الجمعة، 17 يوليو 2020

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما سرّ هذه الحفنة وما الذى تقدمه لنا من فوائد طبية وتغذوية؟

أولاً: ما هو الزبيب؟

الزبيب بكافة ألوانة الجميلة، الأصفر والأسود والبني، ما هو إلا عنب قد تم تجفيفه إما في الشمس أو عن طريق مجففات خاصة، ويمتلك بداخله مخزوناً وافراً من المغذيات أكثر مما ينبىء عنه حجمه الصغير.

وعندما يتم تجفيف العنب لإنتاج الزبيب، تصبح المغذيات أكثر تركيزاً، مما يجعل حفنة من الزبيب وجبة خفيفة غنية ومغذية، فهي تتفق مع الفواكه في كونها عالية المحتوى نسبياً من الطاقة والسكريات، كما تحتوي على البروتين وتخلو تقريباً من الدهون وتحوي الكثير من الفيتامينات والمعادن والسكريات ومنها:
- المعادن: الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الحديد، المنجنيز، الصوديوم، الزنك، النحاس، الفلورايد، البورون والسيلينيوم.
- الفيتامينات: فيتامين ك، ج، هـ،  ب1-2-3-5-6-7-9, الكولين والبيتان، كما تحتوي على 18 حمضاً أمينياً.

تعرف على فوائد الزبيب.. حفنة من المعجزات 


ويتميز الزبيب عن غيره بهذه العناصر:

- البورون

الزبيب هو من المغذيات الغنية بمعدن البورون بتركيز2.2 ملغم لكل 100غم، والبورون هو من العناصر الأساسية لنمو وصيانة العظام والمفاصل والغضاريف فهو يؤثر إيجابياً على فيتامين (د) والكالسيوم، كما يحد من الجلطة.

وأظهرت الدراسات السريرية أن للبورون تأثيراً وقائياً وعلاجياً على هشاشة العظام والتهاب المفاصل، عن طريق الحد من فقدان الكالسيوم في العظام وخاصة للنساء بعد انقطاع الحيض.

- الألياف

أثبتت الدراسات السريرية أهمية الألياف للوقاية من أمراض القلب، السكري، البدانة، الإمساك وسرطان القولون. والزبيب من مصادر الألياف الجيدة بنوعيها -القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان- ويساعد تناوله على تلبية الإحتياجات اليومية من الألياف الغذائية، والتي عادة ما تكون دون المستوى في الغذاء الغربي السريع الذي أصبح سائداً في المجتمع العربى للأسف، ويتميز النوع المجفف في الشمس عن غيره في مستويات الألياف.

- حمض الطارطاريك Tartaric acid

بالإضافة إلى غناه بالألياف التي تقي من السرطان، فقد تبين أن العنب والزبيب هما من الثمار القليلة التي تحتوي على مستويات كبيرة من حمض الطارطاريك بمقدار 2.0 - 3.5 غم لكل 100 غم.

وعلى عكس أحماض الفواكه الأخرى (مثل حامض الماليك وحامض الستريك)، فإن حمض الطارطاريك يتجاوز الأمعاء الصغيرة إلى القولون حيث يتخمر بواسطة البكتيريا منتجاً الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وتلعب هذه الأحماض دوراً هاماً ليس فقط في صحة القولون بل لصحة الإنسان ككل، وهو بذلك يعتبر من أفضل البريبايوتيك.

- البوليفينولات polyphenols

الزبيب مصدر ممتاز للبوليفينول، وهي المواد الكيميائية النباتية ذات الصيت الواسع كمضادات للأكسدة، تحمي الخلايا من الشيخوخة والموت، وتخلص الجسم من المعادن الضارة.

كما يمكنها تعديل النشاط الأنزيمي ومنع الانقسام الخلوي غير الطبيعي وهي بذلك تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان وهشاشة العظام، وبعض الأمراض العصبية، ومرض السكري والالتهابات.

- الإستروجين النباتي phytoestrogens

يحتوي الزبيب على مواد نباتية شبيهة بالإستروجين مثل ديادزين وجينيستين (Daidzein وgenistein)، بالإضافة لكونهما من مضادات الأكسدة، فهي تؤثر على الدورة الحيوية داخل الخلية.

ولذلك فهي تلعب دوراً فعالاً في الوقاية ضد السرطانات خاصة سرطان الثدي والبروستاتا، مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والأشهر من ذلك هو قدرتها على تخفيف أعراض انقطاع الطمث لتشابهها مع الإستروجين.

وفي دراسة لمقارنة تركيزات الديادزين والجينيستين في 36 نوعاً من الفواكه والمكسرات، وُجد أن الزبيب من أغنى المصادر إذ يحتوي على 1.84ملغم لكل كيلو غرام تقريباً، بينما متوسط محتوى الأطعمة الأخرى ما بين 0.250 و0.1 ملغم  لكل كيلوغرام.

مما سبق نستطيع أن نتوقع فوائد حفنة الزبيب الجمّة... ومنها:
1- مقاومة السرطانات

بالإضافة إلى الألياف تحتوي الفواكه المجففة ومنها الزبيب على البوليفينولات والفلافونويدز، وهي مواد مضادة للأكسدة أقوى من تلك الموجودة في بعض الفواكه الطازجة، إذ تمنع الجذور الحرة من التسبب في تلف الخلايا داخل أجسادنا وتحد من النمو التلقائي للخلايا السرطانية وكذلك انتشاره إن وجد، وتأثيرها أكثر وضوحاً على سرطان الثدي والبروستاتا.

2- وقاية وقوة للرياضيين

النشاط البدني المكثف يزيد من امتصاص الأوكسجين مع إمكانية تكوين الأوكسجين الحر الذي يسبب ضررا على الجزيئات الحيوية الكبيرة، مثل البروتينات والحمض النووي DNA، وهو ما يسمى الإجهاد التأكسدي الذى يؤثر على أداء الرياضي على المدى البعيد.

ويعتبر الزبيب عامل وقاية ضد تلف الحمض النووي خلال النشاط البدني المكثف من خلال مواجهة الإجهاد التأكسدي، و170 غم من الزبيب قبل وأثناء التمرين يخفض الإجهاد التأكسدي بشكل ملحوظ.

ونظراً لكون الزبيب أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وذات مؤشر جلايسمي متوسط، فهو يعزز القدرة على التحمل والأداء عند تناوله إما قبل أو خلال ممارسة الرياضة إذ يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وهو مثالي كوجبة خفيفة قبل التمرين (snack) لتوفير الطاقة المستدامة وضمان الأداء الرياضي الأمثل.

3- أمراض القلب والشرايين

أظهرت الدراسات أن 2 أوقية (56 غم) من الزبيب يومياً لمدة 4 أسابيع خفضت مستويات ox-LDL، مما يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لاحتوائه على الألياف والبوليفينولات.

كما إنه غني أيضاً بالبوتاسيوم، وهو المعدن الرئيسي لوظائف الخلايا والأنسجة وتوافره بالنظام الغذائي يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وإضافة الزبيب إلى النظام الغذائي اليومي أدى إلى انخفاض مستويات الكولسترول الكلي وقليل الكثافة (الضار) والحد من الالتهاب.

وتشير بيانات جمعية القلب الأميركية في عام 2012 إلى أن الأفراد الذين يعانون من زيادة خفيفة في ضغط الدم يمكن أن يستفيدوا من الاستهلاك الروتيني من الزبيب (ثلاث مرات في اليوم).

4- صحة الفم والأسنان

خلافاً للمعتقد السائد، فإن الزبيب غذاء ممتاز لصحة الأسنان واللثة، وتشير الدراسات الحديثة أن الزبيب يحتوي على خمسة مركبات هامة لصحة الفم، فهي تمنع نمو البكتيريا وخاصة العقدية (Streptococcus mutans) التي تسبب التسوس وبورفيروموناس (Porphyromonas gingivitis) التي تسبب التهاب اللثة.

5- علاج النحافة

في حين أن عملية تجفيف العنب لا تضيف مزيداً من السعرات الحرارية إلى الزبيب، إلا إن فقدان المياه يزيد السعرات الحرارية المتواجدة في حجم أصغر، فبينما يحتوي كوب واحد من العنب على 103 سعرة حرارية فقط، يحتوي كوب الزبيب على 493 سعرة حرارية تقريباً - أي ما يعادل 5 أضعاف الطاقة تقريباً، وذلك قد يساعد فى علاج النحافة. أما تناوله باعتدال فلا يسبب زيادة الوزن، لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الهامة ومنها الألياف.

6- ممتاز للهضم وعلاج الإمساك

لاحتوائه على الألياف بنوعيها، فإن الزبيب ممتاز للقناة الهضمية فهو يقاوم الإمساك ولكنه لا يسبب الإسهال، وكوب واحد من العنب يحتوي على 1 غرام من الألياف بينما كوب واحد من الزبيب يحتوي على 7 غرامات من الألياف.

7- عظام جيدة

الزبيب مع غناه بالبورون هو أيضاً يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم الهام لـ صحة العظام كما يساعد فى الوقاية من التهاب المفاصل.

8- دوره مع مرض السكري

كثرت الدراسات مؤخراً عن علاقة الزبيب بالتحكم في السكري، وعلى عكس المتوقع كانت النتائج إيجابية، فقد وجد أن الاستهلاك الروتيني للزبيب الداكن مقارنة بالوجبات الخفيفة (snacks) الأخرى أعطى انخفاضاً أكثر فى مستويات السكر فى الدم مع انخفاض ضغط الدم، وكلها علامات صحية لمرضى السكرى من النوع الثاني، ولكن ذلك فقط عندما نتناوله باعتدال.



* كيف نتناول الزبيب؟

في الحقيقة يمكن أن نتناوله بكل الطرق:
- كوجبة بينيّة خفيفة.
- مع الأطباق الرئيسية مثل الأرز والمكرونة.
- مع الحلو مثل البودنج والقرع.
- في المعجنات مثل الكيك والبسكوت.
- مع السلطة وسلطة الفواكه.
- مع حبوب الإفطار من الذرة والشوفان.
- مع المكسرات والبذور الأخرى.
- وأفضل طريقة هى تناوله بعد نقعه في الماء عدة ساعات إذ يسهل امتصاص المعادن والفيتامينات بسبب النقع.

* فوائد الزبيب الأحمر أو الأسود

البعض يطلق عليه تسمية الزبيب الأحمر والبعض الآخر يسميه الزبيب الأسود، وهو نفس النوع، وفوائده نفسها هي الفوائد المذكورة أعلاه.

* فوائد الزبيب الأصفر

الفرق في لون الزبيب الذهبي أو الأصفر عن الزبيب الأسود او البني او الأحمر يأتي من الطريقة التي يتم بها تجفيفها.عادةً ما يتم وضع الزبيب على الورق وتجفيفه بالشمس لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا، مما يسبب اللون البني. وأن رد فعل اللون الأسود يتم تسريعه من خلال درجات حرارة أعلى، فكلما كانت الحرارة أعلى زادت درجة اللون الغامق. 

بينما يتم تجفيف الزبيب الأصفر في الشمس ولكن في المجففات الكبيرة في درجات حرارة محكومة، مع مستويات رطوبة محكومة. وعندما نأتي للقيمة الغذائية فإن كلاهما له نفس القيمة الغذائية.

* فوائد تناول الزبيب للحامل

الزبيب غني بالمواد الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وغيرها من المواد التي تدعم نمو الجنين. ويوفر طاقة سريعة إلى جانب العديد من الفوائد الصحية للأم والطفل. ومع ذلك، يجب تناوله بكميات معتدلة للبقاء في صحة جيدة وتجنب أي مضاعفات. وينبغي تجنبه إذا تم تشخيص إصابة الحامل بمرض السكري.

وبالإضافة للفوائد المذكورة أعلاه، فهو يساعد على الوقاية وعلاج الأنيميا، الحفاظ على لثة صحية حيث يحتوي العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب، يحارب الإمساك، وبسبب غناه بالكالسيوم فهو جيد لنمو عظام الجنين والحفاظ على صحة عظام الأم

#إلى_اللقاء

الأربعاء، 24 يونيو 2020

#تكاثــر_النبــات.

  • تتكاثر أنواع من النباتات بواسطة البذور.
  • و تتكاثر أنواع أخرى بدون بذور.

كيف ذلك ؟

التكاثر الخضري يكون دون بذور حيث يتم الحصول على نبات جديد انطلاقا من جزء من أجزاء النبتة الأم : الساق أو الجذر أو الأوراق أو البراعم .

يعتبر التكاثر الخضري الأسرع و الأسهل بالنسبة لعديد الأنواع من النباتات التي يرغب الانسان في الاحتفاظ بأصولها الممتازة و دون أن تتغيّر صفاتها .

أهم طرق التكاثر الخضري : الافتسال والترقيد والتطعيم.

1– الافتسال أو التعقيل : هو أخذ فسيلة من النبتة الأم و زراعتها.

ماهي الفسيلة؟ الفسيلة هي جزء من جذع النبتة بطول 10 الى 20 صم و تكون حاملة لعدة براعم ، يقع طمر برعمين في التراب لتنمو منه الجذور و نترك برعمين فوق التراب لتتفرع منه الأغصان و الأوراق .

من الأشجار التي يمكن إكثارها بالافتسال: التين والتين الشوكي والورد والرمان والعنب.

2– الترقيد: كما يدل هذا المصطلح فعملية الترقيد تتمثل في ثني فرع نامي من النبات الأم وطمر جزء منه تحت الأرض و ترك الجزء العلوي أو الأخير فوق التراب.

ملاحظة: لا يقع قطع الفرع بل يبقى متصلا بالنبتة الأم .

تظهر للفرع جذور و لكنه يبقى معتمدا في غذائه على النبتة الأم و بعد فترة يُفصل ليكوّن  نباتا مستقلا، ويجري ذلك عادة في أوائل فصل الربيع.
ومن الأشجار التي يمكن تكاثرها بالترقيد (الفل، الياسمين، العنب).

3– التطعيم:
– هو نقل بُرعم أو غصن حامل لبراعم (يدعى الطعم ) من النبات الذي نرغب في تكاثره، إلى نبات مغروس يعرف بالحامل.

  • يجب أن ينتمي الطعم والحامل إلى نوع واحد أو إلى أنواع متقاربة من النباتات و ذلك لنجاح عملية التطعيم.
  • مثال : يقع التطعيم عادة بين أشجار البرتقال نفسها أو في عائلة العنب أو بين اللوز و الخوخ …

فوائد التكاثر الخضري

1– الاحتفاظ بالأصناف الممتازة من النباتات إذ يصعُب الاحتفاظ بنفس صفات النبات عند تكاثره بالبذور.

2- الإسراع في الإنتاج حيث يتطلب إنتاج بعض الأنواع من النباتات وقتا طويلا إذا قمنا بزراعة بذورها بينما نختصر الوقت إذا أكثرناها خضريا.

3- تحسين جودة الثمار: يمكّن تطعيم أنواع من الأشجار على أنواع أخرى من الحصول على ثمار كبيرة الحجم كتطعيم الإجاص على السفرجل مثلا.

4- ملائمة النبات للتربة: توجد أنواع من الأشجار لا تصلح للزراعة في التربة الفقيرة أو الكلسية مثل أشجار المشمش والخوخ والعوينة لذلك يقع تطعيمها على أشجار اللوز المر التي هي أشجار قوية وصلبة وتتحمّل التربة الكلسية.

ونستطيع إنتاج البرتقال في مناطق ذات تربة رملية إذا ما طعمناه على شجر الليمون.

5- مقاومة بعض الأمراض: بعض الأشجار لها مناعة قوية ضد الأمراض والطفيليات أو التصمّغ لذلك نستعملها كحامل لطعم أشجار أخرى.

6- انعدام البذور عند بعض النباتات:

لا تعطي نباتات الفل والياسمين ثمارا ولا بذورا رغم أنها نباتات زهرية لذلك يقع المحافظة عليها بالتكاثر الخضري

لبعض الأشجار الأخرى ثمار لا بذور لها كالموز وبعض الأصناف من العنب والبرتقال والإجاص لذلك يتم اكثارها خضريا.

 

الجمعة، 12 يونيو 2020

الصبار مختلف الألوان....؟

شجر، بالأحمر، الإبر.      04 _fivre_2020

Posted On

شجر، بثوب قرنفلي اللون، الإبر

نبات الصبار الوردي رسمت في لون عصري

كثير من الناس، عندما يرون الصبار مع سلطة والوردي والأزرق الإبر في المخزن، ويتساءل عما إذا كان هذا هو نوع جديد من النباتات أو النباتات الملونة؟

دعونا نحاول أن نفهم هذه المسألة في مكان ومعرفة ما الصبار الوردي الغريب هو.

كنا نرى الصبار مع الجلد الأخضر والإبر الرمادي.

وفي الوقت نفسه، في الآونة الأخيرة هناك عينات مع أبيض، أزرق، البني مسحة من الجلد.

ولكن الصبار الملونة، والتي يتم عرضها في نوافذ محلات الزهور، هو نتيجة أخرى من المسوقين.

لضمان أن يتم رسم الإبر في لون المألوف، تحتاج إلى إعداد الخليط التالي: الرمل أو زهرة الأرض + لون الغذاء الطبيعي.

النسبة هي 1: 3. بعد الزرع، يتم سقي النبات. بعد ثلاثة أو أربعة أشهر، والنتيجة واضحة.

لا توجد شروط خاصة لرعاية ذلك، والشيء الرئيسي هو توفير الكثير من الضوء، وترطيب التربة كل ثمانية أيام.

لا تفعل دون الأسمدة - من أبريل إلى سبتمبر.

اترك تعليقا إلغاء الرد

يجب تسجيل الدخول لنشر تعليق.

الصبار، ب، الأحمر، الإبر

شجر، ب، الأحمر، الإبر

في القسم النباتات المنزلية إلى السؤال اشترى الصبار مع الإبر الحمراء، لا أحد يعرف أي نوع من نوع هو؟ محدد سلفا من قبل المؤلف داريا فيدوسيفا أفضل إجابة هي يمكن أن يكون العمود الفقري أحمر حسب الطبيعة، ويمكن رسمها مع الطلاء الأحمر باستخدام بخاخ.

للبيع غالبا ما تأتي الملونة الصبار. وعادة ما تكون العينات الشباب في الأواني الصغيرة.

1) إشينوكاكتس كريونا (إشينوكاكتس غروسوني) يحدث في معظم الأحيان:

عادة، الإبر له بيضاء مصفر.

2) عدة مرات رأيت في متجر زهرة من لوحة مع فيروكاكتوس مصبوغ (فيروكاكتس هيستريكس، ويفترض). العثور على صور مناسبة فشلت، ولكن ننظر إلى شيء من هذا القبيل في شكله الطبيعي وتخيل نفس الشيء، ولكن تحت الطلاء الأحمر:

3) يحدث ذلك، أنها ترسم ماميلاريز. على سبيل المثال، ماميلاريا غراسيليس كف "أريزونا، سنو" مع إبر الثلج الأبيض.

ولكن توجد أشواك حمراء طبيعية في العديد من الصبار.

فيروكاكتس (فيرواكتوس). هنا، على سبيل المثال، هو بلدي فيرواكتوس ستينيسي فار. الأوبر:

محاكاة ساخرة. بلدي باروتيا روتيلانز (ويعرف أيضا باسم نوتوكاكتس، نوتوكاكتس روتيلانز):

الضرعاء. ماميلاريا سبينوسيسيما "rubrispina9quot؛:

كيفية تمييز الصبار الملونة من الطبيعي:

ننظر عن كثب إذا لم يكن هناك أي نقطة رش الطلاء على رمادي مزرق أو قشر أخضر من الصبار! وبما أنها ملطخة من بندقية الرش، فإن الرذاذ لا يصل فقط إلى العمود الفقري. عادة، الصبار هي الهالة محتلم (ploschadochki منها خصلات من العمود الفقري تنمو)، لتمييزها بكل بساطة: شعر اريولاس أيضا مشربة الطلاء. في صبار طبيعي هم أبيض:

بغض النظر عن مدى فعالية الصبار الملونة بدا، انها أسوأ وأكثر صرامة من جمالها الطبيعي، والتي لا تحتاج إلى أي "cosmetics9quot؛. وبالإضافة إلى ذلك، مع نمو ينمو الحليمات الجديدة، توج مع أريولاس مع العمود الفقري، وسيكون كل هذا بالفعل من اللون الأبيض الطبيعي. وهذا هو، على رأس مثل هذا الصبار سيتم تشكيل الأبيض "shapochka9quot. ، وكم هو جميل ... كما الشعر الرمادي، مما يجعل الطريق على الشعر المصبوغ المتنامية ..: (

على حافة وعاء، لا ترى رذاذ الطلاء؟ اشتريت مرة واحدة رسمت إشينوبسيس فريس.

إشينوكاكتس بحرية، رسمت.

سألاحظ: لا إشينوبسيس، ولكن إشينوكاكتس. هذه نوعان مختلفان تماما.

إشينوكاكتس فريز. وغالبا ما يكون ملون.

مثال على إهينوغروزونس الملونة

على حافة وعاء، لا ترى رذاذ الطلاء؟ اشتريت مرة واحدة رسمت إشينوبسيس فريس.

إشينوكاكتس بحرية، رسمت.

سألاحظ: لا إشينوبسيس، ولكن إشينوكاكتس. هذه نوعان مختلفان تماما.

إشينوكاكتس فريز. وغالبا ما يكون ملون.

كيفية رعاية الصبار

إذا لم يكن لديك فكرة عن رعاية الصبار، يمكنك ارتكاب الأخطاء التي تؤدي إلى وفاته. هذا هو السبب في أنه لن يكون زائدة عن الحاجة للتعرف على المعلومات الواردة في هذه المقالة، وذلك بفضل التي المبتدئين يمكن تجنب مثل هذه الأخطاء غير سارة في زراعة الصبار المحلي.

وتقدم هذه المقالة ليس مجرد توصيات للصبار الرعاية المنزلية، ولكن تحدث أيضا عن وجود مشكلة كبيرة مع زراعة، وكيف يمكن تجنبها، ونحن نتحدث عن أي وقت من السنة وظروف مختلفة في المنزل.

كيفية العناية بشكل صحيح لصبار مع العمود الفقري الملونة في المنزل

الصبار مع الشوك الملونة - خلق العقل البشري. تصبح الأشواك الملونة، عندما يتم رسمها ببساطة، أو يتم زرع الصبار في الركيزة مع إضافة المواد الغذائية أو الصبغة الكيميائية. كما ينمو الصبار، والصباغ يمتص الصباغ وشواكبه يكتسب لون غير طبيعي. يجب أن تأخذ الرعاية من هذا الصبار كالمعتاد - منحهم الكثير من الشمس وأحيانا الماء.

كيفية رعاية الصبار مع الإبر الأحمر والأصفر والوردي، متعدد الألوان، الأرجواني والبرتقالي

رعاية الصبار مع الإبر متعددة الألوان - الأحمر والأصفر والوردي والأرجواني أو البرتقالي، هو نفسه بالنسبة لأخوتهم المعتادة. الصبار مثل الشمس، وفي فترة النمو النشط، من أبريل إلى سبتمبر، تتطلب الأسمدة الشهرية المصممة خصيصا لهم الأسمدة. ماء الصبار الملونة كل 10 أيام، و لا تحتاج إلى رش لمنع تلوين الصباغ.

كيف لرعاية مزيج الصبار مع الزهور، والزهور المجففة، والإبر طويلة أو زهرة

مزيج الصبار هو تكوين عدة أصناف من الصبار. ليس هناك فرق أساسي في رعاية النباتات المختلفة لهذه العائلة. المزيد من أشعة الشمس و سقي ضئيلة - يشار إليها في جميع المصادر تقريبا لتربية هذه العصارة.

في آذار / مارس ونيسان / أبريل، يمكن تسميد الصبار، خلال فترة المزهرة، وهذا ليس ضروريا. الصبار مع إبر طويلة يجب رشها بشكل دوري مع الماء الدافئ من بندقية رش - مثل حمام سوف تستفيد منها فقط. في فصل الشتاء، الصبار يذهب إلى الراحة - أنها لا تحتاج إلى الكثير من الشمس، على التوالي، ويقلل من الري. النبات يحتاج حقا إلى "الراحة"، وإلا، بعد أن قضى الطاقة على النمو، في الربيع أنها لن تكون قادرة على ازهر وكسب القوة للموسم الجديد.

كيفية رعاية الصبار في المنزل في فصل الشتاء، وسقي

لرعاية الصبار في المنزل في فصل الشتاء، تحتاج إلى نسيان تماما عن وجودها لبضعة أشهر. ويختفي النبات في التنمية، وإذا استمر في الماء والتخصيب، فإنه سوف تنمو وتصبح ضعيفة بحلول الربيع. درجة حرارة الشتاء من الهواء للصبار + 12-15 درجة.

كيفية رعاية الصبار جيمنوكاليتسيوم، ديسمبريست التعليمات

الجمباز، على عكس الصبار الأخرى، يحب ضوء متناثرة وإذا كان وعاء مع النبات على الجانب الجنوبي، فمن المستحسن أن بريتينيت قليلا. لدرجة حرارة الهواء، و جيمنوكاليتسيوم غير متكافئ، إلا إذا كان هناك أي تغييرات حادة في ذلك. سقي إنتاج الصبار كما تجفيف من الركيزة الأرض. أعلى خلع الملابس تجري في أبريل-مايو، عندما يدخل المصنع مرحلة من النمو النشط.

يمكن أن ينمو ديسمبريست، أو صبار عيد الميلاد، في الظل، على النوافذ الشمالية، أو مع الإضاءة الاصطناعية. درجة الحرارة المثلى لهذا زيغوكاكتوس هو 12-18 درجة مئوية. ديسمبريست ليس من الصعب إرضاءه حول الرطوبة والمياه هناك حاجة نادرا، ولكن دش للجزء فوق الأرض من النبات مثل. الصبار-ديسمبريست يمكن تغذية مع الأسمدة مرة واحدة في الشهر. خلال مهدها والمزهرة، التي تحدث في نوفمبر-ديسمبر، ليست هناك حاجة الأسمدة.

العناية بصبار في سلسلة المفاتيح، في شكل قلب، في وعاء

الرعاية للصبار في سحر يختلف قليلا عن رعاية النبات في وعاء. ويتم الصبار سقي بها نادرا، مرة واحدة كل 10-14 يوما (الصبار نموا في سلسلة المفاتيح، منغمسين ببساطة لمدة 5-10 ثوان في الماء)، ولكن الاستقبال حمامات الشمس يظهر كلما كان ذلك ممكنا. إذا تم توفير العلاج المناسب للصبار في معصمه، ثم سحر "العيش" يمكن أن يكون معجبا لأكثر من عام. سوف تحتاج النباتات المزروعة إلى زرعها في وعاء.

كيفية رعاية الصبار في المنزل، بحيث ازهرت، ازدهرت، نمت، كانت مستديرة وبدأت تزهر

ويعتبر الصبار هو الأكثر تكرارا في محتوى النبات، ولكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج إلى أن تؤخذ الرعاية. العديد من المزارعين الذين ينموون هذه النباتات الغريبة على نافذتهم، لا حتى يشك في أن أي صبار الكبار يمكن أن يطلق الزهور. لزهر الصبار، فإنها تحتاج إلى الإجهاد - لا محطات المياه في أشهر الشتاء والاحتفاظ بها في ظل بارد.

دفع الصبار للنمو يساعد وضعهم "في الطبيعة"، لذلك إذا كان هناك مثل هذه الفرصة، في الصيف ينبغي وضعها في الفناء أو على الشرفة. الشمس سوف تجعل المنزل "القنفذ" جولة، كبيرة وسميكة.

رعاية الصبار إشينوكاكتس حمراء البضائع من متجر ايكيا وراء الصبار من البذور

الرعاية الصبار ECHINOCACTUS GRUSONII الأحمر من متجر ايكيا، فضلا عن أي الصبار، بما في ذلك نمت من بذور في سقي الصحيح - لا وفيرة، ونتيجة لتجفيف كامل للالركيزة واستخدام الأسمدة - مرة واحدة في الشهر (ما عدا في موسم الشتاء) .

رعاية الصبار والمرض، وكيفية زراعة النباتات بشكل صحيح

مثل أي نبات داخلي آخر، الصبار أيضا عرضة لأمراض مختلفة. فيتوفثورا، تعفن أسود، ريزوكتونيا، هلمينثسبوريوسيس، فوساريوسيس، أنثروكنوسيس هي الأمراض الرئيسية التي تؤثر على الصبار. أعراضهم هي تحلل جزء من النبات أو جذوره. إذا تم العثور على منطقة مدمرة على الصبار، يجب أن يكون المصنع "تشغيل" على وجه السرعة - قطع التعفن إلى أنسجة صحية وعلاج الجرح مع مسحوق من الفحم.

في بعض الأحيان يساعد على زرع "المرضى". للتخلص من الميكروبات المسببة للأمراض، الصبار "يستحم" في حل الأساس أو أوكسيكروم، ثم زرعت في طبقة ترابية جديدة. لتغذية ورصاص الصبار في الأول، بعد عملية الزرع، والوقت ليس ضروريا.

رعاية الصبار تتفتح في، وبعد وأثناء المزهرة

الصبار هي مكتفية ذاتيا وأعباء الرعاية المفرطة أعباء هذه النباتات. نادر، ولكن سقي منتظم، وتطبيق التسميد لصبار (وفقا للتعليمات المرفقة إلى المخدرات) وأشعة الشمس - وهذا كل ما تحتاجه هذه النباتات للتطور الطبيعي. وقبل شهر من بداية الإزهار، خلال المزهرة، وكذلك في فترة من السبات، والمصنع لا تحتاج الأسمدة، أو بدلا من تشكيل براعم الزهور والورود الصبار سوف تذهب إلى النمو.

كيفية رعاية ملكة الصبار، ملكة الليل، مزيج فيرو، تسيريوس بيرو، بنيامين

مع جميع أنواع متنوعة من الصبار، ورعاية هذه النباتات هي مماثلة تقريبا، ويعتبر واحدا من أسهل. في فصل الشتاء، يتم الاحتفاظ الصبار في درجة حرارة 10-15 درجة مئوية، دون سقي على الإطلاق أو سقي سيئة للغاية وبعد ذلك، بعد أن جفت التربة تماما.

خلال فترة النمو، يتم سقي الصبار أكثر وفرة، ولكن مرة أخرى، دون السماح أوفيرميستنينينغ جذرية من الركيزة الأرض. كما الأسمدة المستخدمة في الأسمدة الصبار (وفقا للتعليمات على الحزمة).

الصبار تتطلب العناية بعناية، لأنني لا أستطيع التعامل معها (((

الجمعة، 8 مايو 2020

قصر العظيم.

.
#قصر_العظيم. #أسعد_باشا_العظيم

متحف التقاليد الشعبية بدمشق)#

يعتبر من أهم وأجمل القصور في الفترة العثمانية التي شيدت في بداية القرن الثامن عشر ونموذجا فريدا للعمارة الإسلامية.
أمر ببنائه والي دمشق أسعد باشا العظم في العام 1163 هـ/1749م، ليكون داراً لسكنه بعد توليه ولاية الشام.
يقع القصر وسط مدينة دمشق القديمة ما بين الجامع الأموي شمالاً وسوق مدحت باشا (الشارع المستقيم) جنوباً بالقرب من البزورية ويمتد على مساحة 5500 م2، يعتبر هذا البناء من أهم المباني التاريخية الضخمة الموجودة في مدينة دمشق القديمة، وواحداً من أفضل نماذج العمارة المبكرة للبيوت الدمشقية الكبيرة.

 

اختار أسعد باشا العظم موقع هذا القصر بعناية فائقة ليجسد المكانة والقوة السياسية والاجتماعية التي تمتاز بها عائلة العظم في سورية العظمى خلال العصر العثماني.

يقع قصر العظم على بعد أمتار من جامع بني أمية الكبير الذي بناه الخليفة الوليد بن عبد الملك عام 705م، ويعتبر هذا الجامع أحد أهم المباني الإسلامية الأولى في العالم.

مدخل القصر:
يعتقد أن قصر العظم يقع على بقايا القصر الذهبي لـ تنكز الحاكم المملوكي لدمشق من عام 1312 ولغاية 1339م.
ومن المحتمل أن هذا البناء المملوكي قد هدمه الاجتياح المغولي لمدينة دمشق على يد تيمورلنك عام 1401م، ويعتقد بالموروث الشعبي بأن القصر الذهبي لـ تنكز قد بني فوق القصر الأخضر، قصر معاوية بن أبي سفيان الحاكم الأموي الأول لخلافة بني أمية، ويقوم القصر الأخضر بدوره على الآثار الكلاسيكية لمدينة دمشق من العصر البيزنطي، الروماني، والهيلينستي، والتي ترقد فوق المستويات الفارسية والآرامية المبكرة.

اختار أسعد باشا العظم الموقع الجغرافي لهذا القصر ليستفيد من المزايا الاقتصادية والسياسية لسوقين من الأسواق الرئيسية في المدينة القديمة، حيث يتمركز في نقطة تقاطع هامة بين طرق القوافل المارة بمدينة دمشق القديمة، بين الجامع الأموي وبين الشارع المستقيم والذي يدعى في يومنا هذا شارع مدحت باشا.
ومن هذا الموقع، وعلى بعد بضعة مئات الأقدام من قصر العظم، بنى أسعد باشا العظم خاناً للقوافل التجارية أو مركزاً لاستقبال هذه القوافل وقد حمل هذا الخان اسم خان أسعد باشا.

ويذكر التاريخ أن 800 حرفي عملوا خلال سنتين من أجل إتمام هذا القصر. إذ اجتهد وكلاء العمل بحثاً عن أعمال فنية في دمشق وسورية الكبرى وجنوب بصرى من أجل تزيين مكان إقامة الباشا ومثال ذلك الأعمدة الرومانية المأخوذة من بصرى والموجودة في فناء الحرملك.
وتوقفت كل أعمال البناء المنزلية في مدينة دمشق في الفترة العثمانية بسبب الخدمة الإلزامية التي فرضها الباشا على النجارين والبنائين من أجل بناء القصر.
كما قطعت تمديدات المياه العامة حتى انتهاء أعمال التمديدات الصحية لقصر العظم.

قامت المديرية العامة للآثار والمتاحف باستملاك القصر وأجرت عليه الترميمات اللازمة لاستخدامه وفي عام 1953 م تم افتتاحه كمتحف للتقاليد الشعبية والصناعات اليدوية.

زار القصر امبراطور ألمانيا غليوم الثاني عام 1898 واتخذه المفوض السامي الفرنسي مقراً لإقامته.
مع الثورة السورية عام 1925 أصيب القصر بضربات مباشرة بقذائف الاحتلال الفرنسي فتهدم وحرق قسم كبير منه. أعادت المديرية العامة للآثار ترميمه وبنائه وفق ما كان عليه وحولته إلى متحف للتقاليد الشعبية عام 1954. 
ويقسم القصر إلى جناحين رئيسيين الحرملك وهو الجناح المخصص للنساء والسلملك وهو جناح الضيوف.

ومن أهم قاعاته:
قاعة الكتابة والتدريس:
وتعرض مشهد المدرسة التقليدية القديمة (الكتاب) التي كانت تدرس التلاميذ القرآن الكريم واللغة العربية والعمليات الحسابية البسيطة.

قاعة الاستقبال:
تعرض أثاثاً دمشقياً قديماً مصنوعا من خشب الجوز المطعم بالصدف البحري والمغطى بقماش الاغباني المصنوع من خيوط الحرير الموشى بالذهب والفضة.
قاعة الآلات الموسيقية الشرقية:
تعرض نماذج للآلات الموسيقية الشرقية النفخية والوترية والإيقاعية مع مجموعة من الغرامافونات والاسطوانات الشمعية الخاصة وفيها صور لأعلام الموسيقا العربية
قاعة الصدف:
نشاهد فيها مجموعة من الأدوات والأثاث المنزلي المصنوع من الخشب المطعم بالصدف.
قاعة العروس:
تعرض مشهد العرس التقليدي القديم والأزياء التي كانت ترتديها العروس في هذه المناسبة والهدايا التي كانت تقدم لها مع مجموعة من الأواني الزجاجية.
قاعة الحماية:
تعرض مشهد من الحياة اليومية للعائلة الدمشقية، الجدة والكنائن.
قاعة الملك فيصل:
نشاهد فيها أثاث خشبي مصنوع من خشب الجوز المطعم بعظم الجمل وقدم هدية للملك فيصل عام 1918م.
قاعة الحج:
تعرض مشهد لمحمل الحج الشامي القديم مع أمير الحج والسنجق كذلك لباس الحجيج والهدايا التي يحضرونها من مكة والاحتفالات الدينية التي تتم أثناء استقبال القافلة وتوديعها، عرض في وسط القاعة مصاحف مكتوبة بالذهب والفضة والتقويم الهجري وأسماء الله الحسنى وحبة قمح كتب عليها ستة أبيات شعر في مدح الأمير زيد شقيق الملك فيصل وبيضة كتب عليها سورة الواقعة طر مار ورقي كتب علية آية الكرسي وتضم القرآن الكريم بشكل كامل.

قاعة المقهى الشعبي:
تعرض ما كان يتم في المقهى الشعبي من تسالي وألعاب كالحكواتي وصندوق العجايب ومسرح خيال الظل.
قاعة الكتابة والتدريس:
قاعة السلاح:
تعرض مجموعة من الأسلحة القديمة التي استعملت في الدفاع عن سوريا كالسيوف والخناجر ولباس الحروب والبنادق.
قاعة الكتابة والتدريس:
قاعة الحمام:
وهو نموذج مصغر عن حمامات السوق العامة مؤلف من ثلاثة أقسام براني وهو المشلح الجواني وهو مكان الاستحمام والوسطاني منطقة متوسطة الحرارة وكذلك بعض القاعة الكبرى:
وهي قاعة استقبال الباشا وتعرض مشهد الباشا مع احد الفلاحين ووكيله أو أثاث مصنوع من خشب الجوز المطعم بالصدف والمزخرف بالأرابيسك والخيط العربي مع مجموعة من الفضيات.
قاعة الجلديات:
وتعرض نماذج للأدوات والأغراض المصنوعة من الجلد كالأحذية والأحزمة والحقائب وصانع الجلد مع الأدوات المستخدمة في الصناعة.
قاعة النسيج:
تعرض نماذج وأنواع النسيج الدمشقي كالدامسكو والبروكار الاغباني والصايات والأحزمة والنول.
قاعة النحاس:
تعرض نماذج لصناعة النحاس والأدوات المستخدمة في هذه الصناعة من حفر ونقش وتخفيت بالإضافة لمجموعة نحاسية مزينة بماء الذهب وبماء الفضة وعلى الجدران الخارجية مجموعة من الأطباق الكبيرة التي تستخدم لتناول الطعام ومجموعة من الصناديق الخشبية في مدخل القصر.
معروضات متحف التقاليد الشعبية يمكن أن تعطي للزائر فكرة واضحة عن العادات والتقاليد في سوريا والعالم العربي والصناعات التقليدية التي تختفي يوما بعد يوم بدخول الآلة.

أهم المقتنيات:
معروضات متحف التقاليد الشعبية يمكن أن تعطي للزائر فكرة واضحة عن العادات والتقاليد في سوريا والعالم العربي والصناعات التقليدية التي تختفي يوما بعد يوم بدخول الآلة، من أهم المعروضات:
مشهد المدرسة التقليدية القديمة (الكتاب) التي كانت تدرس التلاميذ القرآن الكريم واللغة العربية والعمليات الحسابية البسيطة (تعرض في قاعة الكتابة والتدريس).
أثاث دمشقي قديم مصنوع من خشب الجوز المطعم بالصدف البحري والمغطى بقماش الاغباني المصنوع من خيوط الحرير الموشى بالذهب والفضة ( تعرض في قاعة الاستقبال).
نماذج للآلات الموسيقية الشرقية النفخية والوترية والإيقاعية مع مجموعة من الغرامافونات والاسطوانات الشمعية الخاصة وفيها صور لأعلام الموسيقا العربية (تعرض في قاعة الآلات الموسيقية الشرقية).
مشهد العرس التقليدي القديم والأزياء التي كانت ترتديها العروس في هذه المناسبة والهدايا التي كانت تقدم لها مع مجموعة من الأواني الزجاجية (تعرض في قاعة العروس).
مشهد لمحمل الحج الشامي القديم مع أمير الحج والسنجق كذلك لباس الحجيج والهدايا التي يحضرونها من مكة والاحتفالات الدينية التي تتم أثناء استقبال القافلة وتوديعها, عرض في وسط القاعة مصاحف مكتوبة بالذهب والفضة والتقويم الهجري وأسماء الله الحسنى وحبة قمح كتب عليها ستة أبيات شعر في مدح الأمير زيد شقيق الملك فيصل وبيضة كتب عليها سورة الواقعة (تعرض في قاعة الحج).
عرض ما كان يتم في المقهى الشعبي من تسالي وألعاب كالحكواتي وصندوق العجايب ومسرح خيال الظل (تعرض في قاعة المقهى الشعبي).
مجموعة من الأسلحة القديمة التي استعملت في الدفاع عن سوريا كالسيوف والخناجر ولباس الحروب والبنادق (تعرض في قاعة السلاح).
هذا بالإضافة إلى نماذج للأدوات والأغراض المصنوعة من الجلد كالأحذية والأحزمة والحقائب وصانع الجلد مع الأدوات المستخدمة في الصناعة، وأنواع النسيج الدمشقي كالدامسكو والبروكار الاغباني والصايات والأحزمة والنول، ومجموعة نحاسية مزينة بماء الذهب وبماء الفضة.

المصدر: نور سورية.
الموضوع:  (متحف التقاليد الشعبية بدمشق)

حدث في عصر والي دمشق أسعد باشا العظيم👇👇
#قصة📚👇👇
جز صوف الكباش.. خير من سلخ جلود الحملان.. 
 
============================ 
قصة رواها الرحالة الفرنسي ڤولني عن والي دمشق أسعد باشا العظم.. خلال رحلاته بين دمشق و بيروت..

 يقال أنه كان في يوم ما بحاجة إلى المال للنقص الحاد في مدخرات خزينة الولاية.. فاقترح عليه حاشيته أن يفرض (ضريبة) على المسيحيين.. وعلى صناع النسيج في دمشق.. فسألهم أسعد باشا: 

وكم تتوقعون أن تجلب لنا هذه الضريبة؟

 قالوا :

من خمسين إلى ستين كيسا من الذهب..

 فقال أسعد باشا:

 ولكنهم أناس محدودي الدخل.. فمن أين سيأتون بهذا القدر من المال؟ 

فقالوا: 

يبيعون جواهر وحلي نسائهم يا مولانا..

 فقال أسعد باشا: 
وماذا تقولون لو حصلت المبلغ المطلوب بطريقة أفضل من هذه؟!
 في اليوم التالي.. قام أسعد باشا بإرسال رسالة إلى المفتي.. لمقابلته بشكل سري.. وفي الليل وعندما وصل المفتي..

 قال له أسعد باشا:
 نما إلى علمنا أنك ومنذ زمن طويل.. تسلك في بيتك سلوكا غير قويم..!
 وأنك تشرب الخمر.. !
وتخالف الشريعة.. !
وإنني في سبيلي لابلاغ اسلامبول.. ولكنني أفضل أن أخبرك أولا.. حتى لا تكون لك حجة علي!!! المفتي المفجوع بما يسمع أخذ يتوسل.. ويعرض مبالغ مالية على أسعد باشا.. لكي يطوي الموضوع.. فعرض أولا ألف قطعة نقدية.. فرفضها أسعد باشا.. فقام المفتي بمضاعفة المبلغ.. ولكن أسعد باشا رفض مجددا.. وفي النهاية تم الاتفاق على ستة آلاف قطعة نقدية!
 وفي اليوم الثاني.. قام باستدعاء القاضي.. وأخبره بنفس الطريقة.. مضيفا أنه يقبل الرشوة.. ويستغل منصبه لمصالحه الخاصة.. وانه يخون الثقة الممنوحة له؟! وهنا صار القاضي يناشد الباشا.. ويعرض عليه المبالغ كما فعل المفتي.. فلما وصل معه إلى مبلغ مساوي للمبلغ الذي دفعه المفتي..
 أطلقه ففر القاضي سريعا وهو لا يصدق بالنجاة..! 

بعدها جاء دور المحتسب.. وآغا الينكجرية.. والنقيب.. وشيخ التجار.. وكبار أغنياء التجار.. من مسلمين ومسيحيين.. بعدها قام بجمع حاشيته الذين أشاروا عليه أن يفرض ضريبة جديدة لكي يجمع خمسين كيسا.. وقال لهم: هل سمعتم أن أسعد باشا قد فرض ضريبة جديدة في الشام؟ 
فقالوا: لا ما سمعنا..!! فقال: ومع ذلك فها أنا قد جمعت مائتي كيس.. بدل الخمسين التي كنت سأجمعها بطريقتكم.. فتساءلوا جميعا بإعجاب.. كيف فعلت هذا يا مولانا؟! فأجاب : إن جزَّ صوف الكباش.. خير من سلخ جلود الحملان. 

 فهل سيُجَزُ صوف الفاسدين.. بدل سَلخِ جِلد المواطنين !؟! 

🔴 المرجع: 
قسطنطين فرانسوا ڤولني (1757 - 1820 م) و هو فيلسوف و رحالة و مؤرخ و سياسي فرنسي.

الجمعة، 6 مارس 2020

سنن الفطرة

#سنن_الفطرة :

دعا الإسلام إلى بعض السنن والآداب والأعمال التي يجب على كل مسلمٍ أن يقوم بها بشكلٍ دوريّ، وهذه الأعمال هي ممّا تدعو له الفطرة السّليمة، وتتمثّل في غالبها بأعمال تدعو إلى الزيادة في النظافة والتجمُّل والتزيُّن، والاهتمام بالمظهر الخارجيّ والمظهر العام للأفراد، وقد جاء في صحيح مسلم عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- حيث قالت: قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: 
(عشرٌ من الفِطرةِ:
 قصُّ الشَّاربِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظافر، وغسلُ البراجمِ، ونتفُ الإبطِ، وحلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ. قال زكريَّاءُ: قال مصعبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المضمضةَ. زاد قُتيبةُ: قال وكيعٌ: انتقاصُ الماءِ يعني الاستنجاءَ).

[١] فجميع تلك السُنن تدعو للنظافة والزّيادة فيها والحثّ عليها، والتجمّل والتزيّن بكل ما هو جميل حسنـ كاللحية وما ورد فيها من الحثّ على تطويلها وتزيينها وتوضيبها. سنن الفطرة العشرة تتلخّص سنن الفطرة العشرة كالآتي:
 الختان الختان: 
مصدر خَتَنَ بمعنى قَطَعَ، ومعناه هو: دم(قطع الجلدة التي تغطي حَشَفة الذّكر)، هو واجب على الذكور من أمّة محمد -عليه الصّلاة والسّلام- مُختلفٌ فيه بحقّ الإناث، وكلّما اقترب وقت الختان من ولادة المولود كان ذلك أفضل؛ بُعداً عن القذارة التي تجمعها تلك المنطقة، وعملاً بالسُنّة، وتجنّباً للألم الذي يُصيب المُختَتن نتيجة تلك العمليّة، وقد أثبت الطب الحديث أنّ للختان آثار وفوائد كثيرة للذكور، منها مثلاً منع حدوث الالتهابات وتجمّع القاذورات، والوقاية من الأمراض الجنسيّة والأمراض السرطانيّة، وغير ذلك من الفوائد.

[٢] انتقاص الماء وهو إزالة الأذى أو النّجاسة العالقة بالفرج باستخدام الماء، وهو من أحكام وآداب قضاء الحاجة، وفي حال غياب الماء فيمكن استخدام الحجارة، وأقلّها ثلاثة حجارة، فيُنضَح الفرج بالماء، أو تُستخدَم الحجارة عند عدم توفّر الماء، ويُسمّى ذلك بالاستجمار، وقيل معناه انتقاص البول بالماء؛ لأنه إذا غسل الذكر بعد بوله انقطع البول، ففي الماء خاصيّة قطع البول.

[٣] السواك السواك والاستياك بمعنى تنظيف الفم والأسنان بالسّواك، وهو قطعة من الخشب من شجرة تُسمّى بشجرة الأراك أو الأرك، ويُستَعمل السواك لتنظيف الأسنان، وإزالة ما علق بالأسنان من بقايا الطعام. والسواك سبب لتطهير الفم من الآفات والكواره، وهو موجبٌ لمرضاة الله -سبحانه وتعالى- حيث ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (السِّواكُ مّطْهَرةٌ للفم، مَرضاةٌ للرَّب).
[٤] أمّا حكم استخدام السواك فهو الندب، حيث جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (لولا أن أشُقَّ على أُمَّتي لأمرتُهُم بالسِّواك عند كلِّ صّلاة).

[٥] وقد ذكر النوويّ رحمه الله الإجماع على استحباب استخدام السواك. وقد قال فريقٌ من الفقهاء بوجوبه ومنهم الإمام إسحاق بن راهويه.

[٦] تقليم الأظافر قص وتقصير الأظافر من السّنن التي دعا لها الإسلام، حيث حثَّ في العديد من النصوص على العناية والاهتمام بالأظافر وعدم إهمالها؛ وذلك لما تحمله من الفضلات والقاذورات في الحياة اليوميّة إذا ما كانت طويلة، ممّا يُعطيها شكلاً قبيحاً تنفر من النّفوس، ناهيك عن تسبّبها بنقل الأمراض المعدية، وأهمّها الأمراض المعويّة والجوفيّة.

[٢] قص الشارب الشارب هو الشعر النابت على الشفّة العليا، وقد حثّت السنة النبويّة على قصّ الشارب وتوضيبه، وعدم تطويله في العديد من المواضع، وقد ورد ذكر ذلك في العديد من الألفاظ: كالقص، والحفّ، والنهك، والجز؛ حيث إنّ طول الشارب يجعله عرضةً لحمل قاذورات الفم والأنف، ممّا يجعله مكاناً جيّداً لانتشار الجراثيم والبكتيريا، وبالنتيجة انتشار الأمراض ونقلها، ومنبعاً للروائح الكريهة التي تُؤذي صاحبه وتُسبّب له بالأمراض والعدوى، كما تُؤذي كلّ من يراه أو يقترّب منه لتعرّضه للرّوائح الكريهة، أو نقل العدوى له نتيجة المُلامسة أو المُصافحة أو التقبيل، وحدّ قصّ الشّارب هو أن يقصّه ويُخفّفه حتى يظهر طرف الشفة العليا ولا ينزعه بالكلية، أمّا الروايات التي جاءت بجزّ الشّارب وحفّه فمعناها نزع ما طال منه حتى وصل إلى الفم، فكما أن لإطالة الشّارب مَضارّاً فإن لوجوده بشكله الصحيح مجموعةً من الفوائد الصحيّة وغيرها، وهو من مُستلزمات الفطرة البشريّة، كما أنّ طبيعة الرجل مجبولة على حُبّ إظهار شاربه الذي يدلّ على الرجولة.

[٢] إعفاء اللحية اللِّحيَةُ هي الشَّعْرُ النَّابِت على الذَّقْن التي هي مُجتَمع اللِّحْيَيْن، ومثلها العارض.

[٧] وقد اختلف فُقهاء المذاهب الأربعة وتلاميذهم في حكم اللحية، وحيث إنّ اللحية تُمَثِّل رمزاً هامّاً في المُجتمع الإسلاميّ، وسِمةً مُلاصِقَةً للمُسلمين عامّةً، فيجب الاعتناء والاهتمام بها، أمّا من ناحية حكم حلق اللحية فقد اتَّفَق الفُقهاء على أن ذلك من باب المُثلَة، فلَا يجوز حلقها بالكلية مُطلقاً، وبيان أقوال الفقهاء في حكم إعفاء اللحية فيما يأتي:

[٨] ذهب الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة إلى أنَّ إعفاء اللِّحية واجب وحلقها مُحرّم، وقد استدلّوا على ذلك بما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (خالفوا المشركين؛ وفروا اللّحى، وأحفوا الشّواربَ. وكان ابنُ عمرَ إذا حجَّ أو اعتمر قَبَضَ على لحيتِه، فما فَضُلَ أَخَذَهُ).
[٩] وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (جُزُّوا الشَّوارِب وأرخوا اللِّحى، خالفوا المجوس).
[١٠] ويُسنّ عند أصحاب هذا القول ألا يزيد طول اللّحية عن قبضة اليد، ولا بأس بأخذ أطراف اللّحية.
[١١] ذهب الشافعيّة إلى أن إعفاء اللّحية سُنّة ويُكره حلقها والمبالغة في قصّها

[١٢] وقد قال بذلك الإمام الهيتميّ، والإمام زكريّا الأنصاريُّ.[١٣] واستدلّوا على قولهم بما روت عائشة -رَضِيَ الله عَنْهَا-: (أنّ النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- قال: عشر من الفطرة: قصّ الشّارب، وإعفاء اللّحية، والسّواك، والمضمضة، والاستنشاق، وقصّ الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء)

.[١٤] سُئل إمام دار الهجرة الإمام مالك عن إطالة اللّحية فكره ذلك، ممّا يعني أنّ المُستَحبّ عنده توضيبها وتقصيرها.
[١٥] الاستحداد وهو قيام الإنسان -ذكراً كان أم أنثى- بإزالة الشعر الذي ينبت حول الفرج، والذي يُسمّى بشعر العانة، ويُقصَد بذلك النّظافة كي لا تلتصق الأوساخ والبكتيريا والفطريات في تلك المنطقة، فتُسبّب الأمراض والأوبئة.
.[١٦] ويُسن حلق العانة كلّ أسبوع مرّةً، وأفضل ذلك أن تكون يوم الجمعة حين الاغتسال للصّلاة؛ لما في يوم الجمعة من اجتماعٍ للناس في الصّلاة، ولا ينبغي أن يتأخّر في حلقها عن أربعين يوماً في الأكثر.
[١٧] نتف الإبط هو إزالة الشعر النابت تحت الإبط إمّا بالنتف أو الحلق، فهذا الشعر يجمع العرق والأوساخ والبكتيريا النّاتجة عنه، ممّا يُسبّب الروائح الكريهة التي تَنفر الناس من حاملها، وانتشار الأمراض وشيوعها، ويُسَنّ أن ينتف الإبط كل أسبوع، ولا يُفضّل تأخير ذلك عن أربعين يوماً بالحد الأقصى.[١٧] غسل البراجم وهي التعرّجات والعقد التي بين الأصابع، وبسبب شكلها فقد تتجمّع الأوساخ فيها، فيميل الإنسان لغسل هذه البراجم؛ بهدف النظافة ورفع المرض، والمراد بغسل البراجم تنظيف المواضع التي يتجمّع فيها الأوساخ
.[١٨] المضمضة والاستنشاق وهو غسل الأنف والفم عن طريق إدخال الماء فيه ثم إخراجه، وهما أيضاً بالإضافة لكونهما من سنن الفطرة، فهما من سنن الوضوء أيضاً.[١٩]

تقبلوا تحياتي لكم جمعة طيبة تقبل الله منكم صالح الاعمال

👍rachid fr37

الجمعة، 31 مايو 2019

موضوع حول نبات السوسن

مدونة:بوزقزة قدارة
__________________________________________________________
موضوع حول نبات السوسن

زهر السوسن(Iris flower)

زهـــــــــــــــــر السوسن
(Iris flower)

زهرة السوسن نبات بصلي مزهر, أزهاره بشكل قوس قزح بنفسجية أو بيضاء اللون ذات رائحة خفيفة تبقى متفتحة لفترة متوسطة على النبات الأم، ويمكن أن تشكل زهرة جيدة القطف حيث تدوم فترة طويلة بعد القطف عند استخدامها في تنسيق الباقات الزهرية
يزهر السوسن في الربيع أوائل الصيف، أوراقه خضراء عريضة منبسطة قائمة، يزرع السوسن في الحدائق في أماكن نصف ظليلة أو مشمسة ونادراً ما يزرع في أصص.
تستخدم الريزومات السوسن وهي ساق أرضية ممتدة تحت الأرض استخداماً طبياً لمعالجة السعال وللربو حيث تخلط مع العرقسوس أو اليانسون بشكل مغلي كما ويستعمل الريزوم لتعطير مساحيق التجميل كما وأنه يدخل في صناعة معاجين الأسنان.
تقطف شماريخ النبات بعد النمو الكامل للحامل الزهري وبعد تلون وحدات الغلاف الزهري وقبل التفتح، تغمس الشماريخ بعد قطفها حتى قواعد الحوامل في ماء عميق لعدة ساعات ثم تحزم وتنقل إلى مكان التسويق حيث تبقى ضمن المزهريات لمدة عشرة أيام إذا اعتني بها.
تقلع أبصال السوسن من الأرض خلال طور السكون وبعد جفاف المجموع الخضري للنبات تنظف الأبصال وتجفف وتخزن في صناديق خشبية تحتوي رمل جاف حتى يحين موعد الزراعة.

ايريس iris
من العائلة iridaceae
فصيلة liliaceae
وهي من النباتات العشبية المعمرة منها ما تنمو من جذامير ومنها ما تنمو من أبصال
ان أغلب الأنواع برية مثل زهرة السوسن وهي تنمو من جذامير وتتميز بكبر حجم زهرتها ولونها البنفسجي الباهت بلونيين كاشف وغامق والنقط على بتلاتها
تنتشر زهرة الايريس في أماكن كثير من العالم وهي تدعي العالمية في الانتشار و هي متأصلة في أماكن كثيرة منها ما هو جبلي ومنها ماهو سهلي ومنها ما يعيش في الأماكن الباردة والشديدة البرودة ومنها ما يعيش في الأماكن الحارة والصحراوية فهي نبته قوية و يمكن أن تتأقلم مع جميع المناخات ويزيد عدد أنواعها عن ال200 مئتين نوع بين أبصال وبين جذامير
أزهار الايريس تتوضع في أعلى الساق وتنتج الساق في الغالب زهرتين و بشكل متتالي كبيرة وبعده تخرج لها زهرة أخرى بحجم أصغر
تنمو أزهارها على ساق غضروفية رفيعة قوية و تتمفصل بأوراق رفيعة ذات لوت أخضر فاتح وطويلة الشكل تنحني مع زيادة نمو طولها وتخرج من أعلى الساق زهرة هي عبارة عن ثلاث بتلات كبيرة وثلاث بتلات صغيرة وأما البتلات الكبيرة فتتوضع فوقها بتلة أصغر طولا وتحتوي بينها وبين الكبيرة ميسم طويل الشكل وحامل واحد وبذلك يكون لدينا ثلاث مياسم في الزهرة الواحدة ومنها ألوان الأبيض والأزرق والبنفسجي والبنفسجي الكاشف والأصفر والبرتقالي والقرميدي وألوان أخرى متقارب لهذه الألوان وتدرجاتها وممشوقة أو ذات مشحة بلون أبيض أو أصفر أولون آخر وتسمى في بعض المدن بزهرة القزحية نسبة لتلونها بألوان قوس وقزح الكثيرة
ترتفع ساق أزهار الايريس في بعض الأنواع مثل النوع الهولندي المهجن الى مايقارب 70سم وهي أنواع أساسها بصلة
تستخدم أزهار الايريس الهولندي تجاريا في أعمال تنسيق الزهور وزينة الحدائق وهي سريعة النمو والتكاثر ويمكنها أن تنافس النباتات والأعشاب في الحديقة والتي تكون بالقرب منها في الأرض
ومنها أصناف يمكن أن تغزو المكان و تقتل النباتات التي بقربها
تعيش جميع أزهار الايريس بالخارج وتحت أشعة الشمس و يمكن أيضا في الأماكن النصف ظليلة
تبدأ بالنمو مع بدايات الربيع ويمكن أن تنتج أزهارا بشكل مبكر في كانون الثاني وشباط وتحتاج الى تربة رطبة وغنية لانتاج زهور قوية وكبيرة ويمكن تجليل الأرض بفرش وقاية لحماية التربة من التبخر في أيام الحر
ويمكن تكثير الأبصال بنزعها من التربة وتقسيمها بعد مضي سنتين أو ثلاث على زراعتها في مزارع الانتاج لحثها على مضاعفة انقسام الأبصال واعادة تأهيل الأرض
يمكن أن تصاب الأبصال بالعفن نتيجة الري الزائد والترب الغير نافذة ولم يلاحظ عليها أي أمراض أخرى
تستخدم أنواع كثيرة منها لحاجات طبية وعطرية وغذائية

من بعض أنواع الايريس

iris germanica
irisagalik
iris winogradowii
iris tectorum
iris magnifica
iris stolonifera
iris wilmottiana
iris sintenisii
iris warloyensis
iris purdyi
iris vicari vedensky
iris orshioides carriere
tenuissima
tenax
tenuis
busharica
korolkowii
innominata
hugiana
histrio
domestica
bracteata
بصل الفأر -العنصل iris squill

أنواع ايريس الهولندية المهجنة:

iris loreley
iris madonna
iris mercedes
iris pickwick
iris prof blaauw
iris apolo
iris blue diamond
iris blue magic
iris laevigata iris casablanca 










الاثنين، 27 مايو 2019

موضوع حول نبتة و فاكهة البيتايا

زراعة, رعاية و إنتاج الدراجون فروت
ا.د. عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة, جامعة الإسكندرية, مصر


تجدر معرفة أن لفظ بيتايا "" pitaya أو بيتاهايا " pitahaya" يشير إلى الكثير من أنواع الصبار الموجودة بالأمريكتين, و عادة ما يشير لفظ بيتايا إلى ثمار جنس Stenocereus, في حين يشير لفظ بيتاهايا أو الدراجون فروت إلى ثمار الجنس Hylocereus. الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية. وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا (وخاصة في شرق جاوة)، وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا، ومؤخرا بنجلاديش, كما يعتقد أن الأوروبيون هم من جلبوا هذه الفاكهة من العالم الجديد إلى أجزاء أخرى من العالم ,على سبيل المثال، الهولنديون هم من أحضروا فاكهة التنين إلى تايوان.
الوصف الخضري:
فاكهة الدراجون فروت أو ما يطلق عليه ثمرة التنين, عبارة عن أنواع متعددة من الصبارات, نشأة بصفة أساسية في مناطق الغابات الاستوائية الممطرة الرطبة في وسط و جنوب أمريكا, تشبه النباتات الصحراوية في تحملها للجفاف و لكن لفترة محدودة. على الرغم من أن النبات يزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية، إلى أن الأب الأصلي لم يتعرف عليه. تتصف سيقان النباتات بقدرتها على التسلق و الزحف و الارتباط بالأفرع بغزارة. كما يمكن وجود العديد من الأفرع التي قد يبلغ طول كل منها 9 أمتار أو ربما أطول من ذلك.يبلغ طول الأزهار الليلية حوالي 30 سم. يمكن للنبات أن يزهر عدة مرات خلال العام, و قد يحمل النبات الواحد أكثر من 200 رطل ( 91 كيلوجرام ) من الثمار.
غالبا ما تأخذ الثمرة الشكل الكروي المطاول, لون الجلد أحمر أو أصفر و الجلدة أو القشرة رقيقة, يوجد بداخلها كتلة من اللب الأبيض أو الأحمر أو الأحمر الداكن الحلو الطعم, يحتوي اللب على بذور صغيرة مقرمشة سوداء اللون.
جذور النبات سطحية و يتركز معظمها في 15 - 30 سم من الطبقة السطحية للتربة.




شكل النباتات بالبستان


الظروف البيئية:
1. المناخ: يمكن زراعة النبات بسهولة و يمكنه النمو بسرعة, يحتاج النبات إلى سماد غني بالمادة العضوية أو الدبال و رطوبة كافية خلال الصيف كي ينمو, كما يجب عدم تعريض النباتات لدرجة حرارة أقل من 50º ف (10 ºم) خلال الشتاء, يمكن أن يتحمل درجات الحرارة المرتفعة التي تتعدى 104 º ف (40 ºم), كما يمكن للنبات النمو تحت ظروف بيئية نصف مظللة أو معرضة للشمس كلية , حيث أن النباتات تنمو ببطء في المناطق المظللة. توافر الضوء خلال الفترة المبكرة من الربيع, تحفز من تكوين البراعم, تنمو الأزهار في الصيف أو الخريف. كما تنمو النباتات بصورة جيدة في المناطق التي لا ينتظم هطول الأمطار بها على مدار العام. تجدر ملاحظة أن النباتات تنمو و تزدهر في المناطق التي يزرع بها الأناناس و الكيوي فروت. أما فيما يتعلق بمدى الارتفاع عن سطح البحر,فقد وجد أن الارتفاع المناسب لنمو و ازدهر النباتات يتراوح بين 100 - 800 فوق سطح البحر.
2. التربة المناسبة: تفضل أنواع التربة الرملية أو الطينية الطميية, الجيدة الصرف و الغنية بالمادة العضوية و التي يتراوح رقم الجهد الهيدروجيني (pH) بها بين 5.3 - 6.7.





شكل الأزهار




ثمار حمراء و لب أحمر




ثمار حمراء و لب أبيض




ثمار صفراء و لب أبيض

القيمة الغذائية لثمار الدراجون فروت:
تعطي كل 100 جرام من ثمار الدراجون فروت (البيتايا) ذات اللب الأبيض حوالي 21 مليجرام من فيتامين C والتي تمثل نحو 34 ٪ من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين , و بالمقارنة نجد أن هذه القيمة تعادل اقل من نصف كمية فيتامين C الموجود في الوزن المماثل (100 جرام) من ثمار البرتقال, غير أنها تعادل أكثر من ثلاث مرات ما هو موجود في الجزر. فاستهلاك ثمار الدراجون فروت أو أية أغذية تحوي فيتامين C تعطي الجسد فرصة للتخلص من المعادن الثقيلة و السميات الأخرى, كما تنشط من التئام الجروح و تحسين القدرة على تحمل الإجهاد كما يحسن من صحة الجلد, فلا غرو أن يطلق على الثمرة من الناحية الصحية و العلاجية (الكنز الذي لا يقدر بثمن).
كما توضح بيانات الجدول التالي المحتويات الغذائية في كل100 جرام لب للثمار الحمراء القشرة و ذات اللب الأبيض (Hylocereus undatus), مع ملاحظة وجود فروق طفيفة في المحتوى الغذائي للب ثمار الصنف ذا القشرة الحمراء و اللب الأحمر و الذي يسمي بيتاهايا " "pitahaya (Hylocereus polyrhizus or pitahaya roja)



تتمثل طريقة تجهيز و إعداد ثمار البيتايا في قطع الثمرة حتى يظهر اللب, يشبه قوام لب الثمرة قوام ثمرة الكيوي فروت نتيجة لتواجد البذور السوداء اللون المقرمشة القوام. يؤكل اللب طازجاً, اللب حلو, منخفض السعرات الحرارية, تؤكل البذور و اللب معاً, حيث يشعر الآكل بطعم جوزي غني بالدهون, لا تهضم البذور إلا بعد مضغها. يصنع من الثمار العصير أو النبيذ أو تستخدم كمكسبات طعم للعصائر الأخرى. يمكن أكل الأزهار أو تغلى في الماء مثل الشاي. طعم اللب يشبه طعم الشمام أو الكيوي فروت تشوبه حلاوة خفيفة.
زيت البذرة:
توضح البيانات المدونة بالجدول التالي محتوى زيوت بذرة صنفين من البيتايا من الأحماض الدهنية:


الأصناف:
1 - الأصناف الحمضية: تعطي نباتات الأصناف التابعة للجنس Stenocereus و التي تسمى بيتايا ثماراً حمضية (مزة) تستهلك عادة في المناطق الجافة من الأمريكتين, فالثمار حمضية منعشة.
2 - الأصناف الحلوة: تتبع الجنس Hylocereus, توجد الثمار الحلوة (دراجون فروت) في ثلاثة طرز هي:
1. Hylocereus undatus , تسمى بيتايا بلانكا أو ذات اللب الأبيض (Pitaya blanca or white-fleshed pitaya) - جلد الثمرة أحمر و اللب أبيض, يعد من أكثر ثمار الدراجون فروت انتشارا. مواصفات هذا النوع:
• تستخدم الأصناف الحمراء في علاج فقر الدم (الأنيميا)
• صبار متسلق, الأزهار كبيرة الحجم رائحتها عطرية تتفتح الأزهار ليلاً.
• يبلغ وزن الثمرة 1 كيلوجرام أو أكثر, طعمها يشبه طعم الشمام.
• جلد الثمرة أحمر اللون و اللب أبيض شفاف و البذور سوداء اللون
2. Hylocereus costaricensis, تعرف باسم ((Pitaya roja or red-fleshed pitaya, كما تعرف أيضاً باسم Hylocereus polyrhizus)), لون جلدة الثمرة و كذلك اللب أحمر.
• يتعدى وزن الثمرة 1 كيلوجرام.
• الجلد أحمر اللون و لون اللب أحمر داكن و يحتوي على بذور سوداء اللون.
• تحمل السيقان أشواك أكثر من سيقان الطراز السابق.
3. Hylocereus megalanthus, تعرف باسم ((Pitaya amarilla or yellow pitaya, كما تعرف أيضا باسم Selenicereus megalanthus)), لون الجلدة أصفر و لون اللب أبيض.
• الثمار أصغر حجماً, الجلد أصفر اللون و اللب لونه أبيض يحتوي على بذور سوداء يمكن أكلها.
• الثمار أحلى طعماً من ثمار الأصناف الحمراء.
• تحتوي الثمرة على مواد منشطة للقلب.

إنشاء البستان (المزرعة) والمعاملات الزراعية:
نظراً لأن النبات يزهر عدة مرات خلال العام و يحمل محصولا كبيراً, فإنه من ثم وجب توفير المتطلبات اللازمة لمعاملة النباتات, مثل مقصات تقليم، والأسمدة، رش التغذية، ونشارة العضوية وتعريشة لإنشاء و تدعيم النباتات. كما و يجب مراعاة النقاط التالية:
1. البحث عن الموقع المناسب: لابد من اختيار المنطقة أو المكان المعرض لضوء الشمس الكامل أو المظلل جزئياً. تجهز الجور التي سيغرس بها النبات بأتساع يعادل 3 - 4 مرات حجم كرة التربة التي تحيط بالمجموع الجذري, ترطب التربة و يضاف حوالي 1.8 - 2.27 كيلوجرام سماد عضوي على الأرض, يغرس النبات ثم يهال المزيد من التراب حول قاعدته. 
2. مسافات الزراعة: يوصى بغرس النباتات على مسافة 3متر بين الدعامات الخرسانية و4 متر بين الصف و الآخر, تجدر ملاحظة أن الزراعة على مسافات ضيقة تسرع من الإنتاج مقارنة بالمسفات الكبيرة أو الأوسع, بمعنى أن الزراعات الكثيفة تعطي عائداً أسرع, غير أن النباتات تبدأ في مزاحمة بعضها البعض بصورة أسرع.يتم الغرس عادة بوضع 3 - 4 نباتات لكل دعامة, يمكن زراعة العقل المجذرة مباشرة أو حفظها في أكياس من البوليثيلين الأسود, بالنسبة للعقل المجذرة, توضع العقلة على بعد 15 سم من الدعامة و بحيث تميل في اتجاهها. في حالة الزراعة المباشرة, تغرس العقلة لعمق 5 سم , أما في حالة نقل النباتات فيجب أن يكون عمق الجورة بنفس عمق و ارتفاع التربة في كيس البوليثيلين المنزرع به النبات. يجب الاهتمام بري النباتات و حماية البراعم الخضرية المتكشفة من النمل و الحشرات الأخرى.
3. التسميد: عادة ما تسمد النباتات مرة كل شهر عقب الزراعة, ثم مرة كل 3 أشهر, حيث يضاف لكل نبات حفنة من السماد المركب (14 - 14 - 14), كما تحتاج النباتات للسماد العضوي. و تجب الإشارة إلى أن النيتروجين يعد عنصراً ضرورياً خلال مرحلة النمو الخضري للنبات, مع ملاحظة تقليل التسميد الأزوتي خلال فترة السكون و مرحلة ما قبل التزهير (أواخر ديسمبر حتى منتصف مارس). ترش النباتات بالأسمدة الورقية كل أسبوعين خلال مرحلة النمو الخضري, و ترش بدرجة أقل خلال مرحلة الإثمار. يتوقف عدد مرات التسميد على الحكم الشخصي , كما أن التكرار الأمثل و كذلك كمية السماد التي تضاف يتوقفان على مدى استجابة النبات, و النباتات حساسة جداً للتسميد الأرضي و التسميد الورقي.
4. إضافة قاعدة قوية: إضافة كومة من الصخور، أو تعريشة على شكل حرف T، إلى قاعدة النبات لتدعيمه, حيث أن فروع النبات يمكن أن تزن عدة مئات من الأرطال.
5. مراقبة و متابعة النباتات: تراقب النباتات خلال أشهر حمل الثمار, و تروى طبقاً للحالة, مع السماح بجفاف التربة بين دورات الري.
6. تغطى التربة حول النباتات بطبقة من المواد العضوية بسمك 7.5 - 10.0 سم, مع مراعاة عدم ملامسة تلك المواد للساق الرئيسية للنبات لتجنب تعفنها.
7. تقليم النباتات: يمكن القول أن التقليم يعد من العمليات الهامة التي تجرى بغض النظر عن عمر النباتات, و عموماً يجرى التقليم لتشذيب النباتات و إعطاء قمة النبات شكل المظلة, عند تقليم النباتات يراعى ما يلي:
• تقلم الأفرع الجانبية حتى يبلغ طولها ارتفاع يعلو التعريشة بقليل.
• إزالة الفرع الجانبية التي تقع على النصف السفلي من الجذع.
• تقطع قمة الجذع الرئيسي طالما وصل النبات إلى الارتفاع المناسب (90 - 120 سم).
• تربط الأفرع و الجذع الرئيسي إلى التعريشة.
• بصفة عامة تقلم النباتات مرتين أو ثلاث مرات كل عام للتخلص من الأفرع الميتة و الأفرع المصابة أو المضارة.
• يجب أن يظل النبات قائماً و بعيداً عن الأرض.
8. حماية النباتات: يجب تغطية النباتات بقماش القنب خلال درجات الحرارة الباردة، وحماية النبات من حروق الشمس إذا كنت تعيش في منطقة ذات ارتفاعات عالية أو منطقة ذات رطوبة منخفضة. يجب تظليل النباتات بقماش خلال الأشهر الأولى القليلة عقب الزراعة.
التلقيح:
نظراً لأن النباتات تزهر خلال الليل و تتفتح الأزهار لفترة وجيزة, فإنه من الصعب أن يتم التلقيح بصورة ناجحة تضمن حمل النبات لمحصول مرضي من الثمار. الكثير من الحشرات التي تقوم بتلقيح أزهار النباتات الزهرية الأخرى عادة ما تكون غير نشطة خلال الليل. الملقحات النشطة ليلاً مثل الخفافيش و الفراشات ربما تكون هي العامل الأكثر حيوية في تلقيح أزهار الدراجون فروت أكثر من النحل و الحشرات الأخرى النشطة نهاراً. أي أن عملية التلقيح قد تكون من الصعوبة بمكان حتى أننا قد نلجأ لتلقيح الأزهار بأنفسنا, خاصة و أن النبات يزهر عدة مرات خلال العام, يتوقف ذلك على ظروف النمو و العوامل البيئة.
التكاثر:
يمكن إكثار النباتات بالبذور أو العقل الساقية التي تعد هي الأكثر شيوعاً. في حالة الإكثار البذري, تفصل البذور من الثمار الطازجة بلطف مع شطفها بقليل من الماء للتخلص من بقايا اللب العالقة بها. تزرع البذور في بيئة ضحلة, جيدة التهوية في أواني خاصة تحتوي على مواد عضوية (كبيئة إنبات), مع الحفاظ على رطوبة البيئة أو تغطية الأواني بأكياس من البلاستيك و ذلك للحفاظ على رطوبة البذور. تأكد من تنظيف البذور من بقايا اللب قيل زراعتها حتى لا تتعفن ¸حيث أن ترك بقايا اللب على سطح البذرة يعرض النباتات الناشئة للتعفن و الفساد. يمكن رؤية مظاهر الإنبات و خروج الشتلات في غضون 10 - 14 يوماً من الزراعة. تنقل و تفرد النبيتات الناتجة في بيئة من خليط التربة الجيدة الصرف و تحفظ على درجة حرارة مناسبة حتى تبدأ النباتات في التأصل. تجنب الغلو في ري النباتات كي تأخذ فرصتها في النمو و بداية نضجها و زيادتها في الحجم.
كذلك يمكن إكثار النباتات عن طريق العقل الساقية أو أجزاء أخرى من النبات المكتمل النمو (كما هي الحال في الصبارات العصارية الأخرى). يمكن زراعة العقل أو الأجزاء النباتية مباشرة قي التربة أو في تربة متوسطة مناسبة, تجدر ملاحظة أنه قد نواجه بمشاكل تعفن العقل قبل بداية نموها بنجاح, كما تجب الإشارة إلى أنه إذا كانت العقل كبيرة بدرجة كافية فإنها تزهر خلال 6 - 12 شهر مما يوفر الوقت مقارنة باستخدام البذور كوسيلة إكثار.
و كما هي الحال في الكثير من الفواكه أو النباتات المثمرة, فإن نباتات الدراجون فروت الصغيرة جداً لن تزهر أو تثمر حتى تبلغ درجة معينة من اكتمال النمو,بمعنى آخر,أن النباتات يجب أن تصل إلى حجم مناسب و وزن معقول (العديد من الكيلوجرامات) قبل أن تبدأ في التزهير و حمل الثمار. كحد أدنى يجب أن لا نتوقع الإثمار والإزهار لعدة شهور - إلا إذا كانت القطع أو العقل المستخدمة كبيرة بما يكفي لإنتاج نباتات قوية.
الري:
الاحتياجات المائية لنباتات الدراجون فروت تشبه مثيلتها في الباباظ,, تعد عملية الري من العمليات الحاسمة و الهامة جداً أثناء التسميد و تكوين الثمار, و تجب معرفة أن تعرض التربة لجاف شديد مع تقليل عدد مرات الري تكون نتيجته تشوه الثمار و تشققها, و في حالة النباتات المنزرعة حديثاً, لابد من السماح بجفاف التربة قبل ريها و ذلك لتجنب حدوث العفن.
مكافحة الحشائش:
يمكن تنظيف أرض البستان من الحشائش باستخدام آلات يدوية لقطع الحشائش أو العزيق اليدوي في المساحة الدائرية التي تحيط بكل دعامة و على مسافة 30 سم حتى لا تضار النباتات, و التخلص من الحشائش يعد من الأهمية بمكان, حيث أن وجودها بالبستان يشكل مرفئا هاماً للآفات, كما أن الحشائش تنافس النباتات في الحصول على مغذيات التربة.
الآفات و الأمراض:
تهاجم جذور, سيقان, المجموع الخضري, الأزهار و الثمار بالعديد من الآفات و الأمراض مثل الفراشات (العثة), التربس, النمل, الحشرات القشرية, البق الدقيقي , الخنافس, الثاقبات, الرخويات , الديدان الثعبانية, ذبابة الفاكهة و القوارض مثل الفئران و الطيور أو الخفافيش, بعض المبيدات الحشرية مثل Chlorpyrifos-based insectsides ربما تكافح النمل و الآفات الأخرى. كما يمكن رش بعض مبيدات الفطريات النحاسية مثل أوكسي كلوريد النحاس , كوبراتيف, مانكوزيب بجرعات مناسبة, كذلك يمكن الرش ببعض المبيدات الفطرية الجهازية مثل بينومايل, كاربيندازيم ...الخ, هذه المبيدات فعالة على نطاق واسع في مكافحة أمراض نباتات الدراجون فروت.
تجنب الرش بمبيدات الآفات عند القرب من موسم جمع الثمار, و في بعض المناطق (الصين) يوصى بتغليف أو تكييس الثمار الخضراء بأكياس بوليثيلين شفاف مثقب لحماية الثمار من لسعات ذبابة الفاكهة.
جمع المحصول:
إن من أهم الدلائل على وصول الثمار لمرحلة الجمع أو الحصاد هي تلون البتلات الطرفية باللون الأحمر الكامل و انتفاخ نهاية السرة المتصلة بنهاية طبقة الانفصال . تتجه الثمار في اتجاه التربة عقب ظهورها بحوالي 30 - 50 يوم و تكون الثمار جاهزة للقطف بعد حوالي شهر, غير أنها تصبح أكبر حجماً و أكثر حلاوة مع مرور الوقت. و طبقاً لما هو موجود ببعض الزراعات, تجمع الثمار على دورتين, الدورة الأولى (يونيو - أكتوبر) و الثانية (ديسمبر- يناير).
و عموماً يمكن القول أنه يجب الإلمام بالنقاط التالية:
• تجمع الثمار بعد 30 - 50 يوم من التزهير.
• يحدث 5 - 6 دورات إثمار في العام (بين مايو و نوفمبر).
• يمكن تخزين الثمار على 5ºم و 90٪ رطوبة نسبية لمدة 40 يوماً.
• يتراوح متوسط وزن الثمرة بين 200 جرام إلى 1.2 كيلوجرام.

الفوائد الصحية لثمار الدراجون فروت (ثمرة التنين)
1. صحة الجهاز المناعي: واحدة من أكثر الجوانب المفيدة لثمار الدراجون فروت هو قدرتها على إعطاء دفعة قوية لعمل النظام المناعي . إن احتواء ثمرة الدراجون فروت على مستويات مرتفعة من فيتامين C , تعد واحدة من أقوى الأصول لنظام المناعة في الجسم، كما أنها تحفز من نشاط مضادات الأكسدة الأخرى بالجسم. فهي تعمل بنشاط على استئصال الأصول الحرة, و النواتج الخطرة الناتجة من أيض أو ميتابوليزم الخلية و التي ترتبط مباشرة بأمراض خطيرة مثل السرطان و أمراض القلب, أي أنه كلما ازدادت مستويات هذا الفيتامين كلما ازداد الجهاز المناعي صحة وقوة.
2. صحة القلب والأوعية الدموية: تتمتع ثمرة الدراجون فروت بخصائص فريدة من نوعها, من أهمها أن الثمرة لا تحتوي على كولسترول و بالكاد لا تحتوي على دهون غير صحية منتجة للكولسترول. و الحد من كمية الكولسترول بالدم, تقلل من فرصة تكوين ترسيبات في الشرايين و ألأوردة الصغيرة, مما يقلل من احتمال المعانات من تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. استخدامنا أو استهلاكنا لثمار الدراجون فروت كمصدر للكثير من المغذيات أو العناصر الغذائية, يعني أننا لن نؤثر سلباً على أجسامنا بأي شكل من الأشكال, كل ذلك أعطى للثمرة سمعتها العالمية بأنها الغذاء المتفوق ""Super food. بعض الدهون مفيدة , وتحتوي بذور الثمرة على هذا النوع من هذه الدهون,والتي يمكن أن تؤدي إلى الكولسترول الحميد "HDL" و الذي يقلل بدوره من نشاط الكولسترول غير الحميد "LDL" عن طريق تثبيط المستقبلات التي ترتبط بجدران الشرايين. 
3. محتوى الثمرة من الفيتامينات: بجانب فيتامين C تحتوي ثمرة الدراجون فروت على مجموعة من الفيتامينات المفيدة تشمل مجموعة فيتامينات B منها B1 ,B2 و B3 التي تحويها الثمرة تفيد في كل شيء بداية من ضغط الدم , صحة الجلد و مستويات الكولسترول إلى وظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات.
4. الهضم: بصرف النظر عن تأثير استهلاك الثمار على الجهاز المناعي, يمكن لثمار الدراجون فروت أن تعمل على تنظيم عملية الهضم, حيث تحتوي الثمرة على محتوى معتبر من الألياف, الأمر الذي يعني أنها يمكن أن تساعد في حركات الأمعاء، تسهيل المرور السلس عبر الجهاز الهضمي, تحفيز الحركة المعوية و تنشيط إنتاج العصارات الهضمية. من خلال تنظيم وظيفة الأمعاء مع الألياف الغذائية، يمكنك تقليل فرصة حدوث الإمساك, القولون العصبي، وأمراض أكثر خطورة مثل سرطان القولون والمستقيم.
5. الوقاية من السرطان: جنبا إلى جنب مع الحماية المضادة للأكسدة من فيتامين-C لتعزيز الجهاز المناعي، تحتوي ثمرة الدراجون فروت على مصادر أخرى لمضادات الأكسدة الطبيعية, فالكاروتين أحد المركبات التي تحويها الثمرة, حيث ترتبط بعدد من الصفات المتعلقة بمضادات السرطان, كذلك تقليل حجم الأورام. 
6. مضادات البكتيريا و الفطريات: دفعة أخرى للجهاز المناعي بالجسم, حيث أن ثمرة الدراجون فروت تحتوي على مضادات البكتيريا و مضادات الفطريات,هذا يمكن أن يساعد في زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء التي تقوم بدورها في حماية الجسم من السموم, كما أنها تمنع دخول أو نمو العدوى الفطرية أو البكتيرية في أجهزة الجسم, كما تنشط من تجدد الخلايا و تزيد من سرعة معدل التئام الجروح و الكدمات.
7. التمثيل الغذائي في الجسم: البروتين يعد أهم مكون أساسي في الوجبة الغذائية. فالبروتينات هي التي تسير الجسد بسلاسة, لأنها هي أجزاء جوهرية قي كل شيء من الأسنان والشعر والعظام، والأوعية الدموية، والأنسجة.يمكن الحصول على بروتينات كثيرة من الفواكه و الخضراوات و اللحوم, تمثل هذه البروتينات بإنزيمات موجودة بأجسامنا و تتحول لصور مفيدة تعمل على سرعة إصلاح الخلايا, تزيد من قوة الجسم و تسرع من عمليات التمثيل, تساعد على إنقاص الوزن و زيادة كتلة العضلات, و هنا و جب التنويه إلى أن ثمرة الدراجون فروت تعد مصدراً جيداً للبروتين.
8. فيما يتعلق بالتحذير: لا توجد أية مخاطر صحية مرتبطة بتناول ثمار الدراجون فروت, و لقد أثبتت نتائج دراسات عديدة أنه حتى النسوة الحوامل و المرضعات يمكنهن تناول الثمر بأمان تام دونما أية خطورة.


المراجع:
1. "Dragon Fruit: An Exotic, Health-Packed Fruit". Exotic Fruit for Health. 23 August 2011.
2. Abdul; Karim, Roselina & Loi, Chia Chun (2008). "Essential fatty acids of pitaya (dragon fruit) seed oil". Food Chemistry 114 (2): 561-564.
2016


 

 


المصدر: 1. "Dragon Fruit: An Exotic, Health-Packed Fruit". Exotic Fruit for Health. 23 August 2011. 2. Abdul; Karim, Roselina & Loi, Chia Chun (2008). "Essential fatty acids of pitaya (dragon fruit) seed oil". Food Chemistry 114 (2): 561–564.


ا


مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...