السبت، 3 ديسمبر 2016

التداوي من الأمراض [طرق و أعشاب ]





 اللهم أعفنا عنا وعافنا  وأشفنا وعافنا  من كل الأسقام والأمراض اللهم لا تأخذنا بذنوبنا ........
.
.
 تاريخ النشر -03.نوفمبر -2016ميلادي
rachidtala


                                                                             








التهابات المسالك البولية
، أو عدوى المسالك البولية عادة ما تسببها البكتيريا في أي مكان على طول الجهاز البولي بما في ذلك مجرى البول والحالب والكلى أو المثانة. وتشمل أعراضه الرغبة المتكررة في التبول، والحرقان أو ألم عند التبول، والقشعريرة مع الحمى إضافة الى حدوث تقلصات في أسفل البطن، والاحساس بالاجهاد، وقد لا تكون له أي أعراض على الإطلاق والخبر الجيد هو أن عدوى المسالك البولية غالبا ما تستجيب بسرعة للعلاجات المنزلية.
خطوات لعلاج التهاب المسالك البولية بدون مضادات حيوية :
الخطوة 1
شرب الكثير من الماء، حيث أن شرب الماء بكثرة يجعل البول ممدا وخفيفا مما يؤدي إلى تقليل تركيز الجرائيم وطردها مع البول. وتجنب كل المشروبات الحلوة السكرية والحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بما فيها القهوة لأنها تؤدي إلى تهيج المسالك البولية وزيادة الرغبة في التبول.
الخطوة 2
شرب عصير التوت البري ( cranberry ) غير المحلى لأن التوت البري والعنب البري يوفران المواد الكيميائية التي تساعد على منع البكتيريا من الالتصاق على جدران المسالك البولية.
مع الأخذ في الإعتبار أنه يجب عدم تناول عصير التوت البري إذا كنت تتناول الأدوية المسيلة للدم مثل الوارفارين، الأدوية التي تؤثر على الكبد أو الأسبرين.
الخطوة 3
الراحة والبقاء دافئا ويمكنك أيضا تدفئة منطقة الكلى في أسفل الظهر وذلك بوضع ماء ساخن في زجاجة وتمريرها على المكان. أو أخذ دش ساخن لأنه يساعد أيضا الجسم على مقاومة العدوى عن طريق رفع درجة حرارة جسمك.
الخطوة 4
تجنب السكر المكرر حيث يوجد في الخبز والباستا وكذلك الحلويات.
الخطوة 5
تناول الشاي وهناك العديد من الأعشاب التي تقوي الجهاز البولي وتعزز مناعته أو لها خصائص مضادة للجراثيم. وتشمل عنب الدب و الشاي الأخضر، وجذر الخطمي وعشب الطير والهندباء ونبات القراص ويمكن استخدام أي من هذه الأعشاب بإضافة ملعقة شاي من أي منها إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق بالنسبة لأوراق الزهور أو من 10 إلى 20 دقيقة بالنسبة الجذور. وشرب 2-4 أكواب في اليوم الواحد كما يمكنك أيضا استخدام هذه الأعشاب في شكل كبسولات أو شكل صبغة.
الخطوة 6
تناول 100 ملغ من مستخلص بذور الجريب فروت ثلاث مرات يوميا لأن بذور الجريب فروت لها خصائص مضادة للجراثيم ويمكنك أيضا أن تأخذ 1000 ملغ من فيتامين C يوميا فهو مضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد في دعم الجهاز المناعي.
الخطوة 7
تناول الزبادي مع البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك بمعدل 5- 10000000000 CFUs في اليوم. وفقا لجامعة ميريلاند هناك أدلة قوية على أن البروبيوتيك يساعد في مشاكل المسالك البولية، حيث تزيد من مستوى البكتيريا النافعة في الجسم، والتي تقضي على البكتيريا الضارة أو الممرضة. كما أن تناول السمك أو زيت السمك يساعد على تقليل الالتهاب في الجسم بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3.
الخطوة 8
يجب زيارة الطبيب إذا لم تتحسن حالتك في غضون 24 ساعة لأن انتشار العدوى في الكلى يمكن أن يكون خطيرا جدا إذا ترك بدون علاج.
تحذيرات
إذا كنت تشعر أن حالتك تسوء أو أن الأعراض تستمر بعد العلاج المنزلي يجب عليك مراجعة الطبيب.
نصائح
  • تأكد من أنك تفرغ المثانة كلها عند التبول.
  • يمكنك أخذ إجازة من العمل للراحة وعليك اختيار مكان قريب من الحمام.
أشياء تحتاج إليها
  • السوائل وخاصة الماء.
  • التوت البري غير المحلى أو عصير التوت.
  • الزبادي مع البروبيوتيك أو تكملة بروبيوتيك.
  • الأحماض الذهنية أوميغا 3.
  • مستخلص بذور العنب.
  • فيتامين C.
  • الأعشاب المجففة أو مكملات من الأعشاب التي تباع جاهزة.

               الموضوع الثاني.................................................تحيا الجزائر 
                              ............................................................... تحيا بوزقزة قدارة 
                               ..............................................................................  لا إله إلا الله محمد رسوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول الله


                                                         

شَجرَةُ البَيْلَسْان – Elder
الاسم العلمي :


sambucus Nigra


البَيْلَسْانُ نبتةٌ مُعمّرةٌ كبيرةُ الحجم مُتساقطة الأوراق ، تنتمي إلى الفصيلة البيلسانيّة ذات ساق مُنتصبة
ترتفع لتصل بحدود أربعة أمتار ، أزهارها جميلةٌ جذّابةٌ تتراوح بين الأبيض و الأصفر والورديّ ذات رائحة عطرة تشبه رائحة أزهار اللوز تتجمّع على رؤوس الأغصان ، أوراقها مُسنّنةٌ مُتطاولةٌ على شكل حربةٍ ذات رأس دقيق ، أمّا ثمارها فصغيرة الحجم كُرويّة الشكل تحتوي على ثلاث بذرات يستخرج منها شراب لذيذ الطعم يحتوي على كمية وافرة من فيتامين C .
الموطن الأصليّ لشجرة البيلسان قارة اوروربا وهي تنتشر في كثير من المناطق المعتدلة حول العالم ، للبيلسان عدة أسماء متداولة منها : الخابور ، الخمان ، البلسان ، المنشم ، دمدمون ، البلسان الأسود ، البشام .

عرف البيلسان بأنه خزانة الادوية الطبيعية وقد اعتبرت النبتة على انها طبية وفي نفس الوقت تجميلية.
حيث تشتهر بجمالها وقد استخدمت جميع اجزاء الشجرة في وقت من الاوقات .
وقد كان الفراعنة يشربون مغلي الازهار والقشور والاوراق لعلاج حالات الحمى وكذلك على هيئة كمادات لتسكين الالام والاوجاع، وعلى شكل قطرة للعين ضد الاصابة بالمياه البيضاء ولتحسين حالات الابصار وزيادة حدته.





شجر البلسان معلومات عن شجر البلسان بالصور 13653239934.jpg

وقد قال عنه ابو بكر الرازي "ينفع من احتباس البول وذلك عن طريق حقن الاحليل بزيت البيلسان لادرار البول
"وقال ابن سينا "البيلسان شجرة مصرية لجلو الغشاوة دهاناً"، اما عوده وحبه فينفعان من الربو وضيق التنفس ووجع الرئة. ينفع حبه من ذات الرئة الباردة، وينفع الهضم وينقي المعدة ويقوي الكبد ويدر البول وينفع المفصل ويقاوم السموم". وقال ابن البيطار "البيلسان نافع للاحشاء المريضة وعرق النسا والرئة وضيق التنفس وضيق الهضم وهو ينقي المعدة ويقوي الكبد". والبيلسان معتدل نافع من سائر الامراض كالصداع والربو والسعال وضعف المعدة والكبد.
لقد اثبتت الابحاث الى ان ازهار البيلسان تخفض الالتهابات ويستخدم البيلسان ضد الزكام والسعال وتعتبر الازهار مثالية لعلاج الزكام والانفلونزا. كما ان المغلي له تأثير مرخ للجسم ومخفض للحمى كما ان الازهار تقوي البطانات المخاطية للانف والحلق فتزيد مقاومتها للعدوى البكتيرية. وتوصف الازهار للنزلة ولعدوى الاذن.


شجر البلسان معلومات عن شجر البلسان بالصور 13653239923.jpg




.وتستعمل الاوراق والقشور لعلاج السعال وتعفن الامعاء والحمى وذلك بأخذ ملء ملعقة من ازهار النبات والقشور واضافتها الى ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.



شجر البلسان معلومات عن شجر البلسان بالصور 13653236691.jpg



كما يستخدم البيلسان لحالات الاستسقاء والروماتزم حيث تستعمل عصارة الاوراق الطازجة ومغلي منقوع الأزهار بمعدل ملء ملعقة من الازهار مع ملء كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم. او عصير الاوراق الطازجة بمعدل ملء ملعقة من عصير الاوراق ثلاث مرات في اليوم.

كما يستعمل البيلسان لعلاج حالات عسر البول حيث تستخدم الاوراق او القشور كمشروب مدر للبول ومطهر للامعاء كما يساعد على افراز العرق.
والبيلسان يستعمل خارجياً لعلاج القروح الجلدية والتهابات البشرة حيث تستخدم الازهار المجففة لعمل محلول يستعمل على هيئة غسول.
كما تستخدم المادة الراتنجية (الصمغية) المستخرجة من سيقان النبات كمادة مطهرة للجروح. اما زيت البيلسان فيستخدم كدهان للتدليك الموضعي على الاماكن الملتهبة.



شجر البلسان معلومات عن شجر البلسان بالصور 13653239912.jpg




اما الثمار فتستخدم على هيئة منقوع لعلاج الرشوهات ولتخفيف الوزن وبعض الاضطرابات العصبية مثل الارق والصداع النصفي (الشقيقة).

كما يستعمل عصير الثمار الناضجة لعلاج الروماتزم المزمن والآلام العصبية ولتحضير شراب ثمار النبات يؤخذ حوالي سبعة عناقيد وتوضع في سبعة لتراث من ماء ثم يضاف لها 3ليمونات مقطعة ويترك المزيج لمدة 24ساعة ثم يصفى وبعدها يضاف له كيلوجرام سكر ويحرك المزيج، ثم يترك ثانية لمدة 24ساعة اخرى وعندها يصبح الشراب جاهز للاستعمال.




وما قيل عنها فى الاساطير....



شجر البلسان معلومات عن شجر البلسان بالصور 13653239901.jpg





ارتبطت زهرة البيلسان بالسحر والموت، وهناك من صدق بأن رائحة هذه الزهرة تسبب المرض، ولهذه الزهرة اساطير عديدة لدى مختلف الشعوب.

**في الدنمارك يعتقد كثيرون أن من يقطع شجرة البيلسان لصناعة المفروشات يتعرض للعنة الجن، وان من يقف تحتها في ليلة في منتصف الصيف سيرى ملك الجن.

**يعتقد الروس ايضاً ان شجرة البيلسان تبعد الارواح الشريرة.

**أما البوهاميون فيلجأون لهذه الزهرة للتخلص من الحرارة.

**الصقليون يؤمنون أن اغصانها تقتل الثعابين وتبعد اللصوص.

**الصربيون يستعملون عصا من البيلسان في اعراسهم لجلب الحظ السعيد.

**في انجلترا يعتبر كثيرون ان الصواعق لا تصيب شجرة البيلسان، لكنهم اعتقدوا قديما أن وضع الاطفال في اسرة مصنوعة من خشب البيلسان 
سيمنعهم من النوم لانه قد تقرصهم جنية او قد يقعون من السرير، كما يعتقدون ان حرق خشبها في المنزل يجلب الشيطان الى البيت.

**في بفاريا كانوا يعالجون ارتفاع الحرارة بغرس غصن من هذه الشجرة في الارض وتنتقل الحرارة لكل من يرفع الغصن من مكانه.

**وقد استعملها قدامى المصريين على شكل أدوية علاجية.


عموما ترتبط هذه الزهرة بالسحر والساحرات اللاتي يتخفين على شكل شجرة بيلسان.

**في القرن السابع عشر كان الاعتقاد أن وضع خشب البيلسان على النوافذ والابواب يمنع دخول العفاريت الى المنزل.


شجرة البيلسان اسم شاعري ورد في العديد من القصائد العربية، لكن الاسطورة تظلمها ومن النادر ان يقدم احدهم من ازهار هذه الشجرة. لذلك فهي لا تقول لك شيئا.



نبات الفيكس ,معلومات عن نبات الفيكس Ficus 13824434721.jpg

نبات الفيكس ficus 
نراه فى كل مكان فهو يستطيع العيش في الحديقة(حتى في دول الخليج) ويستطيع العيش داخل المنزل في ضوء متوسط وهو نبات شمسى من نباتات الزينة وممكن جدا وضعه داخل المنزل وكل فتره تتركه خارج المنزل بعض الوقت
كل ما يحتاجه الشمس والمياه كلما جفت التربه اى يتحمل الحراره والعطش
ولا يحتاج لاى رعايه اضافيه

انواع الفيكس

توجد منه أصناف متعددة مختلفة من ناحية الحجم و الشكل وطبيعة النمو فمثلا منها نباتات قائمة النمو ذات أوراق كبيرة الحجم مثل فيكس ديكورا(إلستيكا) والذى يستخرج منه المطاط كما منه ما يعطى أفرع متهدلة كالفيكس بنجامينا ومنه الذي يعطى نمواً متسلقا كالفيكس بيوميلا
تعد رجلة الزهور، من النباتات المحبب زراعتها في مكونات الحديقة المنزلية، فهي تخلق التنوع والتباين بين أجزاء الحديقة وتساهم في ربط أجزائها.


رجلة الزهور ,,نبات رجلة الزهور,معلومات عن رجلة الزهور بالصور 13680477011.jpg

تنمو في المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى حوالي 48 درجة مئوية وهي مقاومة للحرارة والرطوبة علاوة على مقاومتها للجفاف والملوحة. وتنمو رجلة الزهور في معظم أنواع التربة مثل الرملية والحصوية بشرط أن تكون جيدة الصرف، ويحتاج نبات رجلة الزهور إلى ري معتدل منتظم لتعطي ازهارا أفضل من حيث العدد وطول فترة تفتح الزهور.

رجلة الزهور ,,نبات رجلة الزهور,معلومات عن رجلة الزهور بالصور 13680477042.jpg



نبات حولي صيفي ويمكن أن يعمر.. ساقه أسطوانية غضة مدادة شعرية الملمس، ارتفاعه 15 ــ 30 سم.. الأوراق متبادلة غالباً مبعثرة على الساق، وهي 
أسطوانية لحمية سميكة.. الأزهار غالباً طرفية كبيرة الحجم قطرها 2.5 ومتعددة الألوان 



رجلة الزهور ,,نبات رجلة الزهور,معلومات عن رجلة الزهور بالصور 13680477053.jpg


الاسم العلمي



بورتولاكا جراندفلور اportulaca grandiflora



العائلة



الرجلية fam.portulacaceae



التكاثر





بالبذور و للأصناف المعمرة





أهم الأصناف varieties


مفردة grandifiora P.




من النباتات التي تحمل ملوحة التربية
يستخدم لتجميل الحدائق في مجرات الزهور، ويستخدم في المناحل حيث يتغذى النحل على رحيقه



                                               رجلة الزهور ,,نبات رجلة الزهور,معلومات عن رجلة الزهور بالصور 13680477054.jpg
 

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

الزبيب و فوائده

يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما ...