واحدة قابلة للكسر بسهولة يمكن طهيها و لكنها سامة و هي نيئة. الرامبوتان قبل نضوجه:


أغرب فواكه العالم



5:فاكهة الـ (كيوانو \ Kiwano) أو الـ (بطيخ الافريقي الشوكي \ African Horned Melon)



أغرب فواكه العالم



و يطلق عليها أيضا الخيار الأفريقي الشوكي و البطيخ الهلامي و الطماطم الانجليزية و يعنقد بأنها أصل أنواع البطيخ المعروفة، موطنها الأصلي أقريقيا و توجد أيضا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، تنمو في معرشات و عندما تنضج تأخذ القشرة لونها الأصفر و اللب يصبح لونه أخضر:


أغرب فواكه العالم



و طعمه و تركيبه شبيه بطعم الخيار و لكنه مائل الى الحموضة و يكون في بعض الأحيان شبيه بطعم الموز.


6:فاكهة (الشيريمويا \ Cherimoya)




أغرب فواكه العالم


هذه الفاكهة هي (بوظة \ ice cream) طبيعية تجمع نكهتها نكهة الفواكه الاستوائية و الموز و الفراولة وطعمها قشدي تماما كما في المثلجات المختلفة لذا يقوم متناولوا هذه الفاكهة بتجميدها قبل تناول ما بداخلها بالمعلقة ويتجنب محبي هذه الفاكهة تناول بذورها ولا حتى لحائها فلحائها يسبب الشلل عند هضمه كما ان بذورها سامة عندما تطحن و لذلك فاننا نجد أن تناول هذه الفاكهة بالرغم من حلاوتها الا انه لا يضاهي المشاكل التي قد تصيب من يتناولها مع ذلك لها الكثير من المحبين في أماكن متفرقة من العالم.


أغرب فواكه العالم



هناك شبه كبير بين هذه الفاكهة و بين نوع اخر يطلق عليه اسم (تفاح الكاسترد \ Custard Apple) حتى أن معظم الاشخاص يظنون أنهما نوع واحد.


7:فاكهة (تفاح الكاسترد \ Custard Apple)


أغرب فواكه العالم

تشبه التفاح من الخارج و لبها يشبه طعم الكاسترد و من هنا جاءت تسميتها بتفاح الكاسترد، يطلق عليها أيضا اسم (قلب الثور \ Bull’s Heart) و هي ذات طعم حلو، تستخدم أوراقها لاستخلاص الصبغات و الالوان و يستخدم لحائها في بعض الوصفات العلاجية.



فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
فواكة عجيبة غريبة
حاجة غريبة جدا سبحان الله 

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...